آخر الأخبارأخبار السيارات › منع الأقل من 25 عاما من القيادة بين 11 مساءا و4 صباحا !

صورة الخبر: عوامل كثيرة تؤثر سلبا على قيادة الأصغر سنا أهمها قلة الخبرة
عوامل كثيرة تؤثر سلبا على قيادة الأصغر سنا أهمها قلة الخبرة

تشير الإحصاءات فى كل دول العالم أن أغلبية حوادث السيارات دائما مايكون شابا صغيرا يقل عمره عن 25 عاما طرفا فيها وهذا الأمر بلغ حد الخطورة لأن ضحايا الحوادث فى تزايد مستمر.

والحكومات المعنية بتقليل عدد هذه الحوادث عليها اتخاذ كافة الإجراءات التى من شانها أن تحول دون حصول ذلك ولكن يبدو أن هناك جهة أخرى أشد اهتماما بهذا الموضوع ولن يكون هناك من هو أشد اهتماما من الذى يدفع الثمن ويتكبد الخسائر المستمرة ونعنى بذلك ودون أدنى شك شركات التأمين .

ولذلك (ووفقا لما أوردته صحيفة الديلى ميل البريطانية) لم يكن غريبا أن تتحرك جمعية شركات التأمين البريطانية Association of British Insurers أو اختصارا (ABI) وتقوم بطرح بعض المقترحات المتشددة فى هذا الشان وفى مقدمتها منع من تتراوح أعمارهم بين 19 (الحد الأدنى للسن القانونية لاستخراج رخصة قيادة فى انجلترا) و25 عاما من قيادة السيارات بين الساعة 11 مساءا والرابعة صباحا.

مالم يكن يمتلك رخصة مر علي استخراجها عامان أوأكثر أو من تجبره ظروف عمله على ذلك ويلى هذا المقترح مقترحا آخر بمنع من هم فى هذه المرحلة العمرية من تناول أى مواد مسكرة (خمور) قبل الجلوس على مقعد القيادة وبالإضافة إلى ذلك وجوب حصول المتقدم إلى اختبار استخراج الرخصة على شهادة تفيد أنه تعلم القيادة لمدة لاتقل عن عام وأوصت الجمعية باستبعاد دورات التعليم المكثفة التى تقل مدتها عن ذلك.

وتشير الإحصاءات أيضا أن من هم فى هذا السن ( بين 19 و25 عما ) تتضاعف نسبة إخفاقهم فى اختبار مقياس التنفس الذى يخضع له المتقدمون لاختبار الرخصة وفى انجلترا ووفقا للإحصاءات فإن 1 من كل 4 من ضحايا الحوادث يكون إما قائد سيارة من هذا السن أو أحد من يركبون معه وأن 12% من حائزى رخصة القيادة هم من لهم هذه الأعمار أما الإحصاء الأبرز فى هذه المسألة أن هؤلاء السائقين ( خاصة الذكور) تحت 25 سنة تتضاعف معهم نسبة الحوادث 5 مرات بالنسبة لمن هم أعمارهم بين 30 و59 عاما

ويعلق نيك ستارلنج رئيس ABI على المقترحات قائلا " نحن لانريد من وراء هذا العرض إبعاد قائدى السيارات الأصغر عمرا عن الطرقات ولكننا نريدهم قائدين أكثر أمنا "وأردف كلامه " يجب أن نتحرك سريعا لإيقاف حوادث الموت التى يذهب ضحيتها أصحاب هذه الأعمار الصغيرة ".

وجاءت ردود الفعل حول المقترحات فى أغلبها مرحبة ولكنها تحفظت على كونها غير عملية وقال سيمون دوجلاس رئيس شركة AA للتأمين بأن هذه المبادرة جيدة ولكنها تعالج الأعراض دون معالجة المسببات وأضاف " نحن لانستطيع منع من يقود سيارته من هذا السن فى هذا الوقت لظروف العمل أو أى ظروف إجبارية أخرى لأسباب عملية وعن منعهم من تناول الكحول تساءل هل نقول لمن تجاوز 25 عاما OK يحق لك شرب الخمر وتحمل المخاطرة!
وقد رأت AA إنه من الأفضل خفض الحد الاقصى من نسبة الكحول فى الدم حتى تقترب من الصفر هذا أولا ، وثانيا الفحص الدقيق والشامل فى اختبارات رخصة القيادة قبل التشدد فى ظروف إعفاء قائد السيارة من المسئولية .

وقد اتفقت AA مع ABI أن وضع صندوق أسود فى السيارات سيساعد فى تحديد على من تقع المسئولية ضمن إطارها القانونى وأن هذا النظام يستخدم التكنولوجيا لقياس آداء السائق من حيث السرعة واستخدام الفرامل وتجاوز المنعطفات وأعربت AA عن توقعها صدورقواعد قياسية جديدة لشركات التأمين تسرى على مستخرجى رخص القيادة الجدد فى مطلع العام القادم .

المصدر: ناصر شهاب - عربيتي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منع الأقل من 25 عاما من القيادة بين 11 مساءا و4 صباحا !

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3978

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags