آخر الأخبارأخبار السيارات › فيات تتجه إلى اختراق سوق السيارات الكبيرة

صورة الخبر: فيات تتجه إلى اختراق سوق السيارات الكبيرة
فيات تتجه إلى اختراق سوق السيارات الكبيرة

بعد مرور سنتين على قيام سيرجيو مارشيوني بتشكيل أكبر تحالف صناعة سيارات عبر الأطلنطي، تطلق فيات أول سيارة تم تصنيعها في ظل شراكتها مع شركة كرايسلر .

ودشّنت الشركة الإيطالية مؤخراً سيارتها فريمونت الرياضية، التي صممت على نهج السيارة دودج جيرني التي تصنعها شريكتها الأميركية كرايسلر ، البالغ طولها نحو خمسة أمتار والتي تعد أكبر سيارة في فئتها.

وسيتم تصنيع هذه السيارة في مصنع كرايسلر القريب من مكسيكو سيتي، الذي يصنع كلا من دودج جيرني والسيارة ميني كار فيات 500 الصغيرة. وتحدث مارشيوني رئيس تنفيذي الشركتين بإسهاب عن التعاون النشط الذي تشهده الشركتان “فيات” و”كرايسلر”، فيما تصب كل منهما بخبراتها وابتكاراتها.

ويهدف تحالف الشركتين إلى أن تقوم فيات بتلبية الطلب على سيارات كرايسلر صغيرة الحجم، فيما تقوم كرايسلر بتطوير سيارات كبيرة الحجم مثل فريمونت لحساب فيات . وتعتبر هذه النقلة جزءاً رئيسياً من خطة مارشيوني الرامية إلى تعزيز مبيعات الشركة الإيطالية.

ومن خلال إتاحة المجال للشركتين للاشتراك في منصات وتوزيع التكاليف فيما بينهما، تتطلع شركة فيات إلى بيع 6 ملايين سيارة مشتركة بينهما بحلول 2014. وبحلول هذا الوقت من المخطط أن يكون أكثر من نصف إنتاج موديلات فيات و كرايسلر ، مرتكزاً على منصات مشتركة، وهو النمط الاقتصادي الواسع النطاق الذي تحتاجه الشركتان للوجود والصمود في صناعة يشكل فيها حجم الإنتاج عاملاً مهماً في النجاح.

وسبق لشركة فيات تصنيع سيارات كبيرة الحجم من قبل غير أنه في السنوات القليلة الماضية لم تطبق ذلك إلا من خلال شراكتها مع شركات أخرى. وسيارتها يوليس مثلاً والتي توقف خط إنتاجها العام الماضي، كانت تصنعها بالاشتراك مع شركة “بيجو ستروين”، كما تم تطوير السيارة كروما واجن في منصة مشتركة بين فيات و جنرال موتورز .

ويقول ماسيمو فيشيو، محلل السيارات في بنك ميدوبانكا: ما كان لـ(فيات) وحدها أبداً أن تطلق السيارة (فريمونت) إذ كانت ستكلف (فيات) مليار يورو (1.4 مليار دولار) ولكان عائد الاستثمار شديد الانخفاض .
وتقول شركة فيات ، التي أوقفت الاستثمار في سيارات جديدة خلال الأزمة المالية، إن فريمونت ستكون أول سيارة تطلق ضمن مبادرة جريئة ستشهد إطلاق سبعة موديلات جديدة وتنعش موديلات أخرى من فئتها خلال العامين المقبلين. كما تستعد فيات لإطلاق نسخة جديدة من السيارة باندا ثاني أكثر سياراتها مبيعاً في فرانكفورت في شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: عرب موتوز . كوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فيات تتجه إلى اختراق سوق السيارات الكبيرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6099

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم