آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › الإمارات تستكشف مفهوم الدبلوماسية الثقافية في أصيلة

صورة الخبر: الإمارات تستكشف مفهوم الدبلوماسية الثقافية في أصيلة
الإمارات تستكشف مفهوم الدبلوماسية الثقافية في أصيلة

أبو ظبي- ضمن فعاليات مهرجان أصيلة الثقافي بالمملكة المغربية من 10 – 26 يوليو/تموز 2010، تم التطرق لموضوع الدبلوماسية الثقافية ووضعيتها في عالم اليوم، وذلك خلال حلقة نقاش نظمتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في المغرب تحت العنوان العريض "الثقافة: الحلقة المفقودة في العلاقات الدولية".

وقد ناقش المتحدثون مختلف جوانب هذا الموضوع بدءاً بالدور الذي يلعبه الاقتصاد في الحقل الثقافي وصولاً إلى مدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على مفهوم "القوة الناعمة".

وتميز هذا اللقاء الفكري مشاركة متحدثين من عالم السينما والسياسة والفنون والإعلام وترأسه كل من محمد بن عيسى، عمدة مدينة أصيلة ووزير الخارجية والثقافة سابقا، و سينثيا شنايدر القادمة من جامعة جورج تاون بواشنطن وسفيرة الولايات المتحدة إلى هولندا سابقا.

وقد جاء في معرض حديث الدكتور سامي المصري، نائب المدير العام للفنون والثقافة والتراث بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث: "الدبلوماسية الثقافية مفهوم جديد نسبيا، ولكن هذا لا ينفي تجلياتها الإيجابية على المدى البعيد، وحلقة النقاش هذه فرصة ملائمة لتحليل القواسم المشتركة وأوجه الاختلاف وتبادل وجهات النظر حولها. إن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تشجع مثل هذه المناظرات حول خصوصيات مختلف المنظومات الثقافية، الأمر الذي من شأنه تحقيق المساواة في الحقوق ودعم الالتزام بالتلاقح الثقافي".

وقد طرح المشاركون مقاربة متميزة لإمكانية تسخير الحكومات للثقافة وتبادل الأفكار في سبيل تعزيز مستوى التفاهم بين مختلف الجهات علي الساحة الدولية. وذكرت السيدة شنايدر خلال كلمتها التقديمية: "إن الأنشطة المتصلة بالثقافة هي ما يميز الجنس البشري عن باقي الكائنات". وأردفت قائلة: "عندما نفهم ثقافات أخرى يتسنى لنا النظر إلى الناس على أنهم أناس بالفعل، فالخطاب السياسي عادة ما يميل إلى التقسيمات والتعاملات المبنية على الصور النمطية".

وقد عبر الممثل والمخرج المصري خالد أبو النجا عن نفس الرأي حيث أشار إلى أن "المدخل إلى فهم الدبلوماسية الثقافية يبدأ بالتفريق بين السياسات والشعوب – أنا لست سياسيا، أنا إنسان فحسب – فإذا نجحنا في التفريق بين سياسات القادة وبين الناس يمكننا حينئذ أن نرى بأن الفن يوحدنا دائما، فيما توحدنا السياسات أحيانا فقط".

وقد كان من ضمن المتحدثين الخبير ريتشارد آرندت الذي ألف كتابا مرجعيا في الموضوع بعنوان "ذي فيرست ريزورت أوف كنغس" "The First Resort of Kings"، بالإضافة إلى أندراس سيمونيي، سفير هنغاريا السابق لدى الولايات المتحدة، ومارك دون فرايد، مؤسس ومدير معهد الدبلوماسية الثقافية في برلين.
ومن جانبه، تحدث محمد بن عيسى عن منافع الدبلوماسية الثقافية التي تتمظهر خلال مهرجان أصيلة ذاته: "لا وجود لفنادق خمس نجوم في أصيلة، وهذا يُقرب الشخص من معرفة نمط حياة الناس في هذا البلد، في المناطق المهمشة والمعزولة من العالم، خلافا عن المدن الكبرى".

وقد طرح المتحدثون عددا من الأفكار المهمة حول الدبلوماسية والعمل الحكومي ودور الفنون والثقافة في تقريب الدول بعضها ببعض. وانتهى المؤتمرون إلى ضرورة استدامة التَّحاور في مجمل هذه المواضيع والعمل بشكل دؤوب على تفعيل وتعميم أهداف الدبلوماسية الثقافية في المنطقة.

يُذكر أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تنظم حاليا عدة ورش عمل ومعارض فنية ومحاضرات وحلقات دراسية تناقش مواضيع مختلفة من بينها صناعة الكتاب والنشر "وعلى وجه الخصوص معرض أبوظبي للكتاب" ومشروع "كتاب" و "قلم" وكذا جائزة الشيخ زايد للكتاب، وكذلك تسليط الضوء على سوق الحرف اليدوية الإماراتية المميزة.

وجدير بالذكر أن مهرجان أصيلة يمتد من 10 إلى 27 يوليو /تموزمن العام الجاري.
وبصفة رسمية، يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف الشرف في مهرجان أصيلة لهذه السنة، كل من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث و وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ونادي تراث الإمارات.

المصدر: العرب أون لاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإمارات تستكشف مفهوم الدبلوماسية الثقافية في أصيلة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1778

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري