مواضيع عامة

مقالات › مواضيع عامة

  • هل يحض القرآن على العنف والإرهاب؟

    بقلم معتز بالله عبد الفتاح

    وصلتنى هذه الرسالة: هل من الممكن أن تكون هذه الآيات من عند الله؟! طيب كيف نلوم «داعش»؟! فيه شىء غلط .  إقرأ..

  • 8 صفات شخصية مشتركة لمواليد شهر أكتوبر

    بقلم موقع حواء ويب

    كل شهر هو مختلف تماما عن الشهر الأخر سواء فى أيام العطلات والمناسبات والأحداث الجديدة. وبالمثل فإن أولئك الذين ولدوا في شهر معين يمكن أن يكون لديهم سمات وصفات شخصية مختلفة عن مواليد شهر أخر ...  إقرأ..

  • من ذكرياتي في ميدان التحرير ..

    بقلم أ.د طارق الحبيب

    زرت مصر مرات عديدة قبل الثورة و أثناءها وبعدها .. ومصر لها مكانة خاصة في قلبي فعدد كبير من أساتذتي من المصريين و هناك من رفاقي و ممن زاملوني في التخصص من المصريين أيضا .. كما شرفت أن شاركت في تعليم بعض الأطباء المصريين .  إقرأ..

  • القراءة تحمي من الأمراض النفسية

    بقلم جريدة الرياض السعودية

    لعل هواية القراءة التي نتحدّث هنا عنها وهي قراءة الشخص للكتب من كتب أدبية من روايات وقصص وكتب شعر وكذلك كتب علميه وفنية وغيرها من الكتب ، وليس قراءة من يدّعون إخراج الجن من الإنسان!) من أجمل الهوايات و أكثرها فائدة ، ويعرف هذا كل من منحه الله هذه الهواية الرائعة.  إقرأ..

  • لا تسيئي للحجاب إن لم تكوني أهلا له .. !

    بقلم http://islamino.net

    عندما تستيقظين في الصباح ، تلبسين سروالك الجينز الضيّق ، و فوقه قميص قصير و ضيق أيضا ، تضيفين فوقه حزامًا مرصّعا ، تنسقينه مع حذاء ذي كعب عال ، ثم تلبسين "حجابا" قصيرا لا يكاد يغطي رقبتك بكفاية.  إقرأ..

  • احتراف الفشل

    بقلم المصدر: صحيفة الوفد - بقلم: جهاد الخازن

    حمل غلاف ملحق جريدة «الغارديان» قبل أيام العنوان «الفشل»، واعتقدت أن الكاتب يتحدث عن فشل أمة العرب، واكتشفت أن المقال جمع سبعة كتاب ومفكرين بارزين تحدث كل منهم عن فشله الشخصي.  إقرأ..

  • إضاءات في الخصومة

    بقلم سلمان العودة

    هذه حروفٌ من اللغة الجميلة, منقوعةٌ بحكمة الحياة وتجارب الزمن , لا فضل لي فيها سوى جمع شتيتها , وإعادة صياغتها إذا اقتضى الأمر, هي إضاءات في التعامل مع المعوّقات ...  إقرأ..

  • الفرج بعد الشدة

    بقلم الشيخ عمر عبد الكافي

    من كرم الله علينا أنه سبحانه ما خلقنا عبثا و أوجدنا في هذه الحياة الدنيا مُكرمين وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴿٧٠﴾الإسراء .  إقرأ..

  • المروءة وخوارمها

    بقلم الشيخ عمر عبد الكافي

    خوارم المروءة : يُقصد بالخوارم جمع خُرم : تلك النقائص التي تفقد الشيء تمامه. , ومنها: كثرة المزاح والمداعبة القولية والفعلية ولاسيما مع من لا يعرفهم الإنسان ؛ لما في ذلك من إسقاطٍ هيبته ، والإقلال من مكانته ، و لأن كثرة المزاح مدعاةٌ لحصول الخصام ، وإثارة الأحقاد في النفوس .  إقرأ..

  • أين ستهرب يا بشار؟!

    بقلم أماني محمد

    للأسف فالكثير من حكام العرب فضلوا السلطة على مخافة الله جل وعلا والعمل لآخرتهم؛ ونسوا ان لنفوس المؤمنين حرمة ومكانة عظيمة عند الله سبحانه، وقد حرم تعالى التعرض لها بأي نوع من أنواع الأذى سواء في " الدين أوالمال أو العقل أو العرض أو النفس"، وأعظم أنواع الأذى عند الله تعالى هو إزهاق روح المؤمن عمداً بغير وجه حق.।  إقرأ..

  • أهم 50 شخصية معاصرة أثرت في عالم المال والأعمال طبقا لتصنيف MoneyCNN.com

    بقلم المصدر: pmecegypt.com

    أهم 50 شخصية معاصرة أثرت في عالم المال والأعمال طبقا لتصنيف MoneyCNN.com  إقرأ..

  • اغتنم شبابك قبل هرمك

    بقلم الدكتور محمد راتب النابلسي

    صح في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل و هو يعظه: اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك و صحتك قبل سقمك و غناك قبل فقرك و فراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك.
      إقرأ..

  • عوائق النهوض الحضاري

    بقلم د. عصام البشير - المصدر: مجلة الأمة

    ثمة أسسٌ ومبادئُ إن لم يقم عليها خطاب النهضة المنشود؛ فسيكون تكرارًا لما سبق، ولعل من أهم الأسس التشخيص الحقيقي لأدواء الأمة.. فهذا هو المدخل الأساسي لوضع اليد على مكامن الداء الحقيقي الذي عطل الأمة عن مسير الأمم، ورمى بها بعيدًا للوراء.  إقرأ..

  • ثقافة العمل التطوعي

    بقلم د. علي عمر بادحدح

    ورد في إحدى الإحصاءات أن في أمريكا 94.2 مليون متطوع، قدموا 20.5 بليون ساعة عمل تعادل إنتاج 9 ملايين موظف متفرغ، بقيمة إجمالية تقدر بـ176 مليون دولار، وذلك خلال عام واحد، وعندما نطالع ذلك ونضيف إليه الدور المتنامي لمؤسسات المجتمع المدني ....  إقرأ..

  • ستار اكاديمى

    بقلم دكتور نبيل العوضي

    صدق الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه»، وما نشهده اليوم من بعض البرامج الفضائية ليس دخولا لجحر الضب فقط، بل ولوج إلى مرتع النجاسات والمجاري!!  إقرأ..

  • أنا قبطي أنا مضطَهَد. بس مش قوي

    بقلم إفرايم القس بنيامين

    أنا روّحت من الكلية في تاكسي امبارح، آه ده يُعتبَر خبر. أصل لو عملتها كل يوم اسبوعين ونبات أنا وأهلي في الشارع،أمال إيه اللي حصل؟أصل كان معايا ناس. كنا خمسة سوا في التاكسي ...  إقرأ..

  • ابتلاءات إلهية لخير البشرية

    بقلم أ. د. ناصر أحمد سنه

    مع شيوع ظواهر ومظاهر العولمة، لا حديث لأهل المحافظة على البيئة والمناخ العالمي، وللإعلاميين والاقتصاديين في العالَم، إلاَّ عن الأعاصير والفيضانات، والزلازل والبراكين، والأوبئة الفتَّاكة التي تَجتاح بقاع المعمورة ...  إقرأ..

  • الكوارث بين المنح والمحن

    بقلم محمد بن شاكر الشريف

    فإن الله تعالى الخلاق العليم الفعال لما يريد يقدر بعلمه ما يريد، ويمضيه بقوته تحقيقا لما أراده من الحكمة في ذلك، وما قدره الله وأمضاه منه ما تظهر وتعلم حكمته، ومنه ما لا تعلم حكمته، وما تعلم حكمته منه ما يعلم بعضه ويخفى بعضه الآخر، ومنه ما لا تتبين الحكمة منه إلا بعد آماد طوال.  إقرأ..

  • سباعية السعادة

    بقلم صالح الشناط

    قد لا تستطيع أن تمنع طيور الهمّ أن تحلق فوق رأسك، ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش فيه. ندر في هذا الزمان أن تجد رجلاً أو امرأة دون هم، في كل يوم التقي عدداً من الأشخاص، كل عنده هم، أو يزيد، وليس في ذلك إشكال، فهذه هي طبيعة الحياة ...  إقرأ..

  • أرجوك يا أبي

    بقلم رسالة من ابن بار

    أرجوك يا أبي لا توقفني، لا أريد أن أعيش حياة ذليلة كالتي عشتها أنت، لا أريد أن أكون حشرة في وطني، لا أريد أن أعيش بلا صوت وبلا رأي وبلا شعور. إذا كنت رضيت تلك الحياة لأنك تخاف على نفسك وعلى أولادك فأنا لا أريد هذه الحياة لأنني أيضاً أخاف على نفسي وعلى أولادي.  إقرأ..

  • خطاب الديكتاتور الكاريكاتوري

    بقلم عبد الكريم فطوم

    الخطاب الذي ألقاه الديكتاتور الدموي معمر القذافي ينتمي جملة وتفصيلا الى الكوميديا التي تعودنا عليها مدة تزيد عن 40عام من خطابات التهريج الثورية . ولكنه هذه المرة كان تهريجا أسود وكوميديا سوداء لأن هذا الرجل صاحب الأنقلاب العسكري "الأخضر" و"الزحف المقدس" ...  إقرأ..

  • التغيير

    بقلم د/شيرين الالفى

    عدت الى بلدى وكلى شوق فالوطن أغلى شئ فهو الجذور والشجرة تموت بدون جذورها,سارت السيارة عائدة من المطار وانا أنظر بلهفه الى كل شئ ياترى هل تغير ماذا حدث له ,كل شئ كما تركته ,الا ان المطبات زادت والشوارع امتلات بالقاذورات والمهملات,والناس كما هم لم يتغير شئ مازالوا يشتكون من كل شئ.  إقرأ..

  • عيادة المريض .. عبادة منسّية

    بقلم نبيل جلهوم

    إن عيادة المريض فى الإسلام تعنى الذهاب إليه لتسليته والوقوف بجانبه إذا إحتاج للعون والمساعدة والتخفيف عنه وإدخال الفرح والسرور إلى نفسه والسكن إلى روحه وعقله.  إقرأ..

  • الصدقة المتعثرة

    بقلم د. عمر بن عبد الله المقبل

    فحينما يقلب المسلم سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- لا ينقضي عجبه من جوانب العظمة والكمال في شخصيته العظيمة صلوات ربي وسلامه عليه.  إقرأ..

  • إجعل من شعورك بالحسد أمراً إيجابياً

    بقلم إعداد: سناء ثابت

    "ألم يحدث أن أحسست بنوع من الضيق أو الحزن، وربما الكره أو الظلم أو مظهراً من مظاهر الغيرة لديك، وقد يكون نوعاً من أنواع الحسد. وعلى الرغم من أن الحسد إحساس يسمم حياة أولئك، الذين لا يتوقفون عن مقارنة أنفسهم بالآخرين، إلا أنه إحساس قد تكون له بعض المزايا".  إقرأ..

  • قصص مستشفى المجانين

    بقلم د.محمد العريفي

    كنت في رحلة إلى أحد البلدان لإلقاء عدد من المحاضرات ..ألقيت محاضرتين صباحاً .. وخرجت وقد بقي على أذان الظهر ساعة .. كان معي عبد العزيز .. رجل من أبرز الدعاة .. التفت إليه ونحن في السيارة .. قلت : عبد العزيز .. هناك مكان أود أن أذهب إليه ما دام في الوقت متسع ..  إقرأ..

  • لغة العيون

    بقلم دكتور طارق السويدان

    إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج.فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة...  إقرأ..

  • مرحباً 2009 .. لكى يكون أسعد عام فى حياتك .. تذكر هؤلاء!

    بقلم أمانى سعد - شبكة عرب نت فايف

    ضع خطة لهذا العام تحدد فيها أهدافك .. وما تريد الوصول إليه ، ولتكن هذه الخطة مكتوبة ليعرف عقلك ماذا تريد تنفيذه هذا العام ويساعدك على جذبه لحياتك .  إقرأ..

  • من قتل مايكل جاكسون؟ Who killed Michael Jackson?

    بقلم كونان قطر

    هل كان فراق مايكل جاكسون للحياة جريمة أم هي مشيئة الله ؟ .. هل كان مايكل جاكسون مسلم أم لا ؟
    .. من قتل مايكل جاكسون ؟  إقرأ..

  • أسرار السعادة

    بقلم دكتور أنس نعنوع

    هناك آيات تستحق التدبر والوقوف طويلاً، فالله تعالى أمرنا أن نعفو عمن أساء إلينا حتى ولو كان أقرب الناس إلينا، فما هو سر ذلك؟ ولماذا يأمرنا القرآن بالعفو دائماً ولو صدر من أزواجنا وأولادنا؟ يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التغابن: 14].  إقرأ..

  • عمرو خالد بعيون اسرائيلية

    بقلم محيط - عرض وترجمة ـ أبوبكر خلاف

    في "الجامعة العبرية" بالقدس المحتلة وتحديدا بقسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط قدم الباحث اليهودي "إسرائيل تيكونسكي "دراسة بعنوان: "الدعوة المحمدية في القرن الحادي والعشري…مواعظ عمرو خالد نموذجا".وأكد الباحث أن الهدف الأساسي من دراسته يتمثل في عرض وتحليل أسلوب الداعية الشاب عمرو خالد وإستخدامه للدروس الدينية كأداة لتوجيه رسالة للشباب والطبقة الأستقراطية بشكل يخرج عن الصورة النمطية للداعية من خلال مظهر متمدن و طريقة خطاب جذابة وعصرية.  إقرأ..

  • الأمن و تأثيره على استحداث وتلاشي الكلمات

    بقلم سليم محسن نجم العبوده

    لم تكن اللغة وليدة الصدفة بقدر كونها صنيعة الحاجة و بما ان الحاجات الإنسانية والرغبات كانت ولا زالت متعددة ومتجددة فلا بد من تجدد و تنوع اللغة المعبرة عن تلك الحاجات فلولا الديناميكية التي تمتعت بها عبر العصور والأجيال لما استطاعة البشرية من تحقيق منجزاتها .  إقرأ..

  • المسلم والثقة بالنفس

    بقلم الدكتور : بدر عبد الحميد هميسه

    المسلم إنسان يثق دائما بنفسه , وهو يستمد ذلك من ثقته بربه وخالقه , فهو لا يهتز أمام العواصف والأعاصير , والمسلم الواثق بنفسه يتصف بصفات كثيرة منها.  إقرأ..

  • تقاعد= انتهى العمل وبدأت الحياة

    بقلم ياسر الحزيمي

    بلغ العم أحمد السن القانوني للتقاعد، فترجّل عن فرس العمل، وأُحيل إلى التقاعد ليستقبل نمط حياة جديدة لم يألفها. رحل وقد ودّعه جُلُّ زملائه، وكرّمه بعضهم، وتواصل معه القليل منهم. مرت الأيام على العم أحمد، وتبدلت الحياة من حوله، فما عاد هاتفه يستقبل المكالمات بعد أن كان لا يكلّ من الرنين.  إقرأ..

  • التغيير يبدا من الداخل

    بقلم djamila turki

    "نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة في غير الاسلام اذلنا الله"
    مقولة شهيرة لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه تعكس الوضعية الحالية التي يعيشها المسلمون حكومة وشعبا مما جعل الامة الاسلامية عليلة بالامراض والاسقام.
      إقرأ..

  • رسالة الاعلام الصادق

    بقلم سعد محمود

    الى السادة رجال الاعلام والصحافة والقائمين على الفضائيات التى من اولى بل من اهم اهدافهم تنوير المجتمع وليس نشر الافكار الهدامة لثوابت الدين لدى الشعب المصرى المتدين بطبعه ان رسالتكم السامية والتى يجب الاتحيدوا عنها حتى لاتفقدوا حب الناس  إقرأ..

  • الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل

    بقلم المستشار فتحي تهامي

    تكلف الأسرة متوسطة الدخل التي يتعلم فيها طالبين .. أكثر من 40% من دخلها .. وتكلف الناتج القومي أكثر من 12 مليار جنية سنويا .. كما أنها إزعاج للبيت والأسرة .. قلق علي الابناء في رحلة ذهابهم وإيابهم من الدورس الخصوصية .. إرباك لنظام البيت والأسرة وإجتماعها وراحتها وطعامها  إقرأ..

  • لماذا يتجاهل الاعلام قراء القران؟

    بقلم محمد عبد اللطيف الصغير

    لا ادري ما هذا الخطر الإعلامي الذي تمارسه القيادات الاعلاميه علي القران الكريم ... ألا يعلموا أن لهم معجبين ينتظرون إخبارهم وجديد ما يقدمونه من تلاوات .... ألا يعلموا أنهم سفراء فوق العادة لمصر في جميع بلاد العالم .  إقرأ..

  • الحضري ومفاجآت من العيار الثقيل

    بقلم نيللي المصري

    بعد أن سافر حارس مرمى المنتخب المصري والنادي الأهلي المصري عصام الحضري خلسة الى سويسرا تاركا الجمل بما حمل في مصر هل يتعرض الاهلي والمنتخب المصري الى أزمة شديدة في مركز حراسة المرمى؟  إقرأ..

  • صور ورسوم الدّم المسيئة للعرب والمسلمين

    بقلم مهند صلاحات

    ليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها صحف دانمركية أو أوروبية بنشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد(ص)، وليست كذلك المرة الأولى التي يتم فيها مهاجمة المسلمين بشكل علني في الصحافة والإعلام الغربي، فكلما أراد كاتب أو رسام «كسدت بضاعته» أن يسلط الضوء على نفسه، نجده هاجم المسلمين بلوحة أو مقالة أو تصريح تلفزيوني، لأنه مدرك تماماً قدرة العرب السريعة على تلقي مثل هذه المعلومات وتضخيمها وجعلها الخبر الرئيس في صحافتهم، ليصبح هذا الرسام أو الكاتب نجماً عالمياً بشهرة نجوم هوليود.  إقرأ..

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة

مقالات

حكمة

تنمية بشرية

مقال

تربية الابناء

التنمية البشرية

حكمه

الخريطة الذهنية

تنظيم الوقت

ادارة الوقت

الحب من طرف واحد

قصائد شعر

حكمة

القلق النفسي

الخوف عند الاطفال

حكمة

الخوف

تنميه بشريه

رابعة العدوية

حكمه

الخريطة الذهنية

الخرائط الذهنية

الباراسيكولوجي

الخوف

تربية الأبناء

ادارة الوقت

الدروس الخصوصية

المراهقة

السخرية

مرحلة المراهقة

تنظيم الوقت

حكمه

تربية الابناء

الحب من طرف واحد

التعليم والتعلم

تربية الابناء

الثقة بالنفس

القيادة

الثقة بالنفس

مقالات

الخريطة الذهنية

مقالات تنمية بشرية

الباراسيكولوجي

الوقت

كيف

تنمية بشرية

مقالات في التنمية البشرية

الايجابية

نصائح

التأخر الدراسي

تقدير الذات

التفكير الايجابي

ثورة مصر

القلق النفسي

التعلم والتعليم

رابعة العدوية

التنمية و البيئة

البيئة والتنمية

الوقت

التفكير الايجابي

حب من طرف واحد

التنمية والبيئة

ادارة الوقت

تنمية الثقة بالنفس

القلق النفسي

التنميه البشريه

الباراسيكولوجي

الباراسيكولوجي

شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

الباراسيكولوجي

لغتنا الجميلة

ما وراء الطبيعة

العقل الباطن

من هي رابعة العدوية

لغة الجسد

السعادة

تقدير الذات

الدروس الخصوصية

كتابة موضوع عن شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

الخرائط الذهنية

موضوع عن شخصية عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

الخجل

الخوف

علم ما وراء الطبيعة

مقالات عن التنمية البشرية

لغة العيون

الخوف عند الاطفال

تنمية الثقة بالنفس

حكم عن السعادة

إدارة الوقت

انواع الشخصيات

رابعة العدوية

الخريطه الذهنيه

تربيه الابناء

فن ادارة الوقت

الدروس الخصوصية

التنمية

الخوف عند الأطفال

مقالات التنمية البشرية

مقالات تنمية بشرية

إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager