مقالاتالبيئة والتنمية - مقالات في البيئة والتنمية › تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

بقلم : د. حمدي هاشم  .. لولا تبنى الدول الغنية سياسة تهجير الصناعات القذرة (شديد الضرر بالبيئة)، بامتلاك ملاجئ للتلوث تستقبل هذا النمط من الصناعات داخل حدود الدول الفقيرة، للاستفادة من فرق التكلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مع تعالى هاجس الاهتمام بالبيئة والتطور التقني الفائق للتكنولوجيات النظيفة ورصد عناصر التلوث لأدق مستوى ووصول جماعات الضغط السياسي إلى مراميها في دول الشمال الغنية، لما عادت الحياة من جديد إلى الأنهار الكبرى في شمال أوربا، بعد عقود مظلمة طغى فيها التلوث الصناعي السام، حيث عادت أسماك السلمون إلى الظهور بأحد مواطنها الطبيعية بنهر الراين للمرة الأولى بعد أربعين عاماً، وذلك عام 1990. وقد تم حصر وتصنيف تلك الصناعات القذرة في مجموعة من الصناعات التحويلية (يبلغ عددها 43 صناعة) ذات آثار بيئية مدمرة للمحيط الحيوي، وهى بوجه عام صناعات الحديد والصلب والأسمنت والسيراميك والزجاج والخزف والصيني والحراريات وصهر وتكرير المعادن الأساسية وبعض الصناعات الكيماوية والأسمدة ومصافي البترول وصناعات لب الورق والمطاط والبلاستيك والجلود والخشب، تلك الصناعات شديدة الضرر بالبيئة بما يتخلف عنها من ملوثات سامة وغيرها من الملوثات التي تجرمها قوانين البيئة والمنظمات الدولية والبنك الدولي، في مختلف صورها الغازية والسائلة والصلبة، تلك الملوثات بالغة الأثر في طبيعة الهواء والماء والتربة، التي تخترق الحدود المسموح بها (الحد الأخضر) لأمان وأمن الإنسان في الصحة والمسكن، فتفقد الإنسان قيمة الاستمتاع بطيب العيش أينما توطنت تلك الصناعات وفى منصرف ملوثاتها في البر والبحر والريف والحضر. وهكذا تؤثر تلك الملوثات الصناعية في جودة مياه الأنهار والبحيرات والبحار، ومكامن المياه الأرضية، وركائز الثروات في باطن الأرض وقيعان المحيطات، والنبات الطبيعي، والطبيعة البيولوجية والسلوكية والنفسية للإنسان، وسلوكيات الأسماك والحيوانات والحشرات، بل قد يحدث عنها خلل في زمن وفصلية نمو وذوبان الثلوج فوق قمم الجبال، وقد يمتد أثرها فتطول بالتغيير رواسي مناخ الأرض بالقطبين الشمالي والجنوبي.

 

نعود لمصطلح الصناعات القذرة Dirty Industries التي قد ينعتها البعض بالصناعات المهاجرة، حيث تهاجر من أراضى الدول الغنية (ذات الاقتصاد الأخضر) لتتوطن داخل الحدود الجغرافية بالدول الفقيرة، وكثير من الدول النامية لا يعنيها في مرحلة ما تكلفة الآثار البيئية للمشروع الاقتصادي فتجتذب أراضيها بسهولة مثل هذه الصناعات. فهي إذن صناعات قذرة أو ملوثة للبيئة بطبيعة عملياتها الإنتاجية وأثرها السيئ في المحيط الحيوي، الذي لا تخطئه حواس الإنسان الظاهرة ولا يصعب تسجيله على أجهزة رصد التلوث (الأرضية والفضائية). وبعد أن أحكمت الدول الصناعية قبضتها على مقاليد الاقتصاد الدولي، واستقرت على الاعتراف الضمني بنقل مصادر ملوثاتها الرئيسية إلى الدول منخفضة الدخل، بحجة أن نقاوة البيئة بتلك الدول وقدرة أنظمتها الطبيعية تسمح باستيعاب مثل ذلك التلوث لمدة زمنية طويلة، وعليه يمكن أن يستقر تقسيم دول العالم إلى دول طاردة وأخرى مستقبلة أو جاذبة لذلك النمط من الصناعات، ودليل ذلك ظهور مواقع عبر شبكة الإنترنت للتجارة الدولية في مجال بيع وتفكيك المصانع ذات التكنولوجيات القديمة، شديدة الضرر بالبيئية، مع خدمة النقل والتركيب لتلك المصانع بدول أخرى تسمح القوانين فيها بذلك، ويمكن أن يكون قد تسرب منها مصنعاً أو أكثر داخل الحدود المصرية. ويستثنى من ذلك صناعات أخرى تدخل ضمن ما يعرف بالصناعات الحساسة (من ناحية توطنها الجغرافي)، المحظور قيامها بالدول المتخلفة (لظروف تقنية واقتصادية وسياسية وجيوستراتيجية)، وهى صناعات تعد أشد فتكاً ببيئة الكرة الأرضية كالصناعات الكيميائية والبيولوجية والذرية والهيدروجينية. ولما تجاوزت بعض الدول ودخلت في الطريق الممنوعة بدون موافقة أو تصريح أو تعظيم لمصالح مشتركة، تم ضرب مفاعل العراق وقامت الحرب السياسية والاقتصادية تجاه البرنامج النووي في كل من كوريا الشمالية وإيران، وعلى صعيد آخر ولكن ترسيخاً لنفس المبدأ تجد الدول الصناعية الكبرى بقيادة الولايات المتحدة تكرس كل جهودها العلمية والسياسية تجاه امتلاك دولة إسرائيل لصناعات التكنولوجيا الفائقة بوادي السيليكون (في مثلث تل أبيب ـ القدس ـ حيفا)، وتترك للدول العربية من حولها الاستثمارات في الصناعات التقليدية، التي تستنفد ثروتها في نقاء البيئة مما يلوثها بمرور الزمن، فتعجز الفوائض الاقتصادية (عند محاولة الإصحاح البيئي) أمام تغطية تكاليف تدهور صحة البيئة والسكان.

 

أكد خبراء توكيد الجودة والفحص البيئي بالمواقع الصناعية، في بحث للبنك الدولي بعنوان التجارة الدولية والبيئة (1993)، أن كثيراً من الصناعات القذرة قد هاجرت بالفعل إلى الدول النامية خلال العقود الثلاثة الماضية. ودليل ذلك عند استخدام معدل حركة السهم في الصناعات القذرة ارتباطاً بالحجم الكلى للتدفقات التجارية (خلال المدة من 1965-1988)، الذي تم تطبيقه على أكثر من مائة دولة مستقبلة لذلك النمط من الصناعات، وجد أن الدول النامية قد سجلت معدلاً يزيد بمقدار أربعة أمثال ما سجلته الدول الصناعية، بالإضافة إلى سرعة نمو سهم الصناعات القذرة مقارنة بمتوسط حركة الأسهم لمختلف الصناعات بالدول النامية. وبوجه عام فقد شهدت الدول الصناعية (الغنية) هبوطاً ملحوظاُ للاستثمار في أسهم تلك الصناعات، نتيجة غلق أبوابها وتطبيق السياسات البيئية الصارمة، بينما قد زادت صادرات الدول النامية (الفقيرة) من منتجات تلك الصناعات الملوثة للبيئة، حيث كرست الدول الطاردة لتلك الصناعات جهودها طلباً للهدوء البيئي والسيطرة على التلوث والاكتفاء بتوجيه الاستثمارات فيها خارج حدودها الإقليمية، بينما تطلب الدول الجاذبة لتلك الصناعات (والتي تعمل كملاجئ للتلوث) رفع معدلات النمو الاقتصادي ومستوى معيشة السكان، بغض النظر عن معاناة البيئة والسكان من الاضطراب البيئي وزيادة تركز الملوثات السامة. وبصورة أخرى فقد عظمت تلك الدول الطاردة وارداتها من الدول الجاذبة للصناعات الملوثة للبيئة، لتصبح النتيجة بميزان العدالة البيئية (أحادية البعد) أن تضخمت وتركزت الثروة باقتصاد الدول الغنية، علاوة على استمتاع سكانها بطيب العيش وهدوء البيئة وخلوها النسبي من التلوث، بينما تزداد كفة الدول النامية (المستقبلة للصناعات القذرة) فقراً ومرضاً، علاوة على التصحر البيئي القادم لا محالة.

 

دافع كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي (1991) عن سياسة نقل الملوثات والصناعات القذرة من الدول الصناعية إلى الدول النامية، ويحيل ذلك إلى قدرة البيئة الطبيعية المقارنة على استرداد عافيتها، وأن نوعية وجودة الهواء بتلك الدول ما زالت عند مستويات منخفضة من التلوث، لا تقارن بفساد هواء لوس أنجلوس أو درجة تلوث الهواء بالمكسيك مثلاً. وما لبثت أن ازدهرت تلك السياسة باتفاق وزارة المالية الأمريكية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، على تشجيع وضرورة استغلال المميزات النسبية لهذه الدول النامية، من ناحية العمالة منخفضة الأجر وثرواتها الطبيعية من المواد الخام الأولية، أضف إلى ذلك البيئة البكر التي تعد العلاج الأمثل لمعضلة البيئة والتلوث بالبلدان الصناعية. وجدير بالإشارة أن المنتجون الأمريكيون قاموا بنقل ورشهم ومصانعهم المتخصصة في صناعة الأثاث، من مدينة لوس أنجلوس إلى المكسيك، وذلك هرباً من قوانين البيئة التي لا تسمح باستخدام أنواع الغراء والطلاء السامة. وبصورة أخرى، هاجرت رؤوس الأموال الأجنبية إلى مصر (منذ بدأت مصر مشروع الخصخصة بدعم من الوكالة الدولية الأمريكية)، حيث استحوذت وسيطرت على قطاع الأسمنت شركات ذات جنسيات متعددة (فرنسية، يونانية، إنجليزية، برتغالية، مكسيكية، إيطالية، هولندية، سويسرية)، وبذلك تم تنفيذ نقل صناعة الأسمنت من الدول الخضراء وملوثاتها الضارة بالبيئة إلى مصر. هنا يدور سؤال، هل تضمن عقد الاتفاق بالبيع (في كل صوره ومراحله) نصاً صريحاً حول المسئولية الاجتماعية وتكلفتها الاقتصادية التي يجب أن يتحملها بالكامل المشترى الجديد، وهل كان هناك دور يخص وزارة البيئة في مصر كطرف في تقدير أحمال وأعباء التلوث أو كرقيب مشارك بعد انتهاء الصفقة.


الكاتب: د. حمدي هاشم - خبير جغرافيا بيئية
بريد إلكتروني: drhhashem@yahoo.com
عدد المشاهدات: 12810
تاريخ المقال: ‏25 ‏سبتمبر, ‏2009
التعليقات
 ليس فقط الصناعات ولكن المنتجات 
أشكرك يا د/ حمدى على هذا المقال المهم الذى يوضح إلى أى حد أدركت الدول المصدرة للتكنولوجيا خطورتها في دولها وقامت بتصديرها الى الدول الفقيرة، ولا يقتصر الأمر على تصدير المصانع وعمل وكالات لها في بلادنا الفقيرة بل وبيع منتجاتها المسرطنة والملوثة للبيئة أيضا وكلنا نتذكر كيف كانت المبيدات الحشرية سببا في غياب طائر أبو قردان من الاراضى المصرية في السبعينات والثمانينات والتسعينات وكذلك الغربان وغيرها من الطيور التى كانت تتغذى على دود الارض وماتت لتلوثها وهى كانت إشارة واضحة إلى تأثير هذا المبيد على صحة الطيور ولنا أن نتخيل كم النباتات التى نتناولها وتغذت على هذا المبيد من إحداث أمراض سرطانية وفشل كبدى وكلوى أدى إلى أن تكون معدلات هذه الامراض في ارتفاع لو قورنت بجميع دول العالم ، والامر يندرج على كل أنواع المخصبات من سوبر نترات وفوسفات وأملاح تضاف إلى الاراضى الزراعية لتزداد بها معدلات الموت والابادة الجماعية للمصريين
بقلم: ا.د/محمد نور الدين ابراهيم السبعاوى | 8/4/2014
 الله يعطيك العافية 
كرا كتيييييييييييييييييييير
بقلم: شهد الزهراني | 6/11/2012
 اللهم انى مغلوت فانتصر 
هذه مشكله مركز أجا مع رئيس مركز ومدينه اجا الذى مازال يساند الفساد ويحمى الفاسدين ,,,مستند على انه من لواءات القوات المسلحة سابقا... ويزعم أن على رأسه ريشه ؟؟؟؟ وهذه أحدى مشاكلنا معه شخصيا ؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم معالى الحاكم العسكرى المشير طنطاوى الموقر معالى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الموقر... معالى السيد اللواء منصور عيسوى وزير الداخليه الموقر االسيد الوزير محافظ الدقهليه الموقر ((محطة شل قنبله موقوته داخل الكتله السكنيه )) الحمايه المدنيه بالدقهليه وغيرها...منحت موافقة مكتبيه لاتمت للواقع بصلة لمحطة شل لغسيل وتموين السيارات بشارع الثورة بمدينه أجا دقهليه أرجو من السيد الوزير التحقيق فى الواقعه ... الموضوع: حيث اقيمت محطة شل لغسيل وتموين السيارات بشارع الثورة بمدينه أجا دقهليه ,,, وسط المساكن بالمخالفة لقوانين الامن الصناعى , والبيئه ,والدفاع المدنى ,ووزاره البترول, والاسكان , و المدنى , ونتيجه لهذه المخالفات صدر الحكم فى الدعوى 41لسنه 22ق ادارى المنصورة جلسه 22/6/2009 بالغاءالرخصة وقرار رئيس المدينه رقم495 لسنه2009 بالغاء الرخصة وقرار رقم 1 لسنه 2010 بغلق المحطة وقرار السيد المحافظ فى 8/3/2010 1) بتنفيذ الغلق لحين الافادة بنتيجة جلسه الاستشكال 2) الحذر من استخراج رخصه جديدة . ونفذ الحكم لمدة 33 يوما فقط فى الفترة من 9/3/2010الى 14/4/2010 ,ثم تم التحايل بالغش والتدليس والتزوير على الحكم , بأصدار رخصه جديده بأسم شخص آخر .. على نفس العين وبنفس المخالفات ؟؟؟ لذا نرفع الامر لسيادتكم لحمايتنا:- 1) بتنفيذ حكم المحكمة فى الدعوى رقم 41 لسنه 22 ق قضاء ادارى المنصورة بغلق محطة شل لغسيل وتموين السيارات بشارع الثورة بمدينه أجا دقهليه. 2) وألغاء الرخصه البديله الذى استخرجت بالغش والتدلس على نفس العين ونفس المخالفات ,,, وتقديم المزورين للمحاكمه , والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته. أهالى شارع الثورة ومجمع المدارس الصناعيه والتجاريه بأجا دقهليه , عنهم :- مهندس ابراهيم مصطفى الشحبور
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 28/3/2011
 تهجير الصناعات الملوثة للبيئة 
شكرا على مجهودك والعيب يقع على وزارة البيئة ولو يعلم كل مسئول عن حساب الله له على تهاونه لكان الحال أفضل ولكننا نخاف من بعضنا البعض أكثر وكما نرى لن بحصدهؤلاء... لا دنيا ولا دين وشكرا.
بقلم: د.أمانى قنصوه | 26/2/2011
 البيئة الصناعية بين الماضى المؤلم و المستقبل المشرق بإن الله تعالى 
كعادة سيادتكم دائما يا د حمدى هاشم مدافع عن البيئة وواضعا الحلول الملائمة لها و فى الماضى القريب كنت اعلم أن قول سيادتكم و امثالك من العلماء لا يلقى صدى عند أصحاب القرار نظرا لأستفادتهم من اقامة تلك المشاريع بغض النظر عن تلوثها للبيئة و لحق اجودة الحياة للأجيال القادمة أما الن فأجد فى نفسى تفائلا حقيقيا نحو الأفضل سياسيا و أقتصاديا و بيئيا و حياتيا فسر على بكرة الله تعالى فى فضح ملوثات البيئة و المصانع الملوثة لها و تقديم الحلول التطبيقية لها و نحن معك قلبا و قالبا من أجل بيئة صحية نظيفة امنة لنا وو للأجيال القادمة ان شاء الله تعالى
بقلم: د زكريا فؤاد فوزى | 24/2/2011
 حماية الشباب بين البيئة والادمان 
المقالات أكثرمن رائعة يا استاذنا
بقلم: nadia | 22/2/2011
 بلاغ 
بسم الله الرحمن الرحيم معالى السيد الوزير ممدوح مرعى وزير العدل ورئيس اللجنه العليا لمكافحة الفساد تحيه طيبه وبعد منزلى محاصر بين محطة شل لتموين وخدمة السيارات بأجا من الجهه القبليه ومنشار بلدى مخزن اخشاب شجر صايف ملاصق لمنزلى من الجهه البحريه ( متفقين اصحاب المشار والبنزينة على الاضراربى واسرتى والجيران) ... صدر الحكم 41لسنه22ق بغلق المحطة لخطرها الداهم فى 22-6-2009 قضاء ادارى المنصورة , الا ان السيد محمد غيط رئيس المدينه السابق لمركز ومدينه اجا خالف الحكم وقرار السيد المحافظ فى8-3-2010 بتنفيذ الحكم والحذر من استخراج رخصة جديدة ,,,و اصدر رخصة جديدة بالغش والتدليس والتزوير لنفس المحطة (شل ) باسم شخص آخر على نفس العين ونفس المخالفات الذى صدر على اساسها الحكم . لذا التمس من معاليك الامر. بالتحقيق فى الواقعه . وتكليف لجنه قضائيه بمعاينة منزلى المحاصر بين البنزينه (شل ) و ( ورشه النجاره ) والاخشاب المخزنة بالعراء وتصوير الموقع اثناء المعاينه حتى تصل الى معاليك الحقيقية كامله ,,, حيث ان عملية الغش والتدليس الذى صاحبت اللالتفاف على حكم المحكمة بأصدار رخصه جديدة باسم مدير جديد ,,, شملت تدخلات كثيره من السيد الحسينى على محمد سكرتير عام محافظة الدقهلية والسيد طارق خفاجى المستشار القانونى للمحافظة والسيدة وفاء السندوبى ريئسه الادارة العامة للشئون الهندسية بالمحافظة والسيد عاطف المنباوى مدير شئون البيئة بالمحافظة والسيد مسئول الرخص بالمحافظة والسيد مسئول الحماية المدنية مع السيد رئيس مدينة اجا السابق ومدير الادارة الهندسية باجا ومدير رخص المحلات باجا ووكيل شل باجا ... كل هؤلاء دلسوا وقدموا معلومات ومستندات تشمل واقائع غير حقيقيه فى صورة وقائع حقيقية فى محررات رسمية قدمت لمعالى الوزير المحافظ واصدروا بموجبها الرخصة المطعون فيها... معالى الوزير حجم الفساد بهذة الدائره الجهنميه كبير وخنق اهالى الدقهلية ... وانت وانشاء الله قادر بقوة الله على ضبط هذة العصابة الذى عاثت فى الارض فسادا واعادة الامور الى وضعها الطبيعى واعادة السكينة والهدوء النفسى لااهالى الدقهلية.. تقبلوا فائق الاحترام والتقدير عن اهالى شارع الثوره بأجا دقهليه مهندس ابراهيم مصطفى الشحبور
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 28/8/2010
 نريد حق الجيرة يامعالى الدكتور حمدى هاشم 
بسم الله الرحمن الرحيم الاستاذة الدكتور0ك0 فاطمة أبوشوك مديره الادارة المركزية لجهاز شئون البيئة بوزاره البيئه الموقره تحيه طيبه وبعد الموضوع : تضررنا و الجيران من محطة شل لتموين وغسيل السيارات بشارع الثورة بمدينة اجا محافظة الدقهلية الملاصقة لمنازلنالمخالفتها لقانون البيئه ولائحتة التنفيذيه وصدر حكم القضاء الادارى فى الدعوى 41لسنة22ق بغلق المحطة جلسة22/6/2009 وقرار الغاء الرخصة 495 /2009 فى 5/11/2009 وقرار غلق للمحطة رقم 1/2010 فى 3/1/2010 وتم تنفيذ غلق المحطة فى 9/3/2010 ثم فوجئنا بموافقة سيادتك البيئيه على استخراج رخصة جديدة للمحطة الملاصقة لمنازلنا والذى يمارس بها نشاطان 1- تموين سيارات 2-غسيل وتشحيم سيارات بالعراء على مطلع سماوى ملاصق لمنزلى ووسط المساكن والذى الغيت الرخصة السابقة بسببه ولمخالفتهاجميع القوانين(119/2008 و البيئة و453/54 وقرارته الخ)والمكان لايصلح من الاساس لمزاوله نشاطان وسط المساكن لذا ارجو التكرم من سيادتك معاينة المحطه على الطبيعه بلجنه من طرف سيادتك لجنة محايده 0 لان المعاينة الحاليه تثبت واقعة غير حقيقية فى صورة واقعة حقيقية فى محرر رسمى 0 وكذلك الالتفاف حول حكم المحكمة وتعطيل تنفيذة 0 حيث ان المحطةولم يتغير بها اى شئ بعد الحكم سوى اسم المدير المسئول من /محمد ذكى الشرقاوى الى /عادل حسن حلاوه0 مع العلم ان المحطه مساحتها لاتتجاوز 350 متر مربع 0 وتفضلى سعادتك بقبول فائق الاحترام عن اهالى شارع الثوره باجا دقهلية مهندس ابراهيم الشحبور ت/0192636957
بقلم: مهندس ابرهيم الشحبور | 15/3/2010
 هل من مجيب هل نجد من يحقق حتى من صحة صرختنا هذه000 
صدر الحكم فى الدعوى 41 لسنه 22ق جلسة 22/6/2009 والقرار 495 لسنه 2009 فى 5/11/2009 وقرار غلق المنشأة رقم 1 لسنه2010 فى 3/1/2010 ومازالت شل للتسويق مصرو محطتها باجا تماطل فى تنفيذ الاحكام وتضرب بها عرض الحائط؟؟؟ ولا ادرى سبب لذلك هل شل فوق القانون ؟؟؟ اناشد فخامة الرئيس مبارك التدخل لتنفيذ القانون 0 ونكون جميعا امام القانون متساون حيث ان هذا الظلم والضيم واقع علينا منذ احدى عشرة سنة نستنشق فيها رزاز الكيروسين المتصاعد من غسيل السيارات بالعاراء انصفنا القضاء العادل و شل تخذل الجميع0 مهندس ابراهيم الشحبور 9/1/2010
بقلم: مهندس ابراهيم الشبور | 9/1/2010
 من يحمينا من التلوث بعد حكم المحكمه وقرار الغاء رخصه شل؟؟؟ 
بسم الله الرحمن الرحيم بعد عشره سنوات معاناه من شركه شل للتسويق مصر محطه اجا لتموين وغسيل السيارات حصلت على حكم تنفيذى فى الدعوى 41 لسنه 22ق جلسه 22/6/2009 بالغاء رخصه محطه شل لتموين وغسيل السيارات رقم 930 الكائنه باجا شارع الثوره محافظه الدقهليه ومايترتب على ذلك من اثار واصدر السيد / رئيس المدينه قراررقم495 لسنه 2009 بالغاء الرخصه سالفه الذكر0 وللآن المغسله والمحطه تعمل على مرئ ومسمع من المسئولين باجا بدون ترخيص ضاربين بحكم المحكمه والقرار عرض الحائط0 واترك لسعادتك تصور مانحن فيه من استنشاق رزاز الجاز ليل نهاروتعرضنا للحريق فى اى لحظه كما سبق0 :واتسائل هل شركه شل للتسويق مصر ومحطتها باجا فوق القانون؟ ام هى دولة داخل الدولة ونحن لاندرى؟ هى فعلا فوضى ولا ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا مهندس ابراهيم الشحبور اجا شارع الثوره 0192636957
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 17/11/2009
 تخيل يادكتور حمدى هاشم ان رئيس مدينه اجا هونفسه الذى يماطل فتنفيذ قرار غلق المغسله الصادر من المحكمه من اربعه شهور طيب اعمل ايه معه؟ 
بسم الله الرحمن الرحيم معالى رئيس مجلس الوزراء معالى وزير التنميه المحليه السيد الوزير محافظ الدقهليه تحيه طيبه وبعد: حصلت على حكم تنفيذى فى الدعوى /41 لسنه 22ق ضد السيد محافظ الدقهليه واخرين جلسه 22/6/2009 0 بالغاء رخصه محطه شل لغسيل وتمويل السيارات باجا شارع الثوره محافظه الدقهليه وما يترتب غلى ذلك0 بعد استلام الصيغه التنفيذيه للحكم وبعد ارسالها للسبدالمحافظ والسيد رئيس مجلس مدينه اجا عن طريق هيئه قضايا الدوله بالمنصورة0 فى 12/9/2009 0 بعد ذلك : تقدمت انا شخصيا للسيد المحافظ والسيد رئيس مجلس المديته لسرعه التنفيذ حيث ان الدعوى من 1999 وتكرم السيد المحافظ بمرسله مجلس المدينه بالتنفيذ0 وارسلت هيئه قضايا الدوله للسيد رئيس مجلس المديته 0 رساله رقم40084/27-9-2009 نصها نرسل لكم رفق هذا صوره من الحكم التنفيذى الصادر فى الدعوى 41 لسنه 22ق حيث ان أحكام مجلس الدولة واجبة النفاذ طبقا لنص الماده 50 من قانون مجلس الدولة ووافق السيد رئيس مجلس المدينة على تنفيذ الحكم0 ثم فوجئت بارجاء التنفيذ بدون اى اسباب0 لذلك : تقدمت بندائى هذا لسيادتكم لسرعه رفع الضرر عنا بتنفيذ الحكم بالغاء الرخصه وما يترتب على ذلك من اغلاق مغسله شل سبب الاضرار للمنطقة كلها( شارع الثورة باجا دقهليه وشكرا جزيلا لحضارتكم0 مهندس ابراهيم مصطفى الشحبور اجا دقهليه شارع الثورة ت/0192636957
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 23/10/2009
 اشكر الاستاذ الدكتور حمدى هاشم وادعم 000 
شكواى بحكم تاريخى من محكمه القضاء الادارى بالمنصورة بالغاء ترخيص محطه شل لغسيل وتشحيم وتمويل السيارات الكائنه بشارع الثوره بمدينه اجا محافظه الدقهليه0وهذا الحكم وصل وكيل وزارة البيئه بالدقهليه فى 12/9/2009 عن طريق محضرى قضايا الدوله0 ومازالت المغسله تعمل بنفس الاخطار وازيد حتى هذه اللحظه0 ارجو مساعدتنا0 ومرة اخرى اشكر سياده الاستاذ الدكتور حمدى هاشم0 بينات القضيه: الدعوى رقم41لسنه22ق وصدر الحكم فى جلسه 22/6/2009
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 11/10/2009
 الاقتصاد الاخضر و الاقتصاد الاسود 
ليس عيبا من وجهة النظر المادية ان تصدر الدول المتقدمة ذات الاقتصاد الاخضر نفايات مصانعها و معاملها الي الدول النامية ذات الاقتصاد الاسود ، لكن العيب هو ان تقبل الدول النامية ان تكون مقلبا للزبالة الامريكية والاوربية بكل ما تحمله من سموم و اشعاع ، وقد يكون الموقف اضرارا من الدول النامية لكنه فسادا في كثير من الاحيان ، فسادا باستثمار سياسات الفوضي التي لم تحقق تنمية باستغلال اراض الركود و النوم الاقتصادي في جلب نفايات لارض دون حرث و لا زرع ولا عمل و لا اعمال ثم و هذا الاهم انها تجارة عمولات مربحة للغاية ... تبقي كلمة كيف تستبيح دول التقدم التي تردد ليلا و نهارا ما يسمي بحقوق الانسان بينما هي لا تراعي أية حقوق بل انها تدمر الانسان حاضرا و مستقبلا تدميرا بشعا يتجاوز كل مفاهيم ادعاءات اغنية حقوق الانسان التي لا يصح ان يرددها سوي شعبولا بادائه و ملابسه الهزلية في قلب قاعة الامم المتحدة ليكون تعبيرا عن بريق لا يعني حقيقة ما في الابريق ...
بقلم: حسن الهامي محمود | 4/10/2009
 تصدير التلوث 
الحقيقه انه تصدير للتلوث وهناك يعض الجوانب القانونيه وغير القانونيه للموضوع فمن الجوانب القانونيه لتصدير التلوث تصديره بطرق شرعيه وقانونيه كانشاء مصانع السيراميك والالومنيوم والاسمنت وغيرها من الملوثات الخطيره لتلك الدول الفقيره ليتم التلوث بهابعيدا عن الدول المتفدمه من ناحيه ومن ناحيه اخرى لرخص العماله بتلك الدول الفقيره اما الجوانب غير القانونيه فمنهاخداع تلك الدول الفقيره بارسال شحنات التلوث عبر السفن على انها منتجات للتدوير ومنها استيراد قطع غيار مستعمله ومنتهية الصلاحيه من بعض فاقدى الضمائر او رمى شحنات التلوث هذه فى المياه الاقليميه لتلك الدول الفقيره واخيرا وهو الأسوأ استيراد شحنات التلوث بواسطة المسؤلين وقد يكونوا رؤساء دول نظير حفنه من الدولارات لقتل شعوبهم لأن النلوث فى هذه الحاله قد يكون تفايات نوويه كفانا الله شر هؤلاء
بقلم: د محمد عبد الهادى | 1/10/2009
 البيئة والناس 
بخصوص تعليق المهندس إبراهيم الشحبور بعنوان تهجير الملوثات البيئية لبيوت الفقراء بالدقهلية، فقد تم تحويل التعليق كرسالة إلى الإدارة العليا المنوطة بذلك في وزارة الدولة لشئون البيئة والتي ستقوم بما يلزم.
بقلم: د. حمدى هاشم | 1/10/2009
 تهجير الملوثات البيئيه لبيوت الفقراء بالدقهليه 
ما زال تصاعد رزاز الكيروسين الى صدورنا وتسرب نواتج الغسيل اسفل منازلنا حتى الان نحن سكان شارع الثورة بمدينة أجا دقهلية الملاصقين لمحطة شل لغسيل وتموين السيارت نستغيث بسعادتكم من شركة شل أجا لغسيل سيارات النقل بالكيروسين والمياة بالعراء اى بدون سقف ملاصق لمنازلنا وبدون عزل لجدران وبيارات وخزانات المغسلة حيث نتج عن هذا الاهمال ضرر جسيم بصحتنا نتيجة تصاعد رزاز الكيروسين الى جيمع منا فذ ومطلات منازلنا من الدور الارضى وحتى الاخير وكذلك اهتراء وتآكل بالجدران الملاصقة للمغسلة كما استغيث بسعادتكم من الوحدة المحلية بأجا الذى صرفت الرخصة دون موافقة البيئة و الامن الصناعى و هيئة الطرق و الجمعية الزراعية.... الخ هذا ماجاء بتقرير السيد المستشار الهندسى للمحافظة حيث أن تقريرمعاينة التراخيص ومعاينةالدفاع المدنى اللذان صرفت على اساسهما الرخصة مزورتان فى حدود المغسلة حيث انهم تجاهلا منزلى الملاصق للمغسلة من الجهة البحرية وكتب بالمعاينة مكان منزلى ارض فضاء كذلك تجاهل وجود كشك كهرباء على بعد اقل من ستة امتارمن المحطة كذلك تجاهل باقى الجيران وكتب مكان منازلهم باقى الملك تجاهل المبانى اعلا المحطة بذكر لايوجد مبانى اعلا المحطة التزوير ببدل تالف الرخصة بكتابة 120طن مواد بترولية مكان 60طن كانت بالرخصة الاصلية -كل هذه المخالفات التى شابت استخراج الرخصة ادت الى ان شركة شل لم تتقيد باى القوانين المنظمة لمثل هذه المحلات المقلقة للراحة و المضرة بالصحة والخطرة مثل القانون :453 لسنة54 وقرارتة 96لسنة55 مادة 5-6 و البيئة 4لسنة94 المدنى مادة 822 لم يطبق اى من هذه القوانين لذلك لم تلتزم شركة شل بترك اىمسافة بين المغسلة ومنزلى ولا اللتزام بالغسيل تحت سقف وثلاث جدران وضلف زجاجية متحركة ولاترك المسافات القانونية بين خزانات البترول والجيران والخزانات وبعضها ولاتحديد مداخل ومخارج للمحطة بل يتم الدخول والخروج بعشوائية مما تسبب تصادم المعدات مع بعضها و التصادم بمنزلى المكون من ستة طوابق وآخرها 30/8/2007- المسئولين بالوحدة لم يكتفوا بهذا بل تصدوا لكل القرارت التى اتخذت من السيد المحافظ لرفع الضررعنا بأيقاف تشغيل الجزءالمكشوف من المغسلة الملاصق لمنزلى ومنع الغسيل على طبان الطريق وتصاعد رزاز الكيروسين الى بلكونات منزلى و الاضرار بالمارة وعزل الجدار البحرى للمغسلة الملاصق لمنزلى وكذلك خزانات الصرف وكان رد الوحدة المحلية دائما على السادة المسئولين هو الصخرة التى تتحطم عليها احلامنا فى اقامة آمنة فى بيوتنا بعيدا عن خطر الموت بالامراض الصدرية الفتاكه اوالموت تحت الانقاض لذا نرفع هذه الاستغاثة لسعادتكم لحميتنا اولا من الوحدة المحلية لمركز ومدينة أجا دقهلية والامن الصناعى و البيئة ثم من شركة شل حيث ان محطتها بشارع النزهة بمصر الجديدة كان بها نفس المخالفات تقريبا واعلنت شركة شل للتسويق مصر بمجلة المصور عن حلها للمشكلة من جزورها بأقامة مظلة محكمة لغسيل السيارات الكبيره وبما يتفق مع قانون البيئة و الامن الصناعى وهيئة البترول ولانريد نحن سكان شارع الثورة بأجا سوى المساوة مع سكان شارع النزهة بحل مشكلتنا ولسعادكم جزيل الشكر والعرفان و كذلك تخزين الاخشاب امام منازلنا من الجهه الاخرى مما يعرض منازلنا للهدم و الحريق من اهمال شركه شل و وجود منشار اخشاب بلديه بوسط المساكن ...... نحن بين شقي رحى (كشك كهرباء ثم محطة شل لتمويل و غسيل السيارات ثم من الجهه الاخرى المنشار و تخزين الاخشاب بالشارع).... نرجو التكرم بأغاثتنا ... نحن سكان شارع الثورة بمدينة اجا محافظة الدقهليه عنهم مهندس ابراهيم مصطفى الشحبور أ.اسامه خليفه نجم ا.ايمن فاروق ابو مصطفى و اخرون ملحوظة: جميع المعينات والتقارير والمعينات المزورة تحت يدى ومستعد للمسائلة القانونية عن اى اتهام لاى جهة بالباطل اوبدون دليل والله ولى التوفيق ت/0192636957
بقلم: مهندس ابراهيم الشحبور | 29/9/2009
 الحل يادكتور زكريا 
تعليقا على إستفسار الدكتور زكريا أقول الحل هو: حسبي الله قولا وفعلا والله الهادي
بقلم: sayed korshom | 27/9/2009
 الحقيقة المره 
كما عودنا دائما د/حمدي في اثارة القضايا الحساسة فاناأؤكد جميع ما جاء بالمقال وخير شاهد علي ذلك هذا الانتشار الهائل لمصانع السيراميك وايضا مصانع الاسمنت وجميعنا يعلم مدي تاثيرهما ليس علي العاملين فقط ولكن علي البيئة المحيطة بهم. فلك الله يا شعب مصر
بقلم: م/طارق فؤاد | 26/9/2009
 هذا هو الحال فما الحل؟ 
حقيقة الأمر ان كل ما جاء فى هذا المقال العلمى الهام صحيح تماما خطواتة تمشى بخطة سريعة لنقل الصناعات الملوثة و القذرة من الدول الغنية الخضراء الى الدول الفقيرة السوداء فالى اى مدى سنظل على هذا الحال دون ان يتحرك لنا ساكن سواء من السادة المسئولين مرورا بالجهات الشعبية غير الحكومية الى أفراد الشعوب التى هى وحدهاسوف تدفع الفاتورة كاملة لمثل هذا العبث التقنى الغير أخلاقى د حمدى هاشم يدق أجراس الخطر و بقوة و يحب ان يستجيب كل من يريد الحفاظ علة بيئة مستدامة لأبنائة و للأجيال القادمة د/ زكريا فؤاد
بقلم: د زكريا فؤاد فوزى | 26/9/2009
أضف تعليق
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
أكثر المقالات قراءة
إقرأ آخر المقالات
Most Popular Tags

اكتب هنا ما جمعته عن ملوث من ملوثات البيئه

,

اكتب هنا ما جمعته عن ملوث من ملوثات البيئة

, الصناعات الملوثة للبيئة, اوجه الشبه والاختلاف بين البيئة البحرية النظيفة والبيئة البحرية الملوثة, هنا ما جمعته عن ملوث من ملوثات البيئة, الصناعات الملوثه للبيئه,

اثار نقل الصناعات الملوثه لليئه على الصحه للدول الناميه

,

الفرق بين بيئة نظيفة وبيئة ملوثة

,

فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة

,

صور البيئة الصناعية

,

تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

,

الملوثات الصناعية

,

اثار تلوث البيئة التهجير

,

الفرق بين البيئة البحرية الملوثة والنظيفة

,

صورلبيئة صحية واخرى ملوثة

,

مقارنة بين البيئة البحرية النظيفة والملوثة

,

yhs-fh_lsonswrow

,

البيئة البحرية النظيفة والملوثة

,

اكتب فقرة اوجه الشبه و الاختلاف بين البيئة البحرية النظيفة و البيئة البحرية الملوثة

,

موضوع اوجه الاختلاف بين البيئة البحرية النظيفة والبيئة البحرية الملوثة

,

صور بيئة قذرة

,

اكتب هناماجمعته عن ملوثات البيئة

,

التمس من سيادتكم اعادة المعاينة من جهة محايدة

,

اكتب فقراتعن ملوثات البيئه .. الصرف الصحي

,

اكتب هنا ماجمعته عن ملوثات البيئه

,

إكتب هنا ما جمعته عن ملوث من ملوثات البيئة

,

اكتب هنا ما جمعته عن ملوثات البيئه

,

أكتب هنا ما جمعته عن ملوث من ملوثات البيئة لغتي

,

أكتب هنا ما جمعته عن ملوثات البيئة

,

اكتب هنا جمعته عن ملوث من ملوثات البيئة

,

اكتب هنا ما جمعته عن ملوثات البيئة

,

اثار الملوثا الصناعية

,

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئه مع الرسم

,

اثار ملوثات الصناعي

,

ماهي اعرض البئه الملوث

,

ما هي اثار الصناعات العربيه على منظومة ادارة البيئه

,

الفرق بين البيئة البحرية النظيفة والملوثة بالصور

,

تصدير الصناعات الملوثة للبيئة لمصر

,

تطور الصناعات التحويلية فى مصر2012

,

السياسة الصناعية وأثرها على البيئة فى مصر

,

تراخيص صناعات ملوثة مصر

,

المصانع الملوثة للبيئة

,

مقال عن البيئة القذرة

,

صور تحول البيئة الملوثة الى بيئة نظيفة

,

التوطن الصناعي واثاره على البيئة

,

اراء وحكم سياسيه حول مسؤوليه الدول الغنيه اتجاه الدول الفقيره

,

بيئة نظيفة وبيئة ملوثة

,

البيئة النظيفة والملوثة

,

التلوث الصناعي الذي سببه مصانع الاسمنت

,

ما الفرق بين البيئه النظيفه والقذره بالانجليزية

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager