آخر الأخباراخبار منوعة › حيوان الماموث العملاق انقرض من شدة الجوع

صورة الخبر: حيوان الماموث العملاق انقرض من شدة الجوع
حيوان الماموث العملاق انقرض من شدة الجوع

لندن: أكدت دراسة بريطانية أن حيوان الماموث العملاق انقرض بسبب نقص الغذاء على الأرض قبل عشرات الآلاف من السنين.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة دارهام البريطانية، إلى أن ملاحقة الصيادين لم تكن السبب وراء انقراض هذا الحيوان العملاق الذي يشبه الفيل وكثير من حيوانات ثديية أخرى ولكن تراجع مساحات الرعي وانتشار الغابات.

وقام فريق الباحثين بدراسة رسوم قديمة لحبوب لقاح الأزهار والتطور الذي حدث في المجموع النباتي في مناطق عيش الماموث ومحاكات كيفية حدوث هذا التطور تحت تأثير التغيرات المناخية قبل 21 ألف عام.

وأكد الباحثون أن مشاركة الإنسان الأول الذي كان له تأثير على الماموث من خلال الصيد ومن خلال منافسته على المناطق الزراعية في انقراض الماموث أقل بكثير مما يعتقد حتى الآن.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأشمل حتى الآن بشأن تطور المجموع النباتي على الأرض وبشأن المناخ الذي ساد النصف الشمالي للكرة الأرضية في الوقت المذكور.

وكان الباحث الأمريكي ديل جوثري قد قدم نظرية شبيهة عام 2006. وحسب افتراض جوثري الذي أكدته الدراسة الجديدة فإن حجم هذا الحيوان العملاق جعل من الصعب عليه العثور على ما يكفيه من الطعام الضروري لاستمرار بقائه.

وأوضح البروفيسور بريان هانتلي من معهد الأحياء والعلوم الطبية بجامعة دارهام، أن ارتفاع درجة حرارة المناخ بشكل هائل أدى إلى اختفاء المساحات الخضراء وانتشار الغابات بسبب ارتفاع تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو وبسبب ارتفاع درجة الرطوبة.
واستخلص العلماء من ذلك التداعيات الممكنة للتغير المناخي السريع في هذا العصر ومن بينها اختفاء الحيوانات الثديية الكبيرة مثل الأفيال والخرتيت. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة "كواترناري ساينس ريفيوز".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حيوان الماموث العملاق انقرض من شدة الجوع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59689

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags