آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مائة بحث يناقشها المؤتمر العاشر للآثاريين العرب

صورة الخبر: حفريات القدس أهم محاور المؤتمر
حفريات القدس أهم محاور المؤتمر

القاهرة : يعقد في الفترة من 3 إلى 4 نوفمبر 2007 بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة، المؤتمر العاشر للاتحاد العام للآثاريين العرب.

يناقش المؤتمر أكثر من 100 بحث في مجال الدراسات الأثرية وترميم الآثار، إلى جانب ورش العمل التي أعدت لدراسة آليات الحفاظ على التراث العربي في ظل الاعتداءات المتتالية على تراث وطننا العربي الكبير في فلسطين حيث سيخصص المؤتمر أولى جلساته لبحث التقرير العلمي الخاص بالإعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى وماترتب على هذا العدوان من أعمال تدمير للمقدسات الإسلامية والتراث الحضاري، إلى جانب المحاور الرئيسية الأخرى التي سوف يناقشها المؤتمر من خلال مساهمات الوفود العربية حيث يشارك في فعاليات المؤتمر الذي سيعقد بعنوان "دراسات في آثار الوطن العربي الحلقة الثامنة" تحت رعاية السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير الثقافة الفنان فاروق حسني وزير الثقافة واتحاد الجامعات العربية،

وسوف يشارك في فعاليات المؤتمر وفود من الآثاريين العرب تمثل كافة أقطار وطننا العربي الكبير لدراسة أعمال الترميم والصيانة ونتائج أعمال التنقيب الأثري في الوطن العربي كما سيناقش المؤتمر أهم إشكاليات العمل الأثري والإعتداءات على المواقع الأثرية ، وعمل خريطة جديدة لتحديد حرم الأثر.

كما يتشرف المؤتمر بمنح درع الاتحاد العام للآثاريين العرب لهذا العام لشيخ الآثاريين الأستاذ عبدالرحمن عبدالتواب من مصر ، وإلى أ.د رشيد دريبة من الجزائر والدكتور حسين عبدالرحيم عليوة من مصر ، كما سيمنح الاتحاد جائزته التقديرية إلى كل من الدكتور صبري عبدالعزيز أستاذ ميكانيكا التربة بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، وجوزيبي فونفوني المرمم الإيطالي على جهودها المخلصة في خدمة وصيانة التراث الحضاري الإنساني، كما سيمنح الاتحاد جائزة التفوق العلمي لثلاثة من شباب الآثاريين الذين تميزوا في مجال العمل الأثري وهم : د. عماد خليل حلمي ( جامعة الإسكندرية) د. فهد حواس ( جامعة الملك سعود) أ. عبدالرحيم ريحان ( المجلس الأعلى للآثار).

المصدر: moheet.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مائة بحث يناقشها المؤتمر العاشر للآثاريين العرب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73535

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري