آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › دول الخليج تستثمر 300 مليار دولار لزيادة إنتاجها النفطي

قدرت شركة متخصصة في قطاع الأبحاث حجم إنفاق دول الخليج لتعزيز قدراتها الإنتاجية للنفط بنحو 300 مليار دولار, متوقعة في ذات الوقت أن ترتفع الطاقة الإنتاجية الإضافية لهذه الدول من النفط بواقع عشرة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2015.

وقال أميل ريدماير مدير عام شركة "بروليدز" للأبحاث أن التحليلات الأخيرة لإجمالي الإنتاج النفطي العالمي ومشاريع التطوير تدل على أن الطاقة الإنتاجية للنفط من جميع الدول من الممكن لها أن ترتفع من 87 مليون برميل يوميا إلى 108 ملايين برميل يوميا بحلول 2015.

وأوضح ريدماير أنه في حالة أن تصل المشاريع الحالية الجاري تنفيذها في أنحاء المنطقة إلى تحقيق أهدافها من ناحية الإنتاج اليومي، فإن دول الخليج العربي ستنتج تقريبا نصف الطاقة الإضافية من النفط المستقبلية بحلول 2015.

ويكشف هذا التحليل من "بروليدز" أيضا أن مشاريع النفط المجازة بقطاع المنبع في دول مجلس التعاون الخليجي المصممة للحفاظ على الطاقة الإنتاجية او زيادتها ارتفعت قيمتها من ما دون 1.5 مليار دولار في 2006 إلى 30 مليار دولار في 2008.

وأشار ريدماير في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت" إلى أن المملكة العربية السعودية تتصدر هذه الدول في تنفيذ تلك المشروعات, حيث ستساهم بأكثر من نصف الطاقة الإنتاجية الإضافية البالغة 10 ملايين برميل يوميا إذا ما حققت جميع المشاريع أهدافها بحلول 2015.

وأوضح أن السعودية التي تمتلك خمس الاحتياطي النفطي العالمي المؤكد وتتمتع بأقل تكاليف الإنتاج تقود مبادرة قوية لدفع الاستثمارات في قطاع الطاقة, حيث من المتوقع ان تعمل مابين العامين الجاري والمقبل على رفع طاقاتها الانتاجية بأكثر من 6.1 مليون برميل يوميا. وبحلول 2015 تستهدف المشاريع في المملكة رفع الطاقة الانتاجية الاضافية بواقع 5.2 مليون برميل يوميا.

كما تستهدف قطر بحلول 2010 رفع إنتاجها إلى 1.4 مليون برميل يوميا من الطاقة الإضافية. اما المشروعات المجازة في الامارات العربية المتحدة فتشير الى رفع الطاقة الانتاجية الاضافية بواقع 1.9 مليون برميل يوميا بحلول 2013.
وتشير المشاريع الحالية المجازة في الكويت الى رفع الطاقة الاضافية لحوالي مليون برميل يوميا بحلول 2011. أما سلطنة عمان التي تعاني من تناقص إنتاج حقولها، فتأمل تحقيق طاقة انتاجية اضافية بواقع 460,000 برميل يوميا بحلول 2012.

وتتوقع البحرين الذي وصل انتاجها النفطي الى ذروته زيادة طاقتها الانتاجية الاضافية بواقع 35,000 برميل يوميا فقط بحلول 2015.

ومن الجدير بالذكر، فإن السعودية تعتبر حاليا أكبر منتج للنفط في العالم حيث يقدر إنتاجها بين 10.5-11 مليون برميل يوميا فيما ارتفع إنتاجها خلال شهر يوليو إلى أعلى مستوياته خلال 25 عاما.

المصدر: وكالة الأنباء اليمنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دول الخليج تستثمر 300 مليار دولار لزيادة إنتاجها النفطي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1470

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags