آخر الأخبارأخبار السيارات › اتبع هذه النصائح بعد شراء اي سيارة مستعملة

صورة الخبر: اتبع هذه النصائح بعد شراء اي سيارة مستعملة
اتبع هذه النصائح بعد شراء اي سيارة مستعملة

تكلفة شراء سيارة سواء كانت مستعملة أو جديدة تعتبر كبيرة بالنسبة للمشتريات العادية فهي تحتاج إلي مبلغ كبير وإلي استغلال جيد للمال المصروف ، فالسيارة من السلع الاستهلاكية المعمرة والتي تتناقص قيمتها مع الزمن سنة بعد سنة .

والسيارات المستعملة أقل سعرا من الجديدة وسعرها معقول مقارنة بالجودة التي عليها فالسيارات المستخدمة عادة ما يكون سعرها أقل من قيمتها الحقيقية لأن هناك تخفيضا مقداره 25% من قيمتها في سنتها الأولي وحسب الاحصائيات فالسيارة الجديدة تخسر 10% من قيمتها حال استعمالها في الشهر الأول .

أو بالأحري حال وضع اللوحات عليها وتتناقص سنويا بمعدل 5% لتفقد قيمتها بعد عشر سنوات هذا مع وجوب العناية والصيانة الدورية والسيارة المستعملة تحتاج الي عمليات صيانة متوالية لكن صيانة ما بعد الشراء مباشرة تنقذ المحرك من التلف وتبعث الطمأنينة والراحة في النفس عند استخدامها لذلك كان من الأهمية ان نعرض لكم فى موقع ويكيموبايل ضرورة اتباع تعليمات هذه الصيانة .

والتي تبدأ بتغيير سير الكاتينة الكاوتش (timing belt) وتغيير تروس هذه الكاتينة والشدادات وذلك حتي نتجنب المفاجآت وتلافي الخسائر وثني الصبابات والمكابس إذا ما انقطع ، فإذا كان سير الكاتينة عبارة عن جنزير من المعدن ويوجد صوت عند تشغيل السيارة صادرا منه يجب تغييره هو والشدادات ويتم كذلك الكشف علي سيور المحرك من الدينمو والباور والتكييف وتغييرها إذا لزم .

فحص زيت الموتور فإذا كان شكله عادي يتم تغييره مع الفلتر أما إذا كان له رائحة (محروق) يفضل عمل غسيل للموتور من الداخل بواسطة (motor flash) قبل تغيير الزيت والفلتر.

الكشف علي زيت الفتيس (الجيربوكس) وتكملته إذا كان ناقص أو تغييره إذا كان رائحته غير عادية

في حالة الفتيس الأوتوماتيك يجب تغيير الزيت والفلتر ويجب أن يقوم بذلك اخصائي أو يتم تغيرهما في محطات الخدمة المعتمدة لأنه يوجد أنواع كثيرة من الفتيس الأوتوماتيك ليس لها قياس زيت بل توضع طبة علي فوهة ماسورة المقاس حتي يكون القياس في محطات الخدمة .
يتم الكشف علي زيت الكرونا وتغييره اذا كان لونه ورائحته غير عادية أو تكملته إذا كان جيدا
تغيير زيت الباور وفلتر الباور
تغيير زيت الفرامل إذا كان عمره أكثر من ثلاث سنوات
تغيير مياه التبريد (الرادياتير)
تغيير فلتر التكييف إذا كان هناك رائحة غريبة عند بداية تشغيل المكيف
الكشف علي العفشة وتغيير ما يلزم من بيض مقصات وبيض دركسيون وكاوتش صالة
ضبط زوايا العجل.
ضبط الموتور وتغيير فلتر البنزين وفلتر الهواء لدورة الوقود
تغيير طلمية البنزين الكهربائية لدوائر الحقن اذا كانت قد خدمت 60000 كيلومتر
غسيل السيارة من الخارج والكشف علي الخدوش ومعالجتها حتي لا تكون بؤرة لصدأ جسم السيارة.

غسيل الرفارف وبيت العجل حتي لا يكون هناك طين أو أوساخ تحتفظ بالمياه وتعمل علي صدأ جسم السيارة ويفضل اذا كان أسفل السيارة غير معالج بطبقة لحمايته من الصدأ أن نرش مادة المعالجة بأنفسنا وهي مادة عبارة عن كاوتش سائل يجف اذا ما تعرض للهواء الجوي .

نظافة السيارة من الداخل والتخلص من العرق والأوساخ القديمة لاشك يعطي رائحة جميلة للمكان ويشعر صاحب السيارة بالبهجة ويعطيه احساس بالسيارة الجديدة فالبيئة المتربة في بلدنا إلي جانب عادم السيارات والانبعاثات العديدة من السيارات في زحام المدينة لا شك لها تأثير واضح علي فرش السيارة من الداخل فهي تساهم في اتساخ السيارة من الداخل اضافة إلي المأكولات والمشروبات التي تسبب الروائح وتزداد هذه الروائح بازدياد درجة الحرارة وتعتبر الأغطية القماش في السيارات أكثر اتساخا لامتصاصها الدهون والأوساخ السائلة.

مساند الرأس صممت لتحمي اصابة الرقبة التي من الممكن أن تحدث خلال التوقف المفاجئ أو التصادم الخلفي الخفيف بالاضافة الي التصادم الشديد واستخدام مسند الرأس الصحيح يقلل اصابات الرأس بنسبة 24% لذلك يجب اصلاح مساند الرأس أو تركيب مساند اذا لم يكن بها ويجب أن توضع مباشرة خلف الرأس وقريبة جدا منه ولاتبعد أكثر من 10 سنتيمتر من خلفية الرأس
مراجعة أحزمة الأمان وتبديلها بأخري سليمة اذا كانت لا تعمل فيجب الالتزام بهذه الأجراء حتي لو كانت الرحلة قصيرة فهي تعتبر خط الدفاع الأول ضد الاصابات والوفيات ويجب ألا نغفل عن حزام الأمان للراكب الخلفي لأن استعماله للحزام يمنعه من الاندفاع بقوة إلي الأمام فلا يؤثر في اصابة السائق وجاره .
هذه بعض الارشادات التي يجب أن نجريها بعد شراء سيارة مستعملة حتي نطيل من عمرها ونتجنب المفاجآت السيئة .

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اتبع هذه النصائح بعد شراء اي سيارة مستعملة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10605

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم