آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › اشتعال المنافسة بين مشغلى الاتصالات على خدمات القيمة المضافة والبيانات

صورة الخبر: اشتعال المنافسة بين مشغلى الاتصالات على خدمات القيمة المضافة والبيانات
اشتعال المنافسة بين مشغلى الاتصالات على خدمات القيمة المضافة والبيانات

تشتد المنافسة فى سوق الاتصالات بين الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات والإنترنت على خدمات القيمة المضافة والبيانات، وذلك بعد الزيادة المطردة التى شهدتها خدمات الإنترنت.

حيث ارتفع عدد المستخدمين إلى 30 مليونًا بنهاية العام الماضى، خاصة مع اقتراب وصول الخدمات الصوتية إلى مرحلة التشبع وتركيز المنافسة بشكل أكبر على خدمات القيمة المضافة، التى تشمل الصوت والصورة والبيانات وتطوير تطبيقات المحمول.

وكشفت مصادر بوزارة الاتصالات، أن الخطة التنفيذية لإستراتيجية نشر خدمات الإنترنت فائق السرعة "البرودباند" سوف تعلن قبل 30 يونيه المقبل، ومن المتوقع أن يؤدى تنفيذ هذه الخطة إلى ضخ استثمارات جديدة فى البنية التحتية بقيمة 2.4 مليار دولار، وذلك بهدف التحول نحو المجتمع الرقمى الكامل فى مصر عام 2015.

وتسعى الشركة المصرية للاتصالات والمملوكة بنسبة 80 % للدولة إلى التحول لمشغل متكامل يقدم جميع الخدمات الأرضية والمحمولة والبيانات، ما زاد المخاوف لدى شبكات المحمول الذين أبدوا رفضهم لوجود مشغل رابع لأنه لن يكون لها جدوى اقتصادية.

يأتى ذلك فى حين وسعت شركتا المحمول فودافون واتصالات منافستها لتشمل خدمات التجوال، حيث وحدة اتصالات مصر خدمة التجوال بمصر والإمارات والسعودية فى حين وحدة فودافون أسعار خدمات الإنترنت فى 26 دولة ضمنها مصر، حيث أكد المهندس عماد الأزهرى، الرئيس التنفيذى لقطاع التسويق بالشركة، أن هذه الخدمة ستكون عبر أجهزة المحمول الذكية منها"بلاك بيرى" "وأى فون"، إضافة لخدمة الموبايل إنترنت والـيو اس بى- مودم".

وقال المدير الإقليمى لشركة RIM المصنعة لهواتف "بلاك بيرى" فى شمال أفريقيا بن كويرين لـ"اليوم السابع"، إن الشركة مستمرة فى خطتها وتوسعاتها بالسوق المصرى، حيث بلغ عدد مستخدمى الهواتف الذكية بمصر نحو 10% من حجم مستخدمى تلك الأجهزة، تستحوذ منهم RIM على ما يقرب من 16% ما يؤكد أن مصر سوق واعد بخدمات القيمة المضافة.

فى نفس السياق، أوضح مصدر مسئول بقطاع الاتصالات، أن دخول مشغل رابع للمحمول بمصر سيشعل المنافسة على خدمات البيانات، مشيرا إلى أن هناك تخوفا شديدا من قبل شركات المحمول من دخول الشركة المصرية للاتصالات كمشغل افتراضى رابع.
وقال المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن التخوفات الكبيرة من المصرية للاتصالات سببها امتلاك الشركة بنية تحتية قوية فى تقديم خدمات البيانات، حيث تمتلك أكبر بنية للاتصالات من خلال استثماراتها بشركة "تى اى داتا" التى تستحوذ على 60% من الخدمات.

وأشار المصدر إلى أن عدم تقديم أى جديد للمستخدمين من قبل شركات المحمول وراء اعتراضهم على طرح شبكة افتراضية، لافتا إلى أن المصرية للاتصالات قامت بعمل دراسات إستراتيجية بالعديد من الأسواق الخارجية لإيجاد حلول تثبت وتؤكد أحقيتها فى زيادة عدد مستخدميها خلال الفترة المقبلة اعتمادا على القيمة المضافة.

المصدر: هبة السيد - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اشتعال المنافسة بين مشغلى الاتصالات على خدمات القيمة المضافة والبيانات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90194

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري