آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › فرنسا تحيي ذكرى الفيلم الروائي"هيروشيما يا حبي"

صورة الخبر: فرنسا تحيي ذكرى الفيلم الروائي"هيروشيما يا حبي"
فرنسا تحيي ذكرى الفيلم الروائي"هيروشيما يا حبي"

تحيي المراكز الثقافية اليابانية في العالم نشاطات ثقافية في ذكرى هيروشيما أو ذكرى إلقاء القنابل النووية على هيروشيما كل عام. ونذكر ما يحدث في باريس في ذكرى مرور خمسين عاماً على فيلم المخرج الفرنسي الان رينيه "هيروشيما، يا حبي" المقتبس عن رواية للكاتبة مارغريت دوراس.

ووفق "نشرة الصحافة الإلكترونية" التونسية تدور أحداث هذا الشريط الروائي الطويل في ساعتين من الزمن، ويحكي عن ممثلة فرنسية تزور هيروشيما سنة 1959 لتصوير فيلم عن السلام، وهناك تلتقي بشاب ياباني وتجمعهما قصة حب رغم أن كلاهما متزوج، هذا الحب محكوم عليه بالنهاية بمجرد عودة الممثلة إلى بلدها "فرنسا".

تروي هذه الممثلة للياباني بأنها كانت مرتبطة بعلاقة عاطفية مع جندي ألماني قتل في حرب التحرير، بالنسبة إليها تشعر بأن ما عاشته مع الجندي الألماني سيلقى نفس المصير ما عاشته مع الياباني من إحباط وخجل...فيتأثر هذا الأخير بصراحتها ويصر على بقائها برفقته..هذه الحالة تضعها في مأزق وحيرة بسبب استحالة بقائها واستحالة رحيلها..وينتهي الفيلم عند هذا التردد.

قال عنه الناشر: "هيروشيما... حبيبي!" فيلم فرنسي رائع أثار ضجة كبيرة في أوساط العالم، وشهد إقبالاً لم تعرفه إلا أفلام رفيعة نادرة. إنه مأساة الحرب... والحب!.

ويتزامن عرض الفيلم مجدداً مع معرض فوتوغرافي لصور تعرض للمرة الأولى التقطتها بطلة الفيلم ايمانوييل ريفا وذلك قبيل التصوير وتأثرها العميق بدورها في الفيلم، فكان أن أمسكت بكاميرا وجابت في شوارع هيروشيما تلتقط الصور وهي حددت تاريخ الصور بالتالي: ثلاثة عشر عاماً على سقوط القنابل النووية على هيروشيما، فكانت لها لقطات مؤثرة لأطفال يلهون في الشوارع وبعضهم يعاني من تشوهات معينة، والأمكنة التي لم تصطلح بشكل نهائي بعد التدمير الشامل الذي لحق بها.

ووفق صحيفة "المستقبل" اللبنانية هذه الصور سبق أن طبعت في كتاب صدر عن دار غاليمار بعنوان "أنت لم تشاهد شيئاً في هيروشيما" وتلاه مقابلة مع الممثلة مرفقة بوثائق مؤثرة تتعلق بالروائية دوراس والمخرج رينيه والفيلم "هيروشيما، يا حبي" الذي صور عام 1958 وقصة الحب المؤثرة بين المرأة الفرنسية والرجل الياباني التي أرخت للحادثة ولهيروشيما بشكل أسطوري.

كذلك تعرض بالمناسبة في المركز الثقافي الياباني في باريس مجموعة أفلام تذكر أيضا بالمناسبة وهي أيضا من الخمسينات منها: "أولاد هيروشيما" للمخرج الياباني كانيتو شيندو ومن المعروف أن الان رينيه استعان بلقطات كثيرة من فيلم شيندو في "هيروشيما، يا حبي"، كذلك يعرض فيلم "العيش في الخوف" للمخرج الكبير كوروساوا، وفيلم "لا زال العيش لذيذاً" للمخرج فوميو كاميل.
يذكر أنه في يوم 6 أغسطس عام 1945م قامت إحدى الطائرات الأمريكية "إينولا غاي"، بقيادة الطيار الكولونيل بول تيبيتس، بإلقاء القنبلة الذرية "قنبلة A" على مدينة "هيروشيما"، دمر 90% من مباني ومنشآت المدينة، وقتل أزيد من 80.000 شخص، كما جرح 90.000 آخرون، وبقى عشرات الآلاف بدون مأوى.

بعدها بثلاثة أيام قامت الولايات المتحدة بإلقاء قنبلة أخرى على مدينة ناجازاكي. قتل على إثرها أكثر من 75.000 شخص

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرنسا تحيي ذكرى الفيلم الروائي"هيروشيما يا حبي"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17863

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

مطلوب مدرس قراءات

افلام للكبار فقط اجنبي اون لاين

افلام اجنبه الكباره 18

كباسات ثلاجات استيراد

فرص عمل في مطاعم دمشق

قوالب انترلوك بلاستيكيه فورم بلاستيك قوالب بلاط للبيع مصر

كورة 360

بيع سيارات تيوتا سرليون

فرص عمل في فنادق دمشق

دليل المواقع المصريه

hp 8570w

بيع بلاط انترلوك للبيع في إربد الأردن

دمشق فرص عمل مطعم

مترجم قوقل عربي انجليزي

اسعار سيارات البلونيز

ملابس وازيا

360 كوره اون لاين

360 كوره اون لاين

شقق ايجار جديد بعمرانية غربية حاليا تأجير نت

صوركساس بنات

ملابس وازيا

افلام للكبار 5

اخبارالشطيب

افلام للكبار فقط 18

مواقع افلام

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم