آخر الأخبارالصحة والجمال › سلوكيات تطيل العمر

صورة الخبر: سلوكيات تطيل العمر
سلوكيات تطيل العمر

قال باحثون الثلاثاء إن الذين يمارسون تمرينات رياضية ويقلعون عن التدخين ويتناولون خمس حصص يومية من الفواكه والخضراوات يعيشون فى المتوسط حياة أطول 14 عاما عن نظرائهم الذين لا يتبعون أيا من هذه السلوكيات.

وقال الفريق البريطانى إن هناك دليلا كبيرا اظهر ان مثل هذه الاشياء تساهم فى حياة اكثر صحة واطول، لكن الدراسة الجديدة تحدد نطاق تأثيرها المشترك.

وكتب الباحثون فى "دورية المكتبة العامة للعلوم" الطبية قائلين " هذه النتائج ربما تقدم دعما أكبر لفكرة ان تغييرات صغيرة فى نمط الحياة ربما يترك تأثيرا كبيرا على الصحة بين السكان ويشجع على تغيير السلوكيات."

وفى الفترة بين 1993 و1997 أجرى الباحثون مقابلات مع 20 الف رجل وامرأة أصحاء فى بريطانيا بشأن انماط حياتهم. واجروا اختبارات على عينات دم لكل مشارك لقياس مستوى فيتامين سى "ج" وهو مؤشر على كمية الفواكة والخضراوات التى يتناولها الشخص.

ثم اعطوا المشاركين الذين تتراوح اعمارهم بين 45 الى 79 عاما نقاطا بين صفر و 4 حيث يحسبون نقطة لكل واحدة من هذه السلوكيات الصحية.

وبعد الاخذ فى الاعتبار العمر والعوامل الاخرى التى قد تؤثر على احتمالات الوفاة حدد الباحثون ان الاشخاص الذين لديهم نتيجة صفر تزيد احتمالات وفاتهم بمعدل أربعة اضعاف وخاصة بأمراض الاوعية الدموية للقلب.

وقال الباحثون الذين تتبعوا الوفيات بين المشاركين حتى 2006 ان الشخص البالغ مجموع نقاطه الصحية صفرا تماثل احتمالات وفاته الشخص البالغ مجموع نقاطه 4 الاكبر سنا بأربعة عشر عاما.
والتغيير فى نمط الحياة الذى يصاحبه اكبر منفعة هو الاقلاع عن التدخين الذى أدى الى تحسن نسبته 80 فى المئة فى الصحة كما وجدت الدراسة. وهذا تبعه تناول فواكه وخضراوات.

وقال كاى تى خاو وزملاء له بجامعة كامبريدج ومجلس البحوث الطبية ان تناول الخمور باعتدال والمواظبة على النشاط حقق نفس الفوائد.

وكتب الباحثون "مسؤولو الصحة العامة المسلحون بهذه المعلومة يتعين عليهم الان ان يكونوا فى موقف افضل لتشجيع التغييرات السلوكية التى يرجح ان تحسن من صحة الاشخاص فى منتصف العمر والاكبر سنا."

المصدر: alarabonline.org

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سلوكيات تطيل العمر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19879

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags