آخر الأخبارعلم وتقنية › جوجل تشعل الحرب من جديد ضد قراصنة الفيديو

صورة الخبر: جوجل تشعل الحرب من جديد ضد قراصنة الفيديو
جوجل تشعل الحرب من جديد ضد قراصنة الفيديو

الملكية الفكرية .. الصداع الذي بات صديقا لكبري الشركات العالمية في الآونة الأخيرة ، خصوصا بعد اتهامها بعدم جدية الحفاظ عليها والتأكيد علي مصداقيتها ، وشركة جوجل إحدي هذه الشركات التي عانت من هذا الصداع ولم تجد له دواء الا مؤخرا ، حيث تسعى الآن لوضع نهاية لمشكلة حروب حقوق الملكية في الفيديو المبثوث عبر الانترنت ، فقد كشفت الشركة مؤخرا عن نظام متوقع منذ فترة طويلة سيؤدي اذا كان فعالا، الى السماح لشركات الاعلام بمنع تحميل كليبات على موقع "يوتيوب" بدون اذنهم.

وطبقا لما ذكرته جريدة الشرق الأوسط ، فقد طبقت جوجل نظاما جديدا لتنقية الفيديو كانت قد وعدت بتطبيقه منذ فترة طويلة في موقع يوتيوب التابع لها ، وصمم الموقع لمساعدة أصحاب ملفات الفيديو الذين يتمتعون بحقوق توزيع حصرية على التصدي للنسخ المقرصنة التي تنتقل عبر الموقع المتخصص في تبادل ملفات الفيديو.

وتم تطوير نظام التعريف والتعقب ردا على الشكاوى التي تقدمت بها كبرى شركات الاعلام بسبب انتشار شرائط الفيديو المقرصنة على موقع يوتيوب. وأوضحت جوجل أن تسع شركات إعلامية، باستخدام البصمة الرقمية، بينها ديزني وتايم وورنر شاركت في فترة اختبار النظام الجديد على مدى عشرة أيام.

ومن المقرر أن يمنح أصحاب حقوق التوزيع الذين يقدمون نسخا من محتوياتهم لجوجل فرصة إعاقة بث أفلام الفيديو إذا تم تحميلها على الموقع بدون موافقتهم أو اتخاذ قرار بتركها إلى يوتيوب لاستخدامها في أغراض دعائية، وفي هذه الحالة ستكون أمامهم الفرصة لجني الاموال من خدمة الاعلانات التي تقدمها جوجل.

ويكون النظام الجديد الذي أطلق عليه اسم "يوتيوب فيديو آي دي" صورة مجردة من شرائط الفيديو التي تتمتع بحقوق التوزيع وتقارنها بصور مشابهة تلتقطها من شرائط الفيديو التي يتم تحميلها على الموقع الشهير. وسيستغرق النظام الذي لا يزال رسميا في مرحلة الاختبار بعض الوقت ليعمل بشكل كامل حيث لا تزال هناك حاجة لان يقوم أصحاب أفلام الفيديو التي تتمتح بحقوق توزيع حصرية بتقديم نسخ منها إلى قاعدة بيانات جوجل لاجراء المقارنة.

الحكاية بدأت من زماااااااااااااااااااان

الموضوع يطول شرحه ولكننا سنذكرك عزيزي القاريء بأحدث القصص في هذا الصدد ، حيث اتهمت شركات ومؤسسات إعلامية في اليابان موقع "يوتيوب" بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لأنه لم يقم بما يكفي في التخلص من أفلام الكارتون والمواد الإعلامية الأخرى الخاصة بهم.
ورغم إعلان جوجل صاحبة الموقع عن التوصل إلى تقنية جديدة للحفاظ على الملكية الفكرية إلا أن مجموعة من الشركات التليفزيونية والسينمائية والموسيقية اليابانية أعربت عن تشككها في قدرة النظام الإلكتروني الجديد على اكتشاف عمليات القرصنة على الموقع كما أنه قد يستغرق وقتاً طويلاً.

وكانت جوجل قد صممت مكتبة للأفلام الرقمية يمكن من خلال نظام إلكتروني استخدامها في عملية مراقبة الأفلام التي يتم تحميلها على الموقع، وذلك للتأكد من حقوق نشر تلك الملفات بعد تعرض يوتيوب لانتقادات من عدد من المؤسسات الإعلامية الكبرى لعدم تنفيذها الوعود التي أعلنتها والخاصة باستخدام نظام أفضل لحماية حقوق النشر.

وهذه المشكلة الخاصة بحقوق الملكية الفكرية ليست الأولى حيث واجه الموقع تحدياً قانونياً جديداً بعد أن قرر الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم وشركة أمريكية لتوزيع الموسيقى رفع دعوى قضائية ضده لاستخدامه مواد دون دفع مقابل لها.

واتهم القائمون على الدوري الإنجليزى يوتيوب وشركة "جوجل" بأنهما خرقا حقوق الملكية الفكرية بمعرفتهما من خلال تشجيع عرض شرائط فيديو خاصة بالدوري دون إذن.

ويأتي ذلك في وقت تضاعفت القيمة التجارية للدوري خلال السنوات الأخيرة، إذ تبلغ قيمة حقوق البث الإذاعية والتلفزيونية والالكترونية للسنوات الثلاث القادمة 2.7 مليار جنيه استرليني، مما جعل حماية الحقوق الملكية من أولويات الدوري.

ومن جانبها، أعلنت جوجل أن الدعوى القضائية تسئ فهم حقوق الملكية الفكرية وتهدد الطريقة التى يتبادل بها مستخدمو الإنترنت مقاطع الفيديو بصورة شرعية.

وأشارت إلى أن مثل هذه الدعاوى تهدد "التبادل الشرعي" للمعلومات والأخبار والمواد الترفيهية والتعبير السياسي والفني على شبكة الانترنت.

وفى نفس السياق أيضاً ، قامت شركة فياكوم Viacom الإعلامية الأمريكية، بمقاضاة شركة جوجل للحصول على تعويض يفوق مليار دولار، بدعوى خرق حقوق الملكية الفكرية.

واتهمت شركة فياكوم - التي تمتلك محطات "كوميدي سنترال تشانل" وتلفزيون MTV - موقع يوتيوب "بخرق دولي كبير لحقوق الملكية" بسبب سماحه لمستخدميه بتحميل برامجها الشهيرة، الأمر الذي قد يهدد خطط الموقع لتصدر قطاع الإعلان والترفيه.

من جهتهم، أكد خبراء في مجال الإعلام أن هذه الدعوى ستكون "حجر أساس" في تحديد العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والانترنت، وتوضيح المعايير التي يقوم عليها عرض المواضيع على الشبكة العنكبوتية.

تجدر الإشارة إلى أن الخلاف قد نشب بين الطرفين منذ الصيف الماضي، عندما طالبت فياكوم بالحصول على 100 ألف دولار من يوتيوب، كبدل مادي لقيام مستخدمي الموقع بتحميل عدد من برامجها، علماً بأن يوتيوب لا يقوم بمنع تحميل البرامج والأفلام التي تحتوي على حقوق ملكية بشكل مسبق، بل تعلّق الأمر على طلب أصحاب تلك الحقوق.

وقد اتخذت شركة جوجل موقفاً رسمياً، أكدت خلاله ثقتها باحترام يوتيوب لحقوق الملكية العائدة لفياكوم، كاشفة أنها لن تسمح للدعوى بأن تعرقل "النمو المطرد والأداء القوي ليوتيوب."

وقد جذبت تلك الدعوى بسرعة أنظار عدد كبير من وسائل الإعلام، التي سبق وخاضت صراعات مشابهة مع يوتيوب مثل شبكة NBC و "تايم وارنر."

ولكن.. ماذا يقول المستخدمون؟

بعيدا عن قاعات المحاكم ينتشر الجدل حول الملكية الفكرية بين مستخدمي يوتيوب أنفسهم، فقد عمد بعضهم إلى التعبير عن وجهة نظره على الفيديو ونشره على يوتيوب، مما ولّد سلسلة من الردود والردود على الردود.
ويمكن رصد عدد من الآراء المتنوعة على الموقع، تتخطى التقنيات القانونية، وتتناول الموضوع تأييدا أو معارضة من أكثر من زاوية.

ويرتكز عدد من المعارضين لمنطق الدعاوى القضائية على أكثر من طرح أبرزها:

أولا، يجب حماية حرية تبادل المعلومات. أي حد من هذا الحرية يقلل من أهمية الانترنت والثورة الرقمية التي تتيح التواصل على نطاق عالمي مستمر.

ثانيا: نشر الأغاني والحفلات ومقاطع من البرامج التلفزيونية يخدم أصحاب تلك المواد من خلال نشرها على نطاق كبير.
وهنا يشير بعض المستخدمين إلى أن بعض الشركات فضلت التعامل بإيجابية مع يوتيوب، وتوصلت إلى اتفاقات لعرض موادها على الموقع. ومن بين هذه المؤسسات "سي بي إس" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي."

من ناحية أخرى، تبرز وجهة نظر تعارض نشر المواد المثيرة للجدل ، فبعض المعارضين يشيرون إلى الناحية القانونية ويعتبرون أن نشر المواد بمثابة سرقتها.

المصدر: moheet.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جوجل تشعل الحرب من جديد ضد قراصنة الفيديو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9317

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags