جدة والتلوث البصري

جدة والتلوث البصري

بقلم : د. عبدالعزيز معتوق حسنين .. التلوث البصري هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الانسان يحس عند النظر اليه بعدم ارتياح نفسي. ويمكننا وصفه ايضا بأنه نوع من انواع انعدام التذوق الفني، او اختفاء الصورة الجمالية لكل شيء يحيط بنا من أبنية، الى طرقات أو أرصفة وغيرها، والتلوث المرئي هو أحد أنواع التلوث البيئي وهو ما وصلت اليه عروس البحر.
ومن ما تراه العين في جدة اليوم على سبيل المثال لا الحصر سوء التخطيط العمراني لبعض الأبنية سواء من حيث الفراغات او من شكل بنائها، أعمدة الانارة في الشوارع ذات ارتفاعات عالية لا تتناسب مع الشوارع وعلى مدى كورنيش جدة نجد أعمدة الانارة مدلاة منها خيوط العنكبوت من بقايا زينة الأعياد. هل من تلوث البصر أشد من هذه الخيوط، صناديق القمامة بأشكالها التي تبعث على التشاؤم، اختلاف دهان واجهات المباني، اجهزة التكييف الرديئة في واجهات العمائر والمخلفات من القمامة في الاراضي الفضاء وحول صناديق القمائم، انتشار المساكن في مناطق المقابر، هذه ليس الا بعضا من الأمثال الكثيرة التي تشبعت بها مدينة جدة خلال السنوات الماضية علاوة على التلوث الهوائي والمائي والتربة بأصنافها والتلوث السمعي وأنواع كثيرة من مضرات البيئة.
ومن هنا فإن علينا النظر والاهتمام بهذه الملوثات لبصرنا ونترك ما ليس له أهمية فالأهم قبل المهم. حيث ان بعضنا يشغل نفسه في أمور تافهة لا علاقة له من مسؤوليته ولا ضمن ادارته ويصر على السعي وراءها رغم تفاهتها وبهذا تتضرر المصالح الخاصة والعامة. على سبيل المثال البعض منا يهتم ويصرح ويعادي ويطالب ويفرض نظامه على غيره في أمور صغيرة لا أهمية لها مقارنة بما هو أكثر شيوعا وضررا بالتلوث المرئي على سكان مدينة جدة. في نظام الادارات العامة يسمى هذا النوع من الاهتمام بما هو صغير ويهمل ما أكبر «نظام المايكرومانيجمانت» MICRO-MANAGEMENT ادارة الصغار مقارنة بنظام «نظام الماكرومانجمانت MACRO-MANAGEMENT ادارة الكبار. والله الموفق.

 د. عبدالعزيز معتوق حسنين - استشاري الباطنية والسكري ، للتواصل معه فاكس: 6721108

الكاتب: د. عبدالعزيز معتوق حسنين - استشاري الباطنية والسكري
عدد المشاهدات: 7005
تاريخ المقال: ‏25 ‏سبتمبر, ‏2009

التعليقات على جدة والتلوث البصري  "4 تعليق/تعليقات"

رنـا8/4/2011

يحرام كيف اقدر اروحلك كده

رنـا4/4/2011

مره حلو

سعود28/8/2010

مشكلة جده بشعبها وببعض الجنسيات فيها لو ان الشعب يتثقف لرايتها من اجمل المدن

fahd21/10/2009

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد أود ان أنوة مع احترامى الشديدللـ د. عبدالعزيز معتوق حسنين ألا انى اختلف معاة فى الرأى بسبب أن جدة من المدن الساحلية الجميلة فى المملكة من حيث الجمال البصرى البيئى و انها افضل من مدن كثيرة لا تراعى التلوث البصرى . و لكن لا يمنع انة توجد بها بعض العشوئيات التى من الممكن تسىء النظر لكن مجملا أفضل من مدن اخرى. هذا كل ما أود ان أقولة. و السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة م / سامح حمزة PME

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50886

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager