آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › رواج تجاري في شمال سيناء بعد تدفق الفلسطينيين من غزة..

صورة الخبر: رواج تجاري في شمال سيناء بعد تدفق الفلسطينيين من غزة..
رواج تجاري في شمال سيناء بعد تدفق الفلسطينيين من غزة..

قدر تجار ومسؤولون مصريون يوم السبت الصفقات التجارية التي تمت بين تجار فلسطينيين من غزة وتجار مصريين منذ فتح معبر رفح بين مصر والقطاع يوم الاربعاء الماضي بحوالي 250 مليون دولار.

ودخلت مدينة العريش المصرية المئات من شاحنات البضائع والسيارت التي تحمل لوحات معدنية فلسطينية ونقلت كميات كبيرة من البضائع خصوصا الأسمنت.

وبدء تدفق تلك الشاحنات والسيارات الي الاراضي المصرية يوم الجمعة بعد قيام نشطاء من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) باستخدام جرافة بفتح ثغرة جديدة في الجدار الحدودي بين غزة ومصر بعد ان حاولت القوات المصرية إغلاق المنطقة.

وأبرم تجار من مختلف محافظات مصر حضروا بشاحناتهم المملوءة بالبضائع مئات الصفقات العاجلة مع تجار فلسطينيين من غزة.

وقال مسؤول بالغرفة التجارية بالعريش ان اجمالي عدد الفلسطينيين الذين ترددوا على الاراضي المصرية منذ يوم الاربعاء الماضي اقترب من 500 ألف وان متوسط الانفاق للفلسطيني الواحد حوالي 250 دولار وفقا لاستطلاعات مع عينة من التجار بالاضافة الى مبيعات الجملة والصفقات التي تمت بين التجار داخل مدينة العريش وعلى خط الحدود.

وتدفق عشرات الالاف من الفلسطينيين على مصر لشراء وتخزين الوقود والاغذية التي يعانون نقصا شديدا فيها نتيجة الحصار الاسرائيلي للقطاع.

واهتم الفلسطينيون بشكل خاص بشراء الاسمنت من شمال سيناء حتى ان السلطات المحلية قررت وقف نقل الاسمنت بعد أن وصل سعر الطن الى 1200 جنيه مصري (216.6 دولار) بعد أن كان 430 جنيها.
وقال محمد عدنان وهو فلسطيني من سكان غزة عبر الحدود الى مصر "حصلت على خمسة أطنان من الاسمنت تساعدني على استكمال بناء منزلي .. الاسمنت ليس متوافرا في غزة وأسعاره مرتفعة."

وقال الحاج محمد وهو تاجر أسمنت في العريش رفض نشر اسمه كاملا لرويترز "الاقبال كبير من جانب الفلسطينيين على الشراء .. انا أبيع بأسعار مرتفعة.. المصريون يمكنهم الانتظار حتى تتوقف حركة البيع للفلسطينيين."

وكانت حركة التجارة عبر الحدود بين مصر وغزة قد توقفت منذ يونيو حزيران الماضي مع اغلاق الحدود مع غزة بعد سيطرة حماس على القطاع.

وقال عبد الحميد سلمي عضو مجلس الشورى المصري عن شمال سيناء لرويترز "وجود أعداد كبيرة من الفلسطينيين المقيمين بشمال سيناء سهل الصفقات التي تمت بين التجار الفلسطينيين والمصريين .. الاتفاق كان يتم عن طريق التليفون والتسليم بعد ساعات قليلة."

واضاف أن مئات التجار من كل المحافظات المصرية حضروا لبيع بضاعتهم في العريش للفلسطينيين "فالعريش سوق مفتوح .. حركة البيع للفلسطينيين ما زالت مستمرة والسلع بدأت تنفد .. الأمر أصبح يحتاج الى ترشيد حتى يجد مواطنو المدينة حاجاتهم."

المصدر: arabic.arabia.msn.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رواج تجاري في شمال سيناء بعد تدفق الفلسطينيين من غزة..

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags