آخر الأخبارعلم وتقنية › ملأ مستودع سيارة بوقود زراعي يعادل حرق طعام طفل لسنة

صورة الخبر: تصنيع الإيثانول من قصب السكر في البرازيل
تصنيع الإيثانول من قصب السكر في البرازيل

باريس, (آي بي إس) - تحت شعار "المحروقات الزراعية لن تطعم العالم"، شن تحالف من منظمات حقوقية ودينية فرنسية وعالمية، حملة مكثقة لمعارضة إستخدام المحاصيل الزراعية لإنتاج المسمي "الوقود النظيف".

ويضم التحالف الفروع الفرنسية لمنظمات أصدقاء الأرض العالمية الناشطة في مجال التنمية الإجتماعية المستدامة، وأوكسفام العاملة من أجل عالم عادل، واللجنة الكاثوليكية ضد الجوع وفي خدمة التنمية.

ويحذر التحالف من أن إنتاج 50 لترا من الإيثانول لملأ مستودع سيارة، يتطلب إستهلاك 232 كيلوغراما من الذرة، وهي الكمية التي توفر لطفل كافة السعرات الحرارية التي يحتاجها للنمو طيلة عام كامل.

كما يستوعب إنتاج المحروقات الزراعية كميات من مصادر الطاقة التقليدية، ويتطلب تسميد التربة، ويستهلك كميات كبيرة من المياه في عملية التصنيع المستخدمة لإنتاج الوقود من الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة، وبنجر السكر في فرنسا، وقصب السكر في البرازيل، والفول السوداني في بنين، علي سبيل المثال.

يضاف إلي هذا، أن معظم الوقود الحيوي ينقل علي متن شاحنات برية. وتتسبب المحروقات الزراعية كذلك في تزايد خطر زوال الغابات جراء زحف المزروعات المخصصة لإنتاجها، علي الأراضي الحرجية.

وعلي الرغم من ذلك، إعتمدت الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي (27 دولة) في ديسمبر الماضي، خطة لتنشيط إنتاج الوقود الزراعي، ترجح كفة ملأ مستودعات السيارات علي إطعام الجوعي.

وتنص الخطة، كجزء من "حزمة المناخ والطاقة" الهادفة لخفض غازات الإحتباس الحراري وإستهلاك الطاقة، علي إعتماد الدول الأعضاء علي الوقود الزراعي بنسبة 10 في المائة لتغطية إحتياجات وسائل النقل من الطاقة بحلول عام 2020.
فصرح أمبرواز مازال، مدير حملة مناهضة إنتاج المحروقات الزراعية باللجنة الكاثوليكية ضد الجوع وفي خدمة التنمية، لوكالة انتر بريس سيرفس "لقد كسبنا معركة التوعية لكننا خسرنا المعركة القانونية".

وشرح أن "العديد من المسئولين الأوروبيين أدركوا مدي التداعيات السلبية لهذه المحروقات الزراعية، لكنه لم يجرؤ أي منهم علي تعديل خطة الإتحاد الإوروبي"، لما قد ينطوي عليه ذلك من تعقيدات لما أسموها "مفاوضات القرن" للإتفاق علي "حزمة المناخ والطاقة".

وإستطرد قائلا أن "المشكلة هي أن الإتحاد الأوروبي قادر علي إنتاج مجرد 2 في المائة من (الوقود الزراعي) الذي يحتاجه. وربما يصل القطاع الزراعي الأوروبي إلي إنتاج نصف نسبة 10 في المائة المقررة. والخلاصة أن الإتحاد الأوروبي يجب أن يستورد ما تبقي لسد إحتياجاته" من المحروقات الزراعية.

هذا ولقد تم الإقرار مؤخرا بأن الإقبال المتزايد والمصطنع علي الوقود الزراعي كان وراء غلاء أسعار الغذاء في عام 2008، أكثر بكثير من "عمليات المضاربة" المالية، وذلك جراء تحويل المحاصيل من مائدة الطعام إلي مستودعات السيارات.

ويشير الخبراء أيضا إلي أن الدعومات والإعانات والحوافز الضرائبية المقدمة لإنتاج المحروقات الزراعية، قد أغرت قطاع الزراعة في أوروبا بالتوجه إلي إنتاج الإيثانول والديزل الزراعيين نظرا للأرباح التي يوفرها.

ومن ناحية أخري، وبغية تلبية إحتياجات أوروبا من المحروقات الزراعية، وسعت دول أفريقية عديدة رقعة الأراضي المخصصة لزراعة محصول واحد لإنتاج هذا النوع من الوقود، ما يوفرالربح لكبري الشركات ورجال الأعمال الذين يملكون الموارد ورؤوس الأموال اللازمة.

أما صغار المزارعين، الذين يمثلون 80 في المائة من العمل الزراعي والعمالة عامة في بلد كبني، فلا يستفيدون من إنتاج المحروقات الزراعية وتجارتها.

يضاف إلي ذلك أن إنتاج الوقود الزراعي يستهلك المياه والتربة الصالحة للزراعة وغيرها من الموارد المحدودة المخصصة للمحاصيل الغذائية.

هذا ولقد أقرت منظمات ومؤساات هالمية، بما فيها صندوق النقد الدولي ومنظمة الأمم المتحدة المتحدة للأغذية والزراعة، أقرت في السنوات الأخيرة بأن الطلب المتنامي علي محاصيل المحروقات الزارعية، ينطوي علي تداعيات إجتماعية وإقتصادية وغذائية سلبية علي الدول النامية، التي تعاني بدورها من قلة الموارد الغذائية.

المصدر: بقلم هيلير أفريل/انتر بريس سيرفس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ملأ مستودع سيارة بوقود زراعي يعادل حرق طعام طفل لسنة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98366

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

الرقيه الشرعيه كامله

تردد قناة الجزيرة البلقان

مميزات وعيوب سيارة ستروين ax

لمشيط

sسكس عربي

فولكس فاجن شيروكو للبيع في الامارات

سعر الذهب اليوم

حساسيه الالبان للرضع

يوتيوب الصفحة الرئيسية افلام اكشن 2017

معجزات مولد الرسول

تسريبات تويوتا تاكوما 2023

فيلم زات الرداء الاسوو

كيف تتلقى الارواح

يوتيوب الصفحة الرئيسية افلام اكشن 2017

اماكن بيع الباله بالمغرب

عروض شركة ترافكو للسياحة

معاذ كابتن

عيوب دايو نوبيرا

كمبيوهوت

شقق عند معهد ناصر

ارقام بيع مستعمل ف دمياط

إيجار ثلاجة تبريد تمور 3في 4

كتب زجليه قديمه

سورة الرعد قارئ ياسين تكرار

بورنو

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الفن
الاقتصاد
التعليم
الرياضة
العالم
مصر
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager