الخنجر العُماني جزء اساس من الزي الوطني واشارة جمالية الى تراث عريق.

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › هل تتخيل عمانيا دون خنجره؟

صورة الخبر: هل تتخيل عمانيا دون خنجره؟
هل تتخيل عمانيا دون خنجره؟

مسقط - في زيارة لي بصحبة فريق تلفزيوني دانمركي تتعلق بانتاج فيلم وثائقي عن الخنجر العماني العريق بالتعاون مع وزارة الاعلام العمانية اتضح لنا جميعاً ارتباط الرجل العماني بهذا الرمز الرفيع لتراث عُمان العريق، وأنه جزء لا يتجزأ من حياة الرجل العماني في حله وترحاله، حتى ان بعضهم أطنب في الوصف قائلاً: "إنني أشعر كأني شبه عارٍ بدون خنجري".

كما تبين أن الخنجر يمثل مكانة خاصة ومرموقة في حياة العماني وثقافته، حيث كان في الماضي سلاحاً دفاعياً يستخدم للدفاع عن النفس في حالة التعرض لخطر ما، ورمزاً للرجولة والقوة، وتعبيراً عن الرفعة والمكانة لكل من يحمله.

أما اليوم فهو رمز لكل عماني يفتخر بزيه الوطني، وجزء من مكونات الزي الوطني، حيث ان ارتداءه يصل الى مستوى الالتزام في جميع المناسبات الرسمية وشبه الرسمية كالزواج وواجب العزاء وخاصة في المناطق الداخلية.

وتختلف صناعة الخناجر من منطقة الى أخرى، ولكل منطقة طرقها الفنية وملامحها المميزة في صناعة الخنجر من خلال اختلاف الحجم والنقوش وشكل المقبض وزاوية النصل الحاد وزوايا التثبيت في منطقته ونقوش الحزام وغيرها من التفاصيل الدقيقة.

وتعتبر المنطقة الداخلية ممثلة في مدينة نزوى، والمنطقة الشرقية ممثلة بولاية صور، ومحافظة مسقط متمثلة بولاية مطرح، أشهر المناطق في ابداع صناعة الخنجر العماني، وجميعها تشترك في السمات المميزة في شكل الخنجر العماني يكمن في النقوش الخاصة والزخارف.

ويعد الخنجر السعيدي من أشهر الخناجر العمانية وأجودها صنعة، ويعتبر متميزاً بشكله الانسيابي المميز وأناقـته. واكتشف هذا الاسم بعد أن عرف استخدام الأسرة المالكة له، وتميزه عن بقية الخناجر بمقبضه الفريد من نوعه كزينة نقوش الأزهار والتفاصيل الدقيقة من الفضة والأزرار البارزة.

وهذا الخنجر من أكثر الخناجر تطعيماً بالفضة. وللخنجر السعيدي أهمية خاصة في الحياة العمانية العامة حيث يستخدم في الشعار الرسمي للدولة، وكرمز للعديد من المؤسسات في القطاعات المختلفة كدلالة على ارتباط هذا الخنجر بالمجتمع العماني.
هذا الارتباط الوثيق بهذا الرمز الرفيع أكده لي مواطن عماني من أشهر صانعي الخنجر سليمان بن سيف العبري:

"..كنا في البلد نصوغ.. لم جاء عهد السلطان قابوس جعل شعار الدولة هو الخنجر.. شجع الناس العمانيين في لبس الخنجر، فلهذا جئنا نحن من العاصمة هنا مشينا في صناعة الخنجر.. تخصصنا في صناعة الخنجر والسيوف.. وهذا.. والناس مقبلين كثيرا على اقتناء هذه الخناجر، فلأنها شعار الدولة ورمز الرجولة العمانية.. الرجل العماني.. فلهذا.. والحمد لله نحن نعتز بهذا الشغل."

منذ الكتابات الأولى عن أهل عُمان عرف الرجال باقتنائهم الخناجر والسيوف. فالخنجر ذو تصميم منحني يلبس على حزام مطرز. ومنذ ذلك الحين عرفت الخناجر العمانية بأنها من أفضل الخناجر في الجزيرة العربية.

العمانون لا يخفون اعتزازهم بهذا العنصر التراثي العريق. هذا ما عبر عنه احد المشرفين على قلعة نزوى التاريخية علي العشيمي:

".. الخنجر العماني هو جزء لا يتجزأ من تراث عمان.. وبالنسبة لي هو شيء عظيم وهي طبعا تدل على شهامة الانسان العماني، وهي عبارة عن أداة جيدة جداً.. الانسان ينبسط في رؤيتها.. وفي الخنجر طبعا انواع كثيرة منها: النروانية والبهلانية.. ومنها التي يستخدمها البدو.. وهناك نوع آخر من الخناجر وهو خنجر السعيدية، وترمز الى أسرة أبو سعيد. وكل خنجر لها صناعتها اللذيذة في النقش – ويظهر براعة الفن الدقيق من الفضيات. طبعا يتكون الخنجر من القرن وهو مصنوع من العاج أو من قرن الزراق أيضا.. صدر الخنجر مصنوع من الأخشاب الجيدة وخبرة الفنان العماني ولمساته الدقيقة. وتوجد في داخل الخنجر النصلة وهي من الأنواع الخاصة الدقيقة. الفنان العمني له باع طويل في هذا الفن الدقيق. وطبعا هذا الخنجر عبارة عن شعار الدولة من سالف الزمان وقديم الزمان.. وكل ولاية تشتهر بنقشها المميز عن الولاية الثانية.. وطبعا تتميز الخنجر بنقوش ثانية فيه ضربات من خيوط.. لمسات ونقوش بأيدي الصانع العماني من الفضة والذهب الخالص ونحن نفخر به جميعا.."

يعتبر استخدام قرن "وحيد القرن" الذي غالباً ما كان يجلب من زنجبار في شرق أفريقيا مقصوراً على الخناجر ذات المستوى الرفيع، حيث كان الاعتقاد السائد أن القرن نفسه يجلب الحظ ويضفي الاحترام والهيبة على حامل الخنجر. والقرون نفسها مقسمة إلى ثلاثة أصناف من ناحية جـودتها. فالجزء الأكبر من الخناجر يستخدم فيها قرن "وحيد القرن" باعتباره من أجود أنواع القرون (ثم الجزء الآخر يستخدم فيه قرون الغزلان والجواميس)، كما كانت تستخدم أنواع من الخشب كخشب الورد والتيك والصندل لتشكيل مقبض الخنجر.

تتنوع الخناجر وتتعدد أصنافها، وكذلك أحجامها، فقديماً كان يستعمل إلى جانب الخنجر ما يسمى بسكين الخنجر الذي يصنع نصلها من الفولاذ، ويزين مقبضها بنقوش متنوعة من الفضة توضع في جراب جلدي خاص يحاك خلف غمد الخنجر نفسه.

لقد تفنن الصناع العمانيون عبر العصور في تحويل أشكال الخناجر الى قطع إبداعية بارعة دقيقة الصنع وأنيقة المظهر جعلت لها مكانة مميزة في أفئدة الكثير من المولعين بالمظهر الأنيق والحرص على الوسامة.

كما يعكس الخنجر العماني أيضاً معاني الرجولة والشجاعة والتقاليد العريقة، ويلقى عناية لا شك فيها لدى الانسان العماني متجذراً في عريق الثقافة العمانية الأصيلة.

حضور الخنجر العماني حضور متجسد وملموس.. فعلم السلطنة يرفرف على صوار المباني الحكومية والرسمية ومنطبع على شعر مكون من سيفين متقاطعين يتوسطهما الخنجر، وهو رمز لدولة وشعارها. رمز للقوة والاباء والصلابة والصفاء. هذه الصلابة التي عطرتها يد الفنان الصائغ الذي كرس جهده جسداً وروحاً بعناية وعطاء، حيث يقوم الحرفي الخبير المعتز بحرفيته بابتكار نصلاً حاداً ولامعاً يقوم الصائغ بعد اكمال النصل بوضعه في الطوق الخاص به وتثبيته باحكام، ويظل هذا النصل في غمده الجميل لحين الحاجة لاستخدامه.

الخنجر يمثل ثروة عمان التاريخية العريقة، ولذا فمن الطبيعي ان يزين شكله الأنيق ورونقه الابداعي الأوراق المالية والنقود المصكوكة بالاضافة الى وجوده كفن رائع في ذهن العمانين وافئدتهم وعلى مشهد ومقربة منهم أينما حلوا.

العمانيون يعتزون بلباسهم الوطني ويعتبرون الخنجر جزء مكملا، حيث ان ارتداءه يصل الى مستوى الالتزام في جميع المناسبات الرسمية وشبه الرسمية.

لقد تفنن الصُناع العمانيون عبر العصور في تحويل أشكال الخناجر الى قطع ابداعية بارعة ودقيقة الصنع أنيقة المظهر لها مكانة مميزة ليس فقط في قلوب المولعين بالمظهر الأنيق والحرص على الوسامة بل بارتباط وثيق جذري بهذا الرمز العماني الأصيل.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تتخيل عمانيا دون خنجره؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64855

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

مطلوب مدرس قراءات

افلام للكبار فقط اجنبي اون لاين

افلام اجنبه الكباره 18

كباسات ثلاجات استيراد

فرص عمل في مطاعم دمشق

قوالب انترلوك بلاستيكيه فورم بلاستيك قوالب بلاط للبيع مصر

كورة 360

بيع سيارات تيوتا سرليون

فرص عمل في فنادق دمشق

دليل المواقع المصريه

hp 8570w

بيع بلاط انترلوك للبيع في إربد الأردن

دمشق فرص عمل مطعم

مترجم قوقل عربي انجليزي

اسعار سيارات البلونيز

ملابس وازيا

360 كوره اون لاين

360 كوره اون لاين

شقق ايجار جديد بعمرانية غربية حاليا تأجير نت

صوركساس بنات

ملابس وازيا

افلام للكبار 5

اخبارالشطيب

افلام للكبار فقط 18

مواقع افلام

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم