مقالاتالاسرة والطفل › ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك

ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك

ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك

إن الطفل الذي يشجعه والده على توجيه الأسئلة ويمنحانه إجابات وافية عليها يكون دائما على ثقة من أن والديه سوف يصغيان إليه دائما .

مثل هذا الطفل ينمو ويكبر ليكون أكثر سعادة وأقل ميلا للسلطة والتسلط عن الطفل الذي لا يصغي إليه والده، بل يتجاهلان أسئلته ولا يكلفان خاطرهما الإجابة عليها ..

إن اصغاء الآباء لأسئلة أطفالهم تشعر الأطفال بأنهم أفراد ذو قيمة وأن لديهم شيئا مفيدا يقولونه .
في سنواته الأولى يعتبرك طفلك الملاذ الأول والأخير لكل شيء وبالتالي يتوقع منك الترحيب والاهتمام بأسئلته . فإذا ما قمت بهذا الدور فسوف يكبر طفلك وبداخله الشعور بأن في استطاعته الحديث معك في أي موضوع – أما إذا لم تشجعي طفلك على توجيه الأسئلة إليك وهو صغير فسوف يكون متحفظا وبعيدا عنك عندما يكبر .
إذا أردت خلق الثقة بينك وبين طفلك فعليك فتح جميع قنوات الاتصال بينكما مهما كلفك الأمر .
لا تحاولي أن تتجنبي الإجابة على أسئلة طفلك حتى إذا كانت تسبب لك الإحراج .
بالنسبة للحديث عن موضوع الجنس .. انتظري حتى يوجه إليه طفلك بعض الأسئلة التي تدور حول هذا الموضوع .
يجب أن يلقي فضول طفلك منك الاستعداد بأمانة وصدق .
ينبغي أن تعلمي أنه من الأفضل أن يتعلم طفلك عن الجنس بطريقة سليمة منك، بدلا من أن يتلقى بعض المعلومات الخاطئة غير الصحيحة من أصدقائه أو من مصادر أخرى غير سليمة .
عندما يبلغ طفلك من العمر ثلاث سنوات يمكنه استيعاب بعض الحقائق عن الجنس بالرغم من عدم مقدرته على فهم تفاصيله .
عليك أن تراعى أثناء أي مناقشة حول هذا الموضوع التركيز على جوانب الحب والاهتمام والرعاية والشعور بالمسئولية التي ترتبط بأي علاقة قوية وحميمة .
وسوف يوجه طفلك مئات من الأسئلة يوميا تبدأ بلماذا ؟ فعليك أن تتذكري دائما أن طفلك يوجه هذه الأسئلة لأنه في حاجة إلى زيادة محصلته من المعلومات والمعرفة – وهو يقوم بذلك بأكثر من وسيلة – وأكثر الوسائل كفاءة استخدام أداة الاستفهام . لماذا ؟ أن استخدم طفلك لهذه الأداه دليل على نموه .
إذا ما وجه طفلك إليك بعض الأسئلة التي لا تعرفين إجابتها .. فيمكنك أن تقولي له : هذا سؤال جيد .. ومثير .. ولكن لا اعرف الإجابة عليه، دعنا نسأل والدك، أو ابحث عن الإجابة في أحد الكتب .
سوف تشعرين بالحيرة تجاه بعض الأسئلة التي يوجهها إليك طفلك مثال ذلك : لماذا أنا ولد ؟ لا تقعي في خطأ الإجابة ( هكذا " كده " ) قد يكون هذا السؤال مجرد وسيلة لجذب انتباهك، ويمكنك الإجابة ببساطة : " ربنا خلقنا ولد وبنت علشان كلنا نحب بعض " وغالبا ما تكون هذه الإجابة التي يحتاجها طفلك في مثل هذه الحالات.

الكاتب: dina eltokhy
عدد المشاهدات: 66
تاريخ المقال: Saturday, October 26, 2013

التعليقات على ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33490

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة