آخر الأخباراخبار المسلمين › ماهي الحكمة من الصيام؟وكيف نوظفه لخدمة قضايانا؟

صورة الخبر: ماهي الحكمة من الصيام؟وكيف نوظفه لخدمة قضايانا؟
ماهي الحكمة من الصيام؟وكيف نوظفه لخدمة قضايانا؟

السؤال: ماهي الحكمة من الصيام وهل هو مجرد تأجيل للطعام والشراب حتى حلول المغرب فقط؟ وكيف نوظفه عمليا لخدمة قضايانا ؟....يقول الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا إن الصيام يعنى ترك الطعام والشهوة منذ الفجر وإلى الغروب، والمقصود منه ترك الحلال عمدا طوال ساعات النهار والتعود على الاستغناء عنه، وليس كما يتصور البعض أن الصيام تأجيل لموعد الطعام حتى إذا جاء الغروب جمع على مائدته أكثر مما كان يتناوله فى غير رمضان..

فالصيام ترك واستغناء واستعلاء على ماديات الحياة حتى لا تتحكم منه اللقمات والشهوات والرغبات، ونظرا لحاجة شخصية العابد إلى الترفع فوق كل ملذات الحياة فقد فرض الله الصيام متتابعا متواليا لمدة شهر.

ولحاجة المستويات المختلفة من الناس شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة صيام يومى الإثنين والخميس من كل أسبوع فضلا عن أيام 13 /14 /15 من كل شهر قمرى ليبقى العابد دائم التدريب سريع الاستجابة خفيف التكلفة غير مرتبط بعادات الطعام وتصنيفه.. إلخ.

صحيح السنة العملية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه وأصحابه كانوا يفطرون على التمر والماء ليس فقرا ولا عن قلة أو ضيق ذات اليد إنما يقللون الطعام لمعرفتهم معنى الصيام وضرورة التخفيف من الطعام والاكتفاء بالقليل.

والتعود على الصيام يفيد الإنسان إذا منعه الطبيب من تناول بعض الأطعمة فلا يجد صعوبة فى ذلك، كذلك لو وجد العابد نفسه فى مواجهة سلعة لدولة أو لأمة تعادى أمتنا واستوجب الجهاد مقاطعة سلع وبضائع ذلك البلد العدو، فإذا أحسن الإنسان صيامه أحسن تطبيقه وتحصن بقدرته على الامتناع.

ويضيف الشيخ قطب: "ولا يغرنك ما كتبه بعض الأدباء أن الصيام يعلم الغنى أن يشعر بالفقير فلو كان الصيام كذلك فلم فرضه الله على الفقراء"

فالصيام مناعة ضد ثورة الشهوات وحصانة ضد إلحاح الملذات ووقاية من الوقوع الإنسان أسيرا فى أيدى لقمة أو شربة أو حاجة فما أكرم الإنسان إذا عاش حرا لا تستعبده شهوة ورغبة.
وديننا لا يحرم الطيبات ولكن ينظم تناولها كذلك لا يحارب الشهوات إنما يضعها فى مكانها الطبيعى دون إسراف أو تقتير، وأيضا فهو لا يدعو إلى رهبنة بل يدعو الإنسان أن يكون قادرا على حكم نفسه وتنظيم حياته وصيانة صحته واعتبار الطعام وسيلة لا غاية.

وفى مدرسة الصيام يتعلم الإنسان الاستغناء عن الحلال والضرورى فكيف يكون حاله مع الحرام ومع توافه الشهوات.. إن مدرسة الصيام هى مصنع القوة ومدخل إلى أخلاق يتمنى الإنسان بلوغها فالزهد فرع والصيام أصل والورع ثمرة فمن ترك الحلال يستطيع أن يترك المكروه والحرام إذا تحكم فى نفسه وقدر عليها..

ألم تر أن الله قد تعبد مريم (رضى الله عنها) بالصيام، كما جعل آية زكريا عليه السلام عند انتظاره لمولوده يحيى هى الصمت وعدم القدرة على الكلام، فهنيئا لكل من تعلم ترك الشهوات خصوصا شهوات حب الظهور وحب السيادة.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماهي الحكمة من الصيام؟وكيف نوظفه لخدمة قضايانا؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65319

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

مشغل ipod طرابلس

افلام للكبار فقط 18 تي في فايف

محلات سوبر ماركت مفروشه للايجار باكتوبر

مطلوب مدرس قراءات

افلام للكبار فقط اجنبي اون لاين

افلام اجنبه الكباره 18

كباسات ثلاجات استيراد

فرص عمل في مطاعم دمشق

قوالب انترلوك بلاستيكيه فورم بلاستيك قوالب بلاط للبيع مصر

كورة 360

بيع سيارات تيوتا سرليون

فرص عمل في فنادق دمشق

دليل المواقع المصريه

hp 8570w

بيع بلاط انترلوك للبيع في إربد الأردن

دمشق فرص عمل مطعم

مترجم قوقل عربي انجليزي

اسعار سيارات البلونيز

ملابس وازيا

360 كوره اون لاين

360 كوره اون لاين

شقق ايجار جديد بعمرانية غربية حاليا تأجير نت

صوركساس بنات

ملابس وازيا

افلام للكبار 5

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة