مقالاتتنمية بشرية - مقالات في التنمية البشرية › كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

بقلم د.أحمد شيشاني .. القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معين، كرد فعل لموقف أو ظرف معين حدث فعلا أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيا في حياة الإنسان اليومية، حيث أن هذه المشاعر حسب رأي خبراء الصحة النفسية ما هي سوى صمام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من وجود خطر ما يهدد الجسم وضرورة تجنب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معينة.

وفي الواقع فإن الجسم يقوم عند حدوث مشاعر الخوف والقلق، بسلسلة من التغييرات الفسيولوجية الداخلية والتي من شأنها مساعدة الإنسان على التعامل مع موقف الخطر الوشيك سواء بالهرب من الموقف أو مواجهة الموقف.
على أي حال، عندما تصبح مشاعر الخوف والقلق شيئا دائما في حياة الإنسان اليومية وتزداد حدتها وإلى درجة التأثير سلبيا على قدرة الإنسان على القيام بوظائفه اليومية الحياتية بصورة طبيعية وبالكفاءة المعتادة، فإن هذه المشاعر السلبية تتحول إلى مرض أو بالأحرى مجموعة من الأمراض تسمى مجتمعة بأمراض القلق النفسي.

وهذه الأمراض متفاوتة في الشدة وفي درجة الخطورة التي تشكلها على صحة الإنسان الجسمية (البدنية) أو النفسية.

فيما يلي أمراض القلق النفسي الشائعة وسبل الوقاية والعلاج.

مرض القلق العام
مرض القلق العام عبارة عن مشاعر خوف ورهبة مبالغ فيها أو غير مبررة لعدم وجود سبب واضح لها، وتستمر هذه المشاعر المبالغ بها أو الوهمية لمدة تزيد عن ستة أشهر.

أعراض المرض:
· توتر عضلي وعصبي واضح.
· النشاط الزائد وعدم القدرة على التزام الهدوء.
· النرفزة وسرعة الغضب.
· الشعور بتعب وإجهاد وزيادة عدد دقات القلب.
· التعرق الزائد.
· الشعور بالبرودة والرطوبة في اليدين.
· جفاف في الفم مع صعوبة في بلع الطعام أو الشراب.
· إسهال وكثرة التبول.
· فقدان القدرة على التركيز.
· الغثيان والشعور بالدوخة.
وإن شرائح المجتمع الأكثر عرضه للإصابة بالقلق والتوتر العام تشمل الأطفال والمراهقين من كلا الجنسين ولكنْ بشكل عام البالغون من الجنسين ما بين من العشرين والثلاثين هم أكثر شرائح المجتمع عرضة للإصابة بالمرض.
سبل العلاج:

سبل علاج مرض القلق النفسي العام تشمل:

- علاج نفسي.
- علاج سلوكي.
- العلاج بالعقاقير: العقاقير المستخدمة في العلاج تسمى العقاقير المضادة للقلق والتوتر Antianxiety drugs ومنها عقار (Buspirone Buspar) ومجموعة العقاقير التي تندرج تحت اسم Benzodiaodiazepines والتي تشمل عقاقير الفاليوم وأتيفان وعقار ليبريوم.

أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد
إن أي مشاعر خوف وذعر شديد والخوف من خطر وهمي لا وجود له تسمى طبيا بأمراض نوبات الهلع والذعر الشديد غير المبررة.

أعراض المرض:
- ضيق في التنفس.
- زيادة عدد دقات القلب بشكل كبير.
- مشاعر ضيق وألم في منطقة الصدر.
- الشعور بالاختناق.
- الدوخة والدوار وعدم القدرة على المحافظة على التوازن.
- وخز وألم خفيف وضعف مفاجئ في اليدين والساقين.
- إفراز العرق بشكل سريع وكثيف.
- الارتجاف والقشعريرة وربما الإغماء.
- القيئ، والغثيان، والإسهال.
- الشعور بقرب الإصابة بالجنون (فقدان العقل) أو حتى الموت.
وتحدث أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد عادة في فترة المراهقة أو السنين الأولى بعد البلوغ، والأسباب تتراوح بين الوراثة وعوامل كيميائية حيوية إضافة للأسباب النفسية مثل خوف وذعر قديم مكبوت داخل المريض.
وإن تناول كميات كثيرة من الكافيين (قهوة، شاي، مشروبات غازية) حسب رأي أطباء الصحة النفسية يؤدي إلى تنشيط وحفز حدوث نوبات الذعر والخوف الشديد.
وإن حوالي 75% من حالات الخوف والذعر الشديد تحدث أثناء الليل بحيث ينهض المريض ودقات قلبه سريعة وقوية ويشعر وكأنه مصاب بنوبة قلبية بسبب آلام الصدر وإفراز العرق الشديد ونشاط القلب غير الطبيعي التي تصاحب نوبات الذعر والخوف الشديد.

سبل العلاج:
- علاج نفسي.
- علاج سلوكي.
- تمرينات التنفس وذلك للتخفيف من هذه الأعراض المصاحبة للنوبة.
- العقاقير مثل العقاقير المضادة للقلق والمضادة للاكتئاب.
وعادة، ثلاثة أشهر من العلاج تكفي لحدوث تحسن كبير في حالة المريض وحوالي 50% من المرضى يشفون تماما من المرض بعد تلقي العلاج لمدة 3 أشهر، حيث أن في حالة عدم تلقي المساعدة والعلاج، فإن المرض قد يتطور إلى لجوء المريض للانتحار أو محاولة الانتحار.

أمراض الخوف غير الطبيعي(الفوبيا)

أمراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف مرض الخوف غير الطبيعي أو الفوبيا على أنه خوف كامن مزمن وغير مبرر (غير منطقي) من شيء أو مكان أو سلوك معين يؤدي لقيام المريض بمحاولات واضحة للهروب من موقف، لمواجهة الشيء أو الظرف الذي يعتبره المريض خطرا على حياته.
وحسب الإحصاءات الرسمية فإن أمراض الخوف غير الطبيعي هي أكثر أنواع أمراض القلق النفسي شيوعا بين النساء الأميركيات ومن مختلف الأعمار بينما يأتي بين الرجال في المرتبة الثانية.

وتكون أنواع الفوبيا كثيرة وعديدة ولكن أكثرها شيوعا ما يلي:

1- الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح.(Agorophibia)
2- الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة. (Acrophobia)
3-الخوف من القطط Ailurophobia
4- الخوف من مشاهدة الأزهار والورود Anthophobia
5- الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال Anthrophobia
6- الخوف من الماء Aquaphobia
7- الخوف من البرق Astraphobia
8- الخوف من الجراثيم والبكتيريا ( وسوسة النظافة) Bacteriophobia
9- الخوف من الرعد Bronophobia
10- الخوف من المناطق المغلقة Claustrophobia
11- الخوف من الكلاب Cynophobia
12- الخوف من الشياطين والجن والأرواح الشريرة Demonophobia
13- الخوف من الخيل (الحصان) Equinophobia
14- الخوف من الزواحف ( أفاعي، عقارب، صراصير، سحالي، الخ) Herpetophobia
15- الخوف من أي شيء يمكن أن يلوث جسم أو ثياب الإنسان أو يلوث (روح) الإنسان. Mysophobia
16- الخوف من الأرقام (التشاؤم من الأرقام) Numero phobia
17- الخوف من الظلام بما يلي في ذلك الغرف المعتمة حتى في وضح النهار.
18- الخوف من الأفاعي بشكل خاص وليس بقية الزواحف Ophidio phobia
19- الخوف من النار pyro phobia
20- الخوف من الحيوانات بأنواعها zoo phobia

أسباب المرض:
ليس هناك في الوسط الطبي النفسي تحديد واضح لأسباب المرض، فبعض الأطباء النفسيين يعطي فرضية كون المرض نابعا من داخل الفرد أي مشاعر خوف داخلية من ممارسات محرمة وممنوعة مثل الجنس ، ومشاعر الخوف الداخلية هذه يتم نقلها وتحويلها إلى أشياء خارجة تصبح مصدر الخطر لمريض وبالتالي فإن رؤية هذه الأشياء الخارجية تؤدي إلى إثارة مشاعر الخوف والذعر الداخلية الكامنة في الإنسان.
وهناك فرضيات أخرى مثل فرضية الصدمة والأذى، وحسب هذه الفرضية فإن تعرض المريض لخبر أو حادثة مؤلمة وقاسية مع مصدر الهلع والخوف يؤدي إلى مشاعر خوف دفينة يتم خزنها في ذاكرة الفرد ومشاعره وبالتالي رؤية الشيء أو المكان الذي سبب الأخبار الأليمة والقاسية يثير مشاعر الخوف الدفينة هذه.

سبل العلاج:
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن معظم أمراض الخوف والذعر من أشياء وأماكن معينة يمكن علاجها من خلال العلاج السلوكي لأنها أمراض نفسية خفيفة.
وإن أكثر أنواع العلاج السلوكي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج بالمواجهة الذي يقوم على قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد، وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدي هذه المواجهة أو بالأحرى سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعر الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي كانت تسبب قبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد للمريض.
بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر.

أمراض ما بعد الصدمة النفسية

الأفراد الذين يتعرضون لمحنة نفسية قاسية مثل، الزلازل، تحطم الطائرات، حوادث سيارات، فظائع الحروب وويلاتها، الاغتصاب، وغيرها من الحوادث المؤلمة التي يكون فيها الموت قاب قوسين أو أدنى من الشخص أو سبب له أذى بدنيا ونفسيا شديدا، ربما يتعرضون إلى نوبات من تذكر هذه المواقف والأحداث المؤلمة سواء أثناء اليقظة أو النوم بحيث يتصرف المريض خلال هذه النوبة وكأنه "يعيش حقيقة" نفس الموقف الذي سبب له الأذى النفسي أو البدني أو كليهما.
في نفس الوقت، مثل هؤلاء الأشخاص، وبسبب هذه الخبرة المؤلمة والقاسية، ربما يصابون بنوع من الكبت والخمول في المشاعر والأحاسيس الطبيعية بحيث تختفي البسمة والبهجة من حياة المريض والذي أيضا يلجأ للانعزال عن الآخرين والمجتمع، وبعض المرضى ربما يشعرون بعقدة الذنب لكونهم نجوا من الموت بينما الآخرون، عادة الأهل والأحبة، فقدوا حياتهم في الحادثة.
وإنه إضافة للعقاقير المهدئة، فإن العلاج الجماعي مع أفراد آخرين تعرضوا لنفس الظروف والأحداث المؤلمة هي أكثر وسائل العلاج المستخدمة في علاج المرض
.

الأمراض الجسدية - النفسية

عبارة عن أمراض جسدية لا يوجد لها سبب فسيولوجي يبرر حدوث المرض، وتحدث غالبا لأسباب نفسية. بشكل عام الأمراض الجسدية النفسية تتقسم إلى قسمين هما:
- الأمراض المحولة أو المنقولة.
- أمراض فقدان الاتصال بالواقع.

فيما يلي شرح مختصر لكلا النوعين:

الأمراض المحولة أو المنقولة: تسمى أيضا بالأمراض النفسية الهستيرية، وتكون بسبب المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها المريض مثل:
1- فقدان مفاجئ للنظر.
2- الإصابة فجأة بفقدان السمع.
3- التخدر وعدم الإحساس بالجسم وأجزائه.
4- عدم القدرة على المشي أو صعوبة المشي.
5- الشلل.

أمراض فقدان الإتصال بالواقع: عبارة عن خلل يحدث في الذاكرة أو الوعي بما حول الشخص من أشياء وأحداث، أو في قدرة الشخص على التصرف على ذاته وهويته الشخصية، فعلى سبيل المثال، قد يقوم المريض بسلوك شائن خلال نوبة المرض ولكن بعد زوال النوبة، فإنه لا يتذكر ما فعل.
ازدواج أو تعدد الشخصية هي أيضا من الأمراض التي تندرج تحت هذه المجموعة من الأمراض.

وإن كلا النوعين من الأمراض الجسدية تنجم عن وجود حاجة ماسة عند المريض للتكيف على ظرف أو حدث سيسبب ضغطا نفسيا كبيرا على المريض، أو يسبب ضغوطا نفسية مستمرة على المريض وبالتالي يلجأ المريض إما إلى نقل وتحويل هذا الألم النفسي إلى مرض جسدي مثل الإصابة بفقدان القدرة على الإبصار (النظر) أو السمع نتيجة مشاهدة حدث أو مأساة مروعة تحدث لشخص عزيز وبالتالي يتم تحويل الأذى النفسي إلى أذى عضوي أو جسدي (النوع الأول) أو يقوم المريض بفك الارتباط مع الماضي والحاضر للتخلص من الضغوط النفسية الكبيرة التي يعاني منها (النوع الثاني).

أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوكي:

 مرض الهوس والاستحواذ السلوكي: هو أحد أمراض القلق النفسي وهذا المرض يصيب الأفراد من الجنسين وفي مختلف المراحل العمرية، فالمرض بحد ذاته عبارة عن مرضين متلازمين هما:

1.مرض الهوس والاستحواذ النفسي: وهو عبارة عن أفكار ومشاعر معينة تسيطر على الإنسان وتتحكم به نفسيا بحيث يصبح الإنسان سجينا وعبدا لهذه الأفكار والمشاعر غير الحقيقية وغير المبررة والتي تؤدي لشعور دائم بالضيق عند المريض.

2.مرض الهوس والاستحواذ السلوكي: عبارة عن مشاعر الإنسان الداخلية التي لا يستطيع المريض مقاومتها وكبتها وذلك باتجاه القيام بعمل معين.

وإن مشاعر عقدة الذنب، وسلوكيات الفرد نحو نفسه (عقاب النفس) أو نحو الآخرين هي أحد أكثر أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوكي الشائعة جنبا إلى جنب مع مرض الخوف الشديد من السمنة.


الكاتب: د.أحمد شيشاني
عدد المشاهدات: 222133
تاريخ المقال: Wednesday, July 08, 2009
التعليقات
 الحمدالله 
للي يخاف من الجن والشياطين والعياذ بالله بس تحسنت كثير لما صر ت احصن نفسي 1- قراءه سوره الكرسي 2- قراءه سوره الناس 3 مرات 3- قراءه سوره الفلق 3 مرات 4- قراءه سوره الصمد 3 مرات 5- قول 10 مرات اللهم اني اسودعتك نفسي فاحفظها 6- قول اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق 3 مرات تعودتت عليهاا صرت ما اخااف الا شويه الحمدالله ادعوليي بالنجاح
بقلم: ليناا | 11/5/2014
 التوتر و خفقان القلب 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أنا أعاني من توتر مستمر الشيء الذي يؤدي بخفقان قلبي وزيادة دقاته وغالبا ما أعاني من خفقان على الرغم من أنني لا أقوم بأي عمل. و عندما يزداد التوتر أشعر بديق في التنفس و تنميل يداي و رجلي و جزء من وجهي.فما عساه يكون مرضي.أنا أبلغ 17 سنة
بقلم: asmae | 1/5/2014
 الخوف 
انا حكيم و انا خاف من الشياطين و الجن اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن الارواح الشريرة ب كيف طري التخلص من هذا اانا احاول اتغلب علية و احاول ان اواجهه و لكن لم استطيع ارجوا ان تعطوني نصيح للتخلص من هذا العذاب
بقلم: حكيم | 18/11/2013
 ساعدونى 
انا مريت بظروف صعبه ولان اعانى من ضغط نفسى ومن التوتر وفقدت الثقه بأسرتى لانو هم الكانو السبب فى ذلك الموقف الحدث واعيش معهم فى بيت واحد بس فاقده للتواصل الروحى معهم وهذا الحدث قبل عامين ولاكن مازلت اعانى من مردودات نفسيه نتجت عنه ونفسى اكون مثل زمان كنت حساسه طيبه جدا الحبياه جميله فى عينى متزنه جدا قلبى مبتهج دائما ولاكن الان فقدت كثيير من المشاعر حتى المشاعر العائليه احس احيانا بقسوه فى قلبى ارجوكم ساعدونى بس انسى الحصل وارجع طبيعيه لانو الحياه مازالت امامى طويله اذا ربنا طول فى عمرنا عمرى 28 سنه. .... رد: أذكرى الله كل يوم إلا بذكر الله تطمئن القلوب. وكررى هذا الدعاء كل يوم فى صلواتك "اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ، وأعوذ بك من البخل والجبن ، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال" ولا حول ولا قوة إلا بك. تحياتي
بقلم: هدى | 3/9/2013
 افاآده في قراآءت القراآن 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاآته اخواآني وأخواآتي سووف اقول لكمم علاآج بسيط وجميل والعلاج بين يدي كل شخص والعلاج ليس عندي بل عند ربكم كلاآم الله عز وجل انا قراأت بعض كلامكم والله ثم والله الذي سوف يشرح صدوركم كلام ربكم أقرأو القراآن بشكل مستمر كل يوم وسوف تجدون تغير كبير هذا مالدي وسلام عليكم
بقلم: عبدالله الحربي | 18/8/2013
 يمكن مرض 
السلام عليكم ،،،،انا افكر كثيرا في البلع التفل ما حله ارجو الرد شي يجنن والله ساعدوني الله يساعدكم
بقلم: asa | 18/8/2013
 كيف تنتهى من الخوف النفسىالمسبب من التفكير من اايزاءك 
لا اعرف ان كان فعلا الوساوس القهرية لها سبب فى التفكير فى الاعتقاد ازيتك للاخريين
بقلم: عمرو | 24/7/2013
 تيقنو أن الشفاء من عندالله فقط 
الله يشفي كل مبتلى ويفرج همه وييسر أمره ياااارب
بقلم: أبو سعيد | 22/6/2013
 الله الشافئ المعافي سبحانه 
حنونالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا اعاني من قلق وخوف بسبب موقف حدث امامي قبل شهرين والى الان الاعراض معاي ضيق نفس الم بالصدر ثقل بالرجل عند المشي خمول و اكتئاب ،بكثره الدعاء بدات الاعراض تخف وان شاء الله تزول لكن الخوف الى الان مستمر و
بقلم: الحنونه | 17/6/2013
 خوف الليل 
انا ياتيني الخوف بالليل لا اتمكن القيام من السرير احس انو حرامية وجن وشياطين في البيت مع انو نحن والحمدلله ما عندنا واحد ما بيصلي وين الاقي الجواب مشاااااااااان الله ساعدوني انا صرلي كم يوم بقرأ قران فما بفيق في الليل ولكن اخاف ان افيق فاخاف ارجو الرد والحل
بقلم: علي محمد | 15/6/2013
 ef98 
انا شاب ١٨سنة.اعاني من رعشة واهتزاز في اليدين والرأس خاصة في حالة الخوف و الخجل مند كنت صغير والان بدأ يؤثر علي سلبا في دراستي كنت متتبع طبيب نفساني لكنه لم يفدني. ارجوكم افيددووني جزاكم الله عنا خيرا :)
بقلم: mouhamed akalai | 12/6/2013
 الخوف والتوسوس 
أنا كثير الخوف وهذا الخوف تقريبا معي من الصف الرابع والان أنا في الصف الحادي عشر أنا أوسوس كثيرا حاولت أن أزيل هذا الخوف والتوسوس لا استطيع أحيا أبكي لأن لا استطيع فعل أي شيء مثل اللعب أو الخروج من المنزل مع أصدقائي ألى مكان بعيد واكثر خوفي في الأماكن المزدحمه مثل الطريق وفي الامتحان أكثر.أوسوس بأن معدتي سوف تالمني في نفس الوقت ويجب علي أن أذهب إلي الحمام واذا لم يكن هناك حمام أو الأستاذ لا يدعني اذهب الخوف يزيد ودقات قلبي تزيد ؤلا استطيع التنفس إذا حصلت على مكان مثل دورة المياه ارتاح ؤانا أغاني كثيرا من هذا المرض أريد المساعده منكم محتاج مسعاده أو حل والحمدلله على كل حال
بقلم: فيصل عبدالرحمن خليل | 5/6/2013
 قراءة القرأن 
حقيقة قرأت الموضوع فكان جيد وشرح وافي تطرق لكثير من الجوانب التي تختص بالحالات النفسية التي قد يتعرض له الإنسان ... فهناك الكثير من الأشخاص بيننا ممن يعاني ونسأل الله تعالى لهم الشفاء العاجل .. حبيت أن اشارك واقول أن قراءة القرأن الكريم شفاء من كل داء فهناك ..قراءة صورة البقرة كاملة قبل النوم حتى زوال المرض .. قراءة الأذكار الصباحية .. الثقة بالنفس وعدم التفكير في أي مرض أو وسوسة .. الراحة الكافية لأن فقدانها يؤثر على الصحة والحالة المزاجية للإنسان .. وقبل كل شيء الصلاة ... نتمنى لكم التوفيق والشفاء العاجل .. وفقكم الله لما يحب ويرضى
بقلم: alghamdi abo alsabt | 16/5/2013
 القلق النفسي 
انا حالتي النفسية غير جيدة اشعر بقلق شديد لان قد حدث لي امر ما ازعجني في المنزل و هو ان اخو امي جاء من لندن الى العراق لزيارتنا و بقى في منزلنا 40 يوما و لن اعد ادرس جيدا بسببة لا استطيع التركيز و انا الان تركت الجامعة في المرحلة الثانية بسب هذة المشكلة و الان انا اشعر بضيق في التنفس شديد لدرجة انهت من الضيق ويصاحبني لهاث شديد لاننني تركت الجامعة و انا الان في حالة قهر شديد كاني اموت
بقلم: فرح ثائر | 28/4/2013
 Phlastin 
مرحبا..حابة اسأل عن كمان مشكلة ... كيف بقدر ارجع ثقتي بأنسان معين بعد ما كنت معطيته كل ثقتي وغدرني ؟؟ وين بلاقي الجواب ساعدوني بلييييييز. ..................... رد: يقول تعالى فى محكم كتابه: ( وَلَا تكن للخائنين خصيما) ويقول كذلك جل شأنه: (إِن الله لَا يحب من كَانَ خوانًا أَثِيمًا) صدق الله العظيم. تحياتي
بقلم: SoMa | 10/3/2013
 ابشروووو بالفرج 
تبون وصفة العلاج ابشرووو بالفرج@1-صلاة الفجر بجماعه 2-قراءة الاذكار 3- الابتعاد عن المحرمات 4-الجري لمدة نصف ساعه يوميا 05- المحافضه على الصلاه 0 القراءه لمدة ساعه اقل شي يوميا وذااا سويتنوااااا كذا الصراحه انكم بترتاحووووون0 ولي يسويها ويحس براحه يدعي لي اني دارس علم نفس وشكراااااا لكم
بقلم: القحطاني | 23/3/2013
 الخوف و عدم الثقة بالنفس 
المساعدة ارجوووكم
بقلم: mostafa alfa romio | 27/4/2013
 كيف اتغلب على الخوف من الزواج 
ان اعاني من خوف من الزواج وعندي وساوس كثيرة ارجوكم افيدوني
بقلم: اميرة | 22/4/2013
 قيام الليل 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : إن قيام الليل له أسرار عجيبة في شفاء الأمراض الروحية ( سحر ومس وعين ) وإن أكثر المرضى لا يستطيع أن يقوم الليل مطلقاً ومنهم من يمكنه الشيء البسيط فقط وكلاً بحسب قوة الجآن العارض وإن من العجيب : أن قيام الليل قد يشخص لك هل بك مرضاً روحياً أم لا !! فالمصابين لا يطيقون الوقوف بين يدي الله تبارك وتعالى ويضغط عليهم الجآن ويصرعهم أو يسبب لهم كتمة عجيبة وقد قرأنا قصص حقيقة عن أناس قاموا الليل وتحملوا ضغط الشيطان عليهم ودعوا الملك بأن يشفيهم فكانت النتيجة : التبصير من المولى تبارك وتعالى للمريض بمكان السحر وفكاك المس في اليوم التالي وخروج العين من الجسم والعاقبة الشفاء التام الذي طال انتظاره : أليس أمره بعد الكاف والنون !! أنت تطرق باب زيد وعبيد وتركت باب الذي خلقك وقدر عليك المرض وهو شافيك لا غيره فعجباً لأمرك أخي / أختي : منذ هذه اللحظة : أطرقوا هذا الباب : أطرقوا باب الله فإن الله كريم مهما عصيته يسدل عليك النعم ويشفيك ويعافيك : انت جربت أبواب الناس فطرق باب الله وانظر لعظمته سبحانه في سجودك : قلّ يارب : أنا مريض : يا رب أشفني يارب عافني في هذه اللحظة : اللهم شفاء من شفائك لا يغادر سقما ونعرف من الصالحين من إذا أراد شيئاً قام فطرق باب الله فيعطيه الله مسألته لماذا ؟؟ لأنه عرف الله في الرخاء فعرفه في الشدة بعض الناس لا يدري هل هو مصاب أم لا : ولكنه عندما يصلي الليل يتعب تعباً عظيماً : ثم لا يألوا إلا أن يرجع إلى فراشه وينام ويقول في نفسه لعله إرهاق : وهو لا يدري الجآن يتأثر وأنت تناجي الله وهو في جسمك يؤذيك : ولسان حالك : يارب انظر إليه في جسمي يؤذيني اثني على الله في السجود وأشتكي له : أرفع شكوتك له أرفع شكوتك لمن قال في عليائه إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا اسأله باسمه الأعظم ، ابكي يا اخي ويا اختي في سجودكم وسلوه ولن يخيبكم وعلى قدر يقينك بإجابة الدعاء يكون الشفاء ، ثم اذا انتهيت اكثر من الاستغفار ثم نام ولا تكثر الصلاة في أول الأمر اكتفي بركعتين فقليل دائم خير من كثير منقطع قد يأتيك حماس قوي فتصلي 12 ركعة ثم ثاني يوم تنقطع وهذا خطأ عود النفس ثم استمر لماذا : لا تقوم الليل وتقرأ البقرة في الصباح وتكفي نفسك بنفسك وتلجأ إلى ربك لا تقول انا ضعيف بل قل أنا قوي بالله وسأرجع إلى الله فلربما ابتلاك الله ليسمع صوتك الذي لم يسمعه منك لا في السراء ولا في الضراء أخي / أختي : جرب تجد ، عودوا إلى الصواب : أرجعوا إلى الله – عودوا إلى ربكم – فهو الذي يشفي ويرزق ويحيى ويميت وهو الذي خلق الجآن الذي يؤذيك سئل المصطفى صلى الله عليه وسلم : أي الدعاء أسمع قال( جوف الليل الآخر ) الله ينزل إلى سماء الدنيا في ثلث الليل الآخر فيقول هل من سائل فاعطيه هل من داعي فاستجيب له هل من مستغفر فاغفر له وانت مبيت النية للراقي الفلاني في الغد وهذه فرصة أيضاً بأن ترفع جميع أوراقك المبعثرة في الحياة إلى الله اطلبه المال والولد والرزق والفلاح والشفاء والجنة والهداية ، واستغفر لوالديك الذين كانا سببا في وجودك وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وباستمرارك ستجد أن حالتك المرضية ان لم نقول تشفى فهي تتحسن بنسبة كبيرة وأن أخلاقك تسمو وتُورث الهيبة وتكفر آثامك وتنهاك عن الاثم ويرتفع إيمانك عش هذه اللحظات – مع الله وانظر للذة التي تجدها ،، ولن تجدها في غيرها لو كان معك الملايين سيأتيك الشيطان ويقول لم يستجب لك الله أكيد غضبان عليك يا شيخ ما في تحسن فإذا أتتك هذه الوسوسة فاعلم أنه الصواب في علاجك وألح وأكثر من طلبك لله بالشفاء وبأي شيء تريده إنه : الله عز وجل الله يحفظكم ويشفيكم ويعافيكم من كل شر *** منقـول ***
بقلم: fakir | 17/4/2013
 حالة كلام داخلي 
اعاني من كلام داخلي ولا استطيع بعض الاوقات تلافيهاوحصلت بعد المولود الثاني وذهيت والان رجعت الحالة بعد المولود الثالث؟ ما العلاج
بقلم: BABY | 4/4/2013
 تعبااانه ودي اموت 
انا حساسه لدرجة الكلام يجرحني واهلي عنفين كانوو يضربوني وانا صغيره وكنت وحيده ماعندي اخوات وجمعتنا بعيدين عنا وفجاه جاتني حاله غريبه أغاني منذ9سنوات اجلس لوحدي واكلم نفسي واسؤالف واضحك مع نفسي ولما كبرت حبيت ولد عمي لدرجة كرهت امي عشانه ولما تقدم لي ولد عمي امي رفضته بحجت اني صغيره وانا عمري22سنه
بقلم: نولي | 1/4/2013
 la peur 
السلام انا شاب ابلغ من العمر 21 في الاونة الاخيرة صرت أخاف كتيرا أحيانا دقات ٌلبي تزداد بدون سبب , زرت طبيب قلب قلي قلبك سليم صرت أخاف من الموت ساعدوني
بقلم: amine | 28/3/2013
 جزاك الله خير 
دكتورى الكريم أفادكم الله أنا قرات تشخيصك للحالات بس باريت حضرتك ترد على سؤالى وتفيدنى أنا من الصغر بشعر بضيق فى التنفس ولما أروح ع الطبيب. يقولى عندك نقص هيميجلوبين بالدم ومن يومها حتى الآن وأنا بأخذ علاج للأنيميا حديد وهيك وأنا عمرى 26 الآن ومن حوالي شهرين حييت بضيق نفس رهيب. لدرجه التشنجات مش عارفه أخد نفسى خالص وروجت ع المشفى يقول الطبيب بعد الفحص قلب ورءه وأكسجين بالدم وضغط كله حمد لله زين. وعلى الحال ده. مريت ع مستشفيات وعيادات عنا نفس الشى وفى دكتوراه وصفتلى ventolin وقت ما احتاج ومش عامل حاجه معايا. وأنا تعبانه. جداااا
بقلم: Nonasad | 28/3/2013
 ضيق التنفس 
انا تعبانه موت ساعدوني مالحل ارجوكم ..انا اخاف من الامراض والموت واخاف ارى ناس تصرخ ومفجوعه انا اعاني من ضيق تنفس منذ سنين وتجي اوقات احس شي قعد على صدري ويزيد الضيق اكثر ومابرجع اقدر اتكلم همي ان اتنفس فقط .وبعد ساعات يزول الشعور  وكل يوم هكذا ارجوكم ساعدوني واعاني من قلق وتوتر ودقات قلب قويه اشعر بها في صدري واحيانا استيقظ في منتصف الليل خائفه كثيرا وقلبي يدق وضيق تنفس ..مالحل ارجوكم واجركم على الله تعالى ..اختكم التعبانه رغم صغر سنها تنتظر جوابكم هل انا بحاجه لدوا اعصاب او ماذا هل حالتي نفسيه ام ماذا
بقلم: خديجة | 15/3/2013
 1 
كيف تغلب على الخوف عليك ان تزور المقابر انشاء الله تشفاء
بقلم: فريد | 10/3/2013
 Phlastin 
عندي مشكلة انو عندي خوف كبير من المستقبل واللي رح يجي وخوف من أنو كل اشي بشع صار معي بالماضي رح يصير معي بالمستقبل !! ...... إذا كان تفكيرك وتوقعك هكذا فهذا ما ستحصلين عليه بكل تأكيد ، غيرى تفكيرك لتتغير حياتك. فحياتك من صنع أفكارك وتوقعاتك فحاولى السيطرة على نفسك وتفكيرك وسيساعدك هذا الموقع على فهم الكثير مقالات هامة . وستساعدك هذه المقالات على فهم الكثير. تحياتى
بقلم: SoMa | 8/3/2013
 ما اشتي اخسر خطيبي 
مش عارفه ايش يحصل لي خطيبي طيب وبيحبني كثير وبيعمل كل شي عشاني بس مش عارفه ليش افكر بطريقه سلبيه ناحيته تجيني وساويس انه بيكرهني فأبدأ احس يضيق وكراهيه ناحيته غصب عني وما اقبل منه اي كلمه حتى لو كانت لصالحي بالله ساعدني
بقلم: بسومه | 26/2/2013
 كيف اتخلص من الخوف 
اشعر بخوف داخلي وهلع
بقلم: kada | 19/2/2013
 طلب المساعدة 
انا عندي خوف من المرض و من المصائب لو فكرة في مرض ما او مصيبة ما اخافها و اضل اعمل حركات و اشياء من اجل ان لا تحدث تلك المصيبة ، حتى انني لو راني شخص اخر لاستغرب من الحركات التي اعملها ،ولو انني بين جماعة من الناس يزداد ضغط الفكرة في راسي و لتوتر كثير و اقلق و بعد دلك اكتئب طوال اليوم و انغلق و لا استمتع بحياتي ، حياتي اقضيها في قلق و اضطراب و توتر لا اعرف كيف اعمل حتى في اثناء صلاتي تاتيني هده الافكار السوداء و هدا الاضطراب ولا اركز في صلاتي حتى انني اثثاقل عن تادية صلاتي مادا افعل ساعدوني .........؟
بقلم: صباح | 12/2/2013
 الخوف من المرض 
السلام عليكم وقعة لي صدمة مند 12سنة اعطني احد ازملاء حشيش تنولته ورفعني لكن الحمد لله بخير ولكن اخفو من المرض كيف كان نوعه واخفو ان افقد عقلي الحمد لله متزوج وعندي 4 اولاد ارجوكم الحل ولله لا يضيع اجر المحسنين
بقلم: الطاهر | 7/2/2013
 تجيني افكار واحس شي جواتي يتريق 
بنات الله يخليكم ساعدوني انا يجيني افكار واحس في شخص جواتي يتريق وانا احاول الهي نفسي باي طريقه مثلا شوفت واحد ربي باليه يجيني افكار وكلها تريقه ساعدوني بليز.
بقلم: مريم | 9/1/2013
 الخوف والقلق النفسي 
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه انا اعاني من اعصاب القلب واميل الي الوحدة وروحت كثير دكاتر والكل قالولي قلبك سليم بس عندك توتر والخوف وخاصتن كيف نسمع انسان مات وتنتابني حالات اكتباب وعلى فكرة استعملة كثير من انواع الادوية لكن من دون جدوى وارجوكم دلوني على دواء.
بقلم: عبد الصمد لسود | 21/1/2013
 التوتر والقلق النفسي 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعاني من التوتر العصبي في القلب ودايم قلق وعالجة كثير بدون جدوا واخاف كثير والطبيب قالي انتا طحتك كويس وانا اشعر اني عندي انهيار عصبي وارجوكم ساعدوني وشكراِ.
بقلم: smad | 29/1/2013
 خوف وقلق من لا شي 
في يوم من الايام صابتني نغزات شديده في جسمي مصاحبتها تعرق وحراره داخليه فاعتقدت باني مصاب بالحمى فاستمرت معي لمدة اسبوع وضعفت شهيتي كثيرا وقل نومي فبعد اسبوع شعرت بتحسن ثم رجعت لي هذه الحاله بعدها بشهر فصارت تاتيني كثيرا والان مستمره معي وكملت السنه ولم اجد لها علاج طبعا اكتشفت بعدين ان الحاله الي تصيبني كان سببها نفسي ..
بقلم: لا اله الا الله محمد رسول الله | 31/12/2012
 تعبانة نفسيا 
انإ صارلي تقريبا 4 سنوات أحس بضيق تنفس و من 3 شهور تقريبا قمت أتعب وأيد لدرجه أني يوم أكثر أحس أني بختنق والله تعبت وأيد لدرجه أني قمت ما أكل وأيد و ضعفت أنا أخأف من كل شي و إذا أحد ضايقني أحس بضيق تنفس أكثر رحت المستشفيات يقولون ما فيني شي و الأكسجين سليم و صدري سليم مافيه شي ساعدني بلييز
بقلم: مهاري الأميري | 6/12/2012
 مرض نفسي 
عمريعمري 20 عام انا اخاف من الحشرات بصفة عامة في يوم كنت نائمة استيقظت صدفة فوجدت حشرة كبيرة بالقرب مني فبدا قلبي بخفق بشدة و من داك الوقت و انا اعاني اذا رن الهاتف او جرس الباب او صرخ احد قلبي يخفق بقوة واصبحت انسى كتيرا ولدي صعوبة في البلع وأصبحت جد متوترة عصبية لحد كبيير إرجوك دكتور ساعدنيي عام انا اخاف من الحشرات بصفة عامة في يوم كنت نائمة استيقظت صدفة فوجدت حشرة كبيرة بالقرب مني فبدا قلبي بخفق بشدة و من داك الوقت و انا اعاني اذا رن الهاتف او جرس الباب او صرخ احد قلبي يخفق بقوة واصبحت انسى كتيرا ولدي صعوبة في البلع وأصبحت جد متوترة عصبية لحد كبيير إرجوك دكتور ساعدنيي
بقلم: سلمى | 25/11/2012
 القران يشفي المسلمين 
القران يشفي لانني مرضت في نفسي وعالجني والان الحمدلله
بقلم: لمنور نوال | 22/11/2012
 العلاج بيد الله 
كل الي كتبوا واشتكوا لازم يتذكرون ان لهم رب كريم قادر انه يشفيهم من كل شئ ومن كل مرض خوف او قلق او توتر او اي مرض عضوي او نفسي فالجاوا الى الله جل في علاه واذكرو الله سبحانه وتعالى في كل وقتكم وباذن الله يطمئن قلبكم بذكره. قال تعالى"الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب "
بقلم: المجد | 14/11/2012
 محتاج مساعده حقبقيه 
انا شاب 33سنه مدخن ومتزوج ولدي طفل كنت اعمل قبل سنه مراقب محطات تبريد تعمل بالامونيا وحاليا اعمل بمهنة التدريس قبل 7 اشهر تقريبا في الصباح وانا بطريقي الى العمل فجأه اصابني تعب وارهاق وضيق تنفس وشحوب بالوجه بدرجة اني واجهت صعوبه في تحريك اطرافي وبعدها بعشر دقائق ذهبت عني الحاله وبعدها ب3 اسابيع رجعت نفس الحاله عندما كنت جالسا انظر الى التلفاز تقريبا الساعه 2 بعد منتصف الليل وذهبت مع اخوتي الى المستشفى وعملت تخطيط قلب وتحليل سكري وكانت النتائج سليمه والحمدلله فقط وجدوا عندي الضغط مرتفع قليلا 130\90 ورجعت للبيت وكانت حالتي كما هي واصبحت اخذ دواء للظغط ولكن حالتي مازالت كما هي وذهبت الى المستشفى الى طبيب الاعصاب وطلب مني صور رنين للدماغ وشريين الدماغ والاعصاب وكانت النتيجه سليمه والحمدلله وعملت في السابق فحص b12 وكانت 350 وفحص d3 وكانت النيجه 18 واخذت دواء له وعملت صوره للرئه وكانت جيده ونسبة الاكسجين جيده وذهبت بعد طبيب الاعصاب الى طبيب القلب وعملت ايكو وكانت النتيجه سليمه وقال لي ان وضعك جيد وذهبت الى طبيب الكلى وعملت صورة التراساونت للكلى وتحليل لوظائف الكلى وتحليل لوظائف الكبد والغده الدرقيه والنخاميه وكانت الحمدلله جيده وعملت فحص الاذن الداخليه و الوسطا وكانت جيده والحمدلله وبعدها ولا ادري ماذا افعل ولكن حالتي تحسنت قليلا واصبحت ابحث عن سبب الاعراض التي تصيبني في النت ووجدت انه ممكن ان يكون القولون العصبي ثم ذهبت الى طبيب الهضميه وقلت للطبيب اني اعاني من اعراض وهي 1-ضيق تنفس 2-ارتخاء بالجسم 3-تنمل بالجسم 4-نغزات عند القلب 5-تعب وارهاق 6-دوخه 7-ثقل بالراس 8-الاحساس بالموت 9-تسارع في دقات القلب 10-التعرق فجأه 11-شحوب في الوجه 12-عدم الشعور بالجوع 13-الشعور بالحموضه 14-الانتفاخ مع العلم اني اعاني من الانتفاخ من زمان 15- الم اسفل الظهر ثم قال لي الطبيب ان لدي قولون عصبي دون ان يفحصني فقط بمجرد انه سمع الاعراض التي اعاني منها واصبحت اخذ علاج مثل السلبرايد والبكسوديم وقد خفت حالتي قليلا ولكني مازلت اعاني حتى هذه اللحظه ارجو الافاده ولكم جزيل الشكر
بقلم: محمد ابوانس | 8/11/2012
 kof 
مرض الخوف منتشر وأنا أحسبه بس أنا إلي أخاف
بقلم: رنزن | 7/11/2012
 كيف تتغلب على الخوف و القلق النفسي 
أنا صراحة لما تأتي وقت الإمتحانات أحس بخوف و قلق دائم حتى و لو كنت مش خايف من الإمتحان ده و صراحة هدا كله يؤثر في نفسيتي كتيرا أتمنى و لو نصيحة منكم و شكرا على هدا الموقع مفيد جدا
بقلم: سومية | 3/11/2012
 الخـوف!!!!!!!!!!! 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا بخاف جدا من الظلام ومن الوحده والجلوس لوجدي في غرفتي وعندي نسبه تهيئات عليا جدا يعني اتفرج علي فلم رعب احلم بكوابيس ومعرفشي انام واحس بتخيلات جامده واتكتف وانا نايمه واتخنق واحاول النداء بوالدتي لاكن لااستطيع وعندما يحدث هذا معي افقد اعصابي والشعور بنفس وبخاف لدرجه ان عندما اذهب للصلاه اخاف السجود واتخيل ان شخصا ما يقف خلفي فاقطع الصلاه واذهب لاختي الاصغر مني واخبرها انها تاتي معي وتقف خلفي كي اطمأن السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بقلم: ميرو | 15/10/2012
 عضه وعبره 
اقولكم اقرؤ قران واكثرو من سماع الرقيه الشرعيه واذكار الصباح والمساء وادعو ربكم والله يكون في عونكم والافضل ان تذهبو الى شيخ مو دكتور ولله المثل الاعلى
بقلم: عضه وعبره | 3/10/2012
 نفسي 
‏انٍـّا بعـَد الولادة حس إخاف مٍْْـن. كـْْل شي أحسن أني أموت مرات مأقدر أتنفس حس بضيق مأقدر اكلم حد إخاف يضحك ؛ إخاف آضحك إخاف مٍن كـل شي ?. .......................... رد فريق عمل عرب نت فايف. ام سيف هذا يسمى اكتئاب ما بعد الولادة وهذه الحالة تأتي للأمهات الجدد بعد الولادة مباشرة وقد تستمر 3 أشهر أو أكثر والله أعلم ... أرجو مراجعة طبيب نفسي وسوف يعطيكِ دواء فعال بإذن الله للتغلب على هذه الحالة في هذه الفترة الحساسة من حياتك. تمنياتنا لكِ بالصحة والسعادة.
بقلم: أم سيف | 23/9/2012
 ركزو معاي كووووووويس 
اللهم لك الحمد وانت للحمد اهل والصلاة على اشرف الخلق سيدنا محمد..يا جماعة انا كنت متزوجه وكان زواجي جحيم عايشه فيه وربنا خلصني منه وهلا متزوجه انسان رائع وكان زواجي سريع بعد ما خلصت عدتي ع طول بس لاحظت انه جسديا بمرض كتير وصار عندي خوف من الامراض والموت ومن اشياء كنت اتحدى ناس فيها قبل هيك اني ما بخاف منها وساءت حالتي صرت حتى الاخبار ما اقدر اسمعها وزوجي مستحملني مع انه مش فاهم شي المهم استدليت على طريق الرقية والحمد لله زاد ايماني واقنعت نفسي انه كل هاد من الشيطان وصرت كل ما اتقرب من ربي احس باوجاع كتيره بجسمي ولكن داومت وتحديت وهلا وضعي كتيييييير اختلف ومداومه على الرقية يوميا والاستغفار والتحصينات احيانا بحس حالتي بدات تسوء او بتمر علي ايام تعبانه فيها بس بعرف انه الشيطان بدو يفهمنا انه قربك من ربنا ما رح يفيدك بتحداه وبتقرب اكتر وبقول فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين وهلا ناويه امشي على المداومه على سورة البقرة وان شاء الحي القيوم ما بيتم فيي الا كل خير ارجعوووا لربكم وادعوووووه واهم شي اليقين ما تحكي ما انا بصلي وبقرا قران وتعبان هاد اسمه عدم يقين كنت بالاول هيك كلمو انفسكم واقنعوها باللي انتو بدكم اياه والله احيانا بعطي حالي محاضرة طويله انه قومي وما تخافي وربك رح يحماكي وبلاقي جد انه كلامي هاد له تاثير..انا طولت عليكم سوري بس بدي الكل يفهم انه الشيطان ضعيييييييف جدااا امام المؤمن القوي هو اللي لازم يخاف مش يخوفنا..اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفينا
بقلم: دانوش | 18/9/2012
 aaa 
كيف اتعلم النسيان وعدم التفكير فى الماضى
بقلم: aya | 7/9/2012
 اتقلق وربك الرحمن الرحيم 
إلا بذكر الله تطمئن القلوب
بقلم: الاسم المستعار | 2/9/2012
 ثقل لا يحتمل 
انا اشعر منذ ثلاث سنين او اكثر انني غير مرتاحة ابدا واشعر بثقل كبير وهموم رغم انني لا اخرج الى اماكن لاختلط بالناس الا في القليل النادر وانا اهتم بكل شيء اهتم لامور اخوتي رغم انني لست اكبرهم وافكر في اشياء كثيرة وابالغ في كل شيء فاذا غسلت الصحون ابالغ في غسلها واجعلها نظيفة جدا وكذلك بالنسبة للارضيةواستغرق وقت طويل كي انهي عمل كهذاوفي الوقت الذي يكون فيه الجميع مرتاح وسعيد اكون غير مرتاحةوانا والله اصلي واقرأ القران فأي شخص لديه نصيحة فليقلها رجاءا. رد فريق عرب نت فايف: أدخلي على هذا الموقع وستجدين إن شاء الله الكثير من المعلومات عن ما يضايقك dramany.net. تمنياتنا لك بالصحة والعافية.
بقلم: مريم | 2/8/2012
 اريد حلاااااااااا 
انا أعاني باستمرار بتوتر شديد وبيحصلي تنميل في اايدي ودايما بيحصل كده وانا في الطريق الي اي مشوار
بقلم: محمد | 30/7/2012
 يارب اشفي كل مريض 
ممكن احد يقولي اعراضه القلق النفسي والاكتئاب
بقلم: لولي | 28/7/2012
 28/7/1212 
انا كتير بحب الحياة لكن دايما بكون متوتر
بقلم: منى | 28/7/2012
 28/7/1212 
انا كتير بحب الحياة لكن دايما بكون متوتر
بقلم: منى | 28/7/2012
 كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي 
احس الام في جانب الايسر من الظهر وهنا يبدا الا اوهام بان كيف يجد ليا ايادي وبحس بان هنا في تحديد للموت. ارجو من الاخوان الزملاة والمحترمين بان تفدوني في اسرع وقت الله يزديكم با الخير والله يشغنا جميعا رغم ما كنت كدة وهي في الفتر الاخيرة بدت معي في هذة السنة من كتر الضغط النفسي والصدمات وهي صار حلات كل بعد 3 ايام تجني وانا اللو العم باني اصلي وللحمدورغم اني ديمن اقرا المعوذات أرجو من اخواني الزملامء بان تفدوني
بقلم: ايندو | 25/6/2012
 سااااااااااااااااعدوني 
أنا أعاني من خوووف المرتفعات وارتجاف في اليدين والرجلين واهتزاز
بقلم: همس | 21/7/2012
 يارب فرج همي واسعدني والجميع 
اناعمري 26 متزوجه وعندي اطفال انا بدات حالتي من 3سنوات كانت تجيني ضيقه واجلس ابكي حتى ارتاح بس الحين رجعت لي ضيقه وصعوبه في التنفس احيانا احس اني مااقدر اتنفس افكر في الماضي واخاف من كل شي ارجووكم ساعدوني
بقلم: لولي | 29/6/2012
 بالله عليكم افيدوني 
انا كانت حياتى طبيعية جدا جدا لحد ما سمعت قصة عن واحدة تلبست من جنى وبعدها اختى فزعتنى فى الحمام ومن تلك اللحظة وانا عندى حالة رعب واكتئاب وقلق روحت لشيخ اربع مرات قراء علية الرقية الشرعية وقالى انى مفيش اى حاجة وبقراء قران وبصلي بس مازلت اعانى من الاكتئاب والاحساس بلخوف وقلة النوم رحت للدكتور نفسي كتبلى علاج استمريت علية شوية وتركتو لانو يسببلى وخم ونوم وملل وبقالى فترة مش باخد اى علاج وحاسة انى هفضل باقي عمري كدا برغم انى كنت مرحة جدا جدا واحب الضحك بس مش عارفة اية الى حصلي ارجو الافادة
بقلم: حنين وكبرياء | 26/6/2012
 كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي 
حولت ان اعالج نفسي لكن الحوزن يمتليكون منذ سنتين لم اضحك ابتسيم فقط ابتسامة هناك شئ اخر لا اتيق في احد فقدت ثقاتي عندما توفية أبي وأمي ممكن مساعدة كي اتخلص من عدم تقى و الخوف
بقلم: mahassine | 16/6/2012
 الله على كل شي قدير 
انا عندي خوف فظيع من الموت احيانا مااقدر انام منن الخوف بس انا متااكده ان العلاج الوحيد الاول والاخير هو القرب من الله
بقلم: reem | 12/6/2012
 القلق النفسي 
انا اعاني من الفلف النفسي منذ 3 اشهر ماهو الحل
بقلم: MOULOUD | 12/6/2012
 القرءان 
يا اخواني والله اللذي لا اله الا هو ان العلاج بالقراءن عليكم بكتاب الله وسنه نبيه
بقلم: نوني | 11/6/2012
 صلو على النبى المصطفى 
بسم الله الرحمن الرحيم يا جماعة الله يشفينا جميعأ و صدقوني هاذي كلها اوهام من التطور الى صار و التكنولوجيا سوتنا نفكر كثير و نحسبها كثير مما ادى الى قلق نفسي يعني الحياة ماشية من الالاف السنين و انا لا اتوقع انو كان في زمن الرسول (ص) هاذه الانواع من التوهن لاته كله بفكر بمنطلق واحد و لاتفكرو كثير و حاولو تسترخو و اعملو الي بتحبوه
بقلم: الدكتور عز الدين | 10/6/2012
 رهاااب 
أنا أعاني من رهاب إجتماعي منذ طفولتي وعمري الآن 34 حتى تعبت نسيتي وكرهت الحياة والناس فدلني أحد الأخوه على حبوب سيبراليكس والحمد لله ذهب الكثير من الرهاب وأنا الآن مازلت أستعملها لي أكثر من سنه وأخاف إن تركتها تسوء حالتي. .................... فريق عمل عرب نت فايف أخي الفاضل قم بزيارة موقع dramany.net واتصل بها وإن شاء الله تعالى قد تجد حل سريع وفعال لمشكلتك. تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية
بقلم: برهان | 2/6/2012
 خوف شديد 
انااخاف كثير ونفسيتي تعبت واخاف من كلشي اي حاجه نجيني اخاف تكفون ساعدوني
بقلم: ملوكة ابوها | 23/5/2012
 افكار غير واقعية و غير مبررة 
تراودني افكار و وساويس انا اشمءز منها ولا اعرف كيف اطردها
بقلم: zakaria | 20/5/2012
 الخوف من الموت 
أنا دائما لا أحب أن أسمع عن الموت أو الأمراض أحس بضيق في نفسي و اختناق
بقلم: Adnane Mzaouir | 17/5/2012
 افيدونا 
انا حاس بخوف لان معاي دوخه وغثيان واسهال وبروده فالاطراف احياناً واحياناً احس بضيقه وكان فيه شي يصك على انفاسي افيدونا جزاكم الله خير :(
بقلم: فيصل | 15/5/2012
 ارجو المساعده 
انا كنت في يوم عقد قراني مبسوط ومفرفش واسعد يوم وتم عقد القران وفي نهايه الملكه بدا بالقراءه الشيخ وحسيت بضيق شديد وكان ودي انحاش وتمنى انه يخلص القرايه بسرعه واحس بحراره وضيق شديد بالصدر ارجو افادتي جعله الله بموازين حسناتكم والى لان لم يتم الزواج واخاف كل ماقترب الزواج
بقلم: سلمان | 4/5/2012
 الوسواس القهري 
مشكلتي كنت اعاني من وسواس قهري منذ عام الوسواس كان عبارة عن خوف من الاشخاص بدرجة غير طبيعية لدرجة كنت لا انام من شدة الوسواس والتفكير بالاشخاص وذهبت الي طبيب نفسي والحمد للة تعالجت بفضل اللة ولكن المشكلة اني شغال اسوأ شغلانة في العالم من وجهة نظري وهي السواقة لانها كلها مشاكل مع الاشخاص الاخرين مع اني من سن 9 سنين وانا في هذة الشلانة مع والدي وعمري ما حسيت بالاكتئاب علما بأني بتخانق في اليوم اكثر من3 او 4 مرات لية فوجدت اني لية بعمل حساب لشوية كلاب واوهم نفسي اني اخاف منهم مع انهم يعلمون اني غشيم جدا واخواتي 8 غيري لكن المشكلة اني كنت في مرة في لحظة ضعف فوقتها جاءت مشكلة مع شخص اصغر مني ب6 سنين فحولت ان اتفادي المشكلة بان اكلمة بالسياسة واعدي الموقف ولكن اكمن دةمش طبعي اني اكلم حد كدة حسيت اني ازاي اعمل كدة واكلمة كدة وانا بضرب ناس اكبر مني بكتير وازاي اخاف من الواد دة ومن هنا حصل الوسواس لي في الواد دة بس فوهمت نفسي اني اخاف منة لدرجة اني لا انام ولا اكل ولا اشرب واشعر بقلق نفسي شديد فقلت ازاي انا يحصلي كدة فقلت بدل ما اضربة انا مش هرتاح لو ضربتة لية لان لو ضربتة هو هيبقي انضرب بس ولكن مش دة اللي انا عايزة انا عايزة يحس بالنار اللي عنيت انا منهافقلت صعب اني احسسة بكدة فكنت اريد ان اقتلة حتي استريح نهائيا فهنا ذهبت الي الدكتور واقنعني ان ذلك وساوس الشيطان فاتخذت العلاج وانا الان معافي الخمد للة ومع الصلاة وقراءة القرأن وجدت راحة نفسية عمري ما اعرفهاقبل ذلك فجاء تاني هذا الشخص فتعاملت معة بكل قوة وضربتة حتي انة الان يخاف مني ولكن بعد ذلك جاء ليكلمني لوحدة حتي يصاحبني لانة خائف فوافقت فعلم ان الشيطان ممكن يدفع الشخص للانتحار وتدمير حياتة وذلك الوسواس القهري علي فكرة اناعندي 22 سنة
بقلم: اشرف | 28/4/2012
 شكر خاص 
اشكركم جميعا ... وبالتوفيق للجميع معلومات جد جميله افادتني
بقلم: عبدالله | 25/4/2012
 هوس وقلق واكتئاب 
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعاني من هوس في كل شي وقلق واحيانا اوشك على الانهيار العصبي من كثر الاختناق...واصحي بليل ارتجف وتصيبني رجفه فكل جسمي..اخاف ان يصيبني مكرووه وهوس الصحه يرافقني اريد حل لمشكلتي ولكم جزيل الشكر
بقلم: تامر ابو جراد | 24/4/2012
 الخوف من ان يحدث شيء لعقلي 
هذا كله وساويس واوهام يرسمها لك الشيطان لكي يصل الى مبتغاه في تدمير حياتك
بقلم: MSTFA SHEBON | 14/4/2012
 ضد القلق 
القلق مرض نفسي يجب مواجهته بقراءة القران و الابتعاد عن المحرمات
بقلم: charif | 9/4/2012
 تووووووووووووووجيهي 
انا توجيهي ما بيجيلي نفس اقرا شو السبب مش عارف شو الحل؟؟؟؟
بقلم: بهجت الدوايمة | 7/4/2012
 آنا اخاف كثيرا 
انا اختنقت من اظفاري وخلاص من هذاك اليوم سرت اخاف شي يدخل فمي ولي اشبوع اشرب سوائل حارة بس « وبعض الاحيان اقوم مفزوعة اتوهم اني اختنقت وخلاص احس الساعة 2:00 اقول اني في هذا الوقت بأختنق يا ربي وسرت انحرج قدام احد اتوهم بس مدري كيف اتوهم يا ربي ساعدوني ابغى حل
بقلم: لميس خالد ابراهيم | 7/4/2012
 اللهم عافنا واعفو ا عنا واغفرلنا وارحمنا 
اول الاعراض جالتى وانا سائق العربيه حسيت بالاختناق وانى النفس مرضيش يجى معايا وبعدين بقيت اخاف اخرج لوحدى وبعديين بدأت اخرج لوحدى بس حتى الان يأتينى ضيق تنفس وقد يسبب ليا الاحراج عند جلوسى مع الاشخاص بس اوقات تروح واوقات تيجى ومش عارف اعمل ايه انا السياره مبركبهاش الا وحد معايا حتى وانا مسافر لابد من مرافقتى احد ماذا افعل فانا شخص احب الحركه والنشاط ولا احب الجلوس فى المنزل بعد العمل وهذه الاعراض جعلتنى ارفض الخروج سوى للعمل فقط ولا استطيع النزول الا للضروره القسوى ادعولى ربنا يشفينا من اللى انا فيه واسف للاطاله بس ارجوا دعواتكم
بقلم: احمد الشاعر | 12/3/2012
 الخوف من دون سبب 
ياجماعت الخير انا اخاف من دون سبب وبعض الحيان احس اني راح ابكي بس امسك نفسي وهذي الحاله ماتجيني الا في البيت والمشكله ماني عارف من ايش ارجو من اي احد يساعدني ويقلي حل لان الحاله هذي طولت معايه. رد فريق عرب نت فايف: يمكنك زيارة موقع دكتورة أماني www.dramany.net والتواصل معها لحل مشكلتك إن بإذن الله.
بقلم: غسان | 10/3/2012
 شكرا على الموضوع 
شكرا على الموضوع و فكرة العلاج النفسي عن طريق الانترنيت ilajnafsy.com فكرة مميزة جربتها و استفدت منه كثيرا و الحمد لله تحسنت حالتي بشكل ملحوظ و انصح كل المصابين بالصدمات النفسية و عواقب الاغتصاب بالتسجيل فيه
بقلم: ريم الامين | 2/3/2012
 فقدان القدرة علي تركيز 
انا بلقلق كثير
بقلم: احمد | 8/2/2012
 انا خايفة 
انا اخاف اني اكل كل ما اكلت احس اني اختنق و راح اموت شو الحل
بقلم: مريم | 6/2/2012
 انا جبان اوى 
انا جبان اتمنى ان حد يساعدنى انا اسمى محمد خالد الربيعي ادعولي انا في اولي اعدادى
بقلم: محمد | 1/2/2012
 لم أعد أحتمل 
في كلمات بسيطة أريد حل لي اني كئيبة جدا في أكتر تالأحوال و هناك ضغط علي و اتعب من نفسي بدون سبب حتى أني أبطلت صلاتي و لا اركع لربي و انا هدا عامي التاني باكالوريا اريد أن ادرس و لا استطيع اني لا أشكي لأحد ,ساعدوني شكرا
بقلم: ريم | 25/1/2012
 الأكتئاب 
سلام عليكم انا يجيني ألاكتاااب والاختناق حتى بدووون سبب وارغب بالبكاء واتعصب حتى من اصغر شي واتضايق ساعدوني كيف اتخلص وللعلم اريد دائما ان اكون وحدي لاني صرت انزعج من وجود العالم حولي مع تحياتي. رد فريق عرب نت فايف: أختي الفاضلة حنان أبشري ستجدين المساعدة إن شاء الله -فقط- ابعثي بمشكلتك لموقع دكتورة أماني dramany.net وسوف تساعدك على حل مشكلتك بإذن الله.
بقلم: حنان | 2/1/2012
 التغلب على الخوف 
احايانايرتابنى بعض الخوف من اشخاص دائما يستفزونى بكل ما عندهم من قوة ويلفقون لى اى شى يشوه سمعتى ادلونى بارك الله فيكم. رد أماني محمد فريق عمل عرب نت فايف dramany.net: يا أخي الحاجي (اطمئن) فقط قل الدعاء التالي عند مقابلة هؤلاء الناس ولن يستطيعوا أن يضروك بشئ بإذن الله تعالى: "اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت ... إنك على ماتشاء قدير" ، "اللهم أن نذرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ولا حول ولا قوة إلا بك". ثم أنظر في عين من تخافه وقل "اللهم لا مساس"، وأجعل دوماً مستوي نظرك بين حاجبي من تكلمه لا أعلى ولا أسفل.ولا تنسانا من صالح دعائك.
بقلم: الحاجى | 17/9/2011
 fsfdsf 
بسم الله انا بعانى من توتر وخوف من مواجهة الناس وعدم التركيز والتشتت وحساس انى حياتى يائسة وبفكر على طول حتى وانا بصلى بفكر فى شهواتى يريت تقولولى العلاج
بقلم: الشاعر | 3/9/2011
 مراجعة علاقتك مع الله 
عندما كنت بالصف الاول ثانوي كنت اعاني من كثرة التفكير والخوف والهلع لدرجة اني كنت اكلم نفسي والحمد لله راجعة لى شيخ وقال لي ياولدي مابك فقلت له اعاني من قلق وخوف ومادري وش السبب فقال لي ابي اسالك سوال وتجااوبني بصراحة فقلت اسال فقال كيف علاقة مع الله هل تصلي وتقرا القران فقلت له علاقتي مع الله ضعيفه اصلي لكن ماصلى الصلاه بوقتها ولا اقرا القران متواااصل فقال راجع علاقة مع الله فسمعة كلامه والله خلال شهر وانا متحسن تدريج وانصح كل من منكم علاقته بالله ضعيفه ان يقويها بالصلاه في وقتها وقرات القران والاستغفار
بقلم: رامي | 7/8/2011
 التحدي عنوان الحياة 
الحياة كأس فيه الحلو و المر واحنا نشرب من هالكأس لذلك أهم شيء الصبر و التحدي و الثقة بالنفس حتى نكمل مسار و سنة الحياة للأبـد للأبـد @@@
بقلم: أبرار محمد التاج | 27/7/2011
 الامراض العصرية 
اظنا ان الامراض النفسية كالقلق والتوتر والخوف الغير المبرر والغضب بدون سبب هى امراض اسبابها وغياب الثقة بالنفس ضف على دلك طريقة تربية الاباء لائبنائهم وخصوصا فيمايتعلقابالجانب النفسى
بقلم: حسنى | 25/7/2011
 الاستغفار 
الله يعافي كل مبتلى
بقلم: احمد المطيري | 18/7/2011
 ابى هو السبب 
عندم ابكى يسعد ببكائى وعندما افرح يحملنى الهموم والاحزان دائما يشعرنى بالفشل حتى فشل انا عارفة كان لازم اقاوم بس مقدرتش اعمل ايه بجدانا بمر بحياة كئيبة حتى بسمة الصور مش عارفة امثلها لحزن يظهر عليا وانا بضحك
بقلم: حياة | 22/6/2011
 اريد الراحة 
انا فشلت فى مادةا لكمياء فى لثانوى العام بعد ما اتحديت العالم فى دخول الثانوة العامةبعد كدة قولت انها تجربة وعدت قول ادخل تمريض قوات مسلحة حسة انى كل يوم فى هم وحزن وبكاء حسة انى كل ما بيعدى الوقت عليا انى بتخنق اكتر وبحزن اكتر مشعرفة يه هى المشكلة بس انا قررت ارفه عن نفسى شوية واطلع رحلة مع الاصدقاءبس مش سعيدة ابدا
بقلم: شجن | 22/6/2011
 اختنق 
انا شديدة الخوف و القلق و بدون اي سبب و احيانا عند الصدمات اختنق
بقلم: كارينا | 19/6/2011
 القران 
ياجماعة انا مجرب القران وبذات صورة البقرة كل يوم واناكنت اعاني من الخوف والحمد لله خف كثير مني لاتنسوني من الدعاء
بقلم: ابو لارين | 14/6/2011
 نوبات 
انا احس بخوف يمنعني من التصرف في اي موضوع واحيانا مايهمني اي من كان واخاف من كلام الناس وخطاي كثير واشك في من حولي وانتقص نفسي كثير ماهو الحل
بقلم: محمدالبسام | 9/6/2011
 أنا بموت كل لحظة 
أنا والله تعبانة جدا لإن حدث لي صدمة موت بابا واحد اقاربي في شهر تقريبا وحالتي النفسية وحشة جدا علي طول عندي شعور باني خلاص هموت دلوقتي ومش عارفة اتغلب ازاي مع ان الحمدلله انا بصلي وبقراء قرآن ادعولي جميعا
بقلم: الخائفة | 29/5/2011
 جد قلق *_* 
انا اقلق في اي وقت من ايش الله اعلم ولااعرف سبب هذا القلق ساعدوني الله يفرحكم *_*
بقلم: قلق *_* | 22/5/2011
 خوف من الناس 
انا بخاف اطلع على جماعة كثيرة او اعبر عن راى بصراحة وكمان من اتخاذ القرار
بقلم: omar | 11/5/2011
 رسالة عاجلة 
أنا بخجل كتير واحيانا لمابدي احكي بصير بتأتأ ساعدوني
بقلم: جلال | 9/5/2011
 لا اعرف السعادة ابدا 
انا مريضة و اخاف كتيرا و دقات قلبي متزايدة و لا اتنفس منيح و الله انا عايشة حياة كئيبةجدا جدا ساعدونييييييي ... فريق عمل عرب نت فايف : أختي الكريمة إلا بذكر الله تطمئن القلوب، أذكري الله كثيراً وأقتربي منه وأنا متأكد من أن خوفك سيزول وحياتك ستصبح أكثر من سعيدة.
بقلم: khadidja | 10/3/2011
 اوهام في اوهام 
ياجماعه اللي هنا دخلت هنا بالغلط وشفت الموضوع وحبيت اقرى لقيت انه موضوع وهمي واللي مصابين على قولهم بهالمرض متوهمين وزادهم هالكلام وهم العلاج عندي قل بسم الله الرحمن الرحيم وخذ نفس عميق وسوي اللي تبيه بحياتك وتاكد ان الخوف من الخالق وليس المخلوق واللي يخاف يجب عليه العوده الى ربه لان الله هو امان المسلم
بقلم: وهم | 19/2/2011
 انا خواف وحساس زيادة عن اللزوم جدا جدا 
ياجماعه الخير انا اخاف من الانسان وخاصه اصدقائي زيادة وبتهرب من الجلوس معهم والتمشي واوهم نفسي باعذار كذابه لا اساس لها من الصحه خوف وقلق وشك بالجنون والسبب اانا افتجعت بالصغر عددة مرات ومرة وانا فوق 20سنه والخوف الاخير نوبه خوف ربما اجنن او اموت ساعتها وتعالجت عن دكتور نفساني والان لي شهر والحاله بي بتزيد كل يوم واخر مصيبه دخلت الانترنت اشوف رقم الدكتورظهر التلفون وغلطت بالايميل الى عند استاذ كبير بالتجارة ولكن ارسلت رساله اخرى ان يحذفه ويقدر مشاعري لانها ماتتحملش اعوذ بالله من الخوف والشك اللي ماله لازمه بس ايش نعمل على الله
بقلم: يوسف | 17/2/2011
 الخوف والقلق النفسي 
أود أن ألفت إنتباه القراء بشكل عام وبشكل خاص ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة وكذلك كافة الجهات الخيّرة التي تختص برصدها ومعالجتها إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة الضحايا مجانا ilajnafsy.org
بقلم: alaa | 7/11/2010
 مشكله 
انا اذا كنت متضايقه افكر في الانتحار وانا اشعر بقلق مو من شيء معين واخاف من اشياء كتيره حصلت لي وانا صغيره والحين عمري 15 بليز ساعدوني
بقلم: اموره | 9/1/2011
 انا اخاف من الانسان ( الرجل) 
والله انا عمري 12 واخاف افكر بكل شي اشوفه وانا متفوق في دراستي والحين كبيت الدراسه بسبب هذي المشكله ياليت تساعدوني
بقلم: راجح الحربي | 19/11/2010
 آآه بس 
آآآه على الخووف تكفـون ساعدونـي انا خلااص ورب البيت بنتحر تكفون الله يخليكم لااهلكم ساعدوني انا تو صغير وعمري 17 لاصار عمري 20 وش بكون وش بصير
بقلم: الخ ـوف من نفسك ومن الناس | 7/11/2010
 الثقة بالنفس 
انا برايى القلق النفسي راجع الى عدم الثقة بالنفس والخوف من المجهول
بقلم: سمية | 5/11/2010
 العلاج بالقرءان أفضل وسيله لعباد الرحمن 
فى كل يوم احاول ان اعالج نفسى من اى ضيق او شر او عجز ولكن ارى ان العلاج للنفس بالتقرب من الله مع الاخذ باسباب العلاج الروحانيه سواء ماديه او جلسات مناقشه ،والافضل دائما ان يعلم الانسان كيف يصبح انسان.
بقلم: محمد حمدى | 24/10/2010
 تفرغه قلب 
انا برد على sundبقولها ركزى كويس فامتاحاناتك وافصلى بين دراستك واى امور تانيه.وانا كتبت المره اللى فاتت وعايزه اقولكوا انى بجد نفسى حد ماعرفوش يتكلم معاياويقولى تحليله للى انا فيه ايه وعامه انا 21سنه
بقلم: شيماء | 21/5/2010
 فضفضه 
انا اتعرضت لموقف فحياتى ماثر عليه لحد دلوئتى فكل حاجهومش عارفه اعمل ايه بس بجدتعبانه
بقلم: شيماء | 15/5/2010
 الخوف 
اني اعيش حياة يائسة لااعرف السعادة من\مدة اشعر بلخوف ساعدوني
بقلم: شمس | 6/5/2010
 هاااااااااااااااااااام للغاية 
رجو الساعدة والرد انا علي امتحانات مش عارف ادرس كيف بدي اتغلب ع القلق
بقلم: sund | 6/4/2010
 القلق 
انا هلا في حالة قلق نفسي وفكري مسيطر علي مش عارف ادرس ولا امارس حياتي الطبيعيةبسبب مشكل او يمكن سوء فهم مش عارف علي امتحانات مش عارفة اذاكر
بقلم: sund | 3/4/2010
 كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسى 
جميل جدا
بقلم: ابو سيف | 24/3/2010
 ابي رقم او ايميل الدكتور اذا امكن 
يعطيكم العافيه وجزاكم الله خير .. نعتذر يا أخي ليست لدينا هذه البيانات - فريق عرب نت فايف
بقلم: خالد ابن الوليد | 30/1/2010
 الخفوق من الاشياء التي حولك 
مافيه طريقه مثل ما قال اخون طرق اعلاج بإستفاضه
بقلم: خالد ابن الوليد | 30/1/2010
 الثقة بالنفس 
عندما يثق الانسان بالنفس سوف يتجاهل كل الناس يعمل الشى الذى هو قانع منة ولايهم الاخرين لن الاخرين لايقدمون شى ولايوخرون شى والثقة بالنفس اهم شى فى الوجود يا ناس
بقلم: akram seada | 23/12/2009
 كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي 
موضوع جميل اوى بس ياريت طرق العلاج بإستفاضة
بقلم: nady fawzy | 29/11/2009
 كيف تكسب قلوب الاخرين(2) 
مهم ان الواحديكسب قلوب الاخرين بس الاهم انو يكسب ثقتهم وياريت تقوقولى ازاى
بقلم: ضوء القمر | 12/11/2009
أضف تعليق
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

الخوف

,

القلق النفسي

, الخوف, القلق النفسي, كيف تتغلب على الخوف, كيف اتغلب على الخوف,

دعاء الخوف والقلق

,

كيف اعالج نفسي من الخوف

,

قلق نفسي

,

الشعور بالخوف بدون سبب

,

القلق النفسي العام

,

ادعية الخوف والقلق

,

http:-www.arabnet5.com-articles.asp?c=2

,

دعاء القلق والخوف

,

علاج الخوف والقلق

,

كيف اتغلب على الخوف من الناس

,

القلق النفسى

,

علاج القلق النفسي بالقران

,

الخوف والقلق بدون سبب

,

علاج التعب النفسي والقلق

,

ما هو القلق النفسي

,

yhs-fh_lsonswrow

,

كيف تتغلب على الخوف من الناس

,

كثرة التفكير والخوف

,

كيف اغلب الخوف

,

كيف تتغلب على القلق

,

اشعر بالخوف والقلق

,

العلاج السلوكي للخوف

,

ايش علاج الخوف

,

yhs-default

,

الشعور بالخوف من دون سبب

,

علاج القلق والتوتر والخوف بالقران

,

حبوب ليبريوم

,

الخوف والقلق

,

هل القلق يسبب ضيق التنفس

,

علاج الخوف والقلق بالقران

,

علاج الخوف

,

وش علاج الخوف والقلق

,

كيف اتغلب على خوفي

,

شعور بالخوف بدون سبب

,

كيف اعالج نفسي من القلق والخوف

,

دعاء للخوف والقلق

,

الاحساس بالخوف بدون سبب

,

الشعور بالخوف والقلق

,

اشعر بخوف وقلق

,

هل الخوف يسبب الاسهال

,

كيف اعالج حالتي النفسية

,

علاج القلق والخوف والتفكير

,

قلق وخوف

,

هل القلق يسبب الدوخة

,
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager