تعلم فن التهوين..

تعلم فن التهوين..

بقلم : دكتور صلاح الراشد ... تعلم كيف تنسى ما مضى من الآلام, لا تقبل أن تكون آلة حزن وتنديد, أنا شخصيا كنت شديد الحساسية, ربما تألمت يومين لحادثة أحرجتني أمام الناس, كما كنت شديد الحرج كذلك من كل صغيرة وكبيرة, الأمر الذي أوقعني في كثير من المشاعر السلبية, أن التهوين يقضي على مشاعرنا السلبية تجاه الماضي, ما منا من أحد إلا وله ذكريات حادة وحرجة ومؤلمة, لكنها هي التي تصنع الأبطال, تذكر أن الذين ينعمون بالرخاء, ويتربون في القصور, ويأكلون ما يشتهون, ويلبسون ما يريدون, ويمرحون ويسرحون, هؤلاء لا معنى لحياتهم, ولذلك فإن القادة الذين نشئوا بين المحن ومن وسط الشعب هم الذين يقودون الأجيال, ويصنعون الرجال, ويحققون الآمال, ويفعلون المحال, اليابان, ألمانيا وغيرها, دول خاضت المعارك العالمية وتحطمت ثم قادت, لأن قادتهم كانوا ممن ذاقوا المحن, وأرادوا صنع الحياة وتحقيق الانتصار, وهذا مثلنا في الخلفاء الراشدين والأئمة المجددين, بل هذا السبب الذي جعل جيل الصحابة فريدا.

تعلم أن تهوّن كي تعيش, ابدأ من الآن, أغلق باب التنديد والمسكنة, نحن نعيش اليوم وليس الأمس, إن ما مر بك مر بكل إنسان لكن بألوان مختلفة, لقد عاش نابليون في قمة الجاه والسلطة والشهرة, لكنه قال في سانت هيلينا: (لم أعرف ستة أيام سعيدة في حياتي), بينما عبرت هيلين كيلر العمياء الصماء البكماء: (أجد الحياة جميلة جدا), تعلم كيف تعيش سعيدا بقلب ماضيك إلى تجارب صاغتك كما يصاغ الذهب و قلب حاضرك ميدانا للتحدي, وقلب مستقبلك أملا بريقا ونورا ساطعا.

تمر علينا عشرات بل مئات الحوادث والأمور كل يوم, لو أننا اتخذنا موقفا من كل حادثة فسوف يقتلنا القلق, وتتآكل أعصابنا, شد يهودي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال: (يا محمد ! اقض ديني, فإني أراكم مطل يا بني هاشم), أولا: أساء إلى رجل محفوف بمحبيه وفاديه, وثانيا: تعدت يده عليه, وثالثا: ناداه باسمه مجردا وليس بينهما سابق صحبة, ورابعا: طعن فيه بل وفي جميع أهله, فما زاد النبي (صلى الله عليه وسلم) على أن ابتسم وأمر بدينه ليدفع له, والقصة مشهورة حيث أسلم اليهودي بعدها, وقد أراد أن يختبر صفة الحلم المذكورة فيه في التوراة, تذكر أن النقد يأتي على قدر المنتقد, إنه اعتراف بقدرك ومكانتك, قل لنفسك: هذا لأهميتي.

الناس ليسوا جميعا متفهمين, ومتعلمين, ومؤدبين, ففيهم السيئ كذلك, ونحن نقبله في مجتمعنا, سل نفسك: هل أنت أفضل من النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ تعال انظر نفسك وأنت تغضب إذا ذكرك أحد بسوء أو بغلطة, بل ربما كان هذا الأحد زوجك أو صديقك, أو ربما أباك أو أمك.

وأنت لا تطيق ذلك !

تفكرت في السبب الذي يجعل القرآن الكريم بدون حادثة الشجار التي حصلت في بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين زوجاته.

فعلمت أن ذلك تربية لنا لكي نعرف أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يتعرض أحيانا لمثل هذه المواقف ويصبر بل ويغفر فمن باب أولى أن نفعل نحن ذلك.

إذا تعرضت لحادثة, خاصة إذا كانت لا تستحق كأن يغمزك أحد أو يشتمك, أو يتهمك أو ما شابه ذك, فلا تلق له بالا, لا تعره أهمية, في كثير من الأحيان يريد الشخص السيئ أن يجذب الانتباه بصياحه, لا تستجب لمطلبه.

تعلم كيف تتجاوز صغائر الأمور, فأنت أكبر من ذلك, يخبرني صديقي الحميم الأستاذ الكاتب جاسم المطوع القاضي في محكمة الأحوال الشخصية أن معظم حالات الطلاق أسبابها تافهة للغاية.

هناك طرق عديدة في علم البرمجة اللغوية العصبية لنسيان أو تهوين الماضي, لكنني ضد مسألة نسيان الماضي ومع تهوينه.

الكاتب: د. صلاح الراشد
عدد المشاهدات: 13825
تاريخ المقال: Friday, May 14, 2010

التعليقات على تعلم فن التهوين..  "8 تعليق/تعليقات"

بلبل12/5/2012

جزاك الله كل خير,المقالةتساعدنى على ان اجتاز احساسى بالالم والأسى على ألام الماضى لتستمر الحياة نحو الافضل وشكرٍٍاٍٍكثيرا جدا

اااااا13/7/2011

لازم ياجماعة ندرك شىء مهم جدا وهو ان الماضى لن يرجع مرة اخرى والحزن عليه ليس من العقل فى شىء عشان كده نفكر احسن فى المستقبل وهقولكوا على حاجة بحاول انفذها هى مقولة بتقول ( لو تذكرت الامس فليكون اليوم احسن ولو ذكرت غدا فليكون هو الاحسن )

بسمة الامل14/6/2011

فعلا معاك حق بيزكرنا بالمثل الا بيقول كبرهه تكبر وصغرها تصغر وتملى لما ربنا بيقفل باب بيفتح باب تانى ليه بنقف عند الباب المقفول ومابنعطى انفسنا فرصه نشوف الابواب الا فتحها لينا الله عزوجل

موجه14/1/2011

اشكرك على هذا المقال الجميل رائع الغايه واتمنا كل واحد ينظر الى الحاضر وينظرالى الامام والى المستقبل مع تحياتى لك موضوع من اجمل المواضيع

محمد عبد العليم رجب11/8/2010

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك وانعلم جميعا أن الحياةألم يخفيه أمل..وأمل يحققه عمل...وعمل ينهيه أجل ثم يجزى كل امرى بما فعل

مى20/7/2010

الموضوع غاية فى الجمال واشكرك على هذا الكلام المعبر

سما18/7/2010

الدنيا مش باقيه لحد وكلنا هنموت لو كل واحد فضل يزعل كل ما حاجه تحصلو مش هيكون سعيد في حيات والعمر هيعدي بيه ومش هيستمتع بحيات وهيخسر دنياته بتمن صغير ا

كل الامل5/7/2010

اشكرك على هذا المقال الرائع لانك رائع لاننتظرمنك الا كل شئ رووووووووووووووووعة

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16342

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة