آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › ملابس آلهة المكسيك في المتحف المصري

صورة الخبر: ملابس آلهة المكسيك في المتحف المصري
ملابس آلهة المكسيك في المتحف المصري

افتتح فاروق حسني وزيرالثقافة يرافقه سيرخيو فيلا رئيس المجلس القومي للثقافة والفنون بالمكسيك في المتحف المصري أول معرض للآثار المكسيكية في مصر تحت عنوان ¢ارتداء ملابس الآلهة¢.. يشتمل المعرض علي 58 قطعة أثرية يتم عرضها لأول مرة بمصر وتعكس نظرة الانسان في العصر ما قبل الإسباني للعالم وكذلك علاقته بالآلهة من خلال أواني وتماثيل مزينة بصورة رائعة سواء من خلال الملابس أو الريش أو الحلي أو العناصر الأخري.. أكد فاروق حسني وزير الثقافة أنه عندما عرضت عليه فكرة المعرض وافق علي الفور من اجل الانفتاح علي الثقافات والحضارات الأخري، وسوف يكون المعرض بداية لمعارض اخري .
د. وفاء الصديق مدير عام المتحف المصري قالت ان استضافة معرض للمكسيك باعتبارها ذات حضارة عريقة، سيكون بداية لاستضافة معارض حضارات اخري عريقة، وسوف تكون أولها حضارة نهرين 'نهر النيل، ونهر الأمازون'، وتعقبه سلسلة معارض من الشرق والغرب لأننا في مصر نصدر معارضنا للخارج الذي تبهره الحضارة الفرعونية ولكننا في الداخل لانعرف الكثير عن حضارة الآخر.. وقالت أن حضارة المكسيك مغرية للتعرف عليها لأن هناك لديهم أهرامات، هي ليست بالطبع مثل أهراماتنا، والحضارة الفرعونية اقدم بكثير ولكن من المهم أن نتعرف عليها، وعلي الحضارة الأشورية، وحضارة الصين، والحضارة الهندية.
قال خايمي نولارت سفير المكسيك لدي مصر خلال مؤتمر صحفي أن المعرض الأول من نوعه يأتي بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاما علي بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وقال السفير أن هذا يتواكب مع المعرض المقام بالمكسيك ¢ايزيس والأفعي ذات الريش: مصر الفرعونية والمكسيك قبل الحقبة الاسبانية¢ والذي يشتمل علي آثار مصرية ومكسيكية، مشيرا الي أنه سيتم افتتاح هذا المعرض الكبير في المتحف القومي للأنثربولوجيا في مدينة مكسيكو في 28 فبراير بعد أن تم عرضه بنجاح كبير خلال أربعة أشهر في مدينة مونتري المكسيكية في اطار المنتدي العالمي الثاني للحضارات. ويشتمل المعرض علي 144 قطعة أثرية لها دلالات عظيمة وبالغة القدم من مقتنيات المتحف المصري والمتاحف الأخري بالإسكندرية والأقصر وأسوان وحوالي 200 قطعة من المكسيك.
وأوضح أن العام الحالي سيشهد نشاطا ثقافيا مكسيكيا متميزا حيث ابتداء من يوم 30 يناير الماضي ولمدة أربعة أيام عرض باليه ¢روميو وجولييت¢ بدار الأوبرا المصرية بمصاحبة الفرقة القومية للباليه المكسيكية، كما ستقدم فرقة الرقص المكسيكية ¢تانا بيريث­سالاس¢ عروضها علي مسرح سيد درويش بالاسكندرية يوم 12 فبراير الحالي ثم سينتقل العرض إلي مسرح الجمهورية بالقاهرة يومي 14 و15 فبراير الحالي.
وأشار إلي ان المكسيك ستشارك في المهرجان الدولي الثامن عشر لسينما الأطفال والذي سيقام في الفترة من 6 إلي 13 مارس القادم .
وأضاف أن قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية سيستضيف معرضا لفنون الفيديو والأفلام التجريبية في السادس من ابريل القادم كما ستشارك المكسيك في البينالي الدولي الثالث لكتب الفنانين الذي سيقام بمدينة الاسكندرية في ابريل، أيضا، ولفت السفير إلي أنه من المنتظر أن تستضيف مصر ابتداء من شهر يوليو القادم وحتي آخر العام الحالي العديد من الأنشطة الثقافية المكسيكية كمعرض ¢الفن المعماري المعاصر المكسيكي¢ ومعرض ¢لون المذاقات¢ ومعرض¢روعة التصميم المكسيكي.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ملابس آلهة المكسيك في المتحف المصري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93502

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

افلام للكبار فقط 18 تي في فايف

محلات سوبر ماركت مفروشه للايجار باكتوبر

مطلوب مدرس قراءات

افلام للكبار فقط اجنبي اون لاين

افلام اجنبه الكباره 18

كباسات ثلاجات استيراد

فرص عمل في مطاعم دمشق

قوالب انترلوك بلاستيكيه فورم بلاستيك قوالب بلاط للبيع مصر

كورة 360

بيع سيارات تيوتا سرليون

فرص عمل في فنادق دمشق

دليل المواقع المصريه

hp 8570w

بيع بلاط انترلوك للبيع في إربد الأردن

دمشق فرص عمل مطعم

مترجم قوقل عربي انجليزي

اسعار سيارات البلونيز

ملابس وازيا

360 كوره اون لاين

360 كوره اون لاين

شقق ايجار جديد بعمرانية غربية حاليا تأجير نت

صوركساس بنات

ملابس وازيا

افلام للكبار 5

اخبارالشطيب

اجمل الصور

اخر الاخبار

سيارات مستعملة بالتقسيط

تشارلي تشابلن

طيران الجزيرة

غريغور يوهان مندل

اخبار العالم اليوم

اخبار العالم

اجمل صور

الصور

شقق بالتقسيط

القولون

مشاعل الزنكوي

جول فيرن

تشارلي تشابلن

زلزال اليابان

تنظيم الوقت

علامات ليلة القدر بالصور

تجهيزمحلات هوم اندشوب

الصحة والجمال

سيارات بالتقسيط

فوليرين

ألبرت ناجيرابولت

اثاث دمياط

حكمة

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم