فرصة مجانية بدون مجهود

آخر الأخبارالصحة والجمال › رمضان شهر الصحة والرشاقة

صورة الخبر: رمضان شهر الصحة والرشاقة
رمضان شهر الصحة والرشاقة

تهدد المأكولات الرمضانية رشاقة جميع أفراد الأسرة بصفة عامة وربة المنزل بصفة خاصة التي تتفن فى عمل والولائم الرمضانية المعتادة المليئة بالدهون والسكريات والنتيجة بالطبع تكون متوقعة آخر الشهر ، بالرغم من أن رمضان فرصة للحصول على جسم رشيق ونظام صحي نتمتع فيه بصحة جيدة ، إلا أننا ما نراه هو العكس تماماً.

ويلفت خبراء التغذية الانتباه إلى ضرورة أي يناسب نوع الطعام طبيعة فصل الصيف الحار تجنباً لزيادة الوزن أو الجفاف وحتى لا نتعرض للإنهاك الحراري الذي يشكل خطورة علي صحة أجسامنا بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح المعدنية نتيجة التعرق.

ولابد من الابتعاد قدر الإمكان عن العادات الغذائية الشائعة فى رمضان ‏,‏أهمها تناول كميات من الطعام بكميات غير محسوبة أو التركيز علي الأطعمة عالية السعرات والمشبعة بالدهون وبذلك تفقد أجسامنا الفوائد المرجوة من الصيام الذي يقوم بتجديد أنشطة جميع أجهزة الجسم والأعضاء‏,‏ ويساعده على التخلص من الفضلات المتراكمة‏,‏ ويحسن مستوي دهون الدم مما يؤدي إلي الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاء روحياً ونفسياً‏,‏ وتوازناً فسيولوجيا متكاملا‏ً.‏



ويعتبر شهر رمضان وصفة تخسيس مجانية لراغبي الرشاقة ، إذا تمكنا من استغلاله بذكاء عن طريق الالتزام بشروط الشهر الكريم كالاعتدال في تناول الطعام‏,‏ والإقلال من النوم والكسل‏,‏ وممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة للمساعدة علي الهضم ولمنع تراكم المواد الضارة في الجسم‏، وتعتبر صلاة التراويح أفضل نشاط ممكن يقوم به الجسم بعد الإفطار ‏.‏

الغذاء المتوازن فى رمضان لا يحقق لكِ الرشاقة فقط ولكنه أيضاً يحافظ على نضارة بشرتك لذا احرصي على أن تحتوي المائدة على وجبات رئيسة مكونة من الخضار أو السلطات والإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة والابتعاد عن المأكولات الدسمة أو ذات الدهنية العالية واستبدالها بوجبات أقل دسامة ، كما ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوى الكافيين (الشاي والقهوة) لما لها من تأثير سيئ على البشرة إذا تناولها الإنسان بكثرة.

استمري بالرجيم

وإذا كنتِ أحد متبعات الرجيم ، فاحرصي على المداومة عليه ، هذه النصيحة تقدمها لكِ د. مها راداميس أستاذ علاج السمنة والنحافة مع بعض النصائح التالية :


- عند الإفطار : احرصي على تناول كوب التمر مع الحليب.. وهو مغذي للغاية ويدخل للدم مباشرة، ويعيد السكر والطاقة للجسم ، وتحذر من الإكثار من تناول العصائر فهمي ترفع السكر عن معدله، ولا تأتي بنتيجة كاملة للصائم.

ويفضل بدأ الإفطار بتناول البروتين الذي يساعد على الإقلال من كمية الطعام الذي نتناوله يومياً ، مع ضرورة تواجد أطباق الشوربة والسلاطات لأهمية وجود نسبة من الألياف على الإفطار ، ومن المسموح تناول الفاكهة مثل التفاح والبطيخ والشمام والجوافة ويجب الابتعاد عن التين والمانجو والعنب ،أما النشويات فيفضل سلقها ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت سواء الذرة أو الزيتون أو عباد الشمس.

وتنصح د. مها بحسب جريدة "الجمهورية" بتقسيم الوجبات إلي ثلاث : الافطار ، ثم تناول وجبة بعدها بأربع ساعات والسحور في النهاية على أن تشمل فول بدون خبز وطبق سلاطة خضروات أو جبن وربع رغيف وبيضة مسلوقة.

أما إذا شعرتِ أنكِ فى حاجة لتناول صنف من الحلويات تقترح د. مها إضافة تفاحة مسلوقة لكوب من الزبادي وتحليه بسكر "شوجر ماتش" ، ويبقي الأهم دوماً اللجوء لشرب المياه أثناء وبعد الوجبة والزبادي له مفعول السحر علي المعدة ، ولا داع لكسر قواعد الريجيم بسبب الصوم .

اخفضي 5 كيلو من وزنك

‏ويقدم د‏.‏ مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة رجيم رمضاني يمكنك إتباعه يشمل الآتي :



- الإفطار‏:‏ ثمرة تمر منقوعة في لبن خالي الدسم ثم صلاة المغرب‏..‏ ثم تناول شوربة خالية من الدسم‏ ثم طبق صغير نملأ ثلثه سلطة خضراء والثلثين جميع أصناف الطعام الموجودة علي المائدة‏.‏

أما الحلويات فكوب قمر الدين مخفف بالماء بدون سكر والكنافة مربع‏1‏ سم‏ أو واحدة قطايف أو ربع كوب خشاف بدون سكر ويتم تناولها بعد الإفطار بساعة‏.‏

السحور‏:4‏ ملاعق فول بزيت الذرة‏+‏ سلطة خضراء خاصة الخيار‏+‏ رغيف‏+‏ علبة زبادي‏+‏ كوب قمر الدين بدون سكر‏+‏ فاكهة‏(‏ حبة واحدة‏)، هذا النظام يمكن أن يخفض الوزن من‏4‏ إلي‏5‏ كيلو جرامات في رمضان‏.‏

كما يمكنك ممارسة الرياضة البسيطة خلال شهر رمضان لإنقاص وزنك بصورة صحية لحرق الدهون والتخلص مما يتم تخزينه خلال 11شهراً ، فيمكنك ممارسة الرياضة والنشاط البدني المعتدل المناسب على أن يكون ذلك في جو معتدل غير حار.

ويشير الأطباء إلي أن الإنسان صائم يكون أكثر كفاءة لحرق الدهون والشحوم والمحافظة على العضلات والأنسجة والخلايا الجيدة ، ويعتبر المشي قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف وقت جيد ومناسب.

ولإنجاز هذه المهمة بنجاح يجب الحرص على استهلاك كمية جيدة من الماء والسوائل مثل الشاي الأخضر والعصير والحليب لتعويض ما يفقده الجسم خلال المشي في نهار رمضان ، لذلك يجب عدم تجاهل شرب السوائل في الليل بكميات كبيرة لإنجاح البرنامج الخاص بإنقاص وزنك، كما يمكنك الحرص على ممارسة بعض التمارين بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات على الأقل.

المصدر: لهن - أسماء أبو شال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رمضان شهر الصحة والرشاقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4979

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags