آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الشربيني:مصر ستصبح مثل الصين خلال 10سنوات

صورة الخبر: ماجد الشربيني
ماجد الشربيني

قال د.ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ان "مصر قادرة من خلال علمائها والاستغلال المثل لإمكاناتها البشرية والطبيعية، والاستفادة من مجالات البحث العلمي والتكنولوجي وتطبيقاته ، على الوصول خلال عشر سنوات فقط ، الى مصاف الدول عالية التنمية، مثل الصين ".

وأوضح ماجد الشربيني أن الطفرة العلمية والاقتصادية والاجتماعية الصينية الكبيرة التي تم تحقيقها على مدي العشرين سنة الماضية ، وصعدت بالصين إلى مصاف الدول المتقدمة ، لاقت احتراما وتقديرا من مصر وشجعتها على العمل لدفع وتفعيل مجالات التعاون المشترك للاستفادة من التجربة الصينية الناجحة خاصة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا وعلوم
الفضاء.

يذكر أن د. ماجد الشربيني زار العاصمة بكين خلال اليومين الماضيين ممثلا عن وزارة التعليم العالي المصرية لحضور المؤتمر الصيني الأفريقي فى العلوم والتكنولوجيا الذي عقد بحضور أكثر من 130 ممثلا عن الدول اللأفريقية، كما حضر اجتماعات اللجنة المصرية الصينية المشتركة.

وقال الشربيني إنه تم الاتفاق بين الجانبين المصري والصيني على اقامة العام المصري - الصيني للعلوم والتكنولوجيا خلال عام 2013 في مصر، والاعداد الجيد لاقامته.

موضحا أن إقامة هذا العام سيفتح مجالات رحبة للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين، وإيجاد فرص اكبر لتمويل المشروعات والابحاث وتفعيل مجالات التعاون الكبيرة والاستفادة من التجربة الصينية الناجحة
وتطبيقها فى مصر.

وأضاف الشربيني إن زيارته للصين تطرقت أيضا لبحث العديد من مجالات التعاون، على رأسها علوم الفضاء وبناء الأقمار الصناعية وكيفية نقل هذه التكنولوجيا الى مصر، حيث عقد لقاء مع رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم ورئيس هيئة الفضاء الصينية، وتمت مناقشة سبل دفع التعاون المشترك في مشروعات الفضاء التى سيتم تنفيذها فى الفترة المقبلة بين هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية، وهيئة الفضاء الصينية .

وأوضح أنه يتم حاليا دراسة سبل التعاون مع الجانب الصيني والاستفادة من الأمكانات والخبرات الصينية فى علوم الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية، لتنفيذ مشروع إطلاق القمر الصناعي المصري الثاني "نايل سات 2".
إضافة لمجالات استقبال المعلومات من المحطات الفضائية على الارض والتعاون فى انشاء مجموعات من "الميكرو ستلاليت" والمقرر أن تقوم مصر بإطلاق عدد منها إلى الفضاء ، وهى تعد اقمارا صغيرة الحجم، تستخدم فى مجال الاتصالات والطقس والبيئة، إضافة إلى التعاون بين الجانبين.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشربيني:مصر ستصبح مثل الصين خلال 10سنوات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39131

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags