|

مقالاتمقالات تخصصية › حملة أعشاب أون لاين لمكافحة السمنة المفرطة

حملة أعشاب أون لاين لمكافحة السمنة المفرطة

 تماما مثل : احرس .التدخين مضر بالصحة .تحذير نراه ضرورياً احترس : الكوليسترول مضر بالصحة!

 

علي غير العادة تنشط الفضائيات العربية في رمضان ، لكن اتجاهان يظلان هما المسيطران بلا منافس علي معظم أنشطة تلك الفضائيات، أولهما المسلسلات الدرامية ( وعذراً لاستخدام مصطلح الدراما فالدراما كمصطلح أدبي أرقي من أن نربطها قسراً بتلك المسلسلات الهزيلة التي تستخف – وبنيةٍ مبيتةٍ – بعقليات المشاهدين وتقدم خدمة أكثر من رائعة !! ألا و هي تسطيح كل قضايانا وابتذالها ! وأهم من هذا كله تكريس البلاهة والتخلف في مجتمعاتنا العربية .

 

أما الاتجاه الاّخر والذي لا يقل خطورة في الأنشطة التلفزيونية الرمضانية فهو برامج المطبخ ( غالباً لا أحب التلفزيون وأعتبره اختراعاً غبياً علي الأقل عربياً ، مرة من المرات أسعدني حظي وتابعت برنامج شهير للشيف أسامة " أطيب مع أسامة "، كان الموقف اضطرارياً أستطيع أن أدعي ذلك ، المهم ما جعلني بالفعل أشهق شهقة لحظها الجميع : يا الهي كل هذي دهون . كل هذي سعرات حرارية ! الأدهي أن كل وجبة مدججة بالدهون يتبعها حلو! أي من كارثة لكارثة

أي جسد يحتمل كل هذا ! ، وأهم من هذا كان السؤال : كم يلزمنا من مجهود لنحرق تلك السعرات الحرارية . أنا طبعاً لا ألوم الشيف أسامة فمن حقه أن يقدم ما يحلو له ، لكن من حق الناس أيضا أن تعرف كم وراء تلك الأكلات من مشاكل صحية .

 

بعد تلك الصدفة قررت أن أخصص يوماً كاملاً لمتابعة تلك النوعية من البرامج في الفضائيات ، فكانت الكارثة !!! فما قدمه الشيف أسامة متواضع بحق قياساً بتلك الموائد المرعبة التي شهدتها .

 

بالفعل كارثة حقيقية ، اسراف مفرط ، والجميع يتفق حول هدف واحد هو " التزغيط " وهو تعبير أستعيره من الريفيات المصريات حين يقمن بحشو معدة البطة بوضعها تحت القدم وحشو معدتها قسراً بالطعام ثم ربط عنقها بقطعة قماش غير محبوكة حتي لا يلفظ ذلك الطعام ، كل هذا لتسمينها تمهيداً لذبحها ، هذا بالضبط ما لاحظته ، وتلك كارثة بكل المقاييس .

 

نعم صادفت برنامجاً هنا وبرنامج هناك عن الطعام الصحي ، لكنها برامج هزيلة لا تحظي بشعبية ، لا لسبب سوي أن الذين يقدمونها أساسا ً غير مقتنعين بما يقدمونه من ناحية ، ومن ناحية أخري يبدو ما يقدمونه وكأنه عقاب وليس طعام بالفعل!

 

كل هذا وغيره يدعوني لأن أقترح ذلك الاقتراح : لماذا لا ننوه تنويها ولو صغيراً عن خطورة الكوليسترول والدهون علي الصحة ، اشارة لن تشغل حيز كبير من مساحة الشاشة لكن دورها سيكون مهماً علي الأقل لتنبيه الناس وتنشيط ذاكرتهم . فالدهون والكوليسترول لا يقل خطورة عن التدخين ، فاذا كانت السلطات الصحية تلزم شركات انتاج التبغ بوضع ذلك التحذير " التدخين مضر بالصحة " فلماذا لا يكون هناك في كل تلك البرامج تنويه أو تحذير مشابه " الكوليسترول مضر بالصحة " ولماذا لا يوضع علي عبوات السكر وكل ما من شأنه رفع نسبة الكوليسترول . لعل وعسي.

 

أشرف العناني

باحث حر في طب الأعشاب

الكاتب: أشرف العناني

عدد المشاهدات: 5832
تاريخ المقال: Wednesday, November 14, 2007

التعليقات على حملة أعشاب أون لاين لمكافحة السمنة المفرطة0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53164

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager