مقالات


  • وصفة نفسية لرفض الطفل للمدرسة

    بقلم الدكتور ملهم زهير الحراكي

    يجد 4 % من الأطفال صعوبة في التأقلم مع الدراسة لظروف نفسية أو اجتماعية تدفعهم إلى إعلان الرفض بالعزوف عن الحضور، وتبدي الأسر تخوفا كبيرا من تأثير ذلك في حياة أطفالهم، ما يجعلهم يستنجدون بالاختصاصيين النفسيين لإيجاد الحلول المناسبة لعلاج المشكلة.  إقرأ..

  • هل تشعر بان والديك لا يفهمانك.

    بقلم د. فهد بن سعود العنزي - المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

    تجادل، ناقش الأسباب، اختر الحلول الوسط، اعرض مساعدتك، لا تتسمع إلى خلافاتهما، احترم نظام البيت.. مفاتيح مؤكدة لعلاقة مثالية مع والديك. - هل تشعر بأن والديك لا يفهمانك؟ - هل يسكنك إحساس بأنهما يظلمانك ويقيدان حريتك؟ - هل تعتقد أنك دائمًا على حق وأنهما مخطئان فى حقك على طول الخط؟...  إقرأ..

  • كيف نجنّب المراهق خطر الإنحراف؟

    بقلم إعداد: ولاء حداد - مجلة هي

    تعد مرحلة المراهقة من أهم وأصعب المراحل التي يمر بها الأبناء، وكثير من الآباء والأمهات يعانون من صعوبة في التعامل مع أبنائهم المراهقين سواء الذكور أو الإناث، وتتفاقم المشاكل وتختفي لغة الحوار البناء لتحل محله النقاشات الحادة والخلافات.  إقرأ..

  • كيف تربي طفلك بدون عنف؟

    بقلم lakii.com/kids

    من أصعب الحالات التي تمر على الطبيب النفسي تلك التي يكون فيها السبب الرئيس للمرض مواقف العنف التي يتعرض لها الطفل منذ نعومة اظفاره وبأسلوب منتظم ومتصاعد خاصة أن الطفل يخرج الى هذه الحياة مبتسماً بريئاً في تعبيره في رفض أية ظواهر سلبية ضده.  إقرأ..

  • كيف تنسى وتودع الماضي ؟!

    بقلم أماني محمد - Dramany.net

    بلا شك كلنا مر به أشخاص وأحداث وظروف فى حياته بالماضي سببت له الجرح والغضب والإستياء. وكلما تذكر الإنسان ما مر به من إيذاء وألم تفجرت بداخله مشاعر سلبية مدمرة لنفسه وكيانه.  إقرأ..

  • أميرتك في سنة أولى حجاب.. نصائح للأمهات

    بقلم صفاء صلاح الدين

    ها هي أميرتك قد كبرت ولزم عليها الحجاب، إنها فرحة عارمة يجب أن تفرحي وتشعريها بهذا الفرح، وتسعد بتاج الوقار الذى أمرنا الله به سبحانه وتعالى ليحفظ هذه الجوهرة الثمينة، ولكن كيف سيكون شعور أميرتك بالحجاب عندما تلاقي صديقاتها في المدرسة أو النادي؟  إقرأ..

  • وجاء شهر الخير والرحمة

    بقلم د. عمرو الليثي

    رمضان شهر الخير والمحبة والعفو والغفران، وهو الشهر الذى تحرق فيه الذنوب.. هو فرصة لأن يتحول الإنسان لساعات طويلة لملاك طاهر لا يأكل ولا يشرب ولا ينقطع عن الذكر ولا يطرق أبواب الشر ...  إقرأ..

  • رمضان.. سنة أولى زواج!

    بقلم ليلى حلاوة

    بالنسبة للزوجة فهذه أول مرة تتحمل فيها مسئولية زوج وبيت في شهر رمضان الكريم، وبالنسبة للزوج فقد كانت هناك العديد من الطقوس التي مارسها مع الأهل والأصدقاء والزملاء والتي ارتبط بها ويود لو استمر عليها.  إقرأ..

  • تأثير وسائل الإعلام على تربية أبنائنا

    بقلم د. محمد بن علي شيبان العامري

    يعتبر الإعلام ـ و خصوصاً في أيامنا هذه ـ من أخطر المؤسسات تأثيراً على المجتمعات و الشعوب ، و من ثم فهو من الجهات التي توليها الحكومات و الجماعات أهمية قصوى ، نظراً لتعدد و سائله ، من صحافة و إذاعة و تلفزيون ومطبوعات ...  إقرأ..

  • ابنك ....وخطوات نحو القيادة

    بقلم د. محمد فهد الثويني

    ابنك ....وخطوات نحو القيادة. من أهم الخطوات التي ينصح بها د. فهد الثويني حتى نجعل من أبنائنا قياديين ناجحين هي كالتالي: تخصيص وقت تجلس فيه مع أبنائك، وتتحدث عن هذا الموضوع بمواقف وقصص.

      إقرأ..

  • أيتها الطفلة الصغيرة ... هل لكِ أهداف؟

    بقلم أماني محمد Dramany.net

    صغيرتي ... هل لكِ أهداف، شيئاً تسعين لأجله، أمراً ترغبين في تحقيقه هذا العام؟. أعلمتي صغيرتي أن الحياة بلا هدف لا معنى لها ولا طعم.  إقرأ..

  • علاج الخجل .. كل ما تريد معرفته عن الخجل. "الجزء الثاني"

    بقلم إعداد: أماني محمد Dramany.net

    "علاج الخجل" كل ما تريد معرفته عن الخجل، إعداد: أماني محمد ...أكيد أنك بحثت كثيراً عن علاج للخجل وقرأت الكثير من المقالات لتستدل بها على علاج سحري يخلصك من الخجل وفي النهاية لم تجد ...  إقرأ..

  • كيف تزرع التفاؤل بحياتك

    بقلم Nour Islamna - Shaza Ahmed

    التفاؤل من الصفات الرئيسية لأي شخصية ناجحة ،، فالتفاؤل يزرع الأمل ويعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل ،، وهذه كلها عناصر لا غنى عنها لتحقيق النجاح ...  إقرأ..

  • أرهقتني نفسي ( خطوات نحو الثقة في النفس )

    بقلم معتز شاهين - مدون وباحث تربوي مصري، وصاحب مدونة " إحنا وهما " – أول مدونة عربية للاستشارات التربوية

    الثقة في النفس عامل مهم في نجاح الفرد في مناحي الحياة المختلفة، فالفرد الواثق من نفسه؛ فرد ناجح، إيجابي، نشط ومقبل على الحياة.  إقرأ..

  • وصفة سحرية لإمتلاك قلب زوجتك

    بقلم أحمد عبد الحليم

    المرأة مخلوق جميل وهبه الله ملكة إمتاع الرجل حتى ولو بإبتسامة جميلة لذا يمكن للرجل بأشياء بسيطة أن ينال قلب زوجته ويدخل لحياته السعادة التي تنعكس على عمله وتجعله منتج جيد فيه وإليك الوصفة السحرية التي تجعل قلب زوجتك ينبض ليل نهار بحبك .  إقرأ..

  • الخجل .. كل ما تريد معرفته عن الخجل

    بقلم إعداد : أماني محمد Dramany.net

    تشعر بألم بداخلك؟!.. هذا الألم لازمك لسنين طويلة ولا تستطيع الفكاك منه، وتتسائل داخلياً في نفسك بإلحاح شديد "لماذا أنا خجول؟" - لماذا أنا؟!- ، أنني لا أستطيع فعل شئ - أى شئ - دون أن أحسب له ألف حساب وأدرس تأثيره على نفسي وعلى من حولي ...  إقرأ..

  • أسباب التأخر الدراسي؟

    بقلم محمد صبحي الطيارة

    يقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطالب بالمقارنة بمستوى زملائه.فالطالب المتأخر دراسيَّا: هو الطالب الذي يكون مستوى تحصيله دون مستوى نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوى ذكائه العام.  إقرأ..

  • عوامل استقرار الأسرة المسلمة واستمرارها

    بقلم أحمد أبو وائل أكرم عمير

    إن السبيل إلى تحقيق استقرار البيت واستمراره هو أن يؤدي كل فرد من أفراده ما عليه من واجبات، فإن أدى الآباء ما عليهم من مسؤولية تربية الأبناء، ومراعاة الزوجات، وأدت الأمهات ما عليهن من مسؤولية رعاية الأبناء، وطاعة الأزواج، وأدى الأبناء ما عليهم من واجب الطاعة لآبائهم، واحترام بعضهم البعض؛ فإن الأسرة ستنعم بالاستقرار، ويكتب لها الاستمرار ومن أهم هذه العوامل.  إقرأ..

  • 12 خطوة كي لا تذبل زهرة الحب بينكما ..

    بقلم المصدر : مجلة الفرحة العدد : 147- ديسمبر 08

    الحب الحقيقي لا يقتله الزواج، إنما يتم التعبير عنه بصورة أخرى تلحظها وتشعر بها المرأة الذكية، ويدركها ويلمس حرارتها الزوج النبيه، وكل يعبر عن حبه بأسلوب أو بآخر.
    فالحب الزوجي هو حب من نوع خاص، له نكهة خاصة وهو روح الزواج ومداد حياته الذي من دونه تصبح العلاقة الزوجية جافة ناشفة كأوراق الخريف اليابسة.  إقرأ..

  • خطوات نحو النجاح الدراسي

    بقلم د. مصطفى ابو سعد

    النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها …ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..  إقرأ..

  • الاستمتاع بالنوم

    بقلم عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق

    النومُ مِن المُتَعِ التي مُنِحَها الإنسان ، لِيَجِد فيه راحةً بعد جُهْدٍ ، و استعداداً لِجُهدٍ ، و ليس للنومِ قيمة ما لم يكُن مُمْتِعاً للنائمِ و مانحاً إيَّاهُ سَعادةَ الحالِ ، و إنَّ حقنا كبشرٍ أن نستمتعَ بكلِّ جزئياتِ حياتنا ، فلا نحرم أنفسنا شيئاً من مُتَعِها ، إلا ما كان من الممنوعاتِ فلا ممنوعَ إلا لسببٍ غالبٍ على نفعه .  إقرأ..

  • كوني أكثر رومانسية

    بقلم إنجي سويدان

    تقوم الحياة الزوجية السعيدة الناجحة علي الأستقرار والتعاون والتوافق بين الزوجين وعمق مشاعر المودة والحب بينهما. حيث يعتبر الحب ومشاعر الرومانسية عماد العلاقة بين أي زوجين وهو الذي يحمي العلاقة الأسرية ضد كافة العوامل السلبية المؤثرة مثل المشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية او ضغوط الحياة اليومية.  إقرأ..

  • انظـري الي نفسـك بثقـة

    بقلم أمـل عـوض الله

    هذه لا يعجبها جسدها‏..‏ وتلك تكره شخصيتها‏..‏ واخري لا تري اي ايجابية في حياتها‏,‏ وهكذا نجد الكثيرات منا غير راضيات عن أنفسهن وكل واحدة منهن تتمني ان تكون علي صورة مختلفة عما هي عليه الآن‏.  إقرأ..

  • شعور الطفل بالمحبة والتقدير

    بقلم شهاب الدين الحسيني

    وضع الإسلام منهاجاً كاملاً للفرد والأسرة والمجتمع، يقوم على أساس المحبة والمودة والسماحة والتراحم في جميع مراحل الحركة الاجتماعية، وفي جميع مجالاتها، حفاظاً على السلامة الأخلاقية والصحة النفسية.  إقرأ..

  • هل يترك الاسم أثراً على نفسية الطفل؟

    بقلم د. أحمد بهشتي

    لقد اعتبر البيان العالمي لحقوق الطفل , أن حق امتلاك الاسم هو من حقوق الطفل الطبيعية, تماماً كحقه في الحصول على جنسية خاصة به .هذا الموضوع جلي وبديهي إلى حد ربما جعل الخوض فيه والبحث حوله لا لزوم له , ومن نافل القول إنه ليس الإنسان وحده بحاجة إلى حمل أسم خاص به , بل إن الحيوانات, الجبال , المدن , البلاد ,النجوم , البحار, المناطق, القارات , المؤسسات , المنشورات , الكتب , المكتبات . . . هي الأخرى بحاجة إلى امتلاك أسماء خاصة بها , وذلك كي تميز عن بعضها البعض .  إقرأ..

  • مرحلة المراهقة

    بقلم salah rebouh

    تعتبر مرحلة (15-18) (المراهقة) مرحلة يقترب فيها الفرد من إكتمال النمو تختلف أنواعه وفيها يلزم مراعاة الخصائص البنيوية والنفسية لهذه الأخيرة لما لها من الأثر البالغ على تكوين شخصيته، لكونه لا يعتبر في هذه المرحلة طفلا ولا راشدا وإنما يقع في مجال القوى والمؤثرات والتوقعات المتداخلة من مرحلتي الطفولة والرشد .  إقرأ..

  • تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا

    بقلم dina eltokhy

    في هذا العصر عصر الفضائيات والانترنت انفتح مجتمعنا على ثقافات كثيرة ومتنوعة اختلط فيها الحابل بالنابل ! والصالح بالطالح ! مما يخشى أن تذوب فيها كثير من القيم والمبادئ ! التي تربى عليها أبناء هذا البلد المعطاء ..  إقرأ..

  • الغيرة بين الاطفال تسبب اضطرابات سلوكية

    بقلم dina eltokhy

    تنتج الغيرة المرضية عند كثير من الاطفال غالبا من عملية التنافس الأخوي، التي يخلقها الأهل، وقد تبدأ عند الطفل بعد السنة الأولى من العمر وذلك عندما يرى أمه ترضع طفلاً آخر من دون تهيئة نفسية مسبقة، أو يراها تحمل صغيراً غيره وتهمله نجده يحاول بكل الطرق ابعادها عنه.  إقرأ..

  • اهانه الطفل تسبب له مشاكل سلوكيه

    بقلم dina eltokhy

    خلصت دراسة كندية إلى أن توجيه المدرس إهانات لفظية للتلميذ تسبب له مشاكل سلوكية.
    وقالت مارا برندجن من جامعة كيبيك في مونتريال أن نتائج الدراسة تؤكد الحاجة لتقديم دعم أفضل لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال. وأضافت أن إهانة المدرس للتلاميذ تسبب لهم اضطرابات "تجعل من الصعب جدا على المدرسين إدارة الفصل المدرسي".  إقرأ..

  • تفسير صراخ الطفل

    بقلم dina eltokhy

    لكل سبب صرخة مميزة .. كيف تفسرين صرخات طفلك المختلفة؟ هذا سؤال تهم إجابته كل أم.. ويوضح الخبراء والمختصون كيف تستطيعين من خلال شدة صرخة طفلك ودرجة نغمتها والوقت الذي تستغرقه، أن تحددي المشكلة التي يعانيها الطفل والتي قد تكون  إقرأ..

  • الاكتئـاب لا يستثني الأطفال‏

    بقلم dina eltokhy

    حتي سنوات قليلة مضت كان يعتقد الجميع أن مرحلة الطفولة هي أفضل مراحل عمر الإنسان‏,‏ معتقدين أن الطفل لا يعي ولا يستشعر ما يدور حوله من مشكلات يومية ...  إقرأ..

  • رمضانيات

    بقلم حسن رضوان

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد
    للسان صيام خاص يعرفه الذين هم عن اللغو معرضون ، وصيام اللسان دائم في رمضان، وفي غير رمضان، ولكن اللسان في رمضان يتهذب ويتأدب . صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمعاذ رضي الله عنه : " كف عليك هذا ، وأ شار إلى لسانه " . فقال معاذ : أو إنا لمؤاخذون بما نتكلم به يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم " .  إقرأ..

  • ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك

    بقلم dina eltokhy

    إن الطفل الذي يشجعه والده على توجيه الأسئلة ويمنحانه إجابات وافية عليها يكون دائما على ثقة من أن والديه سوف يصغيان إليه دائما .  إقرأ..

  • كيف نساعد اطفالنا على النطق ؟

    بقلم dina eltokhy

    أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به : **وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه **أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات ...  إقرأ..

  • عشر نصائح حول تربية الأبناء

    بقلم dina eltokhy

    أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الأباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم . وذلك في سبيل الحصول علي أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلي . وفيما يلي أفضل عشر نصائح :  إقرأ..

  • كيف تجعل ابنك متميـزاً ؟

    بقلم dina eltokhy

    ماذا نعني بالتميز؟
    نعني بالتميز : التفوق على الأقران ، والظهور على الاتراب بكمال الصفات التي ترفع المرء وتعلى شأنه ، فتجليه من بينهم وتظهره عليهم بحسن سمته وهديه الفذ ، وخلقه وسلوكه المرموق وبشخصيته الإسلامية المتميزة.  إقرأ..

  • لماذا يوجد أطفال متفوقون وآخرون فاشلون؟

    بقلم dina eltokhy

    لماذا يتميز بعض الأطفال عن غيرهم من حيث القدرة على التحصيل الدراسي والتفوق الأكاديمي؟ ولماذا تتمتلئ أدراج بعضهم بشهادات التقدير والتفوق الأكاديمي؟ فيما لايحصل البعض الآخر على أي منها على مدار سنواته الدراسية؟  إقرأ..

  • هل يحلم الطفل

    بقلم dina eltokhy

    تراودنا جميعا عدة استفسارات حول حياة الطفل الاولي فنطرحها أحيانا علي انفسنا ونترك أمامها علامة استفهام وأحيانا أخري نطرحها علي الطبيب فيجيبنا اجابات علمية بحتة فالطفل خلال الاشهر الاولي من عمره وأيضاً خلال الاسابيع الاولي يتصرف تصرفات تدل علي انه مدرك لكل ما يحيط به فهو يبتسم عندما يكون محاطا بالعناية ويبكي بمجرد ان نتركه بمفرده..  إقرأ..

  • 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاةِ

    بقلم dina eltokhy

    1- إخلاصك في تعويد أولادك على الصلاة, وابتغاؤك وجه الله والدار الآخرة يفجر لديك الطاقات, ويجعلك كالجبل لا تنحني للرياح والتقلبات الجوية عند أولادك.
    2- ايقظ عندهم اليقين بحضور ملك الموت في أي لحظة.  إقرأ..

  • المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال

    بقلم dina eltokhy

    الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي.  إقرأ..

  • أبجديات الحب .....

    بقلم dina eltokhy

    يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...
    1- كلمة الحب ،،،، 2- نظرة الحب ،،،، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ،،،،
    5- دثار الحب ،،،، 6- ضمة الحب 7- قبلة الحب ,,,, 8- بسمة الحب
      إقرأ..

  • زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

    بقلم dina eltokhy

    لا تطلق على ابنك لفظ ” الصغير“.
    لا تجعل ابنك يشعر انك تراقبه طوال الوقت.
    تذكر أن أفضل شىء يفعله الأباء أحيانا هو الصمت.
    كل الناس حتى الكبار فى حاجة للمسة حانية.  إقرأ..

  • السلوك العدواني عند الأطفال

    بقلم dina eltokhy

    يعتبر السلوك العدواني من أحد أهم السلوكيات التي يتصف بها كثير من الأطفال في عصرنا الحاضر بدرجات متفاوته, ويقصد به أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالذات أو بالآخرين وبالأشياء، حيث يظهر بين الأخوة داخل الأسرة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية.  إقرأ..

  • أساليب عملية تجعل أولادك يحبون القراءة

    بقلم dina eltokhy

    يتفق أهل التربية على أهمية غرس حب القراءة فـي نفس الطِفل، وتربيته على حبها،حتى تصبح عادة له يمارسها ويستمتع بها.
    وما هذا إلا لمعرفتهم بأهمية القراءة، فقد أثبتت البحوث العلمية (أن هناك ترابطاً مرتفعاً بين القدرة على القراءة والتقدم الدراسي).  إقرأ..

  • أطفالنا والفصحى ... المأساة والحل

    بقلم dina eltokhy

    الحمد لله القائل : { خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ البَيَانَ } ( الرحمن : 3-4 ) .
    وتعليم الإنسان البيان من آيات الله الباهرة . قال القرطبي : « البيان الكلام والفهم ، وهو ما فضل به الإنسان على سائر الحيوان » .
    وقال السدي : « علَّم كل قوم لسانهم الذي يتكلمون به » ، « وقيل علَّمه اللغات كلها » .  إقرأ..

  • تنمية الثقافة الدينية للطفل

    بقلم dina eltokhy

    يولد الأطفال وهم كالصفحة البيضاء ، لا يكدر صفاء فكرهم ونقاء اتجاهاتهم شيء ، يحملون جميع معاني الطهر والبراءة ، ويتحمل الآباء والمربون مسؤولية ملء هذه الصفحة بالأفكار السليمة التي تؤهل هؤلاء الأطفال ليكونوا شبابا ذوي إنتاجية فعالة في المجتمع ، وسببا من أسباب تقدمه ورُقيّه ، وتعتبر الثقافة الدينية من أهم ما يتوجب على الآباء والمربين غرسه في نفس الطفل ، لأنها أساس الثقافة ومنبع السلوك القويم .  إقرأ..

  • افشاء الاطفال لاسرار المنزل مشكله لها حل!

    بقلم dina eltokhy

    إذا كانت طفلك يفشي أسرار منزلك فلا تنزعجى فبعض الأطفال يتمتعون بخيال واسع يدفعهم إلى اختراع القصص ، وقد يلجأ الطفل إلى الكذب والمبالغة من غير قصد، لأن ذاكرته تعجز عن الإحتفاظ بكل التفاصيل، فيحذف بعضها ويضيف أشياء من عنده.  إقرأ..

  • كيف تنمين حب المشاركة عند طفلك ؟.

    بقلم dina eltokhy

    طفلي أناني لا يريد أن يشاركه أحد في أشيائه.. عبارة وشكوى كثيراً ما تكررها الأمهات، وتثير عن البعض مصدر قلق تجاه سلوك أطفالهن .. والأنانية عموماً صفة طبيعية عند الأطفال، وتستمر عادة حتى الخامسة من العمر، وهي نابعة من شعور الطفل بأنه والعالم جزء واحد، وأنه مركز هذا العالم، وأن كل شيء يريده يمكن أن يملكه، ويبدأ إدراك الطفل لخطأ هذه الحقيقة منذ سن سنتين، ويزداد إدراكه لها، وتختفي بالتدريج عندما يشعر الطفل أنه في حاجة للتعاون مع الآخرين من زملائه الأطفال في اللعب، وللاستفادة أيضًا بما يمتلكونه من ميزات.
      إقرأ..

  • كيف نزرع الثقة في الطفل

    بقلم dina eltokhy

    ان موضوع زرع الثقة في نفس الطفل او تنمية مفهوم ذات ايجابي لديه سواء أكان ذلك في البيت او المدرسة امر في غاية الاهمية ويرى علماء النفس والتربية انه مفتاح الشخصية السوية والطريق الاكيد نحو النجاح في الحياة الاكاديمية والعملية.  إقرأ..

  • وقـفـات للأبـاء

    بقلم dina eltokhy

    تذكر أن كل طفل هو عالم قائم بذاته.
    ينبغي أن تتغير أنت إلى الأفضل إذا كنت ترغب في تربية أبنائك للأفضل.
      إقرأ..

  • أسرار الخوف عند الطفل انواعه ونصائح لمواجهته

    بقلم dina eltokhy

    يبدأ الخوف عند الاطفال عند تطور مخيلتهم من سن الثالثة حيث يتعرفون الى الاخطار التي تحيطهم والخوف عند الاطفال يرتبط اولاً بالظلام او بالحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب او الاصوات العالية جدا ًاو حتى الموت فيما بعد 000فيبدا الطفل بالتساؤل والاستفسار وحين لايجد نفسه متاكد من فكره ما .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • جودة الحياة والتنمية المتواصلة في مصر

    بقلم د. حمدي هاشم

    التقيت بهذا المجتمع العلمي المتميز من أعضاء جمعية شباب الخريجين والشعبة الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية، الذي أرى فيه أمل مستقبل مصر، في 29/6/2010، حول موضوع الاستفادة من المتبقيات الزراعية.  إقرأ..

  • الكتلة الحرجة فى التخطيط القومي

    بقلم د. حمدي هاشم

    تقف إشكالية تقسيم الأقاليم الاقتصادية المتوازنة بمصر وخروج تقسيم المحافظات الحالى عن تسهيل مهمة الإدارة المحلية وتعجيل التنمية البشرية المستديمة، وراء تعطيل أهداف التخطيط القومي فى المستوى المحلى الذى يعانى من تشوهات بيئية ومشكلات اجتماعية واقتصادية وسياسية ...  إقرأ..

  • نحو استراتيجية تنموية محورها الشباب

    بقلم د. حمدي هاشم

    يؤكد المشهد السياسى توقيع الشعب والجيش على حضور وحداثة الدولة المصرية المستقرة فى محيطها الاقليمى والدولى والمستظلة بنظام جمهورى قوى ومرجعية دستورية حاكمة.  إقرأ..

  • حماية الشباب بين البيئة والإدمان

    بقلم د. حمدي هاشم

    الشباب كنوز الوطن ودورهم بالغ الأثر في بناء وقوة الوطن، ولا يدق ناقوساً للخطر إلا من أجل حمايتهم وحماية مستقبل هذا الوطن. وليس العيب في الخطأ ولكن في تكرار نفس الخطأ، فمن لم يتعلم من الخطأ فقد رشده وخالف الصواب ولم تعبأ ريح به. والشاهد أن الشباب في أزمة نفسية وأنهم يواجهون خطر الإدمان، ليصاب الوطن بنزيف داخلي خبيث لا شفاء منه إلا بتكاتف قوى الدولة والمجتمع من أجل مستقبل مصر.  إقرأ..

  • تغيير المفهوم العربي

    بقلم أحمد الشقيري

    اليوم، يعد نقص المياه العذبة أحد أكبر الهموم التي تواجهنا في جميع أنحاء العالم. فإن أكثر من مليار شخص ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المياه العذبة، وتعيش الغالبية العظمى منهم في البلدان النامية.  إقرأ..

  • مستقبل البحر المتوسط وحادثة خليج المكسيك

    بقلم د. حمدي هاشم

    كان انفجار وغرق منصة بحرية لاستخراج البترول بالمياه الأمريكية في خليج المكسيك، خلال شهر أبريل الماضي، وراء قلق ومخاوف جهات دولية معنية بشئون بيئة البحر المتوسط. اعتباراً بذلك الأثر البيئي المخيف لانتشار بقعة الزيت من البترول المتسرب بكميات ضخمة، على الحياة البحرية والبرية وحياة الإنسان وأنشطته الاقتصادية ولاسيما السياحة وصيد الأسماك، والتي ألقت بظلالها على الولايات الأمريكية الخمسة المطلة عليه، حيث تقدر الخسائر بمليارات الدولارات.  إقرأ..

  • الكنوز المكشوفة وتحسين جودة الحياة

    بقلم د. حمدي هاشم

    لاشك أن الكهرباء قد لعبت دوراً هاماً في إعادة تشكيل العادات الريفية وتغيرت معها رائحة البيوت، حيث ظل الفلاح يستخدم حطب الذرة وعيدان القطن وقش الأرز وغيرها من متبقيات زراعية كوقود منزلي للطهي والتدفئة. وكان يجمع روث المواشي ولا سيما الأبقار ويقوم بخلطها مع التبن لإعداد أقراص الجلة المجففة للاستفادة منها كوقود طبيعي خلال فصل الشتاء.  إقرأ..

  • اختفاء نهر النيل عن مجراه الطبيعي ـ مقال في الجغرافيا التخيلية*

    بقلم د. حمدي هاشم

    ماذا لو أخفقت تلك القدرة المجتمعة للنيلين الأزرق والأبيض على شق مجرى النهر الكبير بين السودان ومصر؟ وتحولت نعومة أظافرها الحانية لمخالب وحشية في معزوفة النهر الخالد التي هيأت لها الطبيعة جل تناغم المهارات والأدوات. فهل كانت المياه تستطيع الفكاك من مركز ثقل وجاذبية فرق المنسوب بين هضبة الحبشة وانحدار الوادي؟  إقرأ..

  • المناجم الحضرية وتحسين جودة الحياة

    بقلم د. حمدي هاشم

    انتبهوا أيها السادة، أن الزبالة وهى المخلفات البلدية الصلبة قد تكون بمثابة المناجم الحضرية لدى بعض دول العالم التي تقدر محتواها البيئي وتملك تكنولوجيا استغلال النافع منها اقتصادياً سواء بإعادة الاستعمال أو التدوير أو الاسترداد لإنتاج الأسمدة العضوية والأيدروجين والطاقة ومنتجات البلاستيك والكرتون والورق والصفيح وخردة المعادن وغير ذلك.  إقرأ..

  • تغيرات المناخ العالمي .. مظاهرها وأبعادها الاقتصادية والسياسية

    بقلم د. حمدي هاشم

    يحضرني مشهد قديم من الأفلام العربية، واضحة الرسالة والمفهوم والغاية، يعود لزمن العقد الرابع من القرن العشرين. وقد تناول في إطار درامي من الكوميديا الاجتماعية، مراهنة أحد أغنياء الحضر على كسب رضاء الفقراء، ومنهم الشحاذون ومحترفو السرقة والترهيب من باب الاستبعاد السياسي، وذلك بواسطة وكيله مختلط الجنسية والأكثر دراية بأساليب ولغة هؤلاء المهمشين.  إقرأ..

  • نكبة السيول وأزمتها

    بقلم د. حمدي هاشم

    قد لا تكون نكبة إذا ما توفرت خطط عملية ضمن استراتيجية لمواجهة أخطار مياه السيول والأمطار الشديدة وتعزيز وسائل تخزينها بمواقع مختارة تدعمها الظروف الطبيعية للاستفادة منها كمياه للشرب والزراعة والتنمية العمرانية في مناطق متعددة بشبه جزيرة سيناء وقرى الظهير الصحراوي المقترحة بشرق النيل في كثير المحافظات المصرية.  إقرأ..

  • تقلبات المناخ العالمي

    بقلم د. حمدي هاشم

    أصدرت وحدة البحث والترجمة بقسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، موضوع بعنوان: تقلبات المناخ العالمي مظاهرها وأبعادها الاقتصادية والسياسية (1980)، عن كتاب أمريكي نشر عام 1977 يروج لمجيء العصر الجليدي الجديد وتداعياته، والذي تأسس نشره على دراستين صدرتا عن وكالة الاستخبارات الأمريكية (1974).  إقرأ..

  • موسم الخريف وأثره على صحة الإنسان والبيئة

    بقلم د. حمدي هاشم

    لا شك أن فصول السنة المناخية تؤثر بصورة متفاوتة على صحة الإنسان والبيئة، وأن الفصل الانتقالي بين الصيف والشتاء يظل الأغلب بينها في مخاطره الصحية والبيئية، حيث يشهد فصل الخريف تغيرات حادة وسريعة بالطبقة الجوية لسطح الأرض، ولاسيما في النصف الثاني منه، مما يؤدى إلى ارتفاع حالات عدم الاستقرار في الطقس، علاوة على انخفاض شدة الإشعاع الشمسي.  إقرأ..

  • الاستخدام البيئي لمياه الصرف الصحي

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية

    هناك دول توفر مياه الشرب النقية لمواطنيها بمعالجة مياه الصرف الصحي، ومنها ناميبيا أكثر دول جنوب أفريقيا جفافاً وأقل دول العالم في الكثافة السكانية. والفرق كبير بين مصر وناميبيا في وفرة المياه الطبيعية بحساب نهر النيل واختلاف نتائج الجغرافيا البيئية والاقتصادية.  إقرأ..

  • الجغرافيا والحرب في معركة أكتوبر المجيدة

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية

    أكد الصينيون منذ خمسة وعشرين قرناً من الزمان، أن ارتقاء فن الحرب للتمكن من قيادة جيش رهن بمعرفة أساسيات الجغرافيا ومحددات شخصية المكان. وهكذا صارت بين الجغرافيا والحرب علاقة عضوية مبنية على الحكمة لإحراز النصر العسكري وتحقيق مغانم السياسة والاقتصاد.  إقرأ..

  • تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

    بقلم د. حمدي هاشم - خبير جغرافيا بيئية

    لولا تبنى الدول الغنية سياسة تهجير الصناعات القذرة (شديد الضرر بالبيئة)، بامتلاك ملاجئ للتلوث تستقبل هذا النمط من الصناعات داخل حدود الدول الفقيرة، للاستفادة من فرق التكلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مع تعالى هاجس الاهتمام بالبيئة والتطور التقني الفائق للتكنولوجيات النظيفة ورصد عناصر التلوث لأدق مستوى ووصول جماعات الضغط السياسي إلى مراميها في دول الشمال الغنية.  إقرأ..

  • ارتفاع سعر المازوت والغش وغياب الدعم حوافز لتدمير البيئة

    بقلم رامح حمية - inbaa.com

    عاد مشهد سيارات الـ«بيك- آب» المحمّلة بالحطب المقطّع إلى المشهد البقاعي، إذ يكفي الانتظار عند تقاطع أحد الطرقات لمشاهدة أطنان مقطّعة ومكدّسة من حطب السنديان والملول ودوالي العنب واللوز، تصول وتجول بين القرى والبلدات البقاعية بقصد تلبية طلبات الأهالي، التي بدأت بالازدياد مع ارتفاع سعر صفيحة المازوت، استعداداً لشتاء البقاع القارس.  إقرأ..

  • جدة والتلوث البصري

    بقلم د. عبدالعزيز معتوق حسنين - استشاري الباطنية والسكري

    التلوث البصري هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الانسان يحس عند النظر اليه بعدم ارتياح نفسي. ويمكننا وصفه ايضا بأنه نوع من انواع انعدام التذوق الفني، او اختفاء الصورة الجمالية لكل شيء يحيط بنا من أبنية، الى طرقات أو أرصفة وغيرها، والتلوث المرئي هو أحد أنواع التلوث البيئي وهو ما وصلت اليه عروس البحر.  إقرأ..

  • التغيرات البيئية في بحيرة السد العالي ودلتا نهر النيل

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية

    الأنهار هي القنوات الطبيعية لجريان المياه العذبة والطمي معاً، بالانحدار من منابعها حسب تضاريس سطح الأرض. وهكذا يجرى نهر النيل بحمله المائي الخصب من المرتفعات الأثيوبية وغيرها من دول منابع أعالي النيل حتى مصبه بالبحر المتوسط. وإن كان النهر قد وهب مفتاح الحياة للحضارة المصرية والمصريين، فإن فوائد الطمي للتربة الزراعية تجربة وخبرة مصرية ترسخت منذ آلاف السنين.  إقرأ..

  • محطات الطاقة النووية وجغرافية التنمية

    بقلم د. حمدي هاشم - خبير جغرافيا بيئية

    تزامن البرنامج النووي المصري مع نظيره الإسرائيلي من حيث تاريخ البدء في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين، أي قبل حرب العدوان الثلاثي على مصر (1956)، ولكن زادت الهوة بينهما واتسعت الفجوة العلمية والتطبيقية من حيث التطوير وبناء القدرات النووية بإنشاء المراكز والمفاعلات البحثية وتأهيل الكوادر البشرية والتعاون الإقليمي.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الشغف .. أكثر حالات الإنسان تألقاً وتفرداً

    بقلم محمود كرم

    وحده الشغف يُوقِد فينا جمرة الإبداع، ويضعنا في بريق الدهشةِ، ومتعة المغامرة، ويمنحنا بهجة الحياة، ويُلهمنا جنون الفكرة، ويُلهبنا دفقة الحماس، ودفء المشاعر، إنه الشغف الذي يُفعمُ الإنسانَ بالرغبةِ في اقتراف فعل الحياة والجمال والتمرد والتحديق والمجازفة والتفكير ...  إقرأ..

  • أكبر جامع في قارة أفريقيا

    بقلم إسلام محمد عبد المنعم

    هو جامع الحسن الثاني اكبر مسجد في القارة الإفريقية كما انه واحد من اكبر المساجد فى العالم ويوجد فى الدار البيضاء فى المملكة المغربية يطلقون عليه مسجد الأرقام القياسية نظرا لخواصه النادرة من ناحية تصميمه وموقعه وشكله الخارجي ومساحته الداخلية ....  إقرأ..

  • 10 نصائح هامة من أينشتاين للنجاح

    بقلم إبراهيم محمد

    قد يكون شخصية مثيرة للجدل في جانبها الإنساني لكن لا يختلف اثنان على أن أينشتاين كان أحد أكثر العقول عبقرية خلال القرون الماضية. ساهم أينشتاين في تغيير نظرتنا للكون بالنظرية النسبية، وقدم في حياته أكثر من 300 إنجاز علمي كبير.  إقرأ..

  • حوار بين إبليس وفرعون .!

    بقلم د/ عبد المجيد البيانوني

    يقترب إبليس من فرعون بعد غرقه : كيف أصبحت يا صاحبي .!؟ فرعون : ألا تَعلمُ حالي أيّها الخبيث الملعون .؟! بِشَرّ حال .. لعنةُ الله عليك ، وعلى أتباعك وجنودك أجمعين.  إقرأ..

  • اصنع نيتك

    بقلم سلطان بن عبد الرحمن العثيم

    كثيرة هي الأعمال والمشاريع والتصورات والتوجهات التي تمر علينا كل يوم, في فضاء العلم أو العمل أو في فضاء الأسرة أو فضاء العلاقات والتواصل الإنساني. ومع تسارع وتيرة الحياة واشتعال فتيل التنافس بين المكونات الإنسانية فيها هنا وهناك، وهذا بلا شك خير نرجوه ونطمح إليه (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) ...  إقرأ..

  • التسامح

    بقلم م/عبدالله الدمياطى

    هل تريد الرعاية والأمان ودفء الحماية، كل ذلك يمنحك إياه التسامح وأكثر فهو يمنحك البهجة التي تستقبل بها يومك ويشعرك بالسعادة والأمان حتى في نومك فلا ترى أحلاما بها خوف أو شر أو حقد ، أن التسامح هو السبيل الوحيد إلى السعادة وهو أسرع طريق للتخلص من الشعور ...  إقرأ..

  • أشكر حسَادك ..! إن الناس لا يرفسون كلباً ميتاً.

    بقلم دكتور عائض القرني

    النقد الموجّه إليك يساوي قيمتك تماماً، وإذا أصبحت لا تُنقد ولا تُحسد فأحسن الله عزاءك في حياتك؛ لأنك متَّ من زمن وأنت لا تدري، وإذا أصبحت يوماً ما ووجدت رسائل شتم وقصائد هجاء وخطابات قدح فاحمد الله فقد أصبحت شيئاً مذكوراً ...  إقرأ..

  • هذه هي أمريكا

    بقلم الدكتور محمد راتب النابلسي

    من خلال سفرتي الأخيرة تواردت عليّ خواطر كثيرة أردت أن أسجلها في شكل مقالة قصصية، ولأنه لم يسبق لي أن كتبت في هذا الإطار الأدبي أضع هذه المحاولة المتواضعة بين أيدي الإخوة الكرام:
    هناك رجل عنده عَشَرَةُ أولاد مختلفون، من حيث الذكاء والمحدودية، والطيب والخبث، والالتزام وعدمُه، ولكل ولد من أولاده ذرية من الذكور والإناث ...  إقرأ..

  • نحن و الصبر

    بقلم الدكتور عثمان قدري مكانسي

    ما من كلمة ترددت في كتاب الله عز وجل بالكثرة التي ترددت فيها كلمة الصبر وأصبح من البديهي عند المسلمين بل وعند الناس جميعاً أن الصبر مقياس كل خير في صفات الإنسان.  إقرأ..

  • عمر المختار مازال حيا

    بقلم بقلم د جاسم المطوع

    قال لي صاحبي أثناء تواجدي في ليبيا وبالتحديد في بنغازي، هل تحب أن ترى المكان الذي كان (عمر المختار) يجاهد فيه ضد الإيطاليين؟ فرحبت بالفكرة وأيدتها ...  إقرأ..

  • أكاليل الجنة

    بقلم د.نهاد جاسر احمد

    بر الوالدين طريق السعادة في الدنيا و الآخرة أمر به الله و قرن سبحانه في القرآن عبادته بالبر قال تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) و يقول تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ). و جعل برهما وصية من الله للعبد (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن).  إقرأ..

  • لكم فكركم ولي فكر

    بقلم أميمه العبادلة

    انتشرت منذ مدة ثقافة قمع الرأي عند محاولة التعبير عن الرأي الآخر.. مشكلة حقيقية أن ندخل في حوار ونقاش جاد مع شخص ما ليتحول الحوار باتجاه المرسل وإغفال المستقبل.. وساهم الإعلام كعادته في تعزيز هذه الظاهرة من خلال البرامج الحوارية كالاتجاه المعاكس..  إقرأ..

  • ثقافة الماسنجر

    بقلم أميمه العبادلة

    هناك مشكلة في مفهوم ثقافة الماسنجر وأصول التعامل معه عند الكثيرين.. الجميع يعتقد أن الماسنجر متاح أو يتيح لأي أحد كل شيء وأي شيء بكل سهولة.. لست أدري ما سبب تغافل الجميع عن تفهم كون الماسنجر ما هو إلا وسيلة للاتصال السريع والرخيص والتي لا تختلف أبدا عن الهاتف.. والهاتف النقال.. والذان لا نستخدمهما إلا للضرورة وفقط.. أي أنه ليس استخداما مشاعا ولا متاحا لكل من هب ودب..  إقرأ..

  • لماذا لا نقرأ ؟!

    بقلم د. نهاد جاسر احمد

    يستغل الناجحون أوقاتهم في كل ما هو مفيد فتراهم لا يضيعون وقتا أبدا فهم دائما إما في عمل أو عبادة أو طلب علم من غير إهمال للأمور الدنيوية كقضاء وقت مع الأهل و الجلوس مع الأبناء و صلة الأرحام و غيرها , و من هذه الأمور التي يستغل الإنسان به وقته القراءة .  إقرأ..

  • لا تكن صفرا

    بقلم د.نهاد جاسر احمد

    يعيش معظم الناس من غير هدف في الحياة فتسعى هذه المجموعة من الناس لتحقيق الإحتياجات الضرورية في الحياة فهم يسعون فقط للأكل و الشرب و النكاح وجمع المال و لا يفكرون بأي هدف آخر ...  إقرأ..

  • تعليم الابداع وتطوير التعليم

    بقلم طارق الجعبري

    تحمل كلمة الإبداع من المعاني والأفكار الجميلة والصور الخيالية بما لا حصر لها ،ولو حاولت إطلاق العنان لخيالك في مدلولات وإيحاءات كلمة الإبداع قد توصلك إلى عالم متناهي خيالي، وقد يعيدك إلى واقعك بحسب علاقتك وحالة الإبداع وتجاربك وممارساتك الإبداعية والتي لا شك تنمو وتتطور بالمران والتدريب.  إقرأ..

  • راحت امي فلم يبق مني شيء

    بقلم محمد البحيري

    رحتِ يا أمي فلم يبق مني شيء.. هذا هو أول عيد أم بدونك، كنتٌ في مثل هذه الأيام اقدح زناد فكري لأحضر لك هدية عيد الأم، وكنت في كل مرة أقدمها لك مشفوعة بأسف واعتذار لأن ظروفي لم تسمح لي بان أحضر إليك ما يليق بمكانتك.. كان أقصى طموحي أن أجعلك فخورة بي أمام الجميع.. أمام الأغراب والجيران وأخوتي وأبي أيضا.. فطالما نسبوني إليكِ، وطالما أشفقت عليكِ..  إقرأ..

  • لقمان .....ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا

    بقلم دكتور طارق السويدان

    اسمه : لقمان بن باعوراء، ولقمان اسم أعجمي، وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر، عظيم الشفتين والمنخرين، قصيرا أفطس مشقق القدمين، وليس يضره ذلك عند ((الله عز وجل؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة)).  إقرأ..

  • قل هو الله احد .....والبصمة الوراثية

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس

    (سنريهم آياتنا في الافاق وفي انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق) صدق الله العظيم .. الله سبحانه وتعالي واحدٌ في صفاته وأحَدٌ في ذاته، والعلمُ يقودُ البشريةً نحو تلك الحقيقة التي لخّصها القرآن الكريم في سورة الاخلاص : (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ(4)، ولعل من ابلغ الأدلة الدامغة علي التوحيد في الخلق علم البصمات في الاصابع.  إقرأ..

  • فن المقالة

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    أعزائي المشاهدين أسعدتم مساء و أهلاً بكم و مرحباً ، الكائنات البحرية تعد الحياة في البحر مسرفة إسرافاً أبعد من كل خيال ، سواء في وفرتها أو في تنوعها أو في قدمها أو غرابتها أو جمالها أو شراستها بغير تعقل و بما ليس له نظير آخر في الطبيعة ، و تتراوح الكائنات البحرية من ملايين بلايين الكائنات الميكروئية التي تجوب البحر في المياه الزرقاء إلى حيتان.  إقرأ..

  • فكرة عبقرية لردم الفجوة الحضارية

    بقلم م. محمد حمدي غانم

    قرأت اقترحا للمهندس نادر المنسى في كتابه "هندسة وفن تمديد كابلات الشبكات"، بألا تعطي الجامعات العربية شهادات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه لأي طالب أو باحث في الكليات العلمية ككليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات وكليات العلوم، إلا إذا ترجم على الأقل أحد المراجع الأجنبية في مجال تخصصه إلى العربية، على أن تقوم الدولة بوضع هذه الترجمات على موقع خاص بها على شبكة الإنترنت لتكون متاحة للجميع، إضافة إلى ترجمات رسائل الماجستير والدكتوراه.  إقرأ..

  • بشرى سعيدة وداعاً حوادث الطيران للأبد

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس

    الحمد لله انتهت حوادث الطيران للابد بكل صورها واشكالها من وقوع وارتطام وتصادم واحتراق وتفجير في الجو بل اختفت تماما جرائم اختطاف الطائرات التي طالما اثارت الذعر والهلع في الانسانية فلم يعد لنا الان حاجة للبحث عن الصندوق الاسود لفحصه فوق قمم الجبال او في قاع المحيطات والبحار.  إقرأ..

  • ابليس استاذا للكيمياء......ولكن؟

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس

    ادم وابليس كلاهما صاحب معصية فما الفرق بينهما؟ .. وما سر عدم سجود ابليس لادم؟ .. وما اروع هذا الحوار الديمقراطي بين الله وابليس وحيثيات رفضه للسجود لادم ، وما اروع فن الحوار والاستماع الي الاخر واصدار الحكم بالمنطق دون ظلم .. ومتي صدق ابليس؟  إقرأ..

  • يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكه (1)

    بقلم محمد حسن كامل - باريس

    كان نحيل الجسد قصير القامة اسمر البشرة من حدة الشمس حاد الذكاء هادىء النفس يهوى صيد الاسماك بل كان يتبارى مع اترابه من الصبيه في ابراز تلك الموهبة .. في كل صباح من ايام العطلة الصيفية مع خيوط النور الاولي كان يقصد تلك الصخرة العاليه التي تنتحر لديها الامواج العاتية في ضاحية ابي قيربالاسكندرية بالقرب من منزله بامتار قليلة.  إقرأ..

  • عفواً مستغانمي..ليس على حسابنا

    بقلم د.حنان فاروق

    كنت أتصفح الإنترنت كعادتي اليومية وإذ بي أمام مقال بالفعل يستحق القراءة لسيدة لقبها البعض بـ "صاحبة الجلالة ملكة الرواية" وهي أحلام مستغانمي. شدني موضوع المقال لا لاسم صاحبته الذي له صولاته وجولاته ذات الطابع الخاص في الكتابة لكن لموضوعه الذي لم يكن يخطر لي منها على بال رغم أنه موضوع الساعة.  إقرأ..

  • الكعبة نواة والحجاج اليكترونات

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس

    مما لا شك فية ان الحج يمثل الركن الخامس والاخير من اركان الاسلام وهو المنحة الالهية للتوبة والمغفرة فيكفيك حجا مبرورا لتغتسل من ذنوبك وتنقي صفحتك فقد قال المصطفي عليه الصلاة والسلام (الحج المبرور ليس له جزاءا الا الجنة ) وفي حديث اخر (من حج البيت ولم يرفس ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه) .  إقرأ..

  • يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكه

    بقلم محمد حسن كامل باريس

    كان نحيل الجسد قصير القامة اسمر البشرة من حدة الشمس حاد الذكاء هادىء النفس يهوى صيد الاسماك بل كان يتبارى مع اترابه من الصبيه في ابراز تلك الموهبة.  إقرأ..

  • لقد صدق جيفارا

    بقلم أحلام رضوان عيد

    يبدو أن كلا من قادة حماس وقادة فتح العظام من أبرز قراء التاريخ الثوري للثائر ارنستو تشي جيفارا, أراهن على أنهم قرءواعنه كل ما كتب و قرءوا كل ما كتب, كيف لا وجل ما يهمهم ويؤرق نومهم ويشغل بالهم هو نصرة القضية وتحرير الأرض .  إقرأ..

  • ادمان

    بقلم د/شيرين الالفى

    كلنا يعرف ماذا تعنى كلمة ادمان........!هناك مَن ُيدمن المُخدِرات.........وهناك مَن يُدمِن الدُخان............وهُناكَ مَن يُدمِن المُنَبِهات...........وَحَدِثيَاً هُنَاك مَن يُدمِن الإنترنِت والتِلفاز.  إقرأ..

  • ما قيمتك في الحياة؟

    بقلم سلطان الدويفن

    تعكسُ اهتماماتُنا وتطلُّعاتنا وتفكيرنا منهجنا في الحياة، والطَّريق الذي نسيرُ فيه، أو نوَدُّ أن نسير فيه، وهو بعد ذلك يُعطي قيمةً لحياتنا، ويعكس قيمتنا في الحياة، ودعوني أطرحْ بعضَ الأسئلة في هذا المجالِ؛ حتَّى يعرفَ كلُّ واحد منَّا أين يقف بالضَّبط، وهل يقفُ بالمكان الصحيح، أو أنَّه أجبر على الوقوف بهذا المكان.  إقرأ..

  • رابعة العدوية هل هى موجودة بحق أم أختراع الصوفية ؟ رد للشيخ القرضاوى

    بقلم رد الشيخ يوسف القرضاوى

    س : سمعت احد الخطباء المعروفين يحمل على السيدة رابعة العدوية الزاهدة الصالحة المشهورة و يقول انها اسطورة اخترعتها الصوفية لينسبوا اليها ما لايقبل و لايعقل من الأقوال و الأشعار مثل قولها فى مناجاة الله تعالى..  إقرأ..

  • مارلي وأنا - marley and me

    بقلم ناريمان ابراهيم شقورة

    كان ذلك فيلما سينمائيا أمريكيا ، يتحدث الفيلم عن علاقة حميمة تجمع شخص وزجته بكلب اشتراه الزوج ليملأ المنزل على زوجته التي يحبها قبل أن ينجبا، ورغم المتاعب الكبيرة التي يسببها لهما داخل المنزل وخارجه ، يصرا على الاحتفاظ به ، حتى بعد إنجاب ثلاثة أطفال...  إقرأ..

  • ساحة الحياة

    بقلم د.أسماء عايد

    جوائز السماء لا حصر لها، رغم ذلك يوما بعد يوم تزداد مساحة الشر في ساحة الحياة! حتي لقد قال الأديب الفرنسي أندريه جيد في روايته الشهيرة ” السيمفونية الريفية: “ان من فقد بعض حواسه قد يكون أكثر سعادة من الاخرين، لأنه لن يدرك كل صور القبح في الحياة! ولن يسمح له خياله بأن يتمثلها ويتعامل بها مع الاخرين” .  إقرأ..

  • (( سورة الفاتحة في معراج الصلاة ))

    بقلم حميد الشاكر

    أتساءل في أحيان كثيرة حتى وانّا في عمق محراب الصلاة ومعراجها الذهني عن مغزى سورة الفاتحة ؟.
    ولماذا ورد : لاصلاة بلا فاتحة الكتاب ؟.وكيف ينبغي لي ان افهم معاني سورة الحمد وأنا استشعر الكلمات بروحية منفتحة ومتحررة من قيود المادة ؟.  إقرأ..

  • القيمة والمعنى لـ «هبة الله»

    بقلم هاني أبو الخير

    يشن البعض هجوماً على ما يسمّى بـ "عيد الحب" أو "عيد فالنتين"، ولا يعرف كثيرون سبب هذه التسمية، وهو في الحقيقة عادة احتفالية يرجع تاريخها - في بعض الروايات - إلى القرن الثالث الميلادي  إقرأ..

  • القيادة.. فطرة أم اكتساب؟!

    بقلم دكتور طارق السويدان

    حوار طويل على مدى التاريخ يدور حول هذا السؤال، ولكل فيه رأي وجدل، والاختلاف فيه بين القدماء وكذلك المحدثين، فها هو الأستاذ القدير "د. بينيز" المتخصص في موضوع القيادة يقول: (إن القيادة شخصية وحكمة وهذان أمران لا يمكن اكتسابهما)  إقرأ..

  • بواعث الفرج

    بقلم دكتور طارق السويدان

    تحدثنا في الأسبوع الماضي عن أربع أزمات قيادية تعاني منها الأمة بعامة والمنظمات والشركات بخاصة. وحتى لا نتهم بأننا من الذين يدعون للتشاؤم فإننا سنتحدث اليوم عن ما نراه من بواعث للفرج تلوح في سماء الأمة وأفق العمل الإداري. وسنقسم بواعث الفرج هذه إلى قسم يتحدث عن المستوى الفردي وأخر يتحدث عن المستوى الجماعي.  إقرأ..

  • الحجاب طاعة وليس مجرد ثقافة

    بقلم شهرزاد الأندلسي

    استرعى انتباهي الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام حول معرض المصور اللبناني روجر مكرزل لصور المحجبات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي تحت إشراف رسمي لمسئوليها . ومما جاء في فقرات الخبر أن هذا المعرض أعطى معاني جديدة لمفهوم الحجاب؛ وأنه عبر عن عمق وجوهر وحدة الوجود والثقافة الإنسانية.  إقرأ..

  • قواعد في اكتساب اللغة الأجنبية

    بقلم إعداد: صبري مصطفى الرمحي - موقع النور

    تشرح المقالة أهمية القواعد التي ينبغي على الفرد مراعاتها والإنتباه لها عند الرغبة في تعلم لغة أجنبية جديدة.
      إقرأ..

  • البحث عن حضارات عاقلة في الكون المحيط بنا

    بقلم صحيفة تشرين - دائرة العلم

    نحن نعيش في كون واسع مترامي الاطراف، رصد العلماء فيه اكثر من مئة مليار مجرة، يصل عدد النجوم وسطيا في كل منها إلى نحو مئة مليار نجم. والشمس نجم متوسط الحجم في مجرتنا درب التبان، أو درب اللبان كما يسمونها، وهي تقع بالقرب من طرف هذه المجرة عدسية الشكل، حيث لا يوجد ازدحام نجمي. ‏  إقرأ..

  • في الذكرى المئوية لنظرية النسبية.. والاحتفاء بآينشتاين

    بقلم خالص جلبي

    تحتفل أوربا هذه الأيام بالذكرى المئوية لأعظم عبقرية في القرن العشرين، واليوم تتنازع أربع دول تابعية الرجل، ولكن الرجل تبرأ من الدول والسياسة، وحينما دعي ليكون أول رئيس جمهورية لإسرائيل رفض قائلاً: السياسة زائلة والرياضيات خالدة. تعتبر النسبية من أغرب النظريات وأحفلها بالتعقيد، ولكن منها انفجرت القنبلة الذرية، وبقيت زوجة آينشتاين حتى أيامها الأخيرة، لا تفهم كثيرا مما يقوله زوجها.
      إقرأ..

  • سؤال من استاذ لتلميذه وجواب عظيم؟؟

    بقلم جود

    سئل عالم تلميذه منذ متي وانت مصاحبني
    فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة
    فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

    بقلم من كتاب: "العادات العشر للتميُّز الدراسي"

    تعود أيام الدراسة من جديد، ونعود للاهتمام بما يساعد أولادنا على الاستذكار والتفوق. ومن جديد نبحث عما يشد أولادنا إلى الكتاب وما فيه. وغايتنا الأهم أن نغرس فيهم حب التعلم والتطلع إلى التفوق والتميز.  إقرأ..

  • القبعات الست وكيف نلبسها ..؟

    بقلم مستشار تدريب وتطوير إداري: د. محمد بن علي شيبان العامري

    نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل , والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير , وقد وضع العالم (ادورد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره ...  إقرأ..

  • وسائل لمكافحة الشعور بالخوف

    بقلم موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

    ينتاب الإنسان شعورٌ بأنَّه من المتعذَّر عليه أن يفكِّرَ بصفاء عندما يكون غارقاً في المخاوف أو القلق. إنَّ حدوثَ تسرُّعٍ في القلب وتعرُّقٍ في راحة اليدين وشعورٍ بالذُّعر والارتباك جميعها هي نتيجة لزيادة إفراز هرمون الأدرينالين (هرمون الشدَّة) في الدم....  إقرأ..

  • الثقة بالنفس أول مطالب النجاح

    بقلم مشعل بن عبد العزيز الفلاحي

    ما رأيت أروع للنفس من السباق نحو المعالي ! ولا شهدت لها حالاً أفضل ولا أحسن من بلوغ المجد في زمن التواني ! لقد جاء الله بنا لعمارة الأرض ، واستخلفنا فيها لذلك الهدف العظيم : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ...  إقرأ..

  • قـلـبـي

    بقلم أحمد الشقيري

    قلبي....اسمع منى هذا الكلام بصدر رحب فوالله لا أقوله إلا لمحبتي لك...ولا أقوله إلا وأنا أعلم أنك أنت سر سعادتي وسر تعاستي....أنت سر صلاحي وسر فسادي....أنت سر قربي من الله وسر بعدي...فاسمع مني عسى أن ينفعني وينفعك هذا الكلام.  إقرأ..

  • بناء تقدير الذات

    بقلم سلطان بن عبدالرحمن العثيم - المصدر الإسلام اليوم

    هي للجادين فقط, نعم لهم وليست لغيرهم, ليست للمتلاعبين والمترددين والمسوفين والمؤجلين والمتخاذلين والمهزومين.. إنها للجادين فقط، ليس إلا.  إقرأ..

  • لا تلعب دور الضحية - الجزء الأول

    بقلم أماني محمد dramany.net

    لكل من يلعبون دور الضحية، لكل من يتأسون على حالهم في اليوم أكثر من مرة لشعورهم بالفقد أو العجز، لكل من يلقون اللوم على من حولهم ليلتمسوا عذراً لأنفسهم لتعثرهم في الحياة وعدم تحقيقهم لأهدافهم وطموحاتهم، لكل من فقد بريق عينيه وكسرت روحه وتحطمت حياته لأجزاء ... لكل هؤلاء أكتب هذا المقال.  إقرأ..

  • التسليم صفة الشجعان

    بقلم سلامة على - موقع الراشد أون لاين alrashedonline.net

    إن الذي لا يستسلم هو الجبان فقط. صدام لم يستسلم وضيع شعبه وحكمه وشرد أهله وتسبب بقتل أولاده، هتلر لم يستسلم فاسقط إمبراطوريته وانتصر اليهود في النهاية عليه وقوموا دولتهم على أفعاله.  إقرأ..

  • ابتسم

    بقلم دكتور إبراهيم الفقي

    يطلع النهار على البعض فيقول "صباح الخير يا دنيا" بينما يقول البعض الآخر " ما هذا... لماذا حل علينا النهار مرة أخرى بهذه السرعة"!! احذر من الأفكار السلبية التي يمكن أن تخطر على بالك صباحا حيث أنها من الممكن أن تبرمج يومك كله بالأحاسيس السلبية، وركز انتباهك على الأشياء الإيجابية، وابدأ يومك بنظرة سليمة تجاه الأشياء.  إقرأ..

  • دكتور صلاح الراشد يتكلم عن العيش بوعي: الجزء الأول

    بقلم دكتور صلاح الراشد

    بالأمس شاركت في حديث مطول عن العلماء وسبب قلة وجود علماء اليوم رغم كثرة من يتصف بالعلم، وبعد أن عرّفت العلماء سقط من تعريفنا معظم من يلبس البشت والعمامة والطربوش واللحى والبدلات السود والأغطية البرتقالية .. الخ.  إقرأ..

  • النظام - الحرية - التعليم - الموهبة

    بقلم سليم محسن نجم العبوده

    هذا المقال لا يقرأ اجتزاءاً , ففي طياته افكارٌ و حقائق نتلمسها فمعنى الحرية مختلف هنا كما هو حال التعليم و الموهبة المجتمع , تتابعت افكارنا بتراتبية حتى ترى نفسك على ساحل البرنامج الوطني المفقود , و التخطيط الاستراتيجي المهمل .. مصيبة الاجيال العراقية بين يديك و لك القرار ان تكمل ان احببت ..  إقرأ..

  • قواعد الإبداع

    بقلم د.علي شراب

    إن الإبداع يبدأ من الإنسان لذلك تجد الكثير من المبدعين قد انطلقوا من بيئة ضيقة ومحدودة . كما أن الرؤية الإيجابية للنفس هي سبب النجاح ونذكر هنا أربع عشرة قاعدة تقود إلى الإبداع وهي :-  إقرأ..

  • العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

    بقلم المصدر: كنانة أون لاين

    كتاب رائع وفي غاية الأهمية, ويجب على كل فرد يسعى للنجاح أن يقوم بقراءته. الكتاب يتحدث عن مجموعة من العادات التي باكتسابها ستستطيع وضع هدف/أهداف لحياتك, وتستطيع تحقيق تلك الأهداف, لتعيش في النهاية حياة متميزة, غنية, وذات معنى.  إقرأ..

  • خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر اليأس

    بقلم د . ديفيد ايبرمان - ترجمة: لميس فؤاد

    أشعر كما لوأنني أفعل كل شئ يجب علي أن أفعله , ولن أكون قادرا أبدا على فعل أشياء أريد فعلا أن أفعلها , أشعر غالبا بالتعب والاشمئزاز والملل , إنني متعب من الحلم وتخيل كيف يمكن أن تكون الأمور , ولا أعتقد أنه توجد طريقة أصل بها إلى أهدافي أبدا.  إقرأ..

  • تاريخك من صنع أفكارك !!

    بقلم مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي

    نعم إذا أراد الإنسان الحياة على حقيقتها ، وأراد أن يتذوّق طعم السعادة فيها ، وتشوّف لتلك الحياة التي عاشها الأفذاذ فعليه أن يؤمن إيماناً صادقاً أن الحياة تجربة فذة .. لكن للناجحين ، للمؤملين ، للذين يقهرون شهواتهم ، ويكتبون أيامهم عبر مساحة هذه الحياة الرائعة.  إقرأ..

  • هل ترغب في ان تكون متحدثا جيدا..؟

    بقلم محمد الصويلح

    يقضي الناس معظم أوقاتهم يتكلمون، ولكنهم يرهبون الحديث أمام جمع كبير من الناس، وهذا شعور طبيعي لدى كل الناس. وسنقدم هنا بعض النصائح التي تزيل هذا الشعور، وتجعلك أكثر ثقة بنفسك، وتعاونك في إعداد الأحاديث والكلمات والخطب.  إقرأ..

  • لماذا نقاوم التغيير ؟!

    بقلم أماني محمد - شبكة عرب نت فايف

    البعض منا يقاوم تغيير حياته للأفضل والأحسن، فهو يفضل الوضع المألوف لديه أكثر من الوضع غير المألوف أو غير المعتاد عليه والذى ستفرزه عملية التغيير، فهو يظن خطأ ً أن الوضع المألوف هو الوضع الآمن والمستقر، وبالتالى يغريه ذلك على عدم القيام بعملية التغيير وبلوغ أقصى أهدافه فى الحياة.  إقرأ..

  • تعلم فن التهوين..

    بقلم د. صلاح الراشد

    تعلم كيف تنسى ما مضى من الآلام, لا تقبل أن تكون آلة حزن وتنديد, أنا شخصيا كنت شديد الحساسية, ربما تألمت يومين لحادثة أحرجتني أمام الناس, كما كنت شديد الحرج كذلك من كل صغيرة وكبيرة, الأمر الذي أوقعني في كثير من المشاعر السلبية ...  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي

    بقلم ناريمان عثمان

    هناك طريقتان للتفكير، وطريقتان لتفسير الأشياء من حولنا، وهذا يؤثر كثيرًا على مشاعرنا وعلى حياتنا وسلوكنا بشكل عام.. فحياتك كلها تتوقف على ما يدور في رأسك، وكيف تدور الأفكار في رأسك؛ لأن أفكارك هي التي تحدّد قراراتك واختياراتك في الحياة، وحتى المشاعر والأمزجة قد تحددها الأفكار.  إقرأ..

  • ليس العاجز عن التأثير إلاّ من يريد أن يبقى عاجزاً

    بقلم د.علي الحمادي

    إنّ صناعة التأثير أمر مُتاح للجميع، ولكن لها مُستلزمات ومُتطلبات، ومن مستلزماتها أن يقتنع الإنسان أنه قادر على ذلك، وأن تكون رؤيته لنفسه ولمستقبله واضحة جليّة لديه، وأن يتّخذ قراراً حازماً للوصول إليها، وأن يبدأ المشوار بجد واجتهاد، وقبل هذا وذاك أن يتوكّل على الله ويستعين به.  إقرأ..

  • قواعد في تنمية الذات

    بقلم إسماعيل رفندي

    لكل إنسان طموح، وطموحُ الإنسان الإيجابي التنمية المستمرَّة؛ حيث يبدأ بذاته ولا ينتهي منها، لأنها ترسخ في "لا شعوره" أنَّ التغيير يبدأ من الإنسان وبتغيّره يتغيَّر كل شيء.  إقرأ..

  • أهدافك في الحياة ..التحديد قبل التحقيق

    بقلم إبراهيم بن حمد القعيد

    من القضايا الرئيسة التي يعتمد عليها النجاح في حياة الإنسان، تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها. ولكن ماذا نقصد بتحديد الأهداف، وكيفية تحقيقها؟ ثم ما هو التعريف الصحيح لكلمة هدف؟  إقرأ..

  • بلا عنوان

    بقلم الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله

    كتب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله مقالة نشرت سنة 1956 في مجلة الإذاعة تقول : نظرت البارحة فإذا الغرفة دافئة والنار موقدة ، وأنا على أريكة مريحة ، أفكر في موضوع أكتب فيه ، والمصباح إلى جانبي ، والهاتف قريب مني ، والأولاد يكتبون.  إقرأ..

  • إزرع فى نفسك عادات النجاح

    بقلم د. نبيهة جابر

    يجب أن يعرف كل من يحاول تحقيق النجاح إن النجاح ليس القرارات السليمه على قدر ما هى عادات سليمه. إن مفتاح النجاح يكمن فى القرارات اليوميه التى تشكل العادات. إن هؤلاء الذين يملكون العادات الصحيحه هم من ينجحون.  إقرأ..

  • لغة الجسد

    لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين إيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الاشخاص الحذريين والاكثر حرصاً وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه واولئك الذين لا يريدون الافصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولك يمكن أيضا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.  إقرأ..

  • السخرية والاستهزاء بالغير

    بقلم د. عمر عبدالكافي - بتصرف من حلقات آفات اللسان

    آفة خطيرة تعصف بكثير منا، ويستمرئها كثير من المسلمين والمسلمات، ألا وهي السخرية والاستهزاء بالغير.اتفق العلماء على تحريم السخرية والاستهزاء لقول الله عز وجل...  إقرأ..

  • التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

    بقلم أمانى محمد - عرب نت فايف

    للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتى تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الإيجابية وتجعلك تركز على كل ما هو إيجابي فى حياتك وتحقق لك النتائج المرجوة بإذن الله.  إقرأ..

  • خمس خطوات لتحقيق أي هدف تريده

    دائما نضع أهداف نريد تحقيقها لكن يا ترى لماذا لا نحققها دائما؟ .. إن هناك مواصفات أساسية لابد أن تتوفر للهدف الذي نضعه تساعد على تحقيق أهدافنا بيسر و سهوله.  إقرأ..

  • اختبار " الثقة بالنفس "

    بقلم محمد زكارنه - عضو بمنتديات الحرية النفسية

    إن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة، وإن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل.  إقرأ..

  • سحر التحفيز

    بقلم أ. فريد مناع

    منح التقدير للآخرين هو شيء رائع؛ إنه يجعل أفضل ما يملكه الآخرون ملكًا لك أيضًا).فولتير. يحكي زيج زيجلار أحد رواد التنمية البشرية في العالم قصة وقعت له شخصيًّا، يقول: منذ عدة سنوات مضت، جرحت ركبتي وأنا ألعب البولنج، ولهذا أصبحت أعاني من صعوبة في الحركة لعدة أيام، وفي الليلة التالية لهذا الحادث كنت ألقي حديثًا في مدينة أوماها بولاية نبراسكا.  إقرأ..

  • كيف تتغلب على الخوف والقلق النفسي

    بقلم د.أحمد شيشاني

    القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معين، كرد فعل لموقف أو ظرف معين حدث فعلا أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيا في حياة الإنسان اليومية، حيث أن هذه المشاعر حسب رأي خبراء الصحة النفسية ما هي سوى صمام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من وجود خطر ما يهدد الجسم وضرورة تجنب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معينة.  إقرأ..

  • كنْ جميلاً ترَ الوجودَ جميلاً

    بقلم أحمد الرفاعي

    حزن، اكتئاب، همّ، غمّ، نكد، لا أستطيع التنفّس، ضاقت الدنيا، ألم، خيانة، جهنم، عذاب، زلزال، قتْل، اغتصاب، بركان، عقوق، إهانة، موت، فقْد، بكاء، مرارة، سرطان، تشريد،تفجير، اغتيال..ما هي المشاعر التي تشعر بها الآن؟  إقرأ..

  • النجاحُ قدرُكَ. . فانطلقْ

    بقلم د. خالد المنيف

    يقول الكاتب الشهير والمدرب المتميز (زيج زيجلار): كنت أظن أن أكثر الأحداث مأساوية للإنسان هو أن يكتشف بئر نفط أو منجم ذهب في أرضه بينما يرقد على فراش الموت، ولكن عرفت ما هو أسوأ من هذا بكثير، وهو عدم اكتشاف القدرة الهائلة والثروة العظيمة داخله!!  إقرأ..

  • التفكير الايجابي وحديث النفس

    بقلم د. زياد الحكيم .. لندن - بريطانيا

    عندما نرى أشخاصا يتحدثون إلى أنفسهم بصوت مسموع نشعر أحيانا أن ما يفعلونه شيء غريب. غير أننا نعرف أن كل الناس يتحدثون إلى أنفسهم بصمت، ولا نعتقد أن ذلك شيء مستغرب أو مستهجن.  إقرأ..

  • هل تتأثر عاطفيا بسرعة !

    بقلم د.ديفيد ليبرمان - ترجمة:لميس فؤاد اليحيى

    أنا رقيق ومرهف الحس جداً وأحتاج أن أعامل بعناية كبيرة.إذا لم أكن في مزاج جيد,أكون حساساً للنقد من أي نوع,حتى لو عرض بطريقة بناءة ولطيفة. يمكنني التحول من الضحك الى الدموع خلال ثوان,الناس يخبرونني دائماً بأنني حساس جداً.  إقرأ..

  • تحدى مشاكل الحياه

    بقلم المدرب : اسامه ابو مخ - موقع فكرة للتنمية البشرية

    كثيرا ما يفكر كل منا بمشاكله اليومية من ساعات العمل وضيق المعيشة - لذلك علينا دائما باخذ نوع من الراحة والهدوء - ولو كان يوم في الاسبوع او في الشهر للتنزه او الخروج في رحلة تعطيك نوع من الراحة من الاعباء التي قد ضايقتك خلال العمل وفي في يوم من الأيام كان محاضر يلقي محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة لطلابه. فرفع كأساً من الماء وسأل المستمعين ما هو في اعتقادكم وزن هذا الكأس من الماء ؟  إقرأ..

  • كيف تحسِّن طباعك..؟!

    بقلم د.محمود جمال أبو العزائم - واحة النفس المطمئنة

    الطبع أو العادة أو الخلق فى علم النفس هى مجموعة مظاهر الشعور والسلوك المكتسبة والموروثة التى تميز فردا من آخر ؛ ونحن نسمع من بعض الناس الكثير من الأمثلة التى تدعوا إلى الاستسلام للعادات والتى قد تكون سلبية فى الكثير من الأحيان مثل المثل : «مَنْ شبّ على شيء شاب عليه».  إقرأ..

  • لا تستمع أبدا للأشخاص السلبيين واليائسين

    بقلم أضيف بواسطة : الجويري

    الضفادع الصغيرة .. في إحدى المرات كان يوجد مجموعة من الضفادع الصغيرة .. كانوا يشاركون في منافسة .. والهدف كان الوصول إلى قمة برج عالي ..  إقرأ..

  • وصفة د. فيل للنجاح Dr Phil

    بقلم لجنة الترجمة والتواصل - فريق صناع الحياه نادى الشمس

    إن الناجحين في الحياة يكونون علي دراية بقواعد اللعبة ويكون لديهم خطة. سواء كنت تأمل في مدواه لعلاقة ما، الحصول علي وظيفة جديدة، التخلص من بعض الوزن الزائد أو التصالح مع النفس، فيمكنك الإستعانة بالخصائص التي يقول عنها د. فِل، إنها شائعة بين الناجحين في الحياة.  إقرأ..

  • الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب

    بقلم أمة الرحمـن

    الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية
    ماهي الخريطه الذهنيه ؟ , (هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريقة مركزه ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك).  إقرأ..

  • اضاءات في قوة الإرادة

    بقلم محمد السمان

    الهمة العالية مطلب عظيم يتمناه أصحاب النفوس الكبيرة التي تتوق إلى المعالي، وقوة الإرادة هي وقود هذه الهمة العالية فبدون هذا الوقود بعد توفيق الله - عز وجل - لن يتم لهذه الهمة منالها ومبتغاها، ولعل خير شاهد على ذلك ما قرأتَ وما رأيتَ من همة العلماء وطلبة العلم وكيف أنهم استطاعوا بعد توفيق الله من تحقيق أعمال وكأنها أشبه بالخوارق لكن تلك الإرادة التي رُدفت بهمة عالية كانت طريقاً لذلك.  إقرأ..

  • قواعد في تغيير النفس

    بقلم عبد الله بن حميد الفلاسي

    قد يحاول الكثير منا تغيير بعض طبائعه إلى الأفضل، أو تغيير بعض عاداته إلى الأحسن، ولكن تواجهه العديد من العقبات والمشكلات التي تجعله يقف مكتوف الأيدي عن تحقيق أهدافه وآماله وأحلامه، مما يؤدي إلى أن يبدأ مشوار الحط من قدرته، وتحطيم ثقته بنفسه، والنتيجة تكون في النهاية، عدم المواصلة في تغيير النفس، أي: الفشل.  إقرأ..

  • معادلات النجاح والفشل

    بقلم نضال القصير

    على الرغم من أن الأسرة تُعدّ من أقدم المؤسسات التي عرفها التاريخ البشري، إلاّ أن صياغة الأسس التي تحكم العلاقة بين أفراد هذه المؤسسة مازال يشوبها الكثير من الاضطراب، على الأقل في الواقع الملموس، فمثلاً وضع الإسلام ضوابط وأسساً لصيانة وحدة وتماسك الأسرة، إلاّ أن واقع المسلمين يبتعد كثيراً عن الالتزام بهذه الضوابط والأسس.  إقرأ..

  • المبادئ الأربعة للنجاح

    بقلم فهد عامر الاحمدي

    جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة ويسر، والثاني بجهد وقدر كبير من الانضباط.. الفرق بين الناجح بطبعه (ومن يحاول النجاح) كالفرق بين من ولد رشيقاً ومن يهلك نفسه (بالريجيم) كي يصبح كذلك.  إقرأ..

  • القائد الساحر

    بقلم إبراهيم عبد ربه

    ما هي الصفات الفريدة التي يتمتع بها القائد وتميزه عن غيره وتجعله قدوة لتابعيه سواء كان ذلك القائد سياسيا أو عسكريا أو دينيا أو في ميدان العمل الذي نحن فيه. كيف يكمن لمدير تنفيذي على سبيل المثال أن يضع أثره وبصماته الدائمة على طرق الأداء وجميع الأعمال التي تنجز في مؤسسته؟  إقرأ..

  • 10 همسات في فنِّ الحوار

    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    أيها الحبيب .. حتى نرتقي بحواراتنا .. ونتألَّق في الحفاظ على أجواء اجتماعاتنا ولقاءاتنا .. ولكي نخرج منها بثمرةٍ وفائدة ؛ كتبتُ إليك هذه الهمسات السريعة ، خرجت من قلبٍ محبّ ، وهي مشتاقةٌ أن تستقرّ في قلبك ، فارفُق بها .  إقرأ..

  • ما الذي يدعم تقدير الذات وما الذي يحطمه؟

    بقلم المصدر بوابة يوم جديد

    شكل خبراتنا في الطفولة والبلوغ شخصياتنا وكياننا، فتسهم في تحديد مستوى تقدير الذات لدينا وتساعدنا على أن نكون ما نحن عليه؛ فإذا كانت خبراتنا في الطفولة سعيدة وثرية بالحب الغامر الذي ينمي مشاعرنا الانفعالية..  إقرأ..

  • عشرون وصية لتجنب القلق

    بقلم الدكتور / حسان شمسي باشا - استشاري أمراض القلب

    القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر ، وكثرة التوقعات ، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل ، أو توقع لشيء ما ، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع .  إقرأ..

  • 35 حكمة في فن السعادة والسرور

    بقلم عبدالكريم القصير

    في بداية العام يعتاد الناس على أخذ بعض التقاويم الهجرية التي من خلالها يعرفون أوقات الصلوات وغيرها ويكون في هذه التقاويم بعض الحكم والفوائد من آية أو حديث أو حكمة ..غير أنه وقع بين يدي تقويم لشركة ---- فلم أجد فيه من ذلك شيئاً سوى أسطر فارغة كتب عليها مذكرة .  إقرأ..

  • تنمية الثقة بالنفس

    بقلم إسماعيل رفندي

    من الأساسيات التي تساعد الشخص على بناء نفسيته ، الثقة بالنفس ثم بنائها في كافة مجالات حياته
    وذلك بالحسم والاستقرار على هذه القاعدة ، للتجنب من التردد مع القيام بأداء الواجب, وكل ما هو مطلوب منه و بذلك يصبح نافعا لنفسه و لغيره.  إقرأ..

  • كيف تكسب إحترامك لنفسك ؟! خطوات ترشدك للطريق

    بقلم أمانى محمد - شبكة عرب نت فايف

    بعضنا يجهل هويته ولا يعلم من هو؟ هل هو صادق أم كاذب ؟ طيب أم شرير؟ مؤمن أم منافق ؟ والإجابة بسيطة جداً ! عليك أولاً أن تنظف العالق فوق السطح لتعرف ما هو فى العمق !  إقرأ..

  • كيف تصنع حظك بنفسك ؟! خمسة خطوات عملية

    بقلم امانى محمد - شبكة عرب نت فايف

    يظن البعض منا أن هناك اناساً محظوظين أو "ناجحين" ، وأناساً آخرون "فاشلين" أو غير محظوظين . ، فإذا كنت فاشل فأنت فى نظرهم ليس لديك حظ ، أما إذا كنت ناجح فأنت بالطبع قد حالفك الحظ فى الكثير من أمور حياتك كما يعتقدون!.  إقرأ..

  • الشخصية.. بين الإيجابية والسلبية

    بقلم إعداد: إسماعيل رفندي - موقع النور

    الشخصية من المواضيع المهمة في المجال النفسي بكافة أنماطها وصفاتها و تحولاتها وذلك أمر لا بد أن يستمر عليها مسيرة الإنسانية الصالحة و أن يسخر لها كافة العلوم المتعلقة بكشف خفاياها أو تصحيح إعوجاجها أو إزالة ضعفها. و العلوم المتعلقة بموضوع الشخصية، علم النفس بشكل عام و علم النفس التربوي و علم النفس الاجتماعي وعلم تشخيص الجينات وكذلك علم النفس السلوكي والأخلاقي.  إقرأ..

  • فن إدارة الوقت

    بقلم إعداد: عبد الله المهيري - موقع النور

    أنوه إلى أن مادة هذا الملف في ادارة الوقت تم تجميعها وترتيبها من المراجع المكتوبة أعلاه، واجتهدت أن أختصر بقدر الإمكان في هذه المادة وكتابة الخلاصة المفيدة، حتى نعطي للقارئ فكرة مبدئية عن ماهية إدارة الذات وماذا نعني بإدارة الذات، وكيف يدير المرء ذاته، بحيث يؤدي ما عليه من واجبات، ويقوم بالأعمال التي يحب أن يؤديها ويوجد توازن في حياته بين نفسه وعائلته وعلاقاته والرغبة في الإنجاز.  إقرأ..

  • 8 علامات فارقة بين الناجحين والفاشلين

    بقلم أمانى محمد - شبكة عرب نت فايف

    كثيراً منا يتسائل لماذا الناجحون ناجحون ما الذى فعلوه ليصبحوا ناجحين؟ ، وهل لديهم إمكانيات وقدرات أكثر من غيرهم أو أنهم أكثر حظاً من الآخرين?.
    ولماذا الفاشلون فاشلون ما الذى ينقصهم ليحققوا النجاح ؟ ، وهل فشلهم راجع لضعف إمكانياتهم وقدراتهم ، أم أنهم أقل حظاً فى الحياة؟.  إقرأ..

  • دكتور صلاح الراشد .. الرجل العربى الذى استطاع ان يفتح أبواب التنمية البشرية فى الوطن العربى

    بقلم أمانى محمد - شبكة عرب نت فايف

    وقفة هنا لنتعرف على هذا الرجل أولاً ثم من بعد ذلك نورد إنجازه ،وهو بالطبع أحد إنجازات كثيرة فى تاريخ حياته .. لكن من وجهة نظرى أن دخول التنمية البشرية إلى عالمنا العربى كان أهم إنجاز لهذا الرجل الهمام كما أحب أن أطلق عليه ، حيث أنه جاء الدنيا ليترك بصمات خلفه وخطط ودرس ونفذ ليعطينا هذه النتائج الرائعة إلا وهى "عقول واعية تفكر فى حاضرها ومستقبلها وتخطط له وتأخذ العبرة والدروس والمنح من ماضيها" .  إقرأ..

  • أنت جزء من الكون

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    لا يوجد إنسان كجزيرة قائمة بذاتها الكل يتفاعل ويرتبط مع الآخر والكل مكملاً لبعضه البعض من هنا أود أن أبدأ بالحديث عن النظام وما هو ارتباطه بنا وما هي العلاقة بيننا وبينه وهل نحن بحاجه للنظام أم انه منوط فقط بالأعمال السياسية والاقتصادية والمؤسسات وهل هو بالسهولة ذاتها لنفهمه؟! فلنحاول معاً التعرف على النظام......  إقرأ..

  • الـغضب مــن الــنار

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    الغضب جمرة من النار –إذا أصيب به الإنسان- فإنه يحوله إلي شخص أخر لا هو إنسان و لا هو جان. نعوذ بالله من عادة الغضب. والغضب الذي نقصده في هذه المقالة هو ذلك الذي يصبح عاده تعيق الإنسان عن أن يتفاعل مع الناس بشكل إيجابي .  إقرأ..

  • لنــخــــتلف بحب

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    إن الخلاف بين البشر سنة إلهية ماضية إلى يوم القيامة وذلك منشأه إلى اختلاف الطباع والمصالح و الأهواء. و لو لم يكن هناك من خلاف بين الناس لما قال الله عز وجل في كتابه العزيز (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و إلى الرسول )(النساء أيه 95) فلولا الخلاف بين الناس لكانت الدنيا كما هي منذ أن خلقها الله عز وجل . فاختلا ف الآراء و الأهواء خلق نوع من التباين و التنوع في دنيا الناس.  إقرأ..

  • كـيـف تـكـسب قـلوب الآخرين (1)

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    التعامل مع القلوب لكسبها مهارة تحتاج من المرء الذي يريد أن يتقنها إلي صبر جزيل وإلي احتساب الأجر عند الله عز وجل ذلك لأن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.و المرء الذي يريد أن ينجح في تعامله مع القلوب لابد له من أن يعرف مفاتيح ولغة القلوب و أن يوقن أن لكل قلب مفتاحه و شفرته و التي بدو نهما لا يمكن أن يلج إلي ذلك القلب .  إقرأ..

  • كيف تكسب قلوب الآخرين (2)

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    إن القدرة علي كسب قلوب الآخرين يعد نعمة يمن الله عز وجل بها علي من يشاء من عباده .والناجحون هم أكثر الناس رغبة في ذلك .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إلى نصاب داعش خليفة المسلمين.. إسرائيل تدك غزة

    بقلم عبد الفتاح عبد المنعم - اليوم السابع

    يبدو أن أخانا أبوبكر البغدادى الذى نصب نفسه مؤخراً خليفة للمسلمين ويطالبنا بأن نذهب إليه لمبايعته لم يسمع حتى الآن عما يجرى لإمارة غزة من إبادة يومية يرتكبها العدو الصهيونى لأبناء شعبنا الفلسطينى ...  إقرأ..

  • اللوثتان اللتان أصابتا الإخوان

    بقلم المصدر: المصري اليوم

    لأستاذنا الدكتور أحمد كمال أبوالمجد، المُفكر الإسلامى المرموق، ووزير الإعلام الأسبق، تعبيرات ثاقبة فى توصيفاته مسرح الحياة العامة فى مصر، ومنها وصفه من يتم اختيارهم وزراء فى العهود الثلاثة المُمتدة من عبدالناصر إلى السادات ومُبارك، ولأنه شارك فى وزارات تلك العهود، كما لاحظ وعايش عشرات آخرين من وزراء تلك العهود، فقد أطلق الوصف التالى: إن الشخص الذى كان يقع عليه الاختيار يُصاب بلوثة ...  إقرأ..

  • الطريق للقدس يمر بالدقهلية

    بقلم عماد الدين أديب

    أعجبنى عنوان لمقال للشيخ ناجح إبراهيم هو «الطريق إلى القدس يمر عبر الدقهلية»، وهو عنوان بليغ لحالة الانحراف السياسى التى وصلت إليها جماعة بيت المقدس التى أعلنت مسئوليتها عن جريمة تفجير مديرية أمن الدقهلية.  إقرأ..

  • نعم.. الإخوان خوارج هذا العصر

    بقلم إبراهيم عيسى

    عندما نقول إن الإخوان التكفيريين ومَن والاهم وتحالف معهم إنما هم خوارج هذا العصر، يخرج علينا عرضحالجية الإخوان بزَعْم أن الإخوان هم من يطلقون نفس الوصف «الخوارج» على قوى الشعب المصرى الثائرة على الإخوان والتى عزلت مرسى ....  إقرأ..

  • عيون وآذان (الجزيرة تظلم مصر)

    بقلم جهاد الخازن - المصدر: جريدة الحياة السعودية

    تلفزيون «الجزيرة» باللغة العربية يمثل الاخوان المسلمين في مصر ويعكس وجهة نظرهم ويروّج لهم. لا موضوعية البتة في نقل «الجزيرة» أخبار مصر، وإنما التزام كامل بالجماعة بعد أن كادت هذه في سنة واحدة أن تدمر ما بقي من اقتصاد البلاد واللحمة الوطنية.  إقرأ..

  • مصر تتحرر من الإخوان

    بقلم بوابة الوفد الإليكترونية - كتب: وجدي زين الدين

    لابد من إسقاط حكم الجماعة، ولا مفر من رحيل الرئيس محمد مرسى الذى أوصل البلاد إلى هذه المهزلة التى لم تشهدها مصر على مدى تاريخها الطويل..  إقرأ..

  • الموقف الأمريكى

    بقلم محمد سلماوي

    فى الوقت الذى بات واضحاً أمام العالم أجمع أن الشعب المصرى لم يعد يريد حكم الإخوان، أعلنت حركة «تمرد» حصولها على أكثر من 22 مليون توقيع بسحب الثقة من الدكتور محمد مرسى ...  إقرأ..

  • الصراع الأحمق

    بقلم عماد الدين أديب

    الأزمة الحقيقية فى الصراع الدائر الآن بين الحكم والمعارضة هى أنه لا طرف يقدر وحده على الفوز الكامل وتوجيه الهزيمة الكاملة للطرف الآخر.  إقرأ..

  • أجندة لما بعد 30 يونيو

    بقلم سعد الدين ابراهيم

    الشعوب الحية تتعلم من خبراتها التاريخية. وفى ذاكرتنا بالأمس القريب جداً، وتحديداً ثورة 25 يناير 2011، أدت مثالية شباب التحرير إلى اختطاف ثورتهم منهم. وتُعتبر حركة تمرد، وانتفاضة 30 يونيو 2013 محاولة لاسترداد الثورة، وتصحيح المسيرة، والتقدم بها نحو بقية أهدافها ...  إقرأ..

  • قبل اصطدامٍ وشيك

    بقلم نادر بكار

    كلمة واحدة قد تحرق الوطن بأسره وأخرى قد تنقذه...لا داعى لأن تفغر فاك مندهشاً؛ فقد انتهينا جميعا ً إلى حالةٍ من توتر الأعصاب والتربص وانتظار الأسوأ بل وميل ٍإلى العدوانية والشراسة لم يسبق لها مثيل فى تاريخنا المعاصر.  إقرأ..

  • آفة حارتنا النسيان.. أفلا تتذكرون؟

    بقلم أحمد ماهر

    توجد بعض الحيل الدفاعية أو الدفاعات النفسية التى يستخدمها الإنسان بصورة مقصودة أو غير مقصودة لتقليل الآثار السلبية من المشكلات، ولكنها فى نفس الوقت ستسبب مشكلة فى حد ذاتها إذا تم الإسراف فى استخدامها أو اعتبرها الإنسان بديلا عن حل المشكلة.  إقرأ..

  • الشعب المصري سينتصر لإرادته

    بقلم محمد السعيد إدريس

    الخطاب “الكارثي” الذي ألقاه الرئيس المصري محمد مرسي مساء الأربعاء الماضي (26 يونيو 2013) جاء صادماً لكل التوقعات، خصوصاً أنه جاء بعد 48 ساعة فقط من حديث شديد الأهمية كان بمثابة “بيان” رسمي للقائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي الذي دعا فيه كافة القوى السياسية إلى “إيجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها” ....  إقرأ..

  • لقد أسقطنا الدولة ولم نسقط النظام

    بقلم د. معتز بالله عبد الفتاح - المصدر: "الوطن"

    الجراح الذى يجرى عملية لمريض مصاب بورم خبيث منتشر فى أجزاء كثيرة من الجسم يحرص على تحقيق هدفه دون ارتكاب خطأين. الهدف هو البدء بالتخلص من الأورام التى لها تهديد مباشر وحال على حياة الإنسان.  إقرأ..

  • شوارع غزة تودع الانقسام

    بقلم عبدالله حازم المنسي

    بعد أربعِ سنواتٍ عاشها الشَّعبُ الفِلَسْطيني من انقسامٍ مرٍّ, ساد الشَّارعَ الفلسطيني, وأصبح الشَّارعُ والشَّعب الفلسطيني يحلمُ باليوم الذي ينهي فيه الانقسامَ الذي عاد عليه بالألمِ والفِراق بين الإخوة ...  إقرأ..

  • الإسرائيليون إذ يعدِّدون "مناقب" النظام السوري

    بقلم صالح النعامي

    كان بالإمكان ملاحظة وقع الدهشة التي اعترت مقدِّم الفترة الإخباريَّة الصباحيَّة في الإذاعة الإسرائيليَّة باللغة العبريَّة عندما أبدى الجنرال المتقاعد إيفي إيتام، رئيس حزب "الوطني الديني" سابقًا ووزير الإسكان الأسبق، قلقه من إمكانيَّة سقوط نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا...  إقرأ..

  • الثورة البحرينية والشماعة الطائفية

    بقلم د. حاكم المطيري


    لم أتفاجأ بما تعرض له المتظاهرون في دوار اللؤلؤ من مجزرة وحشية على يد قوات الجيش والأمن، فليس الجيش البحريني هو الجيش المصري أو الجيش التونسي، بل الجيوش في الخليج العربي ليس لها أي مهمة لحفظ حدود دولها المستباحة من قبل القواعد العسكرية الأجنبية، بل مهمة تلك الجيوش هي فقط حماية تلك العروش!  إقرأ..

  • الجدار الفولاذي لمكاسب الثورة

    بقلم الكاتب الصحفي / محمود عبدالله الباز

    لقد حققت ثورة 25 يناير الشعبية العديد من المكاسب التي لم يكن يحلم بها المصريون جميعاً فالثورة قامت من أجل الديمقراطية بعد أن عرف الشعب المصري أن حقه في الحياه لن يؤخذ إلا بالصمود في وجه ذلك النظام الطاغي مهما كانت التضحيات والصعوبات وبقوة العزيمة ...  إقرأ..

  • فلتقل خيراً , أو لتصمت إلى الأبد

    بقلم أحمد عوني بعلوشة

    ما يجري في الشارع الفلسطيني بالحديث عن ثورة 15 آذار "مارس" لإنهاء الانقسام الذي نخر العظم الفلسطيني وأوصل القضية إلى موضع مقيت.  إقرأ..

  • فن اغتيال الثورات

    بقلم محمد بن المختار الشنقيطي

    كتب الفقيه السياسي الفرنسي (توكفيل) منذ مائة وخمسين عاما: “إن الثورة مثل الرواية، أصعب ما فيها هو نهايتها”. وإنما تحسن خواتيم الثورات إذا كان الأفق النظري لديها متقدما على الواقع العملي. وهذه أفكار أرجو أن تنفع الثائرين المصابرين، الذين يكتبون تاريخ الأمة من جديد، ويلهمون كافة الأحرار في العالم.  إقرأ..

  • تحية لأبطال مصر

    بقلم الشيخ الدكتور نبيل العوضي

    الحمد لله قاهر الجبابرة ومذل الطواغيت وناصر المستضعفين، الحمد لله مالك الملك يؤتيه من يشاء وينزعه عمن يشاء، الحمد لله العزيز القهار، الذي ارانا قدرته فيمن عصاه وتكبر عليه واذل قومه واستضعفهم، الحمد لله الذي مكن عباده من استرجاع حقوقهم ونصرهم على من اغتصب ارضهم ونهب ثرواتهم، الحمد لله ...  إقرأ..

  • الورقة المصرية طارت مع مبارك!

    بقلم ابو حمزة الخليلي

    لقد شدني تصريح اعلامي للنائب عن المجلس التشريعي الفلسطيني السيد نزار رمضان نشر صباح اليوم بعنوان نريد حوارا حقيقيا وليس موسميا, ويقول فيه السيد النائب ان الحوار لا يجب ان يكون مرهونا بالمتغيرات السياسية ...  إقرأ..

  • قطف ثورة الشعب

    بقلم د. عائض القرني - الشرق الأوسط

    الثورات التي قامت في العالم العربي قُطفت ثمارها لغير إرادة الشعوب؛ ففي مصر قامت ثورة التغيير ظاهرها الإصلاح والتمسك بالقيم بعد الملك فاروق، والشعب المصري كان يريد الإسلام على وقع إصلاح الأستاذ الإمام محمد عبده وشيخه جمال الدين الأفغاني، فلما تولى الضباط الأحرار نحّوا الإسلام جانباً وتنكروا للشريعة وحكموا بدستور ملفق من القانون الفرنسي والإنجليزي.  إقرأ..

  • ومازالت الولادة متعسرة

    بقلم د/شيرين الالفى

    من اجمل ما عشت فى حياتى ومن اجمل الاخبار ومن اجمل ماحدث منذ ولدت ,هذه الانتفاضة المباركة ,والتى قذفت بالمستبد الظالم واذلتة,من اشد ما اضحكنى هذا الشئ المدعو بن على وهو يتذلل الى شعبه ...  إقرأ..

  • 22 دليلا علي الانهيار الوشيك للولايات المتحدة الأمريكية

    بقلم عامر عبدالمنعم

    عندما قلت إن أمريكا ماتت، كنت أعني ما أقول. فهذه الدولة المحاربة تعيش الآن لحظة النهاية والسقوط، فهي كثور مذبوح يصدر خوارا بصوت مزعج، ويضرب بساقيه وقدميه يمينا وشمالا ضربات يائسة، لإرعاب من حوله. ربما من يقتربون منه وعلي أبصارهم غشاوة يشعرون بقوة اهتزاز ضرباته لكن من يقف علي مسافة بعيدة منه يرى نهايته القريبة ويرى أن الموت مسألة وقت.  إقرأ..

  • الضحك على الذقون

    بقلم عائض القرني

    كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع ولا إنتاج، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة، ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء اجتماعي صار هذا خطأ في التقدير، ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ...  إقرأ..

  • فتح ثورة الماضي وعمالة الحاضر

    بقلم معتصم سياف

    كم هو وقع الألم الذي يعتصر قلب كل حر وشريف من شعبنا المكلوم ، وكم هي حرارة الدمع المنساب حسرة على حال مناضلي الماضي وثوار الامس " فتح الثورة وأول الطلقة وحامية المشروع الوطني .. " وكانها أغنية طالما رددتها حناجر المطربين والمطربات ، ولكنها أسطوانة تبلدت وانتهت ووعفى عليها الزمن وشرب حالها كحال غيرها من الأغاتي المجردة عن الواقع .  إقرأ..

  • بما كسبت أيديكم

    بقلم د . عائض القرني

    لابد للمسلم أن يدرس أسباب المصائب والنكبات التي تمر بها الأمة ، فإن الذي قدرها حكيم خبير ، لا يعاقب إلا بذنب ، ولا يأخذ إلا بسبب ، وسياط التأديب كثرت على أمتنا بسبب ذنوبها وخطاياها ، وهذه سنة مطردة من سنن الله في عباده : ( أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا ؟ قل هو من عند أنفسكم ) .  إقرأ..

  • جولة التراخيص النفطية والموقف الوطني المغيب !!

    بقلم ابراهيم زيدان

    لاتزال عقود التراخيص النفطية التي عرضتها وزارة النفط تثير جدلا ورفضا من قبل المختصين ، ف( 33) من أبرز خبراء النفط في العراق كانوا في وقت سابق قد طالبوا الحكومة العراقية في عريضة تقدموا بها بتأجيل قود التراخيص واصفين اياها بـ) عقود جائرة بحق العراق وسيادته وثروة النفط والغاز فيه ) ، ويرى هؤلاء الخبراء أن الشركات ستهيمن بموجب تلك العقود على الاحتياطيات النفطية لعقود من السنين.  إقرأ..

  • القومية البترولية في الفكر الامبريالي

    بقلم سليم محسن نجم العبوده

    ( ان أمريكا تكونت من الفضلات الأوربية ) هكذا تصف ملكة بريطانيا "اليزابث" الوجود البشري و التسارع الحضاري الذي أصاب القارة الأمريكية . بعد ان اكتشفها "كريستوفر كولومبس" و أبيد سكانها الأصليين "الهنود الحمر" على يد المهاجرين الذين جاءوها هربا من الحروب الطاحنة التي كانت تعصف بالقارة العجوز.  إقرأ..

  • اوباما و سياسة الانسحاب والتعويض

    بقلم سليم محسن نجم العبوده

    بالتأكيد ان "اوباما " سوف لن يكون شخص عابر في تاريخ الحكم الأمريكي ومن الأسباب التي تدعوا لذلك كون الناخبو لأول مرة في تاريخ الانتخابات الأمريكية يختار رجل بمواصفات مختلفة.  إقرأ..

  • انحناءة أوباما.. وما وراء الأكَمَة

    بقلم مجدي محمود خضر

    إن وراء الأَكَمَة ما وراءها"، مثلٌ عربي قديم يُضرب لمن يُفشي على نفسه أمرًا مستورًا، والأَكَمَة هي القفّ من حجارة واحدة وهو دون الجبل في ارتفاعه، وقيل: هو الموضع الذي هو أشدّ ارتفاعًا مما حوله، أو ما اجتمع من الحجارة في مكان واحد.  إقرأ..

  • استثمار الفرصة السانحة .

    بقلم محمود حماد حسن حمودة

    من الملاحظ هذه الايام ان الحكومات الغربية في اوروبا وامريكا بدأت في تغيير لهجتها عند الحديث عن الاسلام لانها فطنت الى الارضية الواسعة التى اكتسبها الاسلام في عقر دارهم رغما عنهم .  إقرأ..

  • عصر ما بعد النفط‮ ! (١)

    بقلم هشام محمود يوسف

    يظل النفط،‮ ‬المصدر الرئيس للطاقة في‮ ‬العالم،‮ ‬ومن المتوقع أن‮ ‬يرسخ مكانته هذه لعقود مقبلة إن شاء الله تعالى إلا أن ثمةَ‮ ‬تحديات تبرز بين الفينة والأخرى،‮ ‬تحذّر من هيمنته،‮ ‬والتفكير الدائم في‮ ‬حلول للـ(تنويع‮) ‬وتعددية المصادر؛‮ ‬سيما وأن مستقبل سوق الطاقة العالمية‮ ‬يبدو أكثر‮ ‬غموضًا‮ ‬على نحو متزايد؛ خاصة مع اضطراب الأسعار الناجم عن التطورات الاقتصادية في‮ ‬الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي،‮ ‬بالإضافة إلى سخونة الأحداث السياسية في‮ ‬الشرق الأوسط‮.  إقرأ..

  • عصر ما بعد النفط‮. (٢)

    بقلم هشام محمود يوسف

    هل بالفعل العالم‮ ‬يتهدّده خطر نفاد النفط ؟ والجواب البديهي،‮ ‬هو‮: (‬كلا)؛ فالأرض مازالت حُبلى بالمزيد من الاكتشافات النفطية والغازية‮..‬؛ ومازالت أيضًا تسبح فوق بحار زاخرة‮ ‬بالنفط‮. ‬ولكن ما الذي‮ ‬حدث؟‮ ‬يبدو أن عصر النفط الرخيص،‮ ‬والذي‮ ‬ساد طيلة القرن والنصف قرن الأخيرين،‮ ‬قد ولّى بلا رجعة‮ ! ‬
      إقرأ..

  • أن أعتق ألف رجل خير من ظلم رجل واحد

    بقلم فخرى فايد

    تعديل مبادئ الحكم الغيابى فى قضايا " الشيكات والكمبيالات وغيرهما " أمر لا مفر من النظر فيه، بل والعمل على تعديل القوانين السابقة.  إقرأ..

  • ساركوزي والحلم الفرنسي

    بقلم أمير المفرجي..... صحفي عراقي مقيم في فرنسا

    كثر الحديث هذه الأيام عن فرنسا وعلاقاتها الجديدة خصوصا بعد أن تولى نيكولاساركوزي المنصب الجديد كرئيس لخامس دولى عظمى في العالم بعد انتهاء حقبة الرئيس السابق جاك شيراك في الحكم. هذا الرئيس السابق الذي لمع اسمه واسلوب سياسته الصديقة للعالم العربي والاسلامي طيلة سنوات عديده بفضل حكمة الدولة الفرنسية ودبلوماسيتها المستقلة المبنية على الحرص والدفاع عن مصالحها الاقتصادية والسياسية في العالم.  إقرأ..

  • الطيور الهاربة

    بقلم محمد الحجري

    لم يعد الحال في مصر خفياً من أزمة اقتصادية في المقام الأول وأزمة ثقافية وأزمة سياسية، بات معهم كل شيء مستحيل في الوطن. حتى وصل بنا الحال إلى أن نوجه نداءات موجهه عبر الإذاعة (البرنامج العام) للشباب حتى لا يهاجروا أو بالأحرى لا يهربوا من الواقع المرير.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كنوز بئر زمزم وأسرار طاقتها في علاج الأمراض

    بقلم أحمد عبد الحليم عبد الفتاح

    خلق الله للإنسان نعم لا حصرها ومن ضمن هذه النعم الماء فلا يمكن الاستغناء عنه لأنه روح الحياة .. تعددت أنواع المياه على الأرض منها العذب و المالح وأيضاً ماء بئر زمزم الذي أهداه الله سبحانه وتعالي للسيدة هاجر فأنزل سيدنا جبريل عليها في البيت العتيق عندما فرغ منها الماء والزاد.  إقرأ..

  • حقيقة التصور وتحقيق الأحلام "Visualization"

    بقلم أماني محمد - شبكة عرب نت فايف

    أن الأحلام تتحقق ، حقيقة تتحقق ، فقط إذا تصورناها تتحقق ، وكان لدينا ثقة وإيمان فى أنها تتحقق. أن التصور "Visualization"من أقصر الطرق لتحقيق الأحلام ، وهو علم معترف به ويمارس ويدرس فى مراكز علاج الألم والسرطان فى الولايات المتحدة ...  إقرأ..

  • التخيل, قوة التخيل, المقدرات

    بقلم المصدر: موقع الدكتور طارق السويدان

    التخيل من العمليات أو القدرات المعرفية الراقية والتي ينفرد بها الإنسان عن سائر الكائنات الأخرى حيث يستمد من هذه القدرة قوة وأحلاما وأهدافا فمن التخيل والإبداع صنع الإنسان كل مبتكراته وإنجازاته.  إقرأ..

  • الباراسيكولوجي والظواهر العقلية الخارقة

    بقلم المصدر: البوابة

    إن الظواهر الخارقة هي ظواهر استثنائية تختلف عن الظواهر الطبيعية على الأقل لكونها ظواهر نادرة وغير مألوفة، إلا أن هذا المظهر بالذات هو الذي يجعل منها ظواهر ذات قيمة استثنائية للعلوم المختلفة .  إقرأ..

  • كيفية التعامل مع العقل الباطن

    بقلم المصدر : موقع الدكتور طارق السويدان

    كيفية التواصل مع العقل الباطن: ينبغي قبل التواصل مع العقل الباطن تحديد الهدف بوضوح،، وبساطة، وبصيغة الحاضر (كأن يكون الهدف زيادة الثقة بالنفس، إزالة شعور سلبي، زيادة الحماس لتحقيق هدف أو عمل معين.....، الرغبة في إنجاز عمل معين.....الخ) بمعنى عدم إدراج عبارة للمستقبل مثل (سأشعر بالراحة ولكن يقول بدأت أشعر بالراحة) فالأول للمستقبل والثاني للحاضر.  إقرأ..

  • نبذة عن الباراسيكولوجى "ما وراء الطبيعة"

    بقلم الدكتور / عبدالحافظ الخامري

    لوحظ «قديما وحديثا» أن ثمة اعدادا متزايدة من البشر من مختلف الأعمار تبرز لديهم قدرات تمكنهم من القيام بأعمال يعجز عنها الآخرون وتتجاوز المدى الحسي المتعارف عليه‚ وتحدث من غير وسائط حسية منها القدرة على التواصل مع الآخرين تخاطريا ورؤية أحداث خارج المدى الحسي العادي ومعرفة أمور تحدث في المستقبل‚ والتأثير في الناس والأشياء الأخرى والاستشفاء وتحريك الأشياء وإلحاق الأذى بالآخرين وتعطيل وتدمير الأشياء الأخرى‚‚ الخ‚  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الطفل وزهرة الاقحوان

    بقلم حسين خلف موسى

    تراب الأرض ضم أروع أسطورة، سوف يتغنى بها الناس على مر العصور، فكلما تهب الريح وتعصف سوف يستعيد الناس قصة الحجر الفلسطيني بعذوبتها وعظمتها.  إقرأ..

  • من غزة العزة والاباء الى سورية الثورة والفداء

    بقلم ماجد هديب

    لِيَ إِخْوَةٌ هُنَاكَ ... لِيَ أَقْرِبَاءٌ... لِيَ أَصْدِقَاءْ, سَلَامٌ إِلَيْكِ سَوْريّا وَسَلَاماً عَلَيْكِ أَرْضَ الْشُّهَدَاءْ. سَلَامٌ لْحَنَاجَرِ لِلْحُرِّيَّةِ قَدْ هَتَفْتْ, وَلِإِسْقَاطِ نِظَامٍ الْخِزْيِ أَصْوَاتُهَا قَدْ ارْتَفَعَتْ. ..سَلَاماً لِأَيَادٍ بِشَارَاتِ الْنَصْرِ قَدْ لَوَّحَتْ, وَلِدِمَاءٍ بِهَا الْأَرْضَ قَدْ تَخَضَّبَتْ...سَلَامٌ لِأَجْسَادٍ فِيْ سُجُوْنٍ الْظُّلْم قَدْ تَعَذِّبْتْ .  إقرأ..

  • ابتسامة من نور

    بقلم محمد علي جنيدي - شاعر مصرى

    كنتُ كلما استبد بي الشوق والحنين لرؤيتها أغمضتُ عيناي في غربتي لتلتقي أرواحنا في عالمها الجميل، هنا وفي هذا المكان الذي لا تسكنه إلا أصوات الطيور وتتعانق فيه أشجار السدر عناق المحبين، أعود كل مساء لأسبح في ذكريات الماضي البعيد - أحياناً - تُدركني غفوة تشرق فيها الأحلام على وجه قلبي الغريب.  إقرأ..

  • كلمة و فراشة

    بقلم المستشار / محمد بهي الدين غلوش

    طالما كانَ ينتظرُها منذُ نعومةِ أظافره كانت لهُ حبيبةً و صديقةً و أكثر... أتت إليهِ بكلِّ شَوقٍ و لهفةٍ تـُسابقُ الخُطواتِ للوصولِ إليه مسرعةً سعيدة ينبثقُ العشقُ من عينيها حتى لا ينطفئَ إلا بين زراعيه ... و بينَ زراعيهِ الحنانَ و الأمانَ الذي تنشده كلُّ امرأةٍ و تستغيثهُ حالَ وحدتها ....  إقرأ..

  • الحب من طرف واحد .. إلى أين؟!

    بقلم هبه الله - شبكة عرب نت فايف

    هي من ركن خفي تراقبه، تعد حركاته، تلاحظ هفواته، وتلاحق أنفاسه، تمشي جيئة وذهاباً أمامه عله يراها، تحس بحرج لا يستشعره غيرها، تضحك لفرحه وتتعذب لحزنه، تحترق كشمعة في نهار باهر لا يلحظها أحد.  إقرأ..

  • قصيدة إغضب - للشاعر نزار قبانى

    بقلم نزار قبانى

    إغضب كما تشاء.. واجرح أحاسيسي كما تشاء .. حطم أواني الزهر والمرايا .. هدد بحب امرأةٍ سوايا..
    فكل ما تفعله سواء.. كل ما تقوله سواء..  إقرأ..

  • لأبي بيت وأرض صغيرة ضاعت في غزة

    بقلم الكاتبة: جاكلين صالح أبو طعيمة

    لأبي بيت وأرض صغيرة يسكنها الجميع، تحفها الأشجار يمنة ويسار، فيها زيتون ولوز وينتشر الزعتر، لم أتنشق رائحة الأرض يوماً إلا هناك، حين كان الطعام يطهى هناك كنت أشم فيه رائحة الأرض.  إقرأ..

  • الســلام عليكم

    بقلم عبد الحميد عبد العاطي

    للأسف ولأول مرة..تصفعني الكلمات المثقلة بصدري ، تهزني برغبة ، ترفع غطاء البلادة الممدد على جسدي المتعب ، وتصرخ بوجهي العابس بكل ما تملك من قوة ، وكأنها تقول " لا تكن كالقوم الذي إذا ضرب النعال وجوههم صرخ النعال بأي ذنب أُضربُ "  إقرأ..

  • اقوال وحكم

    بقلم لوليتا

    اذا طعنت من الخلف فاعلم بانك بالمقدمة. الكلام اللين يغلب الحق البين.  إقرأ..

  • هِجْرَةُ الْحَبِيب

    بقلم محمد محمد علي جنيدي

    مِنْ أرضِ مكَّةَ للمدينةِ قَدْ سرَى
    بَدرُ الهُدَى يَضْوِي ثراها الطَّاهِرا
    أهلُ المدينةِ أُسْعِدُوا بمحمَّدٍ
      إقرأ..

  • نفسى"أتَبِّتْ" فى مَصْر

    بقلم Dr. Tawfik Mady

    ياهْل بَلَدْنا ولَدْنا "فـَصْ مَلْحْ و دَابْ"
    وَاخِد فى "وِشـُّهْ" و "زَرْجـِنْ", سَابْنا و "رَزَعْ" الباب
    ناسِى سِنِينالرِّضَاعَة و العِيشَة واللَّمه
    وعَطْف أُمُهْ عَلِيه, وشَعْرِهَا اللِّى شَاب
      إقرأ..

  • اللقاء الأول: عبد يناجي ربه

    بقلم امانى سعد - شبكة عرب نت فايف

    ربـي أنـا أن مشيـت في درب مظـلـم فنـور قـرآنـك يهـدينـي
    وبالـرغم من ذنـوبـي الكثـر فظـنـي في مـغفـرتـك يكفينـي  إقرأ..

  • أدب الانترنت ( الحلم والواقع ) ؟

    بقلم يحيى الصوفي

    عنوان ملفت للنظر وموضوع شيق يستحق الكثير من المعالجة والمناقشة، وأنا هنا لن أعيد واكرر ما ساقه الكثيرون قبلي حول هذا الموضوع كل حسب معرفته بل أحببت أن أضيف بعض مما خبرته في هذا الموضوع من خلال تجربتي المتواضعة فيه.  إقرأ..

  • خطوات نحو الكتابة الراقية

    بقلم أحمد بن عبد المحسن العساف

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه؛ وبعد:
    فقد فشا في زماننا القلم وكثر الكتاب مصداقاً لخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ونتج عن هذه الكثرة الكاثرة سلبيات جمة منها تكلم الرويبضة في أمر العامة وانتشار غثاء الكتابة من كتابٍ يريدون العلو والظهور ولو على طريقة الأعرابي الذي لطخ الكعبة_ شرفها الله _ بالقاذورات قائلاً : " أحببت أن أذكر ولو باللعنة " . وقد أردت أن أرقم بعض ما يعين الناشئ والشادي على إتقان صناعة الكتابة راجياً من القراء التفاعل الإيجابي وإبداء ما لديهم من ملحوظات.  إقرأ..

  • نشر الكتب إلكترونياً إلى أين؟

    بقلم يحيى الصوفي جنيف

    كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن حسنات ومضار النشر الالكتروني للكتب على الشبكة "العنكبوتية" خاصة تلك التي تلحق أصحاب الحق من كتاب ودور نشر، وعلت أصوات كثيرة بإيجاد حلول وتشريعات لها. خاصة بعد أن كثرت السرقات لكتب وأعمال علمية وأدبية دون حتى الرجوع إلى أصحابها أو اخذ الموافقة على نشرها من أي جهة رسمية أو غير رسمية.  إقرأ..

  • لغتنا الجميله

    بقلم صلاح عباس

    لغتنا العربيه هي ارقى واسمي وابلغ اللغات واللهجات ويكفيها شرف وعزا ان شرفها الله تعالى بأن جعلها لغة القرأن الكريم يقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم "انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون" سورة يوسف
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • أنواع اضطرابات الشخصية

    بقلم أ.د طارق الحبيب

    توجد سمات الشخصيات المضطربة لدى 1-3 % من البشر، أما سماتها دون حد الاضطراب فهي موجودة عند الكثير بدرجات مختلفة، و حسب التعريف الطبي النفسي فإن أنواع الشخصيات غير السوية عديدة منها ما يلي:  إقرأ..

  • اضطراباتُ الشخصية

    بقلم موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

    اضطراباتُ الشخصية هي أنماطٌ طويلة الأمد من التفكير والسُّلوك فيما يخصُّ العملَ والعلاقات مع الآخرين. يجد المُصابون باضطرابات الشخصية صعوباتٍ في التعامل مع شدائد الحياة اليومية ومشكلاتِها. وتكون علاقاتُهم مع الأشخاص الآخرين مُتقلِّبةً عاصفةً عادةً.  إقرأ..

  • قُل التتار ولا تقل الإخوان‎

    بقلم بقلم : ثروت الخرباوي

    رحلة الخروج من جماعة الاخوان رحلة شاقة لاشك في ذلك، شاقة من الناحية الشعورية والإنسانية، ووجه المشقة فيها أن إنسانًا عاش عمرًا في ظل الجماعة ومع أفكارها، كيف له أن يتحول عنها ويأخذ لنفسه خيارات أخرى؟  إقرأ..

  • الحرب العالمية الثالثة ،،، ما بين الحتمية والسلامة

    بقلم أ. محمد أحمد أبو سعده

    قارئِ التاريخ ومحبيِ السياسة والمطلعين على أحداث الحروب العالمية بالتحديد - يعلمون تماماً بأن العالم قد شهِد حربان عالميتان الأولى في عام 1914م ،والثانية في 1939 م ، وأيضا علموا بأنه قبل قيام هاتان الحربان قد سبقتهما ظروف دولية وتحركاتٍ عسكرية مهدت لقيامهما...  إقرأ..

  • التفكير العبقري

    بقلم فريق العمل بموقع استراتيجيات المذاكرة والإرشادات الدراسية
  • انهيار الامم المتحدة!

    بقلم صلاح عبد السلام الفار

    نشأت الأمم المتحدة سنة 1945بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وبعد أن ذاق العالم مرارتها فكان الهدف الاسمي لقيام الهيئة الدولية هو عدم قيام الحروب وحل المشاكل والنزاعات الدولية بالطرق السلمية ...  إقرأ..

  • كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان

    بقلم الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين المعتدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب العالمين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليماً كثيراً .. أما بعد: فهذه كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان.  إقرأ..

  • هل يلتقط الفلسطينيون الخيط المصري؟!

    بقلم ثابت العمور

    بدأت مصر تتنفس الصعداء من جديد وبدأت تتفرغ للملفات واحد تلو الآخر، وبدأت الدبلوماسية المصرية حركة نشطة يقودها وزير الخارجية المصري "نبيل العربي، وبدأت الإشارت ومعالم السياسة الخارجية المصرية تتضح لا سيما بالنسبة للملف الفلسطيني بمختلف تفرعاته وقضاياه وعلى رأسها المصالحة الفلسطينية ...  إقرأ..

  • شباب غزة.. مابين الجنة والجحيم فيزا "مزورة" وتذكرة "مضروبة"

    بقلم ثابت العمور

    لا أدري من أين أبدأ في هذا الموضوع، أمن النهاية التي وصلنا إليها ووصل إليها شبابنا في المنافي وفي الغربة؟!، أم من البداية التي دفعت شبابنا لترك الوطن والأهل للبحث عن فرصة،فاصطدموا بالواقع المرير والعسير، لقد وجدت أنه من الواجب الإتيان على ذكر بعضا من القصص، عل شبابنا يتنبه وينتبه، حتى لا تعاد ذات الروايات وذات المأساة والمعاناة.  إقرأ..

  • وعشان كده مصر يا ولاد حلوة الحلوات

    بقلم كتبه أيمن الجندي عن مقال للكاتب "محمد الرطيان" نشر في جريدة المدينة بالسعودية

    لم أملك نفسى من البكاء وأنا أقرأ هذا المقال الودود عن أمنا الحبيبة مصر، الذى كتبه الأديب السعودى «محمد الرطيان» ونشره فى جريدة «المدينة» السعودية...  إقرأ..

  • هل هو زعيم تورة أم سفاح وزعيم ثروة

    بقلم محمد داود

    يشعر الحاكم العربي بدنو أجل سلطته، يصنع ما يشاء ويتشبث بكرسي الحكم بقوة وبأي ثمن كان، وفي تجارب النظم التي تهاوت خلال الأسابيع المنصرمة، والتي سادها الاختلاف في طريقة التعامل مع الجماهير الثورية الغاضبة في إدارة الأزمة ...  إقرأ..

  • يا سيدي يا رسول الله

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    يا من جئت الحياة، فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدَّست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيّأت تفُّوقك لتكون واحداً فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبّدت الطريق..  إقرأ..

  • مواجهة الشهوات

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    أيها الإخوة الشباب: إن أكبر مشكلة يعاني منها شبابنا هي الشهوة وحتى نتغلب على أنفسنا لا بد أولاً أن نفهم الشهوة ثم لا بد أن نتحدث عن المعصية ثم التوبة والطريق إليها ...  إقرأ..

  • زيادة الوزن و علاجها

    بقلم د. مازن اللجمي – رئيس تحرير الدورية الطبية العربية - اختصاصي أمراض القلب - دمشق - سوريا

    هذه المقالة موجهة للمرضى و الأطباء على حد سواء، و هي تعتمد على أحدث الدراسات و التوصيات العالمية في مجال تشخيص و علاج زيادة الوزن، مع تفادي كل المواضيع و الطروحات غير الثابتة علمياً و التي تكثر في المجلات الترفيهية و غير المتخصصة.  إقرأ..

  • كهوف تاسيلي أقدم لغز بشري عمره ثلاثون ألف عام

    بقلم أحمد عبد الحليم عبد الفتاح

    هناك حضارات كثيرة معروفة مثل الحضارة الفرعونية القديمة واليونانية ، الفينيقية ، الحضارة الإسلامية وغيرها .. هذه الحضارات كان لها الأثر والدليل على وجود صانعها في السابق ، ولكن لازالت حضارات تركت أثرها ولم يستدل على أصحابها حتى الآن ؛ فاحتار العلماء في نسبها .. فأصبحت أقدم لغز بشري على وجه الأرض فأثبت العلماء ان تاريخها يرجع إلى الثلاثون ألف سنة ..  إقرأ..

  • هل يستحق اوباما جائزة نوبل للسلام

    بقلم د/ محمد حجازى شريف

    لا يختلف اثنان على ان جائزة نوبل للسلام تعطى كجائزة للانجازات السياسية الملموسة. لكن الخلاف ياتى دائما حول شخصية الفائز بها ولان الفائزبها هذاالعام مثير للجدل بطبيعته بدات ردود الفعل سريعا حول احقية الرئيس الامريكى اوباما بها وهو الذى لم تظهر بصماته بعد على السلام العالمى.  إقرأ..

  • ضوابط إعطاء الطفل المعلومات الجنسية

    بقلم دكتور عدنان باحارث

    يعتبر مجال التربية الجنسية مجالاً خصباً لأهل الأهواء لنشر باطلهم، وانحرافاتهم الخلقية، وأفكارهم الضالة، بدعوى العلم والموضوعية. زاعمين خوفهم على النشء الجديد من العقد النفسية، والضلال الجنسي، فمنهم من يزعم أن للطفل نشاطاً جنسياً يبدأ من ميلاده، يتمثل في علاقة الولد بأمه، وكرهه لأبيه الذي ينافسه عليها، ويسمون هذا النوع من الشعور "بعقدة أوديب".  إقرأ..

  • مشكلة التلعثم عند الاطفال

    بقلم د . محمد خطاب

    وهو ما يسميه كثير من الافراد بالثأثأره او التأتأه او التهتهه ويتم تعريف التلعثم بأنه عباره عن : عثرات لا اراديه من توقف او اطاله او تكرار لبعض الحروف او المقاطع أثناء الحديث وربما يصحبها حركات لا اراديه بالوجه او الاطراف .  إقرأ..

  • الحضور البشرى وأزمة العمران البيئى

    بقلم د.حمدى هاشم - خبير جغرافيا بيئية

    شهدت المناطق الحضرية في الآونة الأخيرة تغييرات جسيمة، نتيجة تفكك أوصال المدن بتأثير العوامل السكانية والاقتصادية والتكنولوجية، بل تغيرت بعض مفاهيم 'الحضر' مثل مركز المدينة وحدودها، التي كانت مركزاً متعدد الوظائف وأطرافاً تحيط بها، ولكنها قد تحولت فتجاورت وصارت كالجزر المنعزلة لشدة تخصصها الوظيفي، مثل القرى السياحية وغيرها.  إقرأ..

  • حتى لا ندخل متاهة التحول من الدعم العينى الى الدعم النقدى

    بقلم د/ محمد حجازى- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

    كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن رغبة الحكومة المصرية في التحول من نظام ( الدعم العيني) إلى نظام ( الدعم النقدي) أسوة بدول أخرى سبقتنا في هذا المجال كالبرازيل والمكسيك...  إقرأ..

  • التعلم .. التعليم

    بقلم المستشار فتحي تهامي علي

    التعلم ... هو عملية بناء شخصية قادرة علي التعليم ، والتعلم هو أصل التعليم الذي هو فرع من التعلم ، والتعلم له محاور ثلاثة (الإبداعية والمهارية والتعليمية) فمن يؤهل للتعلم وفق هذه المحاور يكون قادرا علي التعليم ، وتقاس قدرة الشخصية علي استيعاب هذه المحاور بأدوات اختبار تتحقق من ذلك ، حتى يمكن تقييم الشخصية التقييم الصحيح .  إقرأ..

  • يد يحبها الله ورسوله

    بقلم أبو كرم / هشام الجوهرى

    لا يساور أحدا شك أن اليدالتى تبنى غير تلك التى تهدم ، واليد التى تعطى وتمنح غيرتلك التى تأخذ دائما وتمنع، ومن ثم فاليد التى تعمل وتكدح لا تستوى هى واليد الخاملة التى لا تسعى وتؤثر الراحة على العمل، وتكتفى بالقعود مكتوفة تنتظر من يعمل عملها ويلعب دورها على مسرح الحياة.  إقرأ..

  • أملاك للتمويل وشركة المشرق العربي للتأمين ومصرف أبوظبي الإسلامي يؤسسون "المشرق العربي للتأمين التكافلي" في مصر

    بقلم soha ramadan

    دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 مايو 2008: أعلنت اليوم أملاك للتمويل، أكبر شركة تمويل عقاري في الشرق الأوسط، اليوم عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة المشرق العربي للتأمين (ش. م.ع)، احدى شركات مجموعة الفطيم، ومصرف أبوظبي الإسلامي في مصر لإطلاق شركة تأمين جديدة في جمهورية مصر العربية. ويجري حالياً وضع المخططات لتأسيس الشركة الجديدة تحت اسم "شركة المشرق العربي للتأمين التكافلي"، عقب توقيع الاتفاقية المذكورة.  إقرأ..

  • مقياس التوافق النفسي

    بقلم salah

    1.هل تستمر في العمل الذي تقوم به حتى ولو كان متعبا ؟نعم لا
    2.هل يصعب عليك أن تحتفظ بهدوئك عندما تصبح الأمور سيئة؟ نعم لا
      إقرأ..

  • السوق تنتظر تقرير ADP الأمريكي اليوم - شركة forexyard -

    بقلم alayoua belkasam

    توصيات وتحليلات لسوق تداول العملات والمعادن forex مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة Forexyard
      إقرأ..

  • غدا هل سيفعلها شباب العراق

    بقلم صادق الخميس

    لقد اصبحت الرياضة وبالخصوص لعبة كرة القدم في العراق البلسم للجرحات وةتناسي المآسي والمعاناة بل انها اصبحت توحد الصفوف في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن وابناء الوطن .. وفوز منتخبنا بكأس آسيا وكيف خرج العراقيون عن بكرة ابيهم الى الشوارع وبصورة عفوية حاملين العلم العراقي لتصبح شوارع وازقة البلد مزهية بالالوان العلم لهو خير دليل على ذلك .

      إقرأ..

  • جمعية رعاية أطفال السجينات ضمن الشبكة العربية للمنظمات الاهلية

    بقلم محمد فاروق - شبكة عرب نت فابف

    بعد الحملة الصحفية الناجحة التى قامت بها الكاتبة نوال مصطفى عن أطفال السجينات والتى كشف فيها النقاب لأول مرة عن المأساة الإنسانية لهؤلاء الأبرياء الذين يعيشون خلف القضبان جاءت ولادة فكرة جمعية " رعاية أطفال السجينات برغم أن لائحة السجون المصرية تسمح بتواجدهم مع أمهاتهم داخل سجن النساء حتى يكملوا عامين من عمرهم وهى سن الرضاعة إلا أنه لا توجد ميزانية لرعاية هؤلاء الأطفال فى السجون فيعانى من سوء التغذية ونقص النمو بالإضافة إلى العديد من الأمراض خاصة الجلدية منها  إقرأ..

  • حملة أعشاب أون لاين لمكافحة السمنة المفرطة

    بقلم أشرف العناني

    تماما مثل : احرس ..التدخين مضر بالصحة ..تحذير نراه ضرورياً احترس : الكوليسترول مضر بالصحة!
    علي غير العادة تنشط الفضائيات العربية في رمضان ، لكن اتجاهان يظلان هما المسيطران بلا منافس علي معظم أنشطة تلك الفضائيات، أولهما المسلسلات الدرامية  إقرأ..

إلى الأعلى

  • تداعيات كشف سنودن أسرار وكالة الأمن القومي

    بقلم المصدر : جريدة الشرق الأوسط - بقلم: ديفيد إغناتيوس

    سوف يفحص كل من الكونغرس والمحاكم التساؤلات الكبرى المتعلقة بالخصوصية والمراقبة التي مثلها تسريب إدوارد سنودن برامج المراقبة الخاصة بوكالة الأمن القومي. في الوقت نفسه، ثمة تساؤلات مزعجة أضيق نطاقا يثيرها تدفق تلك الأسرار.  إقرأ..

  • حقيقة البلاك بلوك وظهورهم فى احياء ذكرى الثورة المصرية

    بقلم النادى - سلمى هلال

    يتردد فى الأونة الاخيرة اسم بلاك بلوك Black bloc او الكتلة السوداء والذى اعلن عن ظهوره فى الاحداث الاخيرة التى ظهرت فى مصر فى ذكرى ثورة يناير الثانية ولكن حركة بلاك بلوك لها تاريخ طويل فى العالم منذ بدايات ظهروه فى الثمانينات فى اوروبا وحتى وصل حركة بلاك بلوك فى شكلها الحالى فى مصر وبلدان الربيع العربى.  إقرأ..

  • وثيقة اللجنة التحضيرية العليا لشباب فلسطين من اجل التغير والتحرير

    بقلم أبو ياسر السملوسي

    قالت وثيقة اللجنة التحضيرية العليا لشباب فلسطين من أجل التغير والتحرير التي اتفق عليها الشباب الفلسطينية إن الشعب الفلسطيني في الوطن والمنافي يسعى من أجل تحرير أرضه وعودة الاجئين الى ديارهم وإجلاء المستوطنين وإزالة جدار الفصل، وإنجاز حقه في الحرية والعودة والاستقلال وحقه في تقرير مصيره ...  إقرأ..

  • من ينجو من طوفان الثورات ؟!

    بقلم د. فهد بن عبد الرحمن اليحيى - أستاذ الفقه المشارك في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم

    حين فار طوفان الثورات وانفجر بركانها وهبت رياحها وشاهدنا كيف تهاوت أنظمة في بضعة أسابيع تملكنا الشعور بأنه طوفان جارف لم يقف أمامه شيء ولن ينجو منه نظام ...  إقرأ..

  • حق الشعوب في الكرامة

    بقلم دكتور طارق السويدان

    كيف صحت الشعوب العربية فجأة وبتحرك شبه متناسق وبنفس العزم والإصرار على تحقيق مطالبها وحرياتها وإزاحة الطواغيت وأذنابهم بل وعهدهم بخيره وشره؟  إقرأ..

  • نحن فى حاجة لكى نثور على أنفسنا!

    بقلم خالد عبادى

    الجميع يدرك أن من أهداف أي ثورة الاستقلال و التحرر من الأنظمة الفاسدة والديكتاتورية , والتاريخ يؤكد ذلك ابتداء من الثورة الاميريكية أول الثورات العارمة في التاريخ الحديث ...  إقرأ..

  • بيوتنا قبل حكوماتنا

    بقلم أحمد الشقيري

    يقول الله تعالى (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) يكتب الشيخ محمد الغزالي رحمه الله مفسرا تلك الآية : من المآسي أن تشتغل الدهماء (عامة الناس) بشؤون الدولة الكبرى وأن تبدي رأيها فيما لا تعرف له رأسا من ذيل، وقد رأيت من يتحدث في الفقه ولا فقه له ومن يفتي في قضايا الحرب والسلام ولا رأي له ومن يريد إصلاح العالم وهو عاجز عن إصلاح بيته..لماذا لا نترك الأمور ...  إقرأ..

  • دجاجاتنا .. و السياسة

    بقلم سليم محسن نجم العبودة

    لا انوي سرد قصة لكن بمحض الصدفة انتبهت إلى تشابه عجيب بين ما يحدث في الساحة السياسية العراقية و ما حدث في الباحة الخلفية لمنزل عائلتي حيث كان هناك " قن دجاج " شهد أحداث مثيرة تشبه إلى حد بعيد مـا يحصل اليـوم في بلادي ..  إقرأ..

  • درس تركي للدبلوماسية الإسرائيلية

    بقلم ثابت العمور

    "سيدي المبجل بودي أن اعبر أمامك عن الاحترام الذي أكنه لك بشكل شخصي وللشعب التركي بأسره وان أعدك بأنه رغم الخلافات بيننا في عدة مواضيع، ينبغي البحث فيها وحلها فقط عبر القنوات الدبلوماسية المفتوحة، المتبادلة والمحترمة بين حكومتينا. لم تكن لدي نية لاهانتك بشكل شخصي، وانا اعتذر على الشكل الذي تمت فيها الخطوة وكيف نظر اليها. رجائي انقل هذه الرسالة إلى الشعب التركي الذي نكن له احتراما كبيرا".  إقرأ..

  • وزارة التعليم العالي في سوريا..استيقظي فقد طال المنام

    بقلم سوسن ابراهيم

    نامت وزارة التعليم العالي في سوريا لسنوات عديدة مغمضة العينين والأذنين عما يحدث من مخالفات وتزوير ومن حصول معظم رجالات الدولة على شهادات أدبية وعلمية عالية مشتراة بمبلغ بسيط من الدول الاشتراكية دون النظر الى جوازات سفر أولئك المتعلمين والتأكد من أنهم لم يزوّروا يوما تلك الدول المانحة لتلك الشهادات ..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • من ذكرياتي في ميدان التحرير ..

    بقلم أ.د طارق الحبيب

    زرت مصر مرات عديدة قبل الثورة و أثناءها وبعدها .. ومصر لها مكانة خاصة في قلبي فعدد كبير من أساتذتي من المصريين و هناك من رفاقي و ممن زاملوني في التخصص من المصريين أيضا .. كما شرفت أن شاركت في تعليم بعض الأطباء المصريين .  إقرأ..

  • القراءة تحمي من الأمراض النفسية

    بقلم جريدة الرياض السعودية

    لعل هواية القراءة التي نتحدّث هنا عنها وهي قراءة الشخص للكتب من كتب أدبية من روايات وقصص وكتب شعر وكذلك كتب علميه وفنية وغيرها من الكتب ، وليس قراءة من يدّعون إخراج الجن من الإنسان!) من أجمل الهوايات و أكثرها فائدة ، ويعرف هذا كل من منحه الله هذه الهواية الرائعة.  إقرأ..

  • لا تسيئي للحجاب إن لم تكوني أهلا له .. !

    بقلم http://islamino.net

    عندما تستيقظين في الصباح ، تلبسين سروالك الجينز الضيّق ، و فوقه قميص قصير و ضيق أيضا ، تضيفين فوقه حزامًا مرصّعا ، تنسقينه مع حذاء ذي كعب عال ، ثم تلبسين "حجابا" قصيرا لا يكاد يغطي رقبتك بكفاية.  إقرأ..

  • احتراف الفشل

    بقلم المصدر: صحيفة الوفد - بقلم: جهاد الخازن

    حمل غلاف ملحق جريدة «الغارديان» قبل أيام العنوان «الفشل»، واعتقدت أن الكاتب يتحدث عن فشل أمة العرب، واكتشفت أن المقال جمع سبعة كتاب ومفكرين بارزين تحدث كل منهم عن فشله الشخصي.  إقرأ..

  • المروءة وخوارمها

    بقلم الشيخ عمر عبد الكافي

    خوارم المروءة : يُقصد بالخوارم جمع خُرم : تلك النقائص التي تفقد الشيء تمامه. , ومنها: كثرة المزاح والمداعبة القولية والفعلية ولاسيما مع من لا يعرفهم الإنسان ؛ لما في ذلك من إسقاطٍ هيبته ، والإقلال من مكانته ، و لأن كثرة المزاح مدعاةٌ لحصول الخصام ، وإثارة الأحقاد في النفوس .  إقرأ..

  • إضاءات في الخصومة

    بقلم سلمان العودة

    هذه حروفٌ من اللغة الجميلة, منقوعةٌ بحكمة الحياة وتجارب الزمن , لا فضل لي فيها سوى جمع شتيتها , وإعادة صياغتها إذا اقتضى الأمر, هي إضاءات في التعامل مع المعوّقات ...  إقرأ..

  • الفرج بعد الشدة

    بقلم الشيخ عمر عبد الكافي

    من كرم الله علينا أنه سبحانه ما خلقنا عبثا و أوجدنا في هذه الحياة الدنيا مُكرمين وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴿٧٠﴾الإسراء .  إقرأ..

  • أهم 50 شخصية معاصرة أثرت في عالم المال والأعمال طبقا لتصنيف MoneyCNN.com

    بقلم المصدر: pmecegypt.com

    أهم 50 شخصية معاصرة أثرت في عالم المال والأعمال طبقا لتصنيف MoneyCNN.com  إقرأ..

  • اغتنم شبابك قبل هرمك

    بقلم الدكتور محمد راتب النابلسي

    صح في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل و هو يعظه: اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك و صحتك قبل سقمك و غناك قبل فقرك و فراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك.
      إقرأ..

  • عوائق النهوض الحضاري

    بقلم د. عصام البشير - المصدر: مجلة الأمة

    ثمة أسسٌ ومبادئُ إن لم يقم عليها خطاب النهضة المنشود؛ فسيكون تكرارًا لما سبق، ولعل من أهم الأسس التشخيص الحقيقي لأدواء الأمة.. فهذا هو المدخل الأساسي لوضع اليد على مكامن الداء الحقيقي الذي عطل الأمة عن مسير الأمم، ورمى بها بعيدًا للوراء.  إقرأ..

  • ثقافة العمل التطوعي

    بقلم د. علي عمر بادحدح

    ورد في إحدى الإحصاءات أن في أمريكا 94.2 مليون متطوع، قدموا 20.5 بليون ساعة عمل تعادل إنتاج 9 ملايين موظف متفرغ، بقيمة إجمالية تقدر بـ176 مليون دولار، وذلك خلال عام واحد، وعندما نطالع ذلك ونضيف إليه الدور المتنامي لمؤسسات المجتمع المدني ....  إقرأ..

  • ستار اكاديمى

    بقلم دكتور نبيل العوضي

    صدق الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه»، وما نشهده اليوم من بعض البرامج الفضائية ليس دخولا لجحر الضب فقط، بل ولوج إلى مرتع النجاسات والمجاري!!  إقرأ..

  • أنا قبطي أنا مضطَهَد. بس مش قوي

    بقلم إفرايم القس بنيامين

    أنا روّحت من الكلية في تاكسي امبارح، آه ده يُعتبَر خبر. أصل لو عملتها كل يوم اسبوعين ونبات أنا وأهلي في الشارع،أمال إيه اللي حصل؟أصل كان معايا ناس. كنا خمسة سوا في التاكسي ...  إقرأ..

  • ابتلاءات إلهية لخير البشرية

    بقلم أ. د. ناصر أحمد سنه

    مع شيوع ظواهر ومظاهر العولمة، لا حديث لأهل المحافظة على البيئة والمناخ العالمي، وللإعلاميين والاقتصاديين في العالَم، إلاَّ عن الأعاصير والفيضانات، والزلازل والبراكين، والأوبئة الفتَّاكة التي تَجتاح بقاع المعمورة ...  إقرأ..

  • أرجوك يا أبي

    بقلم رسالة من ابن بار

    أرجوك يا أبي لا توقفني، لا أريد أن أعيش حياة ذليلة كالتي عشتها أنت، لا أريد أن أكون حشرة في وطني، لا أريد أن أعيش بلا صوت وبلا رأي وبلا شعور. إذا كنت رضيت تلك الحياة لأنك تخاف على نفسك وعلى أولادك فأنا لا أريد هذه الحياة لأنني أيضاً أخاف على نفسي وعلى أولادي.  إقرأ..

  • أين ستهرب يا بشار؟!

    بقلم أماني محمد

    للأسف فالكثير من حكام العرب فضلوا السلطة على مخافة الله جل وعلا والعمل لآخرتهم؛ ونسوا ان لنفوس المؤمنين حرمة ومكانة عظيمة عند الله سبحانه، وقد حرم تعالى التعرض لها بأي نوع من أنواع الأذى سواء في " الدين أوالمال أو العقل أو العرض أو النفس"، وأعظم أنواع الأذى عند الله تعالى هو إزهاق روح المؤمن عمداً بغير وجه حق.।  إقرأ..

  • الكوارث بين المنح والمحن

    بقلم محمد بن شاكر الشريف

    فإن الله تعالى الخلاق العليم الفعال لما يريد يقدر بعلمه ما يريد، ويمضيه بقوته تحقيقا لما أراده من الحكمة في ذلك، وما قدره الله وأمضاه منه ما تظهر وتعلم حكمته، ومنه ما لا تعلم حكمته، وما تعلم حكمته منه ما يعلم بعضه ويخفى بعضه الآخر، ومنه ما لا تتبين الحكمة منه إلا بعد آماد طوال.  إقرأ..

  • سباعية السعادة

    بقلم صالح الشناط

    قد لا تستطيع أن تمنع طيور الهمّ أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش فيه. ندر في هذا الزمان أن تجد رجلاً أو امرأة دون هم، في كل يوم التقي عدداً من الأشخاص، كل عنده هم، أو يزيد، وليس في ذلك إشكال، فهذه هي طبيعة الحياة ...  إقرأ..

  • خطاب الديكتاتور الكاريكاتوري

    بقلم عبد الكريم فطوم

    الخطاب الذي ألقاه الديكتاتور الدموي معمر القذافي ينتمي جملة وتفصيلا الى الكوميديا التي تعودنا عليها مدة تزيد عن 40عام من خطابات التهريج الثورية . ولكنه هذه المرة كان تهريجا أسود وكوميديا سوداء لأن هذا الرجل صاحب الأنقلاب العسكري "الأخضر" و"الزحف المقدس" ...  إقرأ..

  • التغيير

    بقلم د/شيرين الالفى

    عدت الى بلدى وكلى شوق فالوطن أغلى شئ فهو الجذور والشجرة تموت بدون جذورها,سارت السيارة عائدة من المطار وانا أنظر بلهفه الى كل شئ ياترى هل تغير ماذا حدث له ,كل شئ كما تركته ,الا ان المطبات زادت والشوارع امتلات بالقاذورات والمهملات,والناس كما هم لم يتغير شئ مازالوا يشتكون من كل شئ.  إقرأ..

  • إجعل من شعورك بالحسد أمراً إيجابياً

    بقلم إعداد: سناء ثابت

    "ألم يحدث أن أحسست بنوع من الضيق أو الحزن، وربما الكره أو الظلم أو مظهراً من مظاهر الغيرة لديك، وقد يكون نوعاً من أنواع الحسد. وعلى الرغم من أن الحسد إحساس يسمم حياة أولئك، الذين لا يتوقفون عن مقارنة أنفسهم بالآخرين، إلا أنه إحساس قد تكون له بعض المزايا".  إقرأ..

  • عيادة المريض .. عبادة منسّية

    بقلم نبيل جلهوم

    إن عيادة المريض فى الإسلام تعنى الذهاب إليه لتسليته والوقوف بجانبه إذا إحتاج للعون والمساعدة والتخفيف عنه وإدخال الفرح والسرور إلى نفسه والسكن إلى روحه وعقله.  إقرأ..

  • الصدقة المتعثرة

    بقلم د. عمر بن عبد الله المقبل

    فحينما يقلب المسلم سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- لا ينقضي عجبه من جوانب العظمة والكمال في شخصيته العظيمة صلوات ربي وسلامه عليه.  إقرأ..

  • قصص مستشفى المجانين

    بقلم د.محمد العريفي

    كنت في رحلة إلى أحد البلدان لإلقاء عدد من المحاضرات ..ألقيت محاضرتين صباحاً .. وخرجت وقد بقي على أذان الظهر ساعة .. كان معي عبد العزيز .. رجل من أبرز الدعاة .. التفت إليه ونحن في السيارة .. قلت : عبد العزيز .. هناك مكان أود أن أذهب إليه ما دام في الوقت متسع ..  إقرأ..

  • لغة العيون

    بقلم دكتور طارق السويدان

    إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج.فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة...  إقرأ..

  • أسرار السعادة

    بقلم دكتور أنس نعنوع

    هناك آيات تستحق التدبر والوقوف طويلاً، فالله تعالى أمرنا أن نعفو عمن أساء إلينا حتى ولو كان أقرب الناس إلينا، فما هو سر ذلك؟ ولماذا يأمرنا القرآن بالعفو دائماً ولو صدر من أزواجنا وأولادنا؟ يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التغابن: 14].  إقرأ..

  • من قتل مايكل جاكسون؟ Who killed Michael Jackson?

    بقلم كونان قطر

    هل كان فراق مايكل جاكسون للحياة جريمة أم هي مشيئة الله ؟ .. هل كان مايكل جاكسون مسلم أم لا ؟
    .. من قتل مايكل جاكسون ؟  إقرأ..

  • عمرو خالد بعيون اسرائيلية

    بقلم محيط - عرض وترجمة ـ أبوبكر خلاف

    في "الجامعة العبرية" بالقدس المحتلة وتحديدا بقسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط قدم الباحث اليهودي "إسرائيل تيكونسكي "دراسة بعنوان: "الدعوة المحمدية في القرن الحادي والعشري…مواعظ عمرو خالد نموذجا".وأكد الباحث أن الهدف الأساسي من دراسته يتمثل في عرض وتحليل أسلوب الداعية الشاب عمرو خالد وإستخدامه للدروس الدينية كأداة لتوجيه رسالة للشباب والطبقة الأستقراطية بشكل يخرج عن الصورة النمطية للداعية من خلال مظهر متمدن و طريقة خطاب جذابة وعصرية.  إقرأ..

  • الأمن و تأثيره على استحداث وتلاشي الكلمات

    بقلم سليم محسن نجم العبوده

    لم تكن اللغة وليدة الصدفة بقدر كونها صنيعة الحاجة و بما ان الحاجات الإنسانية والرغبات كانت ولا زالت متعددة ومتجددة فلا بد من تجدد و تنوع اللغة المعبرة عن تلك الحاجات فلولا الديناميكية التي تمتعت بها عبر العصور والأجيال لما استطاعة البشرية من تحقيق منجزاتها .  إقرأ..

  • المسلم والثقة بالنفس

    بقلم الدكتور : بدر عبد الحميد هميسه

    المسلم إنسان يثق دائما بنفسه , وهو يستمد ذلك من ثقته بربه وخالقه , فهو لا يهتز أمام العواصف والأعاصير , والمسلم الواثق بنفسه يتصف بصفات كثيرة منها.  إقرأ..

  • تقاعد= انتهى العمل وبدأت الحياة

    بقلم ياسر الحزيمي

    بلغ العم أحمد السن القانوني للتقاعد، فترجّل عن فرس العمل، وأُحيل إلى التقاعد ليستقبل نمط حياة جديدة لم يألفها. رحل وقد ودّعه جُلُّ زملائه، وكرّمه بعضهم، وتواصل معه القليل منهم. مرت الأيام على العم أحمد، وتبدلت الحياة من حوله، فما عاد هاتفه يستقبل المكالمات بعد أن كان لا يكلّ من الرنين.  إقرأ..

  • التغيير يبدا من الداخل

    بقلم djamila turki

    "نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة في غير الاسلام اذلنا الله"
    مقولة شهيرة لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه تعكس الوضعية الحالية التي يعيشها المسلمون حكومة وشعبا مما جعل الامة الاسلامية عليلة بالامراض والاسقام.
      إقرأ..

  • الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل

    بقلم المستشار فتحي تهامي

    تكلف الأسرة متوسطة الدخل التي يتعلم فيها طالبين .. أكثر من 40% من دخلها .. وتكلف الناتج القومي أكثر من 12 مليار جنية سنويا .. كما أنها إزعاج للبيت والأسرة .. قلق علي الابناء في رحلة ذهابهم وإيابهم من الدورس الخصوصية .. إرباك لنظام البيت والأسرة وإجتماعها وراحتها وطعامها  إقرأ..

  • رسالة الاعلام الصادق

    بقلم سعد محمود

    الى السادة رجال الاعلام والصحافة والقائمين على الفضائيات التى من اولى بل من اهم اهدافهم تنوير المجتمع وليس نشر الافكار الهدامة لثوابت الدين لدى الشعب المصرى المتدين بطبعه ان رسالتكم السامية والتى يجب الاتحيدوا عنها حتى لاتفقدوا حب الناس  إقرأ..

  • لماذا يتجاهل الاعلام قراء القران؟

    بقلم محمد عبد اللطيف الصغير

    لا ادري ما هذا الخطر الإعلامي الذي تمارسه القيادات الاعلاميه علي القران الكريم ... ألا يعلموا أن لهم معجبين ينتظرون إخبارهم وجديد ما يقدمونه من تلاوات .... ألا يعلموا أنهم سفراء فوق العادة لمصر في جميع بلاد العالم .  إقرأ..

  • صور ورسوم الدّم المسيئة للعرب والمسلمين

    بقلم مهند صلاحات

    ليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها صحف دانمركية أو أوروبية بنشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد(ص)، وليست كذلك المرة الأولى التي يتم فيها مهاجمة المسلمين بشكل علني في الصحافة والإعلام الغربي، فكلما أراد كاتب أو رسام «كسدت بضاعته» أن يسلط الضوء على نفسه، نجده هاجم المسلمين بلوحة أو مقالة أو تصريح تلفزيوني، لأنه مدرك تماماً قدرة العرب السريعة على تلقي مثل هذه المعلومات وتضخيمها وجعلها الخبر الرئيس في صحافتهم، ليصبح هذا الرسام أو الكاتب نجماً عالمياً بشهرة نجوم هوليود.  إقرأ..

  • الحضري ومفاجآت من العيار الثقيل

    بقلم نيللي المصري

    بعد أن سافر حارس مرمى المنتخب المصري والنادي الأهلي المصري عصام الحضري خلسة الى سويسرا تاركا الجمل بما حمل في مصر هل يتعرض الاهلي والمنتخب المصري الى أزمة شديدة في مركز حراسة المرمى؟  إقرأ..

  • مرحباً 2009 .. لكى يكون أسعد عام فى حياتك .. تذكر هؤلاء!

    بقلم أمانى سعد - شبكة عرب نت فايف

    ضع خطة لهذا العام تحدد فيها أهدافك .. وما تريد الوصول إليه ، ولتكن هذه الخطة مكتوبة ليعرف عقلك ماذا تريد تنفيذه هذا العام ويساعدك على جذبه لحياتك .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • نـداء للعراقيين

    بقلم ايمن العراقي

    مرت على العراق أكثر من ست سنوات ذاق فيها الشعب ويلات التشتت والتفرقة والتهجير والقتل والتطريد , سنوات ست انتهكت فيها الحرمات والمقدسات والأعراض وكل ذلك بسبب التناحرات والصراعات بين الأطراف السياسية في الساحة العراقية , عقول وكفاءات عراقية تم قتلها أو تهجيرها والبلد أحوج ما يكون له.  إقرأ..

  • نداء إلى العالم الإسلامى

    بقلم abersabil

    اللهم مكن لدينك فى الارض وافتح له قلوب الناس اخوتي في الله لماذا لا ينظم نوع من التبع لدعم هذه المدرسة ... هذا اقل الواجب لدعم اخوننا في مثل هذه الأزمات ... و لهم علينا حق ...فهم يقفون في وجه محنة كبيرة في فرنس مدير ثانوية النجاح يتوجه بنداء إلى العالم الإسلامي لإنقاذه "ملجأ المحجبات" بفرنسا مهدد بالإغلاق "ملجأ المحجبات" بفرنسا مهدد بالإغلاق  إقرأ..

  • نداء إلي كل مواطن عربي وفلسطيني شريف

    بقلم عبد الحميد عبد العاطي

    إليكم رسالة ممزوجة بالدم والألم من غزة وقد ابكها الصمت المقرف الذي يعتليكم ، صدقوني اكتب وابكي واصرخ في وجه عقلي ليعتصر ما تبقي من الأمل في نفسي لأجدده ، لعلي أفيق للحياة بعد أن متٌ من انتظاركم ، يقولون جيراني أصدقائي اكتب ما رأيت، سجل الأرقام ،اطلع العرب على المأساة، اضرب بقلمك ظلم الحياة ، لكن ما أنا بمجيب وكيف لي أن أجيب وأنا فقدت الأعزاء .  إقرأ..

  • بلد القانون والحضارة

    بقلم عبد الحميد

    هذه القصة واقعية وقد حدثت معي في بلاد الحضارة والامان والتي اكرمها الله تعالى وذكرها في كتابه الكريم "ادخلوها بسلام امنين" مصر بلد القانون ام الدنيا  إقرأ..

  • أين الضمير ؟؟؟؟

    بقلم love egypt

    قامت القوات المسلحة بإنشاء طريق مزدوج جديد يربط إمتداد الحي السادس والثامن بمدينة نصر بمحور N.A إلى الطريق الدائري وتجمع القاهرة الجديدة ومنذ شهور أصبح هذا الطريق موقع لإلقاء المخلفات ليلاً بواسطة سائقي عربات القلاب.  إقرأ..

  • ماذا فعلنا للمعاقين؟

    بقلم مصطفى دهب محمد عبد الفتاح

    كل عام يأتى يوم يسمونه المتخصصون بيوم المعوق العالمى ، يأتى ويركب من يركب فى موجته العالية التى ماتلبث أن تعلوا لتصل القمة فى إجتماعات بها متخصصون كلا يحمل أبحاث.  إقرأ..

إلى الأعلى

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags

مقالات

حكمة

تنمية بشرية

مقال

تربية الابناء

التنمية البشرية

حكمه

الخريطة الذهنية

تنظيم الوقت

ادارة الوقت

الحب من طرف واحد

قصائد شعر

حكمة

القلق النفسي

الخوف عند الاطفال

حكمة

تنميه بشريه

الخوف

رابعة العدوية

حكمه

الخريطة الذهنية

الخرائط الذهنية

الباراسيكولوجي

الخوف

تربية الأبناء

ادارة الوقت

الدروس الخصوصية

المراهقة

السخرية

مرحلة المراهقة

تنظيم الوقت

حكمه

تربية الابناء

الحب من طرف واحد

التعليم والتعلم

الثقة بالنفس

تربية الابناء

القيادة

الثقة بالنفس

الخريطة الذهنية

الباراسيكولوجي

الوقت

كيف

مقالات تنمية بشرية

مقالات

مقالات في التنمية البشرية

تنمية بشرية

الايجابية

نصائح

تقدير الذات

التفكير الايجابي

التأخر الدراسي

ثورة مصر

القلق النفسي

التعلم والتعليم

رابعة العدوية

التنمية و البيئة

البيئة والتنمية

الوقت

التفكير الايجابي

حب من طرف واحد

التنمية والبيئة

تنمية الثقة بالنفس

التنميه البشريه

الباراسيكولوجي

القلق النفسي

الباراسيكولوجي

ادارة الوقت

الباراسيكولوجي

شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

لغتنا الجميلة

ما وراء الطبيعة

العقل الباطن

من هي رابعة العدوية

لغة الجسد

السعادة

تقدير الذات

الدروس الخصوصية

موضوع عن شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

كتابة موضوع عن شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

الخجل

الخوف

علم ما وراء الطبيعة

مقالات عن التنمية البشرية

الخرائط الذهنية

لغة العيون

تنمية الثقة بالنفس

حكم عن السعادة

إدارة الوقت

انواع الشخصيات

رابعة العدوية

تربيه الابناء

الخريطه الذهنيه

فن ادارة الوقت

التنمية

الخوف عند الاطفال

الخوف عند الأطفال

مقالات التنمية البشرية

مقالات تنمية بشرية

القلق النفسي

إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager