آخر الأخبارالصحة والجمال › التدخين السلبي له علاقة "وطيدة" بالسكري

صورة الخبر: التدخين السلبي له علاقة "وطيدة" بالسكري
التدخين السلبي له علاقة "وطيدة" بالسكري

ذكرت دراسة ان دخان السجائر يرتبط بزيادة خطر الاصابة بالنوع الثاني من البول السكري الذي كان يعرف من قبل باسم سكري الكبار لكل من المدخنين ومن حولهم.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية البول السكري انه كلما تعرض المدخنون السلبيون للدخان كلما زاد خطر اصابتهم بالسكري الذي ينتج عن مقاومة الانسولين حيث تفشل الخلايا في استخدام الانسولين على نحو سليم.

وكتب جون فورمان من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن الذي قاد الدراسة "كشف الادلة المتراكمة على وجود ارتباط ايجابي بين التدخين الايجابي وخطر الاصابة بالبول السكري لكن الدراسات السابقة كان لديها معلومات محدودة عن التدخين السلبي او التغيرات في سلوك التدخين مع مرور الزمن."

وتتبعت الدراسة 100 الف امراة خلال 24 عاما.

وفي 1982 قدمت السيدات المشاركات في دراسة صحة الممرضات معلومات عن الوقت الذي يقضينه على مقربة من دخان السجائر. وخلال السنوات الاربع والعشرين التالية تم تشخيص اصابة سيدة من بين كل 18 سيدة بالنوع الثاني من البول السكري.

ووجد فورمان ومجموعته ان النساء اللائي دخن اكثر من علبتي سجائر يوميا كان لديهن اعلى احتمالات الاصابة بالسكري مع اصابة حوالي 30 من المدخنات الشرهات بالسكري سنويا من بين كل 10000 امراة في الدراسة مقارنة بحوالي 25 امراة لم يدخن ولم يقضين وقتا معرضات لدخان سجائر اشخاص اخرين.

وكانت المخاطر اعلى بالفعل بالنسبة للمدخنات السابقات والنساء اللاتي تعرضن لتدخين سلبي في هاتين المجموعتين وأصيبت حوالي 39 امرأة من بين كل 10000 امراة بالبول السكري كل عام.
وعند الاخذ في الاعتبار متغيرات مثل الوزن والعمر وتاريخ الاسرة بالاصابة بالسكري فان المدخنات السابقات يتزايد لديهن خطر الاصابة بالبول السكري بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالنساء اللاتي كان يتعرضن بانتظام للتدخين السلبي.

المصدر: alarabonline.org

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التدخين السلبي له علاقة "وطيدة" بالسكري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43042

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags