آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › 300 مصرف إسلامي يديرون400 مليار دولار حول العالم

صورة الخبر: 300 مصرف إسلامي يديرون400 مليار دولار حول العالم
300 مصرف إسلامي يديرون400 مليار دولار حول العالم

أبوظبي: أكد مسئول بارز على أن قطاع المصارف الإسلامية حقق نمواً بين 10 و15% خلال السنوات العشر الماضية، لافتاً إلى ان الشهور الأخيرة شهدت نمواً ملحوظاً في عدد المصارف الإسلامية إلى 300 مصرف في أكثر من 51 دولة، وذلك في ظل ارتفاع أصول تلك المصارف إلى نحو 265 مليار دولار وتجاوز استثماراتها 400 مليار دولار.

وفي كلمتة الافتتاحية لدورة "التمويل الإسلامي مع التركيز على الصكوك" في أبو ظبي التي ألقاها نيابة عنه مدير "معهد السياسات الاقتصادية" في "صندوق النقد العربي" سعود البريكان، اعتبر رئيس مجلس الإدارة المدير العام للصندوق جاسم المناعي القطاع المالي "عصب الاقتصاد"، للدور الذي

يعلبه في تأمين الموارد وتحويلها إلى استثمارات تدعم النمو.

وأكد المناعي أن المصارف الإسلامية طورت أدوات تمويل إسلامية، خصوصاً الصكوك الإسلامية التي لاقت قبولاً كبيراً، مشيرا إلى اهتمام مصارف أوروبية وصناديق تأمين بسوق الصكوك، خصوصاً تلك الصادرة من قبل مؤسسات وحكومات خليجية.

وعزا المناعي هذا النمو إلى رغبة عدد كبير من الأفراد والمؤسسات في التعامل مع المصارف الإسلامية من جهة، وإلى قدرتها في التحكم بالأخطار الناجمة عن هذا النوع من الاستثمارات من جهة أخرى.

وأكد المناعي ان المصارف الإسلامية أصبحت من أهم مكونات النظام المالي في الدول العربية، وتساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال منتجاتها الجديدة، التي تلبي رغبات المتعاملين معها واحتياجاتهم. واعتبر الصكوك الإسلامية أحد أهم هذه المنتجات، كونها تؤمّن التمويل اللازم للمشاريع، إذ سعت مؤسسات كبرى، وحتى بعض الدول، إلى إصدارها بغية الحصول على

التمويل اللازم للمشاريع الكبرى. وأوضح ان مدى سرعة واستمرار هذا التطور يعتمد بالدرجة الأولى على قدرة المصارف الإسلامية على الاستمرار في تقديم منتجات ذات جودة عالية، وعلى مدى معرفة المتعاملين بالفرص والأخطار التي تواجههم نتيجة للتعامل مع هذه المصارف.

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 300 مصرف إسلامي يديرون400 مليار دولار حول العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58375

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags