آخر الأخبارأخبار السيارات › شفروليه كروز: سيارة العالم الشبابية

صورة الخبر: شفروليه كروز: سيارة العالم الشبابية
شفروليه كروز: سيارة العالم الشبابية

أحدث ما صممت وأنتجت شفروليه من خلال ذراع جنرال موتورز الآسيوية جي ام دات، وكروز الجديدة بالكامل هي سيدان مدمجة تقدم لغة تصميم عالمية جديدة بتصميم يحاكي شكل كوبيه من أربعة أبواب وهيكل منخفض، وبجودة تصنيع وتماسك عالية،وبمستوى عال من السلامة والأمان، وتناغم وانسيابية التصميم الداخلي للمقصورة.

التصميم

تولى فريق التصميم متعدد الجنسيات في كوريا، بمشاركة فرق في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، مسؤولية تقديم سيدان مدمجة جديدة بالكامل وذات تصميم انسيابي، من شأنها إعادة تنشيط علامة شفروليه.

وفي هذا السياق، قال تيوان كيم، نائب رئيس مركز GM DAT للتصميم في كوريا: "كان هدفنا إحداث ثورة في عالم السيارات وليس مجرد القيام بعملية تطوير. ومن الداخل والخارج، قام الفريق بتطوير لغة تصميم عالمية جديدة لسيارات شفروليه من خلال تقديم العناصر المرئية الجديدة مع ارتقاء بالإمكانيات من أجل التعبير عن التصميمات التقليدية التي تحمل توقيع شفروليه بطرق جديدة".

وتعتبر خطوط السقف المنحنية، والتي تمتد من الزجاج الأمامي شديد الانحدار إلى الأعمدة الخلفية المائلة، بمثابة علامة تصميمية مميزة لكروز، إلى جانب الصندوق الخلفي القصير نسبياً، والذي يضفي أبعاد سيارة الكوبيه ذات الأربعة أبواب للمرة الأولى على هذه الفئة من السيارات.

وتحظى كروز بمظهر متميز من خلال موقع عجلاتها على الحواف الخارجية للهيكل الخارجي الأنيق. وتنساب خطوط تصميمية متصلة على طول الجوانب العلوية للسيارة لتمتد إلى الصندوق الخلفي، لتصبح بمثابة تعبير تصميمي جديد تميز سيارات علامة شفروليه في المستقبل. كما يبدو مظهرها الخارجي معززاً بجوانب الهيكل التي لا تحتوي على أي قوالب أو تشذيبات، في مظهر أنيق وخال من الشوائب. ويحمل الشبك الأمامي المزدوج ذو التصميم المميز شعار شفروليه المتمثل في الربطة الذهبية. وتمتد حجيرات المصابيح الأمامية المميزة كالسهم لتضيق عند نقطة في أعلى الرفاريف الأمامية، ويضفي زجاج المصابيح الخارجي "تأثير المجوهرات" على الإضاءة الصادرة. وفي الخلف، تتخذ المصابيح الخلفية المثبتة بشكل مشطوف تصميماً دائرياً ثنائياً في كل وحدة، لتعكس الأفكار التصميمية التقليدة لعلامة شفروليه.

وإلى جانب مظهر كروز الانسيابي الرشيق والملفت للنظر، فهي تتمتع أيضاً بمعدل جر تنافسي يبلغ 0.31 وجودة تصنيع وانتباه بالتفاصيل الدققيقة لا تتوفر سوى في السيارات الأغلى ثمناً. وتتصدر كروز الفئة في تطابق الألواح الخارجية المتماسكة مع الهيكل، كما يضيف الاستخدام المحدود للتشذيب الخارجي المزيد من الجودة العالية، ويمنح السيارة مظهراً يوحي بأنها قطعة صلبة ومتماسكة مصقولة.
وحول ذلك، قال تيوان كيم: "وهذه سيارة تتمتع بشخصية قوية وراقية ومظهر رائع، ونحن نعتقد بأنها ستبرز بوضوح أمام منافساتها".

المقصورة والتجهيزات

توحي المقصورة الداخلية ذات الخمسة مقاعد بمحيط رياضي دافيء من خلال ما تتمتع به من تناغم في الخطوط الانسيابية واستخدام مواد بارزة وناعمة الملمس، في تصنيع عالي الجودة بما يتجاوز كل ما هو مألوف في سوق السيارات المدمجة ذات القيمة العالية.

وتشتمل المزايا الرائدة في الفئة على الألواح المشطوفة والتقارب الاستثنائي بين الثغرات والرحابة المذهلة لركاب المقاعد الخلفية عند الأقدام والرأس والأكتاف، وذلك على الرغم من تصميم كروز المتميز بالسقف المائل.

وتعتبر الفكرة الجوهرية للتصميم الداخلي للسيارة بمثابة تعبير عصري عن خطوط التصميم التقليدية لعلامة شفروليه بما تحويه من تصميم المقصورة المزدوجة لسيارة كورفيت، ذلك التصميم الذي يجعل كلاً من السائق والراكب يتمتع بتجربة مشتركة. وتوجد على كلا جانبي اللوحة الرئيسية لوحتين من القماش الملوّن والفينيل المحبب واللتان تكتملان بزخارف على المقاعد وحواف الأبواب.

وتتمثل النقطة المركزية لتناسق المقصورة المزدوجة في مجموعة وسطية متكاملة على نحو دقيق، وتتضمن أجهزة التحكم بنظام الموسيقى المعلوماتي وبمكيف الهواء. وهي مثبتة بزاوية منخفضة وذات تصميم انسيابي وخالية من أية خطوط مستقيمة أو أشكال "إطار الصور" التقليدي للألواح.

كما استخدم التصميم ثلاثي الأبعاد لمجموعة أدوات القياس الرئيسية، وتعمل الإضاءة الخلفية لعدادات القياس بتقنية LED من أجل الحصول على إضاءة واضحة ونقية باللون الأبيض والأزرق الثلجي.

وتتمتع كروز بميزة استخدام بنية شبكات الأسلاك لتوزيع الوزن بشكل أكثر مع بطانات أكثر صلابة وعمقًا للوسائد ومساند الرأس في المقاعد الأمامية والخلفية.

وتتضمن مواد التنجيد المستخدمة التقطيب الفرنسي عالي الجودة لتوفير أكبر قدر من المتانة والتخلص من احتمالات تمزق الخطوط التي تظهر مع مرور الوقت. وتأتي المقاعد الجلدية والتدفئة في المقاعد الأمامية كتجهيزات اختيارية في طراز LT عالي المواصفات.

وزاد مجال تعديل المقاعد الأمامية بمقدار 55 مم ليمنح أطول مسافة للأقدام في قطاع السيارات المدمجة عالية القيمة. ويأتي التحكم اليدوي في مكيف الهواء كتجهيز قياسي في طرازات LS بينما يأتي التحكم الأوتوماتيكي بالمكيف ثنائي المناخ كتجهيز اختياري في طرازات LT ونظام تنقية من الجزئيات وترشيح الهواء باستخدام المعطرات والذي يقوم بتنظيف الهواء الداخل إلى المقصورة قياسي في المقاعد الخلفية إضافة إلى شاشة موضوعة في المقاعد الخلفية. وتتمتع طرازات LS قياسياً بنظام صوتي AM/FM/CD مع إشارات رقمية RDS وإمكانية تشغيل MP3 وشاشتين لعرض البيانات بالألوان. ويضاف مشغل لستة أقراص مدمجة في طرازات LT.

المحرك والأداء

تتوفر كروز بخيار بين محركين مصنوعين بالكامل من الألمنيوم ويعملان بالبنزين أحدهما بسعة 1.6 ليتر والآخر بسعة 1.8 ليتر. ويتمتع كلا المحركان بنظام توقيت الصمامات المتغير على جانبي مدخل الهواء والعادم. وينتج المحرك بسعة 1.6 ليتر قوة قصوى تبلغ 109 حصان(صافي) عند 5,800 دورة في الدقيقة وعزم دوران يصل إلى 140 نيوتن/متر(صافي) عند 6,300 دورة في الدقيقة.

ويوفر المحرك بسعة 1.8 ليتر أداءً أكثر تجاوباً، حيث يولد قوة تبلغ 150 حصان)صافي) عند 4,000 دورة في الدقيقة وعزم دوران يصل إلى 175 نيوتن/متر)صافي) عند 3,800 دورة في الدقيقة، بما يتضمن 85% انطلاقاً من 2,000 دورة في الدقيقة فقط إلى 6,300 دورة في الدقيقة. وفيما يتعلق بالقوة الناتجة لكل ليتر، يعتبر هذا المحرك من أكفأ المحركات في السوق.

ومع علب التروس اليدوية، يمكن لهذه المحركات أن تتسارع من الصفر إلى 100كم/الساعة في 12.5 وعشر ثوان على التوالي، وتصل كفاءة استهلاك الوقود طوال الدورة الموحدة إلى 6.7 و6.8 ليتر/100كم. ويتم تركيب المحرك 1.6 ليتر قياسياً في طرازات LS، بينما يأتي المحرك 1,8 كتجهيز اختياري مع طراز LT. ويتوفر كلا المحركان بخيار بين علبتي تروس يدوية من خمس نسب أو أوتوماتيكية جديدة من ست نسب، وهو ما يعد الأول في الفئة من شفروليه.

السلامة والامان

يعتبر هيكل جسم السيارة كروز البنية الأكثر صلابة في فئتها، لما يتمتع به من مقاومة عالية للاهتزازات. فالبنية القوية والمتماسكة هي المفتاح لمنع الضوضاء والاهتزازات والذبذبات، كما إنها تعمل على تأمين أداء جيد فيما يتعلق بالأمان ضد الحوادث وأفضل مستوى من القيادة والتعامل مع الخواص.

وخضعت السيارة لعملية هندسة مشتركة في منشآت جنرال موتورز بألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكوريا. وقال بيتر ميرتينز، المدير التنفيذي لقسم السيارات المدمجة في جنرال موتورز العالمية، قائلاً " لقد قمنا في جنرال موتورز بتطبيق أفضل الممارسات حول العالم، عن طريق وضع هذا الهيكل في المناطق الرئيسية الهامة إضافة إلى التعليق ونظم الأمان والنظم الكهربائية ".

ويعتبر الجزء الرئيسي من الهيكل بناء متكاملاً تم تصنيعه ليجمع عوارض صلب وأسطوانات وصناديق. وتعتبر المقاومة الإجمالية للاهتزازات التي تبلغ 17.66 درجة بين الأفضل ضمن المنافسات في فئة كروز. ويتكون حوالي 65% من الهيكل من الفولاذ شديد الصلابة، وبمعدل يصل إلى 50% أكثر من الطراز السابق. وزاد استخدام نقاط التلحيم بنسبة 30% في كافة أنحاء الهيكل.

وتعمل مناطق الأمان الفعالة على توفير حماية للركاب في حال وقوع تصادم من أي اتجاه. واستخدمت عوارض وتعزيزات كاملة الطول مع حواف من دعامات B- وِA- عبر استخدام الصلب القوي ومعالجة المناطق الخالية المفصلة، حيث يساهم ذلك كله في زيادة متانة السيارة ومقاومتها للحوادث.

وصممت مناطق امتصاص الصدمات الأمامية والخلفية لتقوم بدورها بأكبر فعالية ممكنة من أجل الحفاظ على تكامل مقصورة الركاب المحاطة بقفص أمان معزز بإطار من الأعمدة التي تحيط بفتحات الأبواب وتدعم السقف. كما يوفر الجمع بين الهيكل أحادي الأجزاء ودعامات الأبواب الفولاذية الصلبة مقاومة قوية وفعالة ضد الاصطدامات الجانبية.

وفي السرعات المنخفضة التي تبلغ 4 كم/الساعة، صمم غلاف كل من المصد الأمامي والخلفي لامتصاص طاقة الاصطدامات الخفيفة للمساعدة على تقليل الأضرار التي تلحق بجسم السيارة.

إضافة إلى تقليل مستوى الضوضاء والذبذبات، يقوم الهيكل الصلب بعزل الضوضاء الصادرة عن منظومة الحركة والطريق والرياح مما يضفي مزيداً من الراحة داخل السيارة. وقد حققت كروز معدلات ضوضاء وصوت رياح داخل المقصورة تعتبر من بين الأفضل في فئة السيارات المدمجة.

وتأتي المقاعد الخمسة مجهزة بأحزمة ثلاثية النقاط. وكتجهيزات قياسية، تتوفر أكياس الهواء للسائق والراكب في المقصورة الأمامية والستائر الجانبية وأكياس الهواء في السقف وأكياس الهواء الجانبية الأمامية ومجموعة الدواسات القابلة للطي. وتشتمل مميزات السلامة النشطة على نظام منع انغلاق العجلات ABS والتحكم في الجر TCS والتحكم الإلكتروني في الثبات ESC.

وتأتي السيارة مجهزة بمكابح قرصية على العجلات الأربع، بقطر 276 ملم ومثقبة في الأمام، وبقطر 268 وصماء في الخلف.

وكتجيزات قياسية، تأتي طرازات LT مزودة بأنظمة منع انغلاق المكابح ABS وللتحكم بالجر TCS وللتوزيع الإلكتروني لقوة المكابح EBD والذي يتحكم بنقل جهد المكابح بين الأمام والخلف. ويعمد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC إلى استخدام كل من نظامي منع انغلاق المكابح والتحكم بالجر للتعامل بنعومة مع ردود الفعل الفجائية أو غير الحكيمة للسائق. كما إنه مفيد أيضاً في مساعدة السائق في السيطرة على السيارة خلال حركات المناورة الطارئة.

يأتي نظام التوجيه بمساعد هيدروليكي، وهو مصمم لسرعة التجاوب وإضفاء شعور بالسيطرة والثقة المطلقة لدى السائق.

المصدر: alghad.jo

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شفروليه كروز: سيارة العالم الشبابية (2)

درش‏08 ‏فبراير, ‏2010

يارب يجي اليوم اللي اركب فية هذة السيارة العظيمة..قادر ياكريم

medooz‏06 ‏يناير, ‏2010

فعلا هذه السيارة اسطورة الجيل الجديد

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30266

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم