آخر الأخباراخبار العالم اليوم › دوربان 2: نجاد يقلب الطاولة على اسرائيل والأمم المتحدة

صورة الخبر: دوربان 2: نجاد يقلب الطاولة على اسرائيل والأمم المتحدة
دوربان 2: نجاد يقلب الطاولة على اسرائيل والأمم المتحدة

كرر الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد على مسامع الوفود الغربية المشاركة في مؤتمر "دوربان 2" بجنيف اتهامه لاسرائيل بالعنصرية منتقدا في نفس الوقت منظمة الأمم المتحدة الراعية للمؤتمر بالفشل في حل النزاعات الدولية.

وغادر عدد من الوفود الغربية المشاركة قاعة المؤتمر أثناء إلقاء الرئيس الإيراني محمود أحمد نجادي كلمته في مؤتمر دوربان 2 لمكافحة وتحديدا عندما اتهم إسرائيل بصورة غير مباشرة بأنها دولة عنصرية تقوم على مبدأ التمييز والاحتلال وانتهاك حقوق الإنسان، لكنه لم يشر في حديثه إلى المحرقة اليهودية في العهد النازي.

وانتقد الرئيس الايراني انشاء دولة اسرائيل بعد 1945 واصفا اياها بانها "حكومة عنصرية" وقال أحمدي نجاد في كلمته "بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، لجأوا "الحلفاء" الى القوة العسكرية لانتزاع أراض من أمة برمتها، تحت ذريعة معاناة اليهود".

وأضاف "أرسلوا مهاجرين من اوروبا، والولايات المتحدة، ومن عالم المحرقة لإقامة حكومة عنصرية في فلسطين المحتلة".

وفي أول رد رسمي أوروبي دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الاتحاد الاوروبي الى إبداء "الحزم الشديد" حيال كلمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مؤتمر "دوربان 2"، ووصفها بأنها "دعوة الى الحقد العنصري لا ينبغي السكوت عنها".

ولم يكتف الرئيس الايراني في كلمته المثيرة بتوجيه الاتهامات بالعنصرية الى الدولة العبرية بل أنه انتقد كذلك منظمة الأمم المتحدة نفسها التي ترعى المؤتمر بسبب "فشلها في فض النزاعات الدولية". وطالب بإلغاء حق النقض "الفيتو" المطبق في مجلس الأمن والذي وصفه بالاجراء العنصري.

وكان الرئيس أحمدي نجاد استهل كلمته بانتقاد مجلس الأمن الدولي الذي قام أصلا على مبدأ مكافأة المنتصر في الحرب العالمية الثانية في إشارة إلى الأعضاء الدائمين في المجلس، وليس على مبدأ العدالة بين شعوب الأرض، داعيا لإجراء إصلاحات عاجلة في بنية وآليات عمل المنظمات الدولية بما فيها إلغاء حق النقض الفيتو وإصلاح النظام النقدي العالمي.
وافتتح مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية "دوربان 2" الاثنين في جنيف في غياب عشر دول كبرى بينها الولايات المتحدة وألمانيا، فيما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "خيبة أمله الكبيرة" لهذه المقاطعة.

وقال بان كي مون "اشعر بخيبة أمل كبيرة ".." ان بعض الدول التي يجدر بها المساعدة على شق طريق الى مستقبل أفضل غائبة"، مبديا أسفه لاستمرار "العنصرية حتى الآن".

وإلى جانب الأمين العام للمنتظم الأممي انتقدت موسكو غياب الدول الغربية الكبرى عن المؤتمر.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي الكساندر ياكوفينكو الذي يرأس وفد بلاده في المؤتمر إن بعض الدول الغربية التي قاطعت المؤتمر والتي "تقول عن نفسها إنها ديمقراطية" تتعرض فيها الأقليات العرقية لعمليات تمييز عنصري منظمة.

وأعرب ياكوفينكو في الوقت نفسه عن تفهمه لموقف الدول الإسلامية التي ترغب في الوصول إلى وثيقة لمكافحة العنصرية تتضمن أيضا حقوق الملايين من مواطنيها الذين يعيشون في الغرب.

ويتضارب موقف واشنطن تجاه مؤتمر مكافحة العنصرية مع سعيها في ظل ادارة الرئيس أوباما لحجز مقعد في لجنة حقوق الانسان الجديدة التي قاطعتها ادارة بوش. وبررت الخارجية الأمريكية غيابها عن مؤتمر دوربان 2 بسبب فقرات من مشروع البيان الختامي تتعلق بالتمييز الديني واسرائيل والشرق الأوسط.

لكن إلى جانب تلك الاحترازات تظل مشاركة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في المؤتمر المصدر الأول لمخاوف الغرب مما يعتبرونه "تشهيرا" بأفعال اسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة ومواطنيها من العرب.

واستدعت اسرائيل الاثنين سفيرها في برن للتشاور بعد لقاء بين الرئيس السويسري هانس رودولف ميرتس والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على هامش مؤتمر "دوربان 2"، كما افادت مصادر اسرائيلية رسمية.

وحذفت من الوثيقة التي صادقت عليها لجنة التحضير للمؤتمر الجمعة، اي اشارة الى اسرائيل والاساءة الى الاديان، وهما "خطان احمران" بالنسبة للغربيين، كما تم الابقاء نزولا عند طلبهم على فقرة حول ذكرى محرقة اليهود، خلافا لما طلبته ايران.

وقال السفير سعد الفرارجي رئيس الوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة بجنيف "إن الدول الغربية مارست سياستها المعهودة في شد الحبل أمام المجموعة العربية الإسلامية والإفريقية وكتلة عدم الإنحياز، ومارست ضغوطا كبيرة لتخفيف الصيغة النهائية للقرار لإنجاح المؤتمر واكتمال المشاركة".

المصدر: العرب اونلاين– طارق القيزاني

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دوربان 2: نجاد يقلب الطاولة على اسرائيل والأمم المتحدة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81118

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

كيف اجعل زوجتي تحبني عن طريق السحر

شقة ايجار قديم بمقدم 30 الف سنة 2021

المدينة الجتمعية جاعة حلوان

أخبار السعودية

شقق للبيع الاسكندرية

الرضاعة البزاز للرجل

خرائط مساكن ليبية 2021

فتاة الحجر

موقع تدخيل بيانات من البيت اسمه smartcrowd

بنت بتاكل آيس كريم

سعر مندايل الجيب في باسوس

مطعم متنقل للبيع في تونس

فضل سورة يوسف للجمال

كيك

اخبار النادى الاهلى اليوم

مسلسلات مصرية

ملابس حوامل في اكتوبر

moshahda com

اخبار الزمالك

وصفة السكر البنى و البن لتقشير البشرة

افضل مدرب كيك بوكسينج في اسكندرية

جعل الزو

جعل الزوج

تنزيل واتس أب نوكيا 110

الروئية المستقبلية المدينة القصر بمرسى مطروح

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الفن
الاقتصاد
التعليم
الرياضة
العالم
مصر
المقالات الأكثر قراءة
مقالات جديدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager