آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › قطاع الاتصالات السعودي يربح 1.7 مليار دولار

صورة الخبر: قطاع الاتصالات السعودي يربح 1.7 مليار دولار
قطاع الاتصالات السعودي يربح 1.7 مليار دولار

بلغت الأرباح الصافية لشركات الاتصالات السعودية المدرجة في السوق السعودي وعددها 4 شركات 7 مليارات ريال ( حوالي 1.7 مليار دولار) في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بتراجع نسبته 7.6% عن أرباح نفس الفترة من العام 2010.

كما تراجعت الأرباح بنسبة 41.1.% في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتحقق 2216.6 مليون ريال مقابل 3764.7 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي. وكان للنتائج الإيجابية لشركات القطاع المدرجة وغيرها من القطاعات الأخرى أثر كبير في انتعاش السوق السعودي في الأسابيع الأخيرة.

وذكر تقرير لمركز معلومات مباشر أن الأرباح الصافية لشركات الاتصالات في الربع الثالث من العام الجاري تراجعت مقارنة بالربع الثاني بنسبة 23% إلى 2216.6 مليون ريال بينما كانت بحدود 2873.2 مليون ريال في الربع الثاني.

ويشار إلى أن السنة المالية لشركة اتحاد عذيب للاتصالات تبدأ في أول أبريل. وبالتالي فإن ما أعلنت عنه مؤخراً هي نتائج الربع الثاني من سنتها المالية أما نتائج التسعة أشهر فتشمل الستة أشهر المعلن عنها بالإضافة إلى الربع الأخير من سنتها المالية الماضية.

تقاسم الربح والخسارة

وتقاسمت شركات القطاع الربح والخسائر حيث حققت شركتا اتحاد اتصالات "موبايلي" والاتصالات السعودية نمواً في أرباح التسعة أشهر والربع الثالث مقارنة بنفس الفترات من العام الماضي فيما خفضت شركتا اتحاد عذيب للاتصالات "جو" والاتصالات المتنقلة السعودية "زين" من خسائرهما.

وأضاف التقرير إن شركة موبايلي تصدرت شركات القطاع من حيث نسبة النمو خلال التسعة أشهر والربع الثالث بنمو نسبته 23% و7.6% على التوالي بينما جاءت الاتصالات السعودية كأعلى صافي ربح خلال الفترتين حيث حققت 5392 مليون ريال بالتسعة أشهر و1562 مليون ريال في الربع الثالث من العام الجاري.
على الجانب الآخر خفضت شركة زين السعودية خسائرها بنسبة 20.3% خلال التسعة أشهر و11% بالربع الثالث أما عذيب فخفضت خسائرها بنسبة 36.2% في التسعة أشهر و41.6% في الربع الأخير.

المنافسة بكفاءة

وعن شركة موبايلي أوضح العمري أنها تستمر في التميز وتدير المنافسة بكفاءة عالية مع نمو التشغيل واعتبرها النجاح الوحيد بالقطاع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وحول مستقبل القطاع أشار إلى انه وصل لمرحلة تشبع والمنافسة به قوية جداً وهي ما أثرت على شركتي عذيب وزين ودفعتهما لتحقيق خسائر. وقال إنه ضمن مؤشر التضخم نجد قطاع الاتصالات نموه سلبي. ومن المتوقع انخفاض الأسعار مستقبلا. ولن يحافظ على وضعه في السوق إلا من يقدم خدمة بجودة متميزة ويقدم منتجات جديدة.

المصدر: البيان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قطاع الاتصالات السعودي يربح 1.7 مليار دولار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68431

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري